بعد تجربة شخصية طويلة مع اجهزة اللعب من بلايستيشن 1 الى 4 و من جميع نسخ اكس بوكس 360 و اكس بوكس 1 ظهرت لي مشاكل في يدا التحكم المنتجة من قبل شركتي سوني و مايكروسوفت و سوف اقوم بشرح المشاكل و من هي يد التحكم الافضل في السوق حاليا .

سوني بلايستيشن 

بما انها حاليا االشركة الاولى في عالم تقنية الالعاب فلنبدأ بسوني , طالما عانت سوني من مشاكل في يد التحكم الخاصة بها من بلايستيشن 1 و حتى بلايستيشن 3 و لكن هل هنالك مشاكل على يد التحكم الجديدة dualshock 4 ؟

نعم ما زال هنالك  مشاكل في يد تحكم سونيمنها ما هو بسيط و منها ما هو قادر على قتل متعة اللاعب و هم :
1 – اول المشاكل التي سوف تظهر على يد التحكم هي على جلد عصا التحكم فنبدأ نلاحظ انها بدات بلااهتراء السريع و تمزق الجلد و لكنها قد تبدو مشكلة بسيطة للغاية ولا تدعو للقلق الكامل .

2 – مشكلة في يد التحكم و هي العصا نفسها فيبدو حتى مع تحسن جودة اليد الا انها ما زالت تعاني من مشكلة قديمة جدا و هي كسر العصى او ميلها لجهة و عدم القدرة على اللعب بشكل تام في معظم الالعاب التي تعتمد على الاسهم و عصى التحكم في ان واحد .

3 – الازرار الخلفية على يد التحكم خصوصا r2/l2 كانت النسخة القديمة dualshock 3 تعيش كابوسا من ناحية الجدودة في الازرار الخلفية من كسر او وقوع للازرار و لكن هذه المرة المشكلة هي في دخول الازرار الى الداخل و عدم عودتها الا بتدخل شخصي من اللاعب و هذه ايضا من المشاكل لتي قد تكون بسيطة اوليا و تدخل في مرحلة الخطورة تدريجيا .

4 – الشاشة الحساسة القابلة للضغط على لوحة التحكم بعد فترة اذا كان المستخدم لا يراعي عدم استخدام القوة مع الشاشة فان ذلك سيؤدي الى انعطاب في الشاشة و اصلاح الشاشة يكون بتبديل الى شاشة اخرى قد يكون مكلف او غير متوفر احيانا 

5 – اخر مشكلة و هي في حال خراب اليد من الداخل بسبب الوقوع المتكرر او شيئ من هذا القبيل من الممكن خراب الهزاز او الى احتمال اسوء وهو ال motherboard و هذا يعني شراء يد تحكم جديدة .

اكس بوكس على الناحية الاخرى كانت تمتاز بيد تحكم رائعة و مريحة و لكن لا تخلو من العيوب و منها :

1 – منذ نسخة 360 حتى الان هنالك مشكلة في بطارية اليد فاذا خربت البطارية من الشحن فهذا يترك اللاعب مع خيارين اما شراء بطارية شحن جديدة او شراء بطاريات عادية من نوع AA و تبديلهم عند انتهائهم 

2 – سلك الشحن قابل للعطب في الاستخدام المتكرر و حله الوحيد شراء اخر جديد 

3 – مشكلة جديدة ظهرت على يد التحكم وهي اليد طبيعية ولكنها لا تعمل على الجهاز و اما يكون قد تجمدت اليد و تصبح طبيعية بعد طفي الجهاز و اما مشكلة software 

  1. و هذه هي مشاكل يدي التحكم  الخاصة بشركتي مايكروسوفت و سوني و يبدو للذي قد جرب اليدين لفترة طويلة ان مايكروسوفت لديها يد تحكم قوية و مشاكلها معروفة و متوقعة و سهلة اما سوني فالمشاكل الجديدة منها متوقع و سهل و منها ما هو غير قابل للتصليح مطلقا .
شارك هذا المقال