إن كنت متابعا كبيرا لهذه اللعبة و تطوراتها مؤخرا، فستعرف تماما أن تطويرها يدور حول 5 محاور مهمة حسب وصف المنتجين، و هي الرسوميات، التدمير، المساحات، الريندرنج و أخيرا الصوتيات. لقد حظينا بفرصة نادرة لمشاهدة اللعبة بشكل قابل للعب في مؤتمر خاص لـEA في لندن و كانت اللعبة عن قرب على شاشة HD عملاقة، دعوني أخبركم أنكم لم تروا شيء قط من هذه اللعبة. تابعوا الأسطر التالية لإنطباعتنا المفصلة.

النسخة التي تم عرضها هي للحاسب الشخصي كما هو متوقع، لذلك لا نستطيع تأكيد مظهر اللعبة على أجهزة الكونسل، رغم أن المطور كرر كثيرا أنها ستكون مشابهة لنسخة الحاسب رغم فرق الإمكانات التقنية. عند سؤال المطور عن مواصفات الحاسب المطلوبة لتشغيل اللعبة، ذكر أن ذلك سيكشف في شهر يوليو أو أغسطس القادم، و المعلومة الوحيدة الأخرى هي أنها ستستخدم Direct X 11.

لقد رأيتم فيديو سابقا لمقاطع اللعب، لكن على أرض الواقع اللعبة تبدو أكثر إبهارا، و ما يزيد الإعجاب هو أن المطور أكد لي أن مظهر اللعبة سيكون أفضل في النسخة النهائية. اللعبة استفادت كثيرا من نظام الرسوميات (الأنميشن) من DICE و الذي يحاول إظهار حركات البشر في اللعبة بشكل مشابه للواقع كثيرا، لقد كان ذلك مذهلا. الجرافيكس رغم كونه متقدم جدا الا أنه لا يتميز كثيرا عن الألعاب الأخرى الا عندما نشاهد الجهد الكبير الذي وضع في الريندرنج، خصوصا الإضاءة المتقنة، و التي تضيف بعدا ممتازا لمناطق اللعبة و تثري واقعيتها. في القاعة التي تم فيها تجربة اللعبة تم تجهيز نظام إحاطة صوتية بخمس قنوات، و هنا تتألق اللعبة أيضا، حيث أن المؤثرات الرائعة و نظام الإحاطة المتقن يضعك فعلا في أجواء اللعبة الواقعية لدرجة أكبر.

المطور رفض الحديث بشكل كبير عن طور تعدد اللاعبين، لكنه أكد أن الطور الفردي سيكون عميقا و مرضيا. ربما شاهدتم منطقة واحدة عربية من أماكن اللعب، لكن سيكون هناك أيضا مدينة باريس و نيويورك، بالإضافة لمناطق بعيدة عن المدن. الطور الفردي سيقدم قصة أفضل من السابق و سيحافظ على تميز السلسلة عن بقية الألعاب من نفس النوع.

الخوف الكبير لا زال يحوم حول الفرق بين نسخة الحاسب و أجهزة الكونسل. ما نعرفه حاليا هو أن عدد اللاعبين في الحاسب الشخصي سيكون 64 لاعبا بينما نسخة الكونسل ستكون فقط 24 لاعبا. أيضا ستكون الخرائط معدلة في نسخة الكونسل بحيث تناسب عدد اللاعبين الأقل، المطور لم يتحدث عن هذه النقطة للأسف بتفصيل كبير. أما السؤال الأهم و هو عن إمكانية التعديل mod على نسخة الحاسب و هي أحد أكثر نقاط السلسلة أهمية، فقد قال المطور أنهم لا زالوا يدرسون الموضوع و لم يصلوا الى قرار نهائي. السبب الرئيسي للتردد هنا أن اللعبة تستخدم محرك جديد و متقدم جدا و سيكون من الصعب التعامل معه، لكن فريق التطوير يدرك تماما أهمية المجتمع في هذه اللعبة و الدور الكبير لهم في تألق الأجزاء الماضية، لذلك سيعمل المطور بحيث يحافظ على نشاط مجتمع اللعبة و تفعيل دوره.

إذا كانت محاكاة الواقع مهمة جدا بالنسبة لك، فما رأيته كان بلا شك أفضل مظهر محاكي للواقع لأي لعبة على الإطلاق. لكن في المقابل فهي لعبة تصويب من منظور الشخص الأول أخرى، مع خاصية التبطيء عند التصويب و حركات الأكشن المؤقتة، لا جديد هنا. ربما باتل فيلد فعلا تتألق في جوانب أخرى تتميز بها مثل التخطيط و المساحات الواسعة و طور تعدد اللاعبين. لا زال الوقت مبكرا للحديث عن اللعبة بشكل أكبر (ربما E3 القادم؟)، لكن هناك الكثير لترقبه و يبدو أن عشاق اللعبة على موعد مع مجهود جبار جدا.

شارك هذا المقال