– ولادة شخصية Crash Bandicoot و التهديدات بإلغاء المشروع!

لم يكن فرق التطوير نوتي دوق هو الوحيد الذي يملك كلمة بخصوص مشروع لعبة Willie the Wombat وهو الإسم المؤقت لهذا المشروع، فحتى مع إختلاف الفريق بالتسميه النهائية تدخلت شركة يونفيرسال بكونها المالكه للحقوق لطرح أسماء تسويقيه خاصه بها وهي Wez و Wuzzles وكذلك Wizzy the Wombat لجعل الإسم مناسب أكثر للصغار ولكن آندي و جيسون لم يرق لهم أيا من تلك الأسماء وقرروا تسمية اللعبة Crash Bandicoot مع تهديدات بهجر المشروع إن لم يتم تسميتها بهذا الإسم:

640px-Crashgroup2

وافقت يونيفرسال على التسميه الأخيرة وحتى بالكود المصدري للعبة يمكن العثور على ملفات بإسم “c:/src/willie/target” بإشارة لإسم الشخصية قبل تغييره بالنهاية، آندي و جيسون لم يتوقفا هنا، فالطموح كان كبيرا والمشروع يبدو واعدا جدا وهنالك فرصة للحصول على شريك بحاجة ماسة جدا لشخصية تكون الواجهة الرئيسية له، ننتندو لديها ماريو و سيجا لديها سونيك و سوني تحتاج إلى شخصيتها الخاصة.

– سوني تدخل بالصورة وتحصل على اللعبة بشكل حصري!

بالعام 1995 قام آندي و جيسون بصناعة ديمو للعبة وإستعراضه لدى سوني، الشركة أعجبت كثيرا بما شاهدته وخصوصا أن فريق التطوير “نوتي دوق” لم يرد العمل على جهازي السيجا ساترن لضعف قدرات التقنيه و الننتندو64 بسبب مساحة الكارتردح المحدودة، بالعام 1996 أعلنت سوني رسميا عن الحصول على حقوق نشر هذا العنوان مع إحتفاط شركة يونيفيرسال بحقوق الإسم الذي تمتلكه:

Playstation-0905-09

Universal Interactive آرادت أن توضح للجميع بأنها مازالت المالك لحقوق الشخصية وذلك بمعرض E3 للعام 1995 حيث رفضت الشركة إستعراض اللعبة قبل حصول سوني على حقوق النشر وكانت هنالك مشكلة بتسريب غلاف للعبة من خلال المعرض يحمل شعار فريق التطوير نوتي دوق وهو مخالف للعقد مابين الشركة و الفريق مما أجبر Jason Rubin لطباعة 1000 نسخة من كتاب أطلق عليه إسم “Naughty Dog, creator and developer of Crash Bandicoot” وتم توزيعه بالمعرض مما أغضب إدارة شركة يونفيرسال كثيرا جدا.

– Tawna شخصية أثارة الجدل و المناطق المحذوفه!

مثل أي بطل نبيل هنالك دائما الأميرة التي يجب إنقاذها، Tawna هي إسم الشخصية التي كان كراش بانديكوت يحبها و تصميم الشخصية جاء مستوحى من الممثله الشهيرة “باميلا اندرسون” وهذا الأمر تسبب بالكثير من المشاكل داخل شركة يونفيرسال بكون اللعبة موجه لصغار السن و الشخصية كانت بعيده عن ذلك كثيرا، رغم ظهور اللعبة بالجزء الأول ولكنها لم ترى النور بعد ذلك بدور رئيسي وظهرت بشكل محدود جدا ببعض الألعاب الأخرى بالسلسلة:

238px-Tawna2

أيضا بسبب ضيق الوقت تم حذف عدد من المراحل البعض منها كان جاهزا بشكل كبير، السبب بكون المراحل كانت صعبه ولايملك الفريق أي وقت لإعادة برمجتها لتقديم تجربة أسهل للاعبين ويمكن العثور على بعض من تلك المراحل داخل الكود المخصص للعبة وتجربتها أيضا رغم إحتوائها للمشاكل.

حسنا هنا ننهي رحلتنا للحديث عن لعبة Crash Bandicoot الأولى على البلايستيشن الأول، لعبة وضعت سوني على الخارطة لمحبي العاب المنصات وباتت الشخصية هي الواجهة لجهاز سوني المنزلي بذلك الجيل وحصلت على شعبية ضخمة جدا و عدد متنوع من الألعاب المختلفة، الأن للأسف ضاعت الشخصية ولم يعد لها أي وجود، إختلاف بالحقوق و التطوير بين الفرق جعل العنوان يضيع بمهب الريح رغم مطالبات اللاعبين المتكرره بعودته وحصول سوني على حقوقه بدلا من تخبطات اكتفجيون التي قتلته، نلقاكم بحلقة جديدة من مقال “أسرار النسخة الأولى” مستقبلا إن شاء الله.

شارك هذا المقال