Pokemon Black/White

تاريخ النشر: 2011-03-01
طورت بواسطة: Game Freak
الناشر: Nintendo
DS
الألعاب
  • 28 مارس 2011
  • التعليقات: 
  • 11094 مشاهدة
  • 9.0
    تقييم تروجيمنج


    بوكيمون .. بالتأكيد لا يجب علي إكمال الحديث بعد هذه الكلمة

    سلسلة بوكيمون غنية تماما عن التعريف. طريقتها المعروفة والتي باتت هي الطابع الغالب على جميع أجزائها منذ بدايتها على الجيم بوي كولور حتى الآن . ( بوكيمون بلاك & وايت ) .. لعل العنوان الأهم الذي أطلق عليها في البداية هو أن التغيير قادم لسلسلة البوكيمون بعد عدة أجزاء متشابهة تقريباً في المضمون .. لا أريد استخدام أسلوب التشويق بقول : ( فهل حققت ذلك ؟؟ ) ولكن لنكمل القراءة والتحدث عن بوكيمون الأسود والأبيض .

    جزء بوكيمون . الجديد بمعنى جديد ؟
    إن كنت أحد لاعبي سلسلة بوكيمون ، فستستطيع مباشرةً التمييز في التغيّر المظهري الحاصل ، وخاصة في العروض الأولية للعبة . ناطحات السحاب ، الممرات والطرق الطويلة ستلاحظ التغييرات عليها مباشرة ( بحيث أصبحت بمظهر ثلاثي الأبعاد أكثر من السابق ) . وربما زاوية الكاميرا ( والتي أصبحت أقرب للأرض ) تلعب دوراً هاماًّ في إظهار هذه الميّزة الجديدة للعبة . وهذا قد يمهد الطريق لجزء بوكيمون على جهاز نينتيندو القادم 3DS خاصة مع بعض عروض الفيديو .
    ولكن هل هذا فقط التغير المنتظر ؟ بالطبع الجواب لا . فبغض النظر عن تحسّن المستوى الرسومي للعبة ، فإنها تقدم تجربة جديدة للسلسلة . وهنا أتحدث بالتحديد عن تقسيم المباني بشكل أفضل وأسهل من السابق . فالاختلاف الأهم هو المستوصف ونوادي الزعماء بشكل خاص ، إذ يحتوي المستوصف على جميع الكماليات ( وهذه المرة ستشمل المحل الذي تشتري منه في السابق ) .

    اللعبة اتجهت لمحور جديدة في القصة ، العصابة موجودة ، ولكن عصابة بلازما ( وهو مسمّى العصابة في هذا الجزء ، حسنا هل تذكر عصابة الرداء الأبيض ؟ ) سيكون هدفها مختلف عن من سبقهم . فالهدف هذه المرة حسب ادعائهم هو تخليص البوكيمونات من حكم البشر ! وبالتالي تعيين الشخص المسمى N كحاكم لهذا العالم الذي يبنونه . أما أنت ( سواءً اخترت الفتى أو الفتاة مع اختيار اسمه/ا ) فسيكون هدفك بسيط في البداية ، وهو أن تصبح مبارز بوكيمون قوي . ولكن بالطبع سيكبر هدف البطل مع الوقت ، و نستطيع أن نتلمس في ذلك طابعا من التجديد على القصص المعتادة في السلسلة .

    إن كنت مهتماًّ بتغيير الشخصيات في اللعبة ، فالبروفيسورة المسؤولة عن إعطائك للبوكيمون ( ولأول مرة تكون امرأة ) ستقوم بإرسال البوكيمونات الثلاثة لمنزلك لتختار منهم وكذلك أصدقاؤك الإثنين . البوكيمون بالتأكيد لا تخلو من منافس رئيسي للشخصية البطلة . وهذه الشخصية هو N . في رحلتك ستساعدك شخصيات كثيرة . وما يستحق الذكر هنا هو إعطاء رؤساء الأندية مهاما أكبر في اللعبة وقصتها بشكل عام . إذ سيكون لهم دور كبير في تخليص إقليم Unova من العصابة . و على أية حال .. القصة بشكل عام بسيطة بحيث ستكون أنت البطل الذي يقوم بكل شيء ( تقريباً ) .

    زاوية الكاميرا تختلف من منطقة لأخرى

    بوكيمونات حديثة شكلاً ومضموناً . إيجابية أم سلبية ؟
    دعنا نبدأ هنا بمعلومة مهمة ، جزء الأسود والأبيض هو أول جزء من السلسلة فيه 150 بوكيمون جديد كلياًّ عن الأجزاء السابقة ( وذلك باستثناء أولى الأجزاء ) . اشتكى العديد من الناس من تصميم بعض البوكيمونات ، كوجهة نظر شخصية ، فشكلها أقل من المستوى الطبيعي مقارنةً بالأجزاء السابقة . البوكيمون كتصميم هو حيوان ( أو تكوين متناسق بين أدوات ) ، أُضف عليه مزيدا من الألوان والنقوش ، وأحياناً مخالب أو أي شيء يدل على نوع البوكيمون من زوائد . أثناء القتال ، ستلاحظ أن البوكيمون يتحرك في مكانه وليس ساكناً كما كان في السابق . بالنسبة لأنواعها فهي الطبيعية : نارية ، عشبية ، مائية ، ظلامية الخ .. عموما ، التشكيل بين نوعين وأكثر أصبح أكثر غرابة ، فعلى سبيل المثال ، البوكيمون ليتويك ، نوعه ناري وشبحي في نفس الوقت . مبارزات المباني والطوابق المتعددة أصبحت أقل بكثير من السابق ، في المقابل القتال في الكهوف زاد أكثر .

    المبارزة باستخدام البوكيمونات تمت زيادة التأثيرات فيها ، فالقائمة الرئيسية ستعرض لك حالة الطقس ( مطر ، ضباب الخ ) هذا بالإضافة للقوائم المعروفة ( اضرب ، الأدوات ، تغيير البوكيمون ، الهرب ) . عند استخدامك للضربات ستلاحظ تحرك البوكيمون لأداء الضربة ، ولكن للأسف سيحرك جسمه بشكل كامل عوضاً عن تحريك يده لأداء ضربة معينة . عموماً تنوع البوكيمونات يقتضي تنوّع ضرباتها . فبالإضافة لهذه النقطة ، هناك ضربات باستخدام جسمك للضرب وأخرى باستخدام خاصية معينة ( إطلاق شعاع ، ضخ الماء ) . وقوتها ستتفاوت من بوكيمون لآخر حسب نوع البوكيمون وقوته . للأسف لن تلاحظ تغييرا كبيرا في الضربات عن الأجزاء السابقة ، وذلك من ناحية طرق ضرب البوكيمون لها ، وكذلك في أسماء الضربات نفسها . عموماً ، تم إضافة القتال الثلاثي ( باستخدام ثلاثة بوكيمونات في نفس الوقت والمعركة ) . آلية القتال هذه لا تشبه القتال الثنائي ، بل عليك اختيار واحد من الثلاثة ليكون هو الرأس المقاتل وهكذا يفعل خصمك . أثناء القتال سيكون بإمكانك تغيير البوكيمون الذي يقاتل مباشرة بأحد الإثنين المتبقين دون استخدام دور لتبديل البوكيمون . آلية القتال هذه تعود أكبر فائدة على صاحبها عند الاختيار ما بين 3 أنواع مختلفة للبوكيمونات .

    القتال الثلاثي في اللعبة ، وتُلاحظ الأسهم على الأرض حتى يتم تدوير العجلة وتغيير البوكيمون الأول

    موسيقى اللعبة المعتادة بنوعيتها موجودة . المستوصف لا يُلحظ فيه تغيير يُذكر . أما موسيقى النوادي فقد تم التعديل قليلاً عليها ولكنها لا تعطي ال شعور الكلاسيكي القديم . هناك إضافة ستختلف أهميتها من شخص لآخر ، فإن كنت تتذكر صوت الإسعاف في وقت المعركة إن كادت طاقة بوكيمونك أن تنتهي ؟ هذه المرة ستتغير موسيقى المعركة لموسيقى أخرى . ولكن للأسف لا تزيد من حدة التوتر أو حتى تعطيك ذلك الشعور الذي تحدّث فيه نفسك بماذا سيكون عليك فعله !

    أكثر الإضافات إثارة في تقنية اللعبة هي عالم أحلام البوكيمون ، وهي باختصار مكان تقوم بإرسال بوكيمونك له عن طريق وضعها في حسابك في موقع تم إنشاؤه منذ قريب لهذا الغرض . عالم أحلام البوكيمون سيُمكن بوكيمونك المختار من العيش في منزل وحديقة وجمع الأدوات . أيضاً تستطيع تجميع نقاط خاصة عن طريق بعض الألعاب المصغرة وذلك لأداء مهام معينة ولقاء أصدقائك . المعلومة التي تستحق الذكر هنا ( خصوصاً لمن لم يهتم بالأمور السابقة ) هي أنه في هذا العالم سيكون بإمكانك الحصول على أي بوكيمون من الأقاليم السابقة .

    اللعبة اتّجه اهتمامها بشكل أكبر من السابق لعالم الإتصال مع المجتمع المحيط ، وأخص بالذكر هنا الاتصال القريب دون استخدام الإنترنت . فقد تم تخصيص جهاز يظهر في الشاشة السفلية دائماً ، منه يستطيع اللاعب تحديد منافسه القريب منه وتحدّيه أو المبادلة معه وحتى أداء مهام معينة تُطلب منه . هذا من جهة ، أما من جهة أخرى ، فمبارزات الأونلاين العشوائية تعتبر إضافة ممتازة للعبة . ولكن البعض قد يشتكي من عدم وجود مبارزات تحديد المستوى الـ100 لكل بوكيمون level 100 . إضافة الدردشة المرئية والتي تدعمها كاميرا الـDSi وحديثاً الـ3DS جديدة على السلسلة وستسهل على البعض التعبير أثناء القتال .

    خصائص جهاز الإتصال ( وايرليس ) في الأسفل ، ونلاحظ تصميم المدينة الجميل في الأعلى

    البوكيمونات الأسطورية في اللعبة تزيد من عمرها الافتراضي . فمن بعد إنهائك للأقوياء الأربعة ، تستطيع أن تكمل طريقك للحصول على جميع الأسطوريين من كهوف أو مناطق لم تزرها أو لم تستطيع زيارتها من قبل . كذلك هناك بعض المدن والميزات التي لا تتوفر لك حتى إنهاء اللعبة . وللمعلومية ، أحد هذه المناطق ستكون منطقة حصرية لكل نسخة ( بلاك ، وايت ) . أما الإختلافات الأخرى بين النسختين فنستطيع تلخيصها بالبوكيمون الأسطوري وبعض البوكيمونات الإضافية .
    بشكل عام ، Pokemon Black/White نستطيع اعتبارها جزء جديد لسلسلة بوكيمون وضع قواعد أساسية لأجزائها القادمة . والأهم من هذا كله هو السؤال الذي بدأنا به ، التغير الذي حصل أخيراً لبوكيمون !

    Pokemon Black/White
    تغيّر المظهر العام للبوكيمون وتصميم المدن ولكن بالرغم من هذا لم تفقد كلاسيكيتها ، الإهتمام الأكبر بطور تعدد اللاعبين ، 150 بوكيمون جديد كلياًّ
    بعض الأشكال القبيحة والغير متناسقة للبوكيمونات ، قلة البوكيمونات ذات الثلاث تطورات ، كثرة الحوارات المملة
    بوكيمون بلاك & وايت قدمت تجربة متجددة وممتعة لعشاق السلسلة ، لم تعتمد فقط على الاسم اللامع، لم تعتمد على البوكيمونات الجديدة ، بل قدمت لعبة مناسبة للاعبين القدامى والجدد على حدٍّ سواء .
    محمد العويد

    التعليقات