قصة من تاريخ الألعاب: كيف سقطت Squaresoft؟

نشر في Sat, Jan 4

squaresoft

نعود لكم مجددا بمقال “قصة من تاريخ الألعاب” بعد غياب طويل لنروي لكم واحدة من صفحات تاريخ العاب الفيديو الشهيرة واليوم نتحدث عن قصة “سقوط شركة Squaresoft“، كيف حدث ذلك؟ ماهي الأسباب؟ ومن هم أبطال الرواية؟

حسنا في البداية يجب أن نوضح شيئا مهما، الحديث هنا ليس عن سقوط بمستوى الإنتاجات والألعاب أو غير ذلك، الحديث هنا عن السبب الرئيسي حول إندماج شركة سكوير سوفت مع إينكس بالعام 2003 وكيف كانت سكوير سوفت على حافة الإفلاس بواحدة من أشهر القصص بتاريخ شركات الألعاب والنتائج المترتبة على تلك الأحداث حتى يومنا الحاضر، إذا لنبدأ الحديث ونتعرف على القصة:

– الفصل الأول من القصة: البداية المتواضعة!

قبل أن نصل للحديث عن “سقوط” سكوير فسوفت لنتحدث قليلا عن تاريخ الشركة، Squaresoft تأسست بالعام 1986 كشركة تطوير العاب مقرها مدينة يوكوهاما اليابانية من قبل Masashi Miyamoto، بداية تاريخ الشركة مع العاب الفيديو كانت مع لعبة The Death Trap و الجزء الثاني منها بعنوان Will: The Death Trap II واللعبتان كانت من تصميم الموظف الجزئي بالشركة Hironobu Sakaguchi على جهاز الـNEC PC-8801:

The_death_trap_scan

كباقي الشركات اليابانية ومع النجاح الكبير لجهاز ننتندو المنزلي الأول “الفاميكوم” قررت سكوير حينها دعم الجهاز أولا بنقل واحدة من مشاريعها السابقة بعنوان Thexder للجهاز بقيادة Sakaguchi الذي بات الأن موظفا رسميا بالشركة ويشغل منصب مدير التطوير والتخطيط لدى الشركة ومع النتائج المخيبة لكافة إصدارتها تم نقل مقر الشركة للعاصمة اليابانية طوكيو بالعام 1987، الشركة باتت تعاني ماليا وحينها تدخلت ننتندو لمساعدة الشركة على العمل بمشروع لعبة Final Fantasy المستوحاه من نجاح لعبة دراجون كويست في اليابان من قبل Sakaguchi لتكون “الحلم الأخير” للشركة قبل الإفلاس وتمكنت اللعبة من تحقيق النجاح الذي أعاد الشركة للواجهة.

أكثر من 400 ألف وحدة من اللعبة تم بيعها بأسواق اليابان وتنفست سكوير سوفت الصعداء أخيرا فباتت تملك إسم ناجح بالأسواق اليابانية أخيرا بعد سلسلة طويلة من المشاريع الفاشلة “تجاريا”:

632558-final_fantasy_jp_nes_front

نجاح فاينل فانتسي الكبير فتح الباب للشركة للعمل على المزيد من العناوين على جهاز الفاميكوم بسلاسل مختلفة وأجزاء جديدة من سلسلة فاينل فانتسي حتى الوصول للجزء الثالث قبل الإنتقال لجهاز السوبر فاميكوم لاحقا وإستكمال القصة، الشركة كانت تعيش أياما رائعة على الصعيد التجاري و على صعيد صناعة الأسماء والعناوين الناجحة وأستمر ذلك لأجيال حتى بداية جيل البلايستيشن2 ومن هنا جاءت النكسة …….. حان الوقت الصراع للبقاء على قيد الحياة.

24,914 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • تقرير رائع ، كتر خيرك يا عمر العمودي في كتابة كل هذه السطور أودّ ان اعرف كم المدة التي استغرقتها في كتابة هذا الموضوع

    • عمر العمودي

      الله يعافيك، امممممممم يمكن 6-7 ساعات

      • أنا بقعد ضعف هذا الوقت على مقالي ولا بكون بربع روعة هالمقال سلمت يداك أخ عمر
        أمامي طريق طويل -___-

  • neir

    يعطيك العافية استفت كثير لكن عندي سؤال بلنسبة لكلامك انة

    (سكوير اينكس بدون شك ليست سكوير سوفت ولا تقرب منها) بلنسبة لي انا ما لاحقت سكوير سوفت

    هل انت قارنت العاب rbg ام الاعاب عموما بين الشركتين لانة اشوف حاليا سكوير انكس مقدمة الاعاب لاباس بها (غير الاعاب rbg)

    • عمر العمودي

      العاب الار بي جي طبعا ومستوى الشركة عموما

      سكوير سوفت استمرت لأكثر من 4 أجيال تقدم روائع بتاريخ الألعاب من جيل الفاميكوم حتى بداية البلايستيشن2، ولا توجد مقارنة بينها وبين سكوير اينكس الحاليه.

      • محمد سرحان

        أنا أشوف سكوير إنكس شركة ممتازة
        و قدموا بعد اندماج الشركتين ألعاب رائعة
        ليش ما توصل لمستوى سكويرسوفت ؟

        • عمر العمودي

          بعهد شركة سكوير سوفت الشركة ماكانت فقط فاينل فانتسي، كان عندهم:

          سلسلة سيكرت اوف مانا الكلاسيكية (توقفت وفريق التطوير ترك الشركة بعد الإندماج)
          سلسلة ساقا الكلاسيكية (توقفت وفريق التطوير ترك الشركة)
          سلسلة فرونت ميشن الكلاسيكية (توقفت وفريق التطوير ترك الشركة)
          Xenogears (فريق التطوير ترك الشركة)
          سلسلة كرونو الكلاسيكية (فريق التطوير ترك الشركة).

          منذ الإعلان عن الإندماج كانت الخطة بالتركيز تماما على فاينل فانتسي والنتيجة خروج مواهب كثيرة من الشركة وللأسف دون تعويض وماصار عند الشركة عناوين كثيرة مثل زمان.

          حتى أجزاء فاينل فانتسي واسم السلسلة نفسه للأسف ماصار بقيمة الإسم القديم، منذ الإندماج تم حلب الإسم بعدد كبير جدا من الألعاب الفرعية و الإعلانات ونشوف كيف حتى السلسلة الأصلية مستواها نزل بشكل كبير من بعد الإندماج.

          • الديك الفصيح

            واو

            ما توقعت الكارثة وقعها على فرق التطوير بهذا الشكل
            كان في بصيص امل بعودة الشركة لسابق انتاجاتها و ابداعاتها
            لكن الحين خلاص استحالة

  • iSilver

    كقصة و قيم بلاي و اصدارات كثيرة “كانت الافضلية لسكوير بشكل عام” …

    مع الاندماج بدأت الالعاب تقل و في بعض الالعاب تصبح القصة معقدة و متداخلة …

  • kenshin 4

    لا أدري لكن أظن أن السبب هو خيانتهم لنينتندو ، فلو ظلوا معها لما صار حالهم هكذا ، تخيلوا معي لو أن سكوير ظلت مع نينتندو في فترة N64 لكانت نينتندو ساعدتها في تخطي أزمتها و ربما جعلت سكوير استديو طرف ثاني لها ، انظروا فقط كيف أنقذت سلستي Fatal Frame و Bayonetta و غيرهما الكثير ،لا أدري لماذا لكنني أشعر أن موطن سلسلة Final Fantasy هو على أجهزة نينتندو .

    شكرًا لك أخي عمر على المقال الرائع

    • SONY 4

      هههههههه أضحكتني يا أخ kenshin 4
      لولا أجهزة سوني المتطورة تقنيا لما وصلت السلسلة الى الجزء الخامس عشر

    • محمد سرحان

      مشكلة ننتندو 64 هو cartridge أو الخرطوش باللغة العربية لأن مساحته 128MB
      و ذاك الوقت لعبة فاينل فانتزي 7 تتطلب مساحة أكثر بسبب عروض FMV و الموسيقى MP3
      هذا من جهة مساحة التخزين و إلا من الناحية الرسومية ننتندو 64 تفوق على منافسيه
      و اللي زاد الطين بلة رئيس ننتندو السابق فالعلاقة اخربت بين ننتندو و سكوير
      و العلاقة ما تحسنت إلا أيام رئيس ننتندو الحالي
      لكن يظل توقعك ممكن

      • تركي

        بس رغم هذا كانت العاب ال64 افضل من العاب بلايستيشن ون مثل
        The legend of zelda ocorina of time
        Mario 64
        Golden eye 007
        Conker isbad fur day
        Banjo

        • النسخة الأمريكية

          اوافقك في زيللدا اكورينا اوف تايم و ماجوراس ماسك كانت من احسن الألعاب في ذيك الفترة ولكن بعيده من

          فاينل فانسي هذيك ار بي جي وهذي ادفينشر وفاينل فانتسي و برفلي ديفولت ممتازة!

  • cat

    كلاعب قديم.. الناس تحزن على اغلاق استديوهات وما شابه.
    لكن ما في شيء اصعب علي من مشاهدة اخفاق سكويرسوفت اللي حصل بعد الدمج.

    كمحب للاربيجي الياباني وتشوف افضل شركة حينها تفشل في الوصول لمستوى انجازتها فالماضي.. امر محزن جداً واقوى من اغلاق استوديوهات واحداث اخرى صارت.
    وحتى الان مافي احد عوض الاخفاقات للاعبين قرارات الشركات ماليه جداً واصداراتها ضعيفه وغير متنوعه للجمهور الاول للشركة. للاسف فقد الاربيجي ثقله فالسوق واصبح جنرا ثانوي جداً.
    حتى الاجزاء اللي متحمسين لها الناس الان ما تعبر عن روح فاينل فانتسي القديمة.

  • SONY 4

    في نظري لعبة Final Fantasy XII أفضل لعبة قدموها بعد الاندماج

    • mamiqdadi

      اللي أثر عليهم مو الإندماج، خروج المواهب المتتالي بدون تعويضها هو السبب، تقييمي لمشكلة سكو-ينكس هي السيد وادا كان إداري بارع و ممتاز و فتح أسواق للشركة على أجهزة ننتندو مرة أخرى (ورجع العلاقة) و إشتغل على 360، و على البلاي 3، وعلى المحمولين ds و psp، و على الجوالات، لكن هو كان إداري فقط، سكاجوتشي كان يدور على المهارات و يضمها لسكوير(فريق تاكتكس أوجر مثلا)، ما كان يسمح بخروج مبرمج أو ملحن أو غيره، وكان يجلس معهم، و قصته مع الملحن الشهير السيد متسودا لمن أسند له عمل ساوندتراك كرونو تريجر مشهورة، و وقتها ما كان متسودا له إسم معروف، وادا إفتقد لمساعد مثل ساكاقوتشي يفهم بالألعاب و يحيط بكل جوانبها، عمرها الشركة ما نزلت عمل غير مكتمل أو فيه أخطاء تقنية(بشقيها سكوير أو إينكس) إلا لمن كان وادا يضغط على المبرمجين حتى يمشي على الخطط المالية (لاست رمننت على 360، و تم إلغائها على البلاي 3، و فاينل 14 على pc ، اللي هي الكارثة الثانية بعد الفيلم المذكور في الموضوع)
      أشكر لك الموضوع المتقن هذا يا عمر و اللي عشته و كان إندماج الشركتين لنا كلاعبين في 2003 هو خبر السنة
      لأنا كنا شلة و نلعب ألعاب الطرفين

  • +احلى شيء في هذا الموقع هي كثرة التقارير
    تسلم يدك يا عمر+

  • Dark

    بالنسبة لي من أفضل ألعاب سكوير سوفت كانت Parasite eve لكن للأسف تم قتل السلسلة .
    للأسف سكوير اينكس و كثير من الناشرين اليابانين انتهوا و اصبح ليس لهم ثقل في السوق .

    • SONY 4

      شي طبيعي مايكون لهم ثقل في السوق اذا اللاعبين نفسهم ذوقهم معدوم صار لنا قرابة الاربع سنوات ومبيعات الالعاب كالتالي : كود , باتلفيلد , فيفا , اساسينز كريد
      الحلب هو اللي يمشي سوقه هذه الايام

      • Dark

        Bethesda , بايووير , تيك تو , ابيك جميز , انترناشونال جيم , روك ستدي , فروم سوفت وير , سي دي بروجكت , بليزرد , و كثير من المطورين لهم ثقل ..
        لكن ببساطه ناشر مثل سكوير و كابكوم تراجع مستوى ألعابهم و ما اقدر ألوم اللاعبين لأن بالفعل عناوينهم اصبحت سيئة مقارنه بالماضي و مافي احد يقدر ينكر هذا الشئ .

        • SONY 4

          أين هؤلاء الناشرين في الاجيال السابقة ؟!
          الان لما أصبحت الالعاب تعتمد على الجرافيكس ومواقع التقييم التجارية والاعلام ظهروا !
          وأيضا اللاعبين الذين لم يعرفوا الفيديو جيمز الا من الجيل السابق لهم دور كبير في انخفاض مستوى العاب سكوير وكابكوم والسبب أن هذه الشركات حاولت ارضاء ذوقهم الخايس لكن ماكو فايدة لذلك قاموا بعمل ريماستر لمجموعة من الالعاب اللي صدرت في الاجيال السابقة لكي يتعرفوا عليها ولكن النتيجة لم تتغير
          وطبعا اللاعبين القدامة هم الضحايا

          • Dark

            المطورين الي ذكرتهم أغلبهم متواجدين من التسعينات .. فكيف تقول ظهروا مع المواقع التجاريه و الأعلام؟
            اللاعبين لا يتحملون اي شئ .. مثال كابكوم
            ديفل ماي كراي 4 باعت فوق 2 مليون و حققت نجاح .. لكن مع ذلك كابكوم غيرت اتجاه اللعبة
            فكيف اللاعبين يتحملوا هذا الشئ؟

            “ذوقهم الخايس”
            افهم من كلامك اي شخص يختلف ذوقه عن ذوقك , يصير خايس؟!!

            سكوير اينكس و كابكوم انتهوا بسبب الأدارة السيئة لعناوينهم .

  • ابو تميم

    ايش السالفه ياعمر اعتزلت المنتدى والا كيف!

  • aymen

    اي شركة تتركها نينتندو تصبح في طي النسيان

  • كلير

    فعلا الفلم جلب الكوارث لسكوير سوفت…الفلم ممل وقصته غير مفهومه…بصراحة احزن على شركة كانت تقدم العاب اسطوره ينزل مستواها كثيرا..بيرسايت ايف..اكثر لعبه افتقدها من سكوير سوفت.

    • ahmed abba

      الفيلم قصته مقتبسه من final fantasy 7 و الفلم نجح نجاح ممبزه على مستوى النقاد ” طبعا دائما الاشياء الHigh تفشل “و الفيلم استخدم تكنولوجيا مستقبلية ” و هي سبب التكلفة المهولة ” حيث هاي التكنولوجيا ما تم البدأ باستخدامها من الشركات التانية غير بعد 5-4 سنوات من إصدار الفيلم طبعا جهل سكوير بسوق السينما هو السبب
      للاسف شباب كل شي حلو و كلاسيك الشركات ما تدقدر تدعمه لأنه سوق صغير كل شي بذيئ و سيئ و مثير الشركات رح تدعمه لأنو بيجيب مصاري هاد بزنس أتهمو الموقف
      حتى على مستوى الإنتاجات التانية مثلا واحد من اروع المسلسلات بالتاريخ brothers and sisters تم إيقافه بجزء الخامس تاركين المشاهدين حيرانين و السبب هو أنخفاض المتابعين و أتخيلو مسلسل ببطولة سالي فيلد صاحب الـ2 اوسكار
      leona lewis تم رفض نشر البومها glassheart بامريكا بحجة توقع فِشله للأسف كل شي راقي منحوس

      • SONY 4

        عارف أنا هذا الشيء منذ منتصف الجيل الماضي لكن شو بدنا نعمل لازم نتقبل هذا الوضع المرير لدرجة أني أصبحت العب العاب لا أحبها فقط لكي أتماشا معاهم
        سيطرة المطور الغربي جابت العار للفيديو جيمز

      • محمد سرحان

        الفيلم المقتبس من فاينل فانتزي 7 يختلف عن الفيلم المقصود و هو Spirit Within
        أما المقتبس من FF7 هو Advent Children و هذذا أفضل بكثير

        • ahmed abba

          لا هو أنا عم أحكي عن فكرة الفليم لو شايف الفيلم رح تعرف أنو هو نفس فكرة FF7 و هو أنقاذ الأرض من خطر الدمار و مجموعة من المحاربين يساعدو عاليمة لإيجاد أدلة تساعدهم لإيقاف دمار الكوكب , فكرة أرواح البشر , ناهيك عن الاحلام المتكرر , و النهاية التراجيدية
          فلم Spirit Within فكرته أعمق بمليون مرة من فكرة فلم FF7AC بحترم رائيك بس من وجهت نظري Spirit Within أفضل بمراحل من FF7AC لأنو قدم شي جديد بعالم السينما حتى بطريقة سرد الحوارت فيه جدا مبتكرة و مميزة لإيصال الفكرة للمشاهد اما FF7AC فهو مجرد فلم لعشاق السلسلة مش أكتر

  • MGS FAN

    يعطيك العافيه عمر واتمنى تخلون المواضيع ذي اسبوعية

  • KAMUR LIBYA

    يعطيك العافية أخي عمر
    مقالك أكثر من رائع ومتعوب عليه
    هذا دليل على أنك قيمر قديم وعندك خبرة
    وياريت جميع شباب تروجيمنج يكثرون من المقالت مثل هذه
    في آمان الله

  • تدني مستوى فاينال فانتسي لم يكن بسبب الاندماج بشكل مباشر, وإنما هو بسبب ترك ساقوتشي لفاينال فانتسي, تماما كترك ميكامي لرزدنت ايفل, فلو بقي ساقوتشي مسؤولا عن اللعبه لربما لم تصل اللعبه الى هذا المستوى المتدني.

    للاسف ساقوتشي لوحدة ايضا لا يمكنه صنع فاينال فانتسي جديدة, صحيح انتج لعبه لوست اوديسي وكانت رائعة جداً ولكن لا تصل لمستوى فاينال فانتسي.

    املنا في نومورا الان, وان شاء الله الجزء القادم يكون شيئ مشرف.

    • الديك الفصيح

      ابو هيثم

      اصنع لنفسك معروف والعب the Last Story اللعبة حالمة بشكل ما تتصورة

      صدقني لعبة ترفع الستاندر عندك وعند الكثيرين …. لعبة ما تطلع الا من ساكاجوشي
      ( لو بس نينتيندو تستغل IP و تسوي سيكول ثاني مع تسويق محترم راح تكون المبيعات متفجرة )

  • جاسم

    انا شخصيا افضل سكوير يوم انها سكوير سوفت بصراحة كانت تعمل على منتجاتها بطريقة ابتكارية و بافكار جديدة حتى برا جنرا الار بي جي مثل لعبة قتال سيوف “بوشيدو بليد” و توبال بصراحة هي افضل حتى لمسة سكاقوتشي رائعه

    بنسبة للجزء 15 كما قلتها في فاينل فانتسي 13 قبل ما تنزل راح اقوله ايضا في 15 العبة ممكن تنجح تجاريا ولكن قطعا لن تصل كمستوى منتج سلسلة سابقا وللمعلومية يمكن انا اول واحد في ترو جيمنج اول ماشاف فاينل فانتسي فرسيس قلة ان اسلوب لعبة بيكون مثل كنجدام هارتز بحكم ان نامورا هو شغال عليها “انا شخصيا احب رسم حقه و تصاميمه ولكن اخراجة كالعبة ماااحبة ابد افضل انه يكوون تحت ادارة ساكوقوتشي على انه يستلم زمام الامور

  • يعطيك العافية عمر على التقرير الخرافي كعادتك (:

    سكوير الحالية ليست تلك الشركة التي علمت اللاعبين معنى الار بي جي الحقيقي ):

    ونفس الحالة مع كابكوم، سيجا

    والمطور الياباني ككل

  • اعجبتني الجملة الاخيرة (ولكن بالنسبة لنا كلاعبين فسكوير اينكس بدون شك ليست سكوير سوفت ولا تقرب منها) .

    هذا هو الواقع للاسف الشديد

  • Power0FPhonix12

    رائع يا عمر وحقا لن أنسى ما قدمته لي سكوير سوفت من أعمال أسطورية ..

    لكن لماذا الكل يتهجم على المطور الغربي يعني للتوضيح المطور الغربي ليس محصورا في : اكفيجن و ea و يوبيسوفت .. هناك فرق أخرى قوية وأصدرت العديد من الاصدارات الرائعة.. أنتم بكلامكم هذا تظلموهم لا تحكمو على الجميع بشرذمة قليلة وبالأخص أكتفيجن أخس شركة ألعاب..

    ويوبيسوفت صحيح حلبت أساسن بس قدمت لنا برينس أوف بيرشيا أسطورة من أساطير الجيل الماضي (ps2)
    وأساسن كريد الجزء الثاني جزء رائع لأنه أخذ فترة تطوير كافية لمدة سنتين تقريبا.. وأيضا عندها رايمان .

    يعني قصدي من الأمر لا تكتبو المطور الغربي حددوا الشكرة المقصودة بالتخريب وبس

    بالنسبة لي أفضل فريقين غربيين هما : سانتا مونيكا اللي قدم لي أفضل لعبة هاك آند سلاش gow .. و نويتي دوج قدم لي كراش وغيرها من الاساطير.

  • HamadaHD

    بالنسبة لي فاينال فانتسي ما زال قوي واستمتع بكل جزء أكثر من الجزء اللي قبله..

    وأتمنى تعمل لعبة Parasite Eve III على الأجهزة المنزلية

    • Power0FPhonix12

      أتفق معاك في اني لا زلت أستمتع بفاينل فانتسي .. لكن مستواها ليس كما كانت على الجيل السابق .. قصدي انها على الجيل السابق كانت قوية جدا وكانت في المقدمة في كل شيء بالنسبة لي .. لكن الآن .. لا .. لكنها جيدة الآن وليست سيئة :)

      • HamadaHD

        لا أهتم بالماضي لقد فات..
        استمتع بحاضري.. سواء زعلت ولا فرحت وش بيصير في اللعبة؟ !!
        بتتحسن مع خسرتك وزعلك؟.. انت اللي بتطفش حالك بنفسك..

        انبسط وعيش الجو بالموجود.. تراها فلة مش مواجب وفرض في الحياة

        • Power0FPhonix12

          ههههههههه صح كلامك .. بس يعني تعرف الواحد يحب يشوف لعبتي المفضلة بأفضل شكل ممكن :)

          المهم أنا منتظر الجزء الجديد .. والجزء العاشر HD

  • أحسن شي الحلب

  • خصوصا مع سلاسل أسطورية متل أساسنز كريد

  • والله غريبة أسمع أن خبر سكوير فوست بأنها خسرت بسبب فيلم فانينل فانتيسي :/

    ولكن لنعترف بأنها كانت شركة أفضل لمجال الألعاب مع فكرة جديد لتحسين
    غير أهتمام للجرافيك بل فكرة جيم بلاي وتنويعه لبيقية ألعاب أر بي جي

    كانت سكوير أنكس أبدعت فقط بـ فاينل فانتيسي 12
    لأنه أسلوب مختلف عن فانيل فانتيسي حالي

    أنا لن أنسى سكوير سوفت لأنها متعتني بالأجيال الماضي
    وأفضل شركة ألعاب بالنسبة لي / شكراً لك يا عمر على تقريرك

  • نقصد في العراق هذا الشخص كارثة يعني ماكو منه ابد …. يا خي تقاريرك عن الالعاب تقارير ابداعية فعلا و حتى المواضيع التي تختارها رهيبة فعلا عاشت ايدك.

  • محمد

    أستمتعت و أنا أقرا هذا المقال
    في عندي ملاحظة و أتمنى أن تنظروا فيها
    أتمنى تكبير الخط أو تحسينة

    • عمر العمودي

      أخي الكريم تقدر تكبر حجم الخط من المتصفح نفسه

  • mamiqdadi

    طبعا سكوير إينكس موجودة من البلاي 2، ومنها ظهرت مجموعة ألعاب رائعة تحمل إسمها مثل
    – فاينل 12 (بالنسبة لي هذا الجزء و كل مايتبعه من عالم إيفاليس الحالم أفضل ما أنتجته الشركة)
    – ستار أوشن 3 و بعدين 4 في عهد البلاي 3
    – دراجون كويست 8
    – جرانديا 3
    – فالكيري بروفيل 2
    – فرونت ميشن 4 و 5
    وغيرها طبعا الكثير
    لكن كلام عمر عن عناوين سكوير الثانية صحيح، فدراجون كويست، جرانديا، ستار أوشن، و فالكيري هذه كلها في الأصل من إينكس، خروج فرق سكوير الواحد بعد الثاني أوصلنا في جيل البلي 3 إلى عناوين محدودة جدا، و تخبط فيها مثل إصدار دراجون كويست 9 (الجزء الرئيسي) على المحمول ، مع إنه جزء رائع لكنه يحد من تطور الإسم نفسه، 3 أجزاء من 13 (مع إنه القصة ما تستدعي ذلك) هذا عدى الأخطاء التقنية المكلفة جدا، في فاينل 14 و اللي قزمت الشركة حاليا لشركة ألعاب جوالات

  • جات النكسة بسبب أن الأذواق تغيرت لا غير

  • DREX XERD

    كانت مستربحة و امورها طيبة … و لكن دائما الغرور يصور الفشل نحاح باهر الصراحة الفلم فاشل و اقرب لدراما خيال علمي مخالف لفاينل فانتسي … فاينل لعبة فانتسي 10 عطتهم دافع قوي للبدأ على مع جيل جديد فلو لا التوجه بعيدا عن الالعاب لما وصلوا لمستوى متدني بس بالنهاية انحلت الامور و بالاصل كانت متردية مع بداية الشركة حتى ظهور فاينل فانتسي1

  • endX

    Hironobu Sakaguchi مبدع
    بس للسينما اهلها يا ساكاقوشي جبت العيد لسكوير سوفت ما أنسى الفيلم المحبط :)