لقد تم قبولك في مدرسة ثانوية مميزة جدا، فهي لا تقبل الا طلاب يحققون شروط معينة، و هي أن يكونوا الأفضل في أي مجال معين. فمثلا أحد الطلاب المقبولين هو أفضل طالبة في السباحة، أو أفضل طالبة في فنون القتال، أو أشياء مجنونة مثل أفضل طالب عضو في عصابات اليابان. على كل حال تتجه في اليوم الأول للدراسة و حفل الإفتتاح، لتجد 15 طالبا آخر حضروا لليوم الأول لدراستهم. لكن كل شيء من هذه النقطة و الى الأمام سيكون مثل الفاجعة التي لا يمكن تصديقها. يتم تخديرك لتجد نفسك في مدرسة مغلقة و لا يوجد أي طريقة للهروب منها، و فجأ تخرج دمية على شكل دب لتخبرك أنك الآن في لعبة حياة أو موت. للخروج من المدرسة و العودة الى العالم الحقيقي، يجب أن يقوم أحد الطلاب بقتل طالب آخر، لكن هناك شرط، يجب أن لا يتمكن أحد من معرفة أنك أنت القاتل، فيجب أن تفلت بجريمتك.

ظروف غامضة جمعت هؤلاء الطلاب الذين سيجدون نفسهم في موقف لا يحسدون عليه
ظروف غامضة جمعت هؤلاء الطلاب الذين سيجدون نفسهم في موقف لا يحسدون عليه

فينكس+بيرسونا+999
تعتبر لعبة Danganronpa ذات الإسم الغريب عبارة عن لعبة رواية مصورة (فيجوال نوفل). هذا النوع من الألعاب يكون مثل الرواية، حيث هناك الحديث من المحادثات و القصص التي ستستمع اليها، و في نفس الوقت ستتمكن من التفاعل بطرق متعددة مع القصة و الشخصيات و عالم اللعبة. إذا كان لك خبرة سابقة في ألعاب الروايات المصورة، فسيبدو لك الكثير مألوفا هنا. تحديدا لعبة Danganronpa متأثرة بشدة بثلاث ألعاب أخرى، و هي فينكس رايت، و 999 و بيرسونا. و هذا التأثير ليس فقط في أفكار اللعب، إنما أيضا على مستوى التوجه الفني و غيره من الأمور. اللعبة تملك أسلوب فني جميل، و تاصميم مميزة و تنفيذ ممتاز على أغلب الأصعدة، لكن بسبب اقتباسها الكبير من هذه الألعاب الأخرى شعرت في بعض المواقف أن اللعبة تفتقد لشخصيتها الخاصة. لنترك الحديث عن أوجه التشابه جانبا، و للنتقل للمهم و هو أسلوب اللعب.

عندما تبدأ اللعبة ستكون في غرفتك الخاصة في سكن داخل المدرسة، هناك بعض المناطق المفتوحة في المدرسة و الأخرى ستتوفر لك لاحقا. في أجزاء من اللعبة سيكون عليك التوجه الى مكان معين دون حرية كبيرة في الإختيار، و في أجزاء أخرى ستتمكن من التنقل في المدرسة كما يحلو لك في الأماكن المتوفرة. اللعبة تستمر في وسط محادثات بينك و بين زملائك الآخرين، هناك خيار للجميع بالعيش داخل المدرسة بسلام لبقية العمر، لكن الكل ينظر بعين الشك على الآخر، فربما أحدهم يتهور و يقوم بالقتل للخروج من المدرسة. اللعب الحقيقي يبدأ عندما تتم جريمة ما، و يكتشف الطلاب أول جثة بينهم، حينها يعلن مدير المدرسة و هو متخفي على شكل الدمية الدب بأن التحقيق يبدأ الآن و سيليه مباشرة المحاكمة.

يجب أن تدمر فرضيات الآخرين الخاطئة بطرح الأدلة القاطعة في الوقت المناسب
يجب أن تدمر فرضيات الآخرين الخاطئة بطرح الأدلة القاطعة في الوقت المناسب

حان وقت التحقيق!
هنا تتحول اللعبة الى ما يمكن تشبيهه بلعبة ايس اتورني (فينكس رايت). في البداية ستقوم بالتحقيق، عليك تفقد الجثة و ما تجده حولها، ثم عليك بالحديث للشخصيات و تفقد غرف أخرى حتى تكمل مرحلة التحقيق. هذه المرحلة ليس صعبة للغاية، فهي موجهة بشكل يجعل منها سهلا، فاللعبة ستخبرك أن لا تخرج من الغرفة اذا كان هناك شيء آخر يستحق التفقد، ثم ستخبرك اذا كان عليك الحديث الى شخص آخر أو تفقد غرفة أخرى. بعد ذلك تأتي مرحلة المحاكمة، هنا ستجد أنك و زملائك الطلاب أمام مصيرين. الأول أن تكتشفوا القاتل الحقيقي، و هنا سيتم معاقبته بالإعدام من قبل مدير المدرسة، و ستعود أنت و باقي الطلاب لحياتكم في المدرسة. أما اذا فلت القاتل بفعلته، و قمتم بالتصويت و توجيه التهمة للشخص الخطأ، فسيفلت القاتل الحقيقي و يتم السماح له بمغادرة المدرسة المغلقة، أما أنت و بقية الطلاب فسيتم إعدامكم جميعا. و هذا ما يحفز الطلاب جميعا على التعاون في كشف القاتل.

طريقة المحاكمة مميزة عن أي شيء قد تكون رأيته سابقا. البداية ستكون بنقاش جماعي على دفعات، في كل مرة يجب عليك أن تحاول إيجاد تناقض في كلام زملائك، و ذلك عن طريق طرح الدليل المناسب على الجملة المناسبة. العملية ليست صعبة جدا، فاللعبة تعطيك خيارات محددة جدا للإختيار بينها، و في أغلب الأوقات ستكون الخيارات واضحة تماما. لكن لإضافة تنوع جديد في أسلوب المحاكمة، فتم إضافة ما يشبه الألعاب المصغرة هنا و هناك. فمثلا لرسمي دليل على جملة يجب عليك التصويب عليها عن طريق لمس الشاشة. أيضا هناك لعبة تكملة الحروف الناقصة أحيانا، و هناك لعبة مثل ألعاب الرتم الموسيقية كي تقوم بالفوز بتحدي مع شخص آخر على نظرية معينة. هذه الإضافات لم ترق لي كثيرا، فشعرت أنها لا تضيف على التجربة شيء قدر ما هي عائق أمامها. فمثلا التصويب على الجمل لا يكون دقيق دائما، و يجب عليك أن تمر مرة أخرى على الجمل (التي تصل الى أكثر من عشر جمل أحيانا كي تصل الى الجملة المحددة مرة أخرى. لكن أفضل إضافة رأيتها تأتي في نهاية المحاكمة و عندما تصل الى حل جميع محاور القضية. هنا ستقوم بتكوين قصة مصورة تروي أحداث جريمة القتل من أولها و آخرها بناء على التحقيق و نقاش المحكمة. و بشكل عام، الرائع في المحاكمة أنها مصصمة بحيث يكون لها طابع سريع يضفي جو من الإثارة، فالأمور ستسير بشكل سريع و لن تتفرع كثيرا لإطالة الوقت بدون هدف.

نهاية المحاكمة هناك تكوين القصة المصورة للأحداث و هي إضافة رائعة في اللعبة
نهاية المحاكمة هناك تكوين القصة المصورة للأحداث و هي إضافة رائعة في اللعبة

التواصل الإجتماعي
قبل أن تبدأ المحاكمة ستتمكن من توظيف بعض المهارات لمساعدتك في المحاكمة، هذه المهارات يمكنك الحصول عليها عبر علاقتك بالطلاب الآخرين. هنا يأتي التشبيه ببيرسونا، حيث يمكنك قضاء وقت الفراغ المخصص لك مع شخصيات معينة، ثم إعطائهم هدية مناسبة للحصول على بعض المهارات الجديدة. المشكلة في هذه العلاقات أنها لم تعطي المكافأة المحفزة المناسبة و كانت تبدو أقل أهمية مما هي عليه. و هذا أيضا يدفعني للحديث عن موضوع آخر، و هو ضعف شخصيات اللعبة و خلفيتهم القصصية. الشخصيات بدت سطحية و لم تعطي السبب الكافي للإهتمام بها و محاولة البحث في ماضيها أو التعرف عليها اكثر. وجدت نفسي أتعدى الكثير من المحداثات الخاصة بالشخصيات في مناسبات عديدة في اللعبة. هناك بالتأكيد بعض الإسثنائات لبعض الشخصيات و القصص في اللعبة.

شارك هذا المقال
Danganronpa: Trigger Happy Havoc
قصة و أحجية مثيرة ستشدك للنهاية، قضايا قتل ستستمتع كثيرا في حل خباياها أثناء التحقيق و المحاكمة ذات الطابع السريع
قصة سطحية في جوانب عدة و ميني جيمز مزعجة بعض الشيء أثناء المحاكمة
رواية مصورة مثيرة من عناصر لعب رائعة تتمثل في التحقيق و المحاكمة، ربما ينقصها بعض العمق و الإتقان في بعض الجوانب
تاريخ النشر: 2014-02-14
طورت بواسطة: Spike Chunsoft
الناشر: NIS America