Child of Light، العنوان الجديد من Ubisoft خارج ألعابها الضخمة، بين Assassin’s Creed و Watch_Dogs وفي مكان ما خلف ظلال هذه الأسماء الكبيرة ذات التكلفة الكبيرة ولد مشروع اللعبة، الذي يعتبر مزيجا بين ألعاب المنصات والألغاز مع نظام قتال مقتبس من ألعاب الأدوار اليابانية، والنتيجة من دون شك تبدو مثيرة للإهتمام، ولعله من غير المنصف أن نصف اللعبة بغير ما قاله عنها المطورون، ليست مجرد لعبة وإنما قطعة فنية تتفاعلون معها وحتى إن لم تثر أساسيات اللعبة من تحكم وغير ذلك اهتمامكم فيكفي النظر لرسوماتها للتأكد من أن اللعبة حقا قطعة فنية.

Child of Light Logo

أحيانا يكون العمل على لعبة ضخمة ومعروفة بالشيء الجميل لكنها في الغالب ليست الفرصة المناسبة لإبراز مواهب المطور ذو الخبرة الطويلة، Patrick Plourde يعلم ذلك تماما ما دفعه للإنفصال بشكل داخلي عن فرق Ubisoft الأساسية والابتعاد عن عمله على ألعاب Assassin’s Creed و Far Cry رفقة مطوري أستوديو Montreal ليعمل على Child of Light مع فريق صغير -الواضح أنه موهب أيضا- وميزانية صغيرة.

العمل على اللعبة لم يكن بسيطا كما يبدو، فالمطورون حاولوا جعل كل مرحلة من اللعبة شبيهة بلوحة فنية، ذلك دفعهم للبحث عن بعض اللوحات الفنية المشهورة والاقتباس منها وبناء عالم كبير ومفعم بالحياة والسحر وقوفا على أعمال فنانين من أمثال الرسام John Bauer وغيرهم، محرك UbiArt Framework يساعد بشكل كبير في الوصول للهدف بشكل أسرع واستخدام قدرات محرك Rayman سيعطينا لعبة ثنائية الأبعاد قلما نحصل على واحدة تشبهها.

Child of Light Pic 1

اللعبة تتميز بالإضافة لرسوماتها الجميلة بنظام اللعب الكلاسيكي الذي يشبه ألعاب الأدوار اليابانية، اختيار جميل قد يساعد على تمديد عمر اللعبة وإضافة بعض التغيير لهذا النوع، القليل من مراحل الاستكشاف والمنصات ستكون حاضرة مما لا شك فيه وهو أمر طبيعي في لعبة ثنائية الأبعاد تحاول أن تعرض على اللاعب عالما يجمع بين الغموض والجمال والسحر.

المراحل خطية طبعا لكن الفكرة هنا تختلف بإمكانية اكتشافها بشكل عمودي أو أفقي، الكثير من الأشياء المخبأة هنا وهناك وبعض المفاجآت ستفجر فضول الاستكشاف لديكم، الطريق مفتوحة أمامكم، تقدموا أو عودوا أدراجكم وتحدثوا للشخصيات التي تقابلون، ولأن العالم مليئ بالمخاطر فمجموعة من الأعداء سيخربون عليكم وقت الاستمتاع بلوحات اللعبة الفنية، المعارك معهم تفسح المجال بذلك لقتال بنظام أدوار كلاسيكي.

Child of Light Pic 3

الحديث عن نظام قتال كلاسيكي يعني الحديث أيضا عن نقاط الخبرة وشجرة القدرات وهي أشياء حاضرة في اللعبة، ينضاف لذلك بعض الأفكار البسيطة كإمكانية قطع الدور على العدو، مجموعة من الشخصيات الإضافية سترافقكم وسيصبح فريقكم أكبر وأقوى كلما تقدمتم في اللعبة، كما يمكن الحصول على أسلحة وعدة أفضل بما فيهم الخاصة بشخصيتكم Aurora.

مخلوق طائر يرافقكم أيضا وسيتمكن لاعب أخر بمشاركتكم اللعب بالتحكم به، حيث بالإمكان الوصول لأماكن سرية أو هزيمة الأعداء بشكل أسهل بفضل نمط اللعب التعاوني، كما سيكون من المهم الاعتماد على كلتا الشخصيتين لحل الألغاز التي تقعون عليها في رحلتكم، القصة حسب المطورين لها مكانة مهمة في اللعبة ومجموعة من الحوارات ستساعد على فهما. أردت أن أتحدث عن اللعبة أكثر لكن هذه السطور تكفي من دون شك للعبة من هذا النوع، وما هو في الأخير سوى تذكير بسيط بقدوم اللعبة في القريب لنرى إن كانت التجربة جميلة بقدر جمال رسوماتها.

 

شارك هذا المقال