Radiant Historia

تاريخ النشر: 2011-02-01
طورت بواسطة: Atlus Co.
الناشر: Atlus Co.
DS
الألعاب
  • 10 مارس 2011
  • التعليقات: 
  • 3531 مشاهدة
  • 8.5
    تقييم تروجيمنج

    Radiant Historia لعبه مقدمه من شركة أطلس و اللتي أشرفت بالتطوير عليها ، و هي من فريق قام بالتطوير و العمل على ألعاب سابقه مثل Persona 3. لكن ما الذي يدور فعلا مع هذه اللعبة الجديدة لجهاز ننتيندو DS؟ هل نحن على موعد مع شيء مختلف عن ألعاب تمثيل الأدوار الأخرى.

    في البدايه لنتحدث عن القصة، فهي تتحدث عن قارة تدعى بـVainqueur و اللتي تعاني من شدة التصحر، و بسبب هذا التصحر اختفت عدد من القرى و اندلعت الحرب بين مدينة تدعى Alistel ومدينة Granorg. في بداية اللعبه سوف تجد شخصيتك الرئيسيه Stocke العميل لدى حكومة مدينة Alistel و أقوى عميل لدىها و اللذي يعطيه الحاكم أصعب المهمات لتأديتها. بعد ذلك سوف تتحدث مع الحاكم محادثة قصيرة لكي يعطيك تفاصيل مهمتك القادمة. مهمتك الاولى هي مساعدة عميل سري ذهب الى مدينة Granorg لكنه لم يعد. ستواجه في منتصف المهمة عددا من الأحداث، بعدها ستواجه شخصين يخبرونك عن قدرة جديدة ستمتلكها وهي الرجوع بالزمن الى الخلف وتغيير مجرى التاريخ ، وبذلك ستبدأ اللعبة. اذا تحدثنا عن القصه بشكل أساسي فالقصه خرجت بامتياز، قصة مشوقه وفكره جميلة. الرجوع الى التاريخ وتغيير مجرى التاريخ لكي يصبح التاريخ والمستقبل أفضل، فكره تفتح المجال للكثير من التشويق.
    في البداية نتحدث عن بطل اللعبه Stocke، مثل ما ذكرنا سابقا العميل السري لدى حكومة مدينة Alistel، المميز لديه هو معرفته بجميع الأمور اللتي تحدث بالمنطقه من حروب ومن مشاكل حوله ، شخصيه تعطيك معلومة كاملة عن الأمور الحاصلة (من دون الدخول الى الاعدادات والدخول لبعض القوائم لمعرفة ماذا يحصل في المنطقه كمثال)، هذا العنصر يضيف للاعب تجربة أخرى، دائما في ألعاب تبادل الأدوار اللاعب نفسه يكون له الدور الكبير في البحث عن الأشياء اللتي تحدث والبحث عن الحلول لبعض الاسئلة الاساسية بالقصة (و كأن بطل اللعبه مجرد شخصيه تتحرك بها لا أكثر)، لكن هنا العكس تماما، Stocke بطل يعطي للاعب تصور كامل عن ما يجري حوله، و هذه نقطة تضاف لأطلس. أيضا Stocke خرج بعلاقه مميزه جدا بأصدقائه Raynie و Marco، ربما في حديثه مع حاكم المدينة كان متشائما من وجود هذين الصديقين معه، لكن في أحداث اللعبة كانت علاقتهم رائعة، علاقه أقرب الى الحقيقيه فعلا، التطور اللذي يحصل من علاقة رسمية إلى صداقة حقيقية رائع جدا. نرى أحيانا في بعض الألعاب تأثير الصداقه على القصه ليس بالتأثير الكبير، لكن الصداقة هنا لها تأثير كبير جدا وتطورها في اللعبة اضاف لمسه فنيه جميلة علىها. Stocke من الشخصيات الصامتة و الجادة في أداء المهام، لكن مع تطور العلاقه مع أصدقائه ستختلف تصرفات Stocke كثيرا، حيث سيصبح أكثر محبه لأصدقائه و أكثر مخاطرة بنفسه لأجلهم ، كل هذه التغيرات وكل هذه الاشياء اللتي تحصل تعطي من القصه رونقا مميزا و جميلا.

    نتحدث عن الألحان قليلا، طبعا مثل ماذكرت سابقا فريق التطوير هو فريق تطوير لعبة Persona 3 و اللذي قدم عملا جبارا في تلك اللعبة. لكن هنا تختلف الأوضاع فقد اشتركت بالتطوير الرائعه Yoko Shimomura، ليس تقليلا من ألحان بيرسونا 3 الرائعة لكن في هذه اللعبه الألحان ستدخلك الى أجواء ملحمية لن تدخلها في أي لعبه اخرى. كعادة Yoko قدمت في هذه اللعبه ألحان سوداوية أضافت الكثير و الكثير من الجمال للعبة، خصوصا لحن النظام القتالي الرائع.

    الالحان الجميلة إضافة رائعة، لكن اطلس لم تنسى الشي الأهم في اللعبه وهي طريقة اللعب، الكثير من الناس شبهو أسلوب لعب Radiant Historia بأسلوب لعب Chrono Trigger خصوصا في أسلوب الاستكشاف في منطقه معينة، لكن بأمكاني القول بأن الفرق شاسع جدا. في البداية نتحدث عن الاستكشاف و هو عنصر و جزء مهم جدا في ألعاب تبادل الادوار، لكن هل طبق بشكل ممتاز؟ أعتقد مما رأيت أن الاستكشاف في اللعبه مفقود جزئيا، الخطية كانت جزء مهم في اللعبة ، وكان واضحا الخطية الزائدة فيها لكن مع ذلك هنالك أشياء اخرى في اللعبة ستغنيك عن الاستكشاف قليلا. اللعبة يوجد بها ما يسمى الـ Nods و هي عبارة عن أبواب تدخل فيها لترجع إلى زمنك الماضي وتغير مافيه. طبعا في هذه الحالة اللعبة سوف تمتلئ بالمهمات وبالإنجازات اللتي ستحققها في زمنك الماضي في القصة الأساسية، هذا أيضا غير المهمات الجانبية اللتي سوف ترجع اليها لكي تنهيها بشكل كامل. الفكرة جميلة جدا و تم تطبيقها بامتياز، لكن للأسف تفاجأت من المحدودية بالرجوع إلى الزمن بالقصة الأساسية، اذا رجعت الى زمنك الماضي فلن تشاهد شيء جديد، سوف تشاهد جميع الاشياء اللي فعلتها بالسابق، مجرد أنك تغير بعض القرارات اللتي اخترتها و اللتي سوف تغير بعض الشي في نهاية اللعبة. أضف الى ذلك أن التغيير اللذي سيطرأ لن يكون تغييرا كبيرا في القصة، النهاية واحدة ولن تتغير، لكن اختياراتك للقرارات سوف تغير بعض الاشياء البسيطة في قصة اللعبة و نهايتها، وهذا من وجهة نظري يعتبر محدودية مزعجه في الخط الزمني. كنت أتمنى أن أرى شيئا من العمق في تغيير مسار القصة، الرجوع الى القرارات السابقه و تغييرها يحدث تغيير واختلاف كبير جدا جدا بالقصة، لكن للأسف هذا الشي لم يحصل. من الأخطاء الحاصلة في الخط الزمني أن أي قرار خاطيء تتخذه لن يكون بالقرار الثابت معك الى النهاية، سيكون قرار خاطئ نعم، لكن بامكانك تغييره بكل بساطه، و هذا الشي يعتبر سطحية مزعجة جدا، لا يوجد أي عمق في اختياراتك لمسار القصة، كيف لا و أنت تغير مسار القصة ثم ترجع لتصححها بكل سهولة.

    نتحدث عن النظام القتالي، النظام القتالي عبارة عن تبادل أدوار بشكل كلاسيكي و ممتع، فريق أطلس أضاف اضافه ممتعة إلى النظام القتالي الا و هي نظام الـGrid. النظام يتكون من شيئين، فريقك على الجهة اليمنى من ثلاثة اشخاص، و فريق الأعداء على الجهة اليسرى، لكن هنا نقطة جديدة ومميزة باللعبة، الأعداء لن يكونوا ثابتين طوال المعركه في موقع واحد بل سيتغيرون من فترة الى أخرى بواسطة تكتيكات معينة من قبلهم، كيف يكون هذا؟ فريق الاعداء يقف على منطقه فيها عدة مواقع للتحرك، الأمر أشبه باللعبة الاستراتيجية لكن في هذا النظام القتالي فريق التطوير جمع ما بين شيئين، مابين الاستراتيجية للاعداء و مابين تبادل الأدوار لك أنت، و بصراحه أعتبرها نقطة جدا ممتازه في حق اللعبة، توظيف جميل للأعداء باللعبة و توظيف جميل للنظام القتالي بشكل جديد. بإمكانك أن تضرب عدو معين و ترجعه الى الخلف (الى عدو آخر) و تبدأ في ضرب الاثنين معا، و سينتج عن هذا الشي عدة ضربات و ارتفاع في المستوى بشكل سريع، مزيج جدا رائع ما بين تبادل الأدوار و ما بين الاستراتيجية. بإمكاني القول بأن هذا الخليط لن يظهر الا من فريق tri-Ace و اللذي شارك عدد منهم في تطوير اللعبه و هم المعروفين بأنظمتهم القتالية الرائعة مثل ما رأينا من قبل في لعبة ستار أوشن كمثال أو فالكري بروفايل كمثال آخر. أيضا سينتج عن هذه النقطة موازنة رائعه في الصعوبة حيث أنها ليست باللعبة السهلة و لا باللعبة الصعبة جدا و الاحترافية. اللعبة يحتاج لها التفكير قليلا قبل أن تستخدم أي حركه تجاه العدو، أيضا لو تطبقت تكتيكاتك وخططك بالشكل الممتاز ستهزم العدو في فتره بسيطة. من جهه اخرى، اللعبة تمتلك عدد من المهارات اللتي بامكانك استخدامها في النظام القتالي، مهارات بطل اللعبه Stock تمكنك أنك تدفع بالعدو الى الخلف لكي يتكفل باقي الفريق بإكمال الضرب للعدوين معا، أيضا مهارات شخصية Marco تمكنك من الاستفادة منه بسحب العدو الى الأمام لكي تسبب له ضربات أقوى، لاننسى أيضا أن العدو كلما اقترب أكثر كلما كانت ضرباته أقوى و العكس.

    نتجه الى قسم آخر في اللعبه وهو الجرافيكس، هل قدمت اللعبه جرافيكس مميز عن ألعاب أخرى؟ أم كانت ضعيفة من هذه الناحية؟ هل كانت رسوم الشخصيات جميلة أم كانت تقليدية ومكررة؟ في البدايه نتحدث عن المدن وتصميمها، في بداية اللعب و في وقت دخولك لحاكم المدينة، ستكتشف أن اللعبة تمتلك سوداوية بالتصميم، سوداوية بالرسوم وسوداوية بالألوان الموجودة باللعبة. الأمر أشبه ببداية لعبة فاينل فانتسي 6، مشهد دخولك للمدينة و انت تركب بالآلة، نفس السوداوية بتصميم المدينة و نفس الشكل الجذاب تقريبا. بإمكاني القول أن فريق التطوير أتقن التصميم من ناحية المدن، لكن من ناحية أخرى لم أرى الى الآن تصاميم خلابة وجميلة، يوجد محاولات يشكرون عليها خصوصا أثناء محادثتك مع الشخصين الغريبين اللذين ذكرناهم سابقا، يوجد بعض التصاميم الخلابة لكن مع ذلك لن تشاهدها الا قليلا.

    أيضا التصاميم السوداوية في اللعبه كثيرة جدا، اللعبه بشكل عام سوداوية جدا و مفرطه كثيرا من هذه الناحية، كنت أتمنى أن بعض التصاميم تكون أكثر ابهارا و أكثر ابتهاجا من هذه التصاميم، خصوصا في بعض الحوادث السعيدة اللتي لن تشعر بسعادة الشخصيات السوداوية لأن اللعبة داكنة. الشيء الآخر المهم وهو رسوم الشخصيات، أطلس يوجد لديها تكرار حاد في رسوم الشخصيات، رأينا ذلك في أجزاء بيرسونا و أيضا في سلسلة شن ميجامي و اللتي تتشابه كثيرا جدا في رسوم الشخصيات، لكن هنا الأمر مختلف جدا. رسوم الشخصيات رائعة، البطل Stock و تصرفاته اللا مبالية و الشخصية اللتي يثق فيها الحاكم بشكل كبير، تم تصويره بشكل جميل جدا جدا خصوصا في المحادثات و تم تمييزه عن أي بطل ألعاب آخر، أيضا Raynie و اللتي تم تصويرها بشكل رائع، و أيضا Marco و لو أنني ماكنت أحبذ وجود شخصيات حيوانية على هيئة رجال لأن الأمر أصبح مملا فعلا.

    عموما ، في النهاية اللعبة جميلة جدا و من أفضل ألعاب الاربيجي اللتي رأيتها على جهاز الـDS. عمل آخر جبار من أطلس، لكن هذا لا يعني خلوها من بعض السبيات، لكن لا يجب أن تكون لعبة كذلك لكي نجربها؟ أنصح الجميع بتجربتها و خصوصا محبي الـRPG على الجهاز المحمول.



    Radiant Historia
    قصة مشوقة و عميقة و تقديم جميل، نظام قتالي ذكي ومميز، ألحان خرافية روعة، تصاميم الشخصيات ممتازة، صعوبة اللعبه تقدم تحديا عالي الإتقان
    اللعبة خطية بعض الشيء، نظام الخط الزمني سطحي بشكل كبير، السوداوية المفرطة في تصاميم بيئة اللعبة
    ليست لعبة RPG الأفضل على الإطلاق للـDS أو المحمول بشكل عام، لكنها لعبة ممتازة تستحق التجربة خصوصا من متابعي ألعاب أطلس بشكل عام
    فهد الغدير
    فهد هو صاحب أول بودكاست عربي متخصص بألعاب الـRPG ويعشق سلسلة دراجون كويست ويهوى العاب الار بي جي منذ الصغر ولايهتم لأنواع الألعاب الأخرى, محرر ومراجع معتمد بشبكة ترو جيمنج ويعرف بعضوية إحساس بمنتديات المحترفين

    التعليقات