197237_42094_front

فقرتنا الأسبوعية “قديمك نديمك” تعود إليكم من جديد، و فيها كالعادة نتحدث و نسترجع ذكرياتنا الجميلة مع أحد روائع الأجيال الذهبية الماضية، و لعبتنا لهذا الأسبوع هي واحدة من أفضل عناوين الأر بي جي على الإطلاق، و لكن سوء التسويق و التخطيط لعب دوره معها، و جعلها لعبة تفشل بتحقيق المبيعات المطلوبة منها في الأسواق العالمية، هذه اللعبة يا سادة هي الرائعة Skies of Arcadia.

Skies of Arcadia كانت مشروع طموح جداً من إستديو التطوير Overworks كأول لعبة بإسمهم هذا (حيث أنهم كانوا يعرفون من قبل بإسم Team Shinobi و أصبحوا الأن يعرفون بـSega Wow)، و صدرت للمرة الأولى على جهاز Sega الرائع الـDreamcast (لأن Sega كانت ناشرة العنوان) و ذلك في العام 2000 في الأسواق العالمية، و لكن بالطبع أغلبكم يعرف قصة هذا الجهاز الحزينة في سوء التسويق و التخطيط من Sega عليه، مما أثر بدوره على أداء عناوين الشركة عليه في الأسواق مثل Skies of Arcadia و Shenmue و غيرهم الكثير.

لكن الشركة عندما خرجت من سباق تطوير الأجهزة و تحولت إلى شركة طرف ثالث، قررت جلب بعض العناوين من الـDreamcast إلى أجهزة أخرى، و كانت Skies of Arcadia أحد تلك العناوين، حيث أنها صدرت في العام 2003 على جهاز ننتيندو الـGamecube و كانت من المفترض أن تصدر أيضاً على البلايستيشن 2 و الحاسب الشخصي، و لكن Sega ألغت هذه الفكرة تماماً (أعتقد أنها إرتكبت أكبر خطأ في حق اللعبة بهذه الخطوة). نسخة الـGamecube من اللعبة إختلفت عن الأصلية منها، حيث أن نسختها الأساسية على الـDreamcast كانت تعاني من مشكلة كبيرة و هي عدد المعارك العشوائية الهائل في اللعبة، حيث أنه تقريباً كل خطوتين كنت تحارب مجموعة من الأعداء في معركة عشوائية، و هذا تسبب بتنفير العديد من اللاعبين عنها، مما دفع مطوريها لتقليل عدد المعارك بشكل كبير في النسخة الجديدة من اللعبة Skies of Arcadia Legends، لكن هذا التعديل ليس كل شيء في هذه النسخة، بل حصلت النسخة على مجموعة من الإضافات المختلفة و الرائعة فيها مثل المناطق الجديدة و قائمة القراصنة المطلوبين الممتعة.

إذا ما هي Skies of Arcadia؟ أعتقد أن كل شخص لعب اللعبة و عاش أجوائها في أي من إصداراتها سيقول لك بأنها تشبة أنمي “ون بيس” لكنها في إطار مختلف، و ذلك في أن فكرتها تشبه نوعاً الأنمي و قصته، حيث أنك تلعب دور Vyse القرصان الذي يجوب بحار السماء لخوض مغامرة لن تنساها ماحييت!

Vyse مع أفراد قراصنتة الـThe Blue Rogues، يعيشون في عالم غريب في السماء تكونت فيه قارات تطفو على الهواء بعد أن تدمرت الأرض بسبب حرب كبيرة في الماضي. هذه السماء تحولت هي البحر الجديد للعالم و أصبح كل البشر يسافرون عن طريق مركبات و قوارب تتمكن من التحليق في الفضاء الشاسع.

في هذه اللعبة ستعيش الكثير من المغامرات الرائعة و ستتعرف على كثير من الشخصيات و الحظارات الغريبة، كما أنك ستتمكن من تجمع فريق القراصنة الخاصين بك، و ستتمكن أيضاً تطوير سفينك إلى مستويات جديدة لمحاربة أعدائك من قراصنة أو جيوش الدول المعادين لك. اللعبة بكل بساطة رائعة في كل شيء تقريباً، سواءً كان من ناحية القصة أو المعارك أو الزعماء و أفكارهم المختلفة، لكن ما عساي أن أقول، هذا العنوان لم يقدم ما كانت SEGA ترغب منه من ناحية المبيعات، مما جعل فكرة عمل ريميك لها مسألة صعبة جداً، لكننا من فترة و أخرى نحصل على إشاعة جزء جديد منها تحت التطوير.

على العموم إن كنت ترغب في لعبة أر بي جي رائعة تقدم لك الكثير من المتعة و المغامرة، فلا تفوت Skies of Arcadia بنسختها Legends التي صدرت على الـGamecube إن كنت مازلت تملك الجهاز، أو إن كنت تملك الوي يمكنك لعبها عليه، أو يمكنك إستخدام الطرق الملتويه إن ضاقت فيكم الأمور.

شارك هذا المقال