Pro Evolution Soccer 2015

تاريخ النشر: 2014-11-13
طورت بواسطة: PES Productions
الناشر: Konami
PC
PlayStation 4
Xbox One
الألعاب
  • 16 نوفمبر 2014
  • التعليقات: 
  • 16876 مشاهدة
  • 8.5
    تقييم تروجيمنج


    2.bild

    السنة الماضية كانت نسخة 2014 نقلة كبيرة للسلسلة لعدة أسباب، و كأن أحدها هو محرك فوكس انجن الذي يتم تطبيقه لأول مرة، و قد تسبب في هبوط في مستوى الإطارات و أداء غير ثابت للعبة. و السبب خلف ذلك كان كما يبدو أن محرك فوكس انجن سبق زمنه، و كان غير مناسبا للجيل الماضي من الأجهزة. هذا العام تشق لعبة PES لأول مرة طريقها للجيل الجديد من الأجهزة، و الأعين عليها بسبب صدورها في نوفمبر و حصولها على فترة تطوير طويلة بالإضافة لرؤية محرك الفوكس أخيرا على أجهزة تستطيع تشغيله بشكل جيد. لكن ربما السؤال الأهم، و بعد كل هذه الخطوات الإيجابية في تطوير السلسلة خلال السنوات الماضية، هل تستطيع PES أن تكون أفضل لعبة كرة قدم لهذا العام؟

    لنضع النقاط على الحروف فيما يخص محرك فوكس و منظر اللعبة بشكل عام. بيس هذا العام تعمل بدقة 1080p على PS4 و 720p على Xbox One، و على الجهازين بسرعة 60 إطارا. حسنا على أرض الواقع يبدو أن اللعبة تعمل بـ60 إطارا، مع بعض الإنخفاض في لحظات بسيطة فقط. لكن مظهريا اللعبة لا تبدو مذهلة كما كنا نتوقع، تفاصيل الملعب تملك نقاطا إيجابية و سلبية، و الجماهير رغم تحركهم الا أن ذلك يحدث بشكل غير منطقي دائما. وجوه و تصاميم اللاعبين تبدو رائعة، بالتأكيد ليست جميعها كما هو الحال مع كل لعبة كرة قدم. لكن اللاعبين المشهورين مثل الصف الكامل لبرشلونة و مدريد يظهرون بشكل شبيه جدا للواقع، لكن هناك ما يفسد ذلك، فبشرة اللاعبين لها مظهر غريب و كأنه مصنوعة من الصلصال لسبب ما، و الأمر الآخر هو تقنية جرافيكس الشعر الغريبة، حيث أن شعر الكثير من اللاعبين يظهر بشكل مضحك و كأنه شرائح بلاستيك

    10384671_733730690032447_870110826624783016_n

    الآن لنتحدث عن الأمر الأهم، و هو نظام التحكم و اللعب. كسلسلة عانت بيس خلال السنوات الماضية من مشاكل عديدة جدا تحت فريق التطوير القديم، و أصبح نظام اللعب مكسورا قبل أن تأتي نسخة 2013 و تبدأ مسيرة الإصلاح الكبيرة. أغلب الإصلاحات تمت في طريقة التحكم في اللاعبين، و قد أدى الفريق عملا ممتازا و كانت نسخة السنة الماضية رائعة. لكن رغم ذلك لم تصل اللعبة الى المستوى الذي نأمل اليه، و هو أن تكون اللعبة فعلا أقرب ما يمكن الى رغبة المتحكم. فمثلا عندما نقوم بالتمرير أو الرفع أو التسديد فإننا نجد الكرة فعلا تصل الى الشخص الذي نريده. السنة الماضية كانت الموازنة جيدة لكن لها مشاكلها، هذا العام الفريق وصل الى مرحلة متقدمة جدا من هذه الناحية. التمريرات العادية و البينية خصوصا حصلت على تطوير كبير، حيث ستجد كراتك تصل بشكل رائع الى الوجهة التي تريد بالقوة التي تريد.

    الأمر الذي أسعدني أكثر من أي شيء آخر هذا العام هو التطوير الكبير الذي طرأ على النظام الفيزيائي. هذه أفضل مرحلة وصلت اليها السلسلة من ناحية الإحتكاكات و المواجهة الدفاعية. كل شيء يسير بشكل منطقي، عندما تتصادم مع لاعب آخر فإن القوة و الإتجاه ستؤثر بشكل كبير على نتيجة هذه المنافسة. أيضا اختفت بشكل كبير المشاكل القديمة، حيث تجد الكرة تخترق أرجل اللاعبين أو تتحرك بشكل غريب أو تلتصق بأرجل اللاعبين. هذا ما يجعل PES 2015 أخيرا لعبة متقنة، تحاكي كرة القدم بشكل جميل جدا و غير مسبوق على السلسلة مؤخرا. و فوق ذلك باب الإحترافية موجود بشكل كبير، فالمهارات العديدة من السنة الماضية تسجل عودتها من جديد، لمن يريد أن يأخذ الأمور الى المرحلة التالية.

    10628451_733730733365776_9046574136205293949_n

    لكن الحق يقال أن بعض مزايا بيس 2015 تنعكس ضدها، مؤدية الى بعض الأمور السلبية في هذه النسخة الجديدة. كمقال تحدثنا عن دقة التمرير و التسديدات، حسنا، دقتها بعض الأحيان تكون أكثر من اللازم. فمثلا التسديد على المرمى مضمون بنسبة 80% أن يكون بين العوارض الثلاثة، حيث أن دقة التسديد تبدو أسهل من اللازم. أيضا إن انفردت بحارس المرمى فيمكن إسقاط الكرة من فوق بسهولة، و لا داعي للخوف كثيرا من ابتعاد الكرة أو كونها أقل قوة من اللازم. هذه أمور بسيطة لكنها تأثر على مستوى المباريات بتسهيل التسجيل بعض الأحيان، ربما على Konami التفكير بتعديلها في التحديث القادم.

    أعين كونامي منذ فترة و هي على EA، خصوصا منجم الذهب الجديد الذي فتح لهم و هو “التمت تيم”. هذا العام كونامي تقدم طور myClub حيث يسير على نهج التمت تيم في تقديم فرصة لتكوين فريقك الخاص و المنافسة فيه. كونامي أصبحت أقرب و أقرب من فيفا من ناحية عدد الأطوار و المحتوى المقدم، حيث نجد طور divisions على الشبكة حيث يمكنك أن تلعب مثل الدوري و الإرتفاع من قسم لآخر. الأطوار الأخرى المعروفة مثل Master League تسجل عودتها أيضا مع تحسينات إضافية هنا و هناك. بالحديث عن المحتوى فالحقوق لا زالت مشكلة باللعبة، بغياب الدوري الألماني مثلا و تواجد كل فرق الدوري الإنجليزي عدا مانشستر بأسماء وهمية. لكن الشركة تعوض بحقوق دوري أبطال أوروبا حصريا و بعض البطولات القارية مثل كوبا لبرتدوراس و دوري أبطال آسيا.

    Pro Evolution Soccer 2015
    نظام لعب متوازن و واقعي، نظام إحتكاك و فيزيائية متقنة، مهارات كثيرة و مجال للإحترافية، أطوار أكثر من أي جزء سابق في السلسلة
    التسديد أحيانا يكون دقيق و ميسر أكثر من اللازم، محرك فوكس يخيب الآمال، استمرار غياب حقوق مهمة جدا مثل الدوري الإنجليزي
    بيس الخيار الأفضل لمن يبحث عن كرة قدم واقعية متزنة هذا العام، و إصدار يعيد للأذهان متعة الأجزاء الأولى للسلسلة
    الوسوم
    محمد البسيمي
    مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.

    التعليقات