Shovel Knight

تاريخ الإصدار: 2014-6-26
طورت بواسطة: Yacht Club Games
الناشر: Yacht Club Games
3DS
PC
Wii U
الألعاب
  • 26 يونيو 2014
  • التعليقات: 
  • 7681 مشاهدة
  • 9.0
    تقييم تروجيمنج


    Shovel Knight

    shovel-knight-2

    موجة تقديم ألعاب مستقلة بجرافيكس 8 و 16 بت كانت شيئا مثيرا لجماهير الألعاب الكلاسيكية قبل سنة أو سنتين، لكن ذلك لا يتعدى توجها فنيا و لا يضمن لعبة ممتازة بكل الأحوال. عندما تم كشف لعبة Shovel Knight أخذتنا الذاكرة الى الماضي مرة أخرى، و تم وعدنا لعبة مستقلة أخرى تحاول محاكاة ألعاب الزمن الجميل، و ربما بشكل كبير تلك الألعاب التي قدمت صعوبة ترضي شغف بعض اللاعبين، كما نرى في ألعاب مثل ميجا مان 9 مثلا. لكن تحت غلاف “النوستالجيا” كما يقال، فارس المجرفة تحمل معها طموح رائع، و لعلي قد رأيت الكثير في هذه اللعبة لكي أصبح مؤمنا به، فدعوني أحدثكم عن هذه اللعبة التي حطت رحالها اليوم بشكل رسمي على الـ3DS و الـWii U و الحسابات الشخصية (لينكس، ماك، ويندوز).

    هذه اللعبة تحاول تقديم أجواء عصر ثورة الألعاب، عندما ظهرت كثير من السلاسل المعروفة و المحبوبة. التوجه الفني في اللعبة رائع، مع شخصيات مصممة بطريقة تذكرنا بقصص الأطفال القديمة. الجرافيكس في اللعبة هو 8-bit، مرسوما بتلك البكسلات الصغيرة التي لطالما و لا زالت أيقونة لألعاب الفيديو. لكن اذا لم يكن ذلك كافيا لإحياء أجمل ذكريات الماضي لديك، قام فريق العمل بدعوة الملحنة الشهيرة Manami Matsumae لتقديم بعض المقطوعات للعبة، و هي لمن لا يعرفها قامت بتلحين العديد من الألعاب منها لعبة ميجا مان الأولى في العام 1987.

    shovel-knight-4

    لكني كرهت الكثير من الألعاب ثنائية الأبعاد التي يتم دفعها للأسواق هذه الأيام، و السبب في الغالب أنها تبدو غير متقنة لسبب ما. لكن شوفل نايت أعطت شعورا معاكسا، فهي متقنة و تعمل بسلاسة تامة، و لم أشعر للحظة أثناء التحكم فيها أني أفقد السيطرة، و كلنا يعلم أن هذه أهم خطوات تأسيس لعبة ممتازة. نظام اللعب بسيط جدا، نتحدث عن لعبة ثنائية الأبعاد تقدم أبسط خيارات التحكم، الأنالوج أو الأسهم للحركة، زر للقفز و زر للضرب، هذا كل شيء!

    اللعبة بشكل كبير تحاكي ربما لعبة كاسل فينيا الكلاسيكية، فلديك ضربة المجرفة الأساسية، ثم لديك سلاح ثانوي يمكن الحصول عليه و تبديله بين عدة خيارات. من الخيارات مرساة سفينة صغيرة يمكنك أن ترميها مثل الفأس في كاسل فينيا، و ذلك لضرب بعض الأعداء من بعد. السلاح الثانوي يمكن استخدامه بالضغط على الأعلى في نفس الوقت مع زر الضرب العادي، و هو يستهلك عداد السحر الذي لديك.

    يمكنك أيضا استخدام ضربة أخرى مهمة و هي الأخيرة من خيارات اللعب التي لم نذكرها. الضربة هي عندما تقفز تضغط على الأسفل و انت تهبط لوضع المرجفة الى الأسفل و ضرب الأعداء من على رؤوسهم. هذه الضربة مهمة جدا، بل وجدت نفسي أستخدمها كثيرا في قتال الأعداء، خصوصا الزعماء. في الواقع بعض الزعماء يصبحون أسهل من اللازم باستخدام هذه الحركة، و تمنيت تقديم حركة دفاعية أفضل للزعماء من هذه الضربة.

    shovel-knight-5

    اللعبة تقدم عدة خيارات للترقية، و هي غير جذرية جدا لكنها مسلية و مفيدة في أوقات كثيرة. فمثلا يمكنك ترقية المجرفة لتصبح قادرا على إطلاق طلقة بسيطة اذا كانت صحتك (القلوب) ممتلئة على الآخر (هممم هذا يذكرني بلعبة أخرى). أيضا يمكنك تغيير درعك بالكامل، و أحد الخيارات مثلا درع يعطيك ثباتا أقوى عندما يتم ضربك من الأعداء. حتى عداد السحر و الصحة يمكنك ترقيتهم أثناء اللعب عن طريق الأموال في أغلب الوقت.

    Shovel Knight
    نظام لعب سلسل و متقن، محتوى ممتاز و عدة أسباب للعودة للعب، تصميم مراحل ذكي و قتال زعماء ممتع للغاية
    بعض القدرات تجعل القتال خصوصا ضد الزعماء أسهل مما نتوقع
    فارس المجرفة قد لا تكون أول لعبة تشعل حنيننا للماضي، لكنها تفعل ذلك بشكل متألق و تقدم تجربة لا تفوت لمحبي هذا النوع من الألعاب
    الوسوم
    محمد البسيمي
    مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.

    التعليقات