كثيرا ما اشتكى اللاعبون في الجيل الماضي عن كثرة ألعاب الشوتر و كثرة اطلاق عناوين لنفس السلاسل سنويا  ( ظهور مصطلح ‘حلب’ ) مما جعل صناعة الألعاب تعاني من تكرار على مستوى الأفكار و أصبح سوق الألعاب منحصرا على بعض السلاسل و ألعاب الشوتر و هذا كله بسبب خوف المطور من الفشل ان رفض الجمهور فكرته الجديدة خاصة مع ارتفاع تكلفة انتاج الألعاب و شركات نشر الألعاب أيضا تلعب دورا هاما في هذه المشكلة اذ ان سياستها صارت تعمل على اصدار عناوين للسلاسل الناجحة و ذلك لتحقيق أكبر قدر من الأرباح بأقل قدر من التكاليف فوصلت الدنائة لدى بعض الشركات  باعادة اصدار عناوين من الأجيال السابقة لكن بصيغة HD و لكن في الحقيقة لم تكن هناك فرقات كبيرة بين النسخ القديمة و الجدية و قد جعلني هذا الأمر أتسائل .. هل لهذه الدرجة صارت الشركات طماعة و المطورون صارو كسولين أم أنه صار من الصعب ابتكار أفكار جديدة بعد مرور 25 سنة على مجال صناعة ألعاب الفيديو ؟ حسنا لقد بحثت و بحثت و اكتشفت العديد من الأفكار التي يمكن تحويلها الى ألعاب ناجحة خاصة مع الثورة التقنية التي تقدمها الأجهزة المنزلية و أجهزة الحاسب الشخصي

  • ZORRO 

الفارس المقنع.. لقد غزى زورو جميع وسائل الترفيه السمعية البصرية في القرن الماضي  فصرنا نتحدث عن سلسلة رسوم متحركة و مسلسل تلفزيوني و أفلام لكن للأسف لم يتمكن جواد فارسنا من اختراق حصن ألعاب الفيديو اذ انه تم نشششر 3 ألعاب للفارس الأسود في فترات زمنية مختلفة فنجد The Mask of Zorro لل GBA المستواحة من الفلم الذي يحمل نفس الاسم تم نشر اللعبة بأواخر التسعينات و بالتحديد سنة 1998 , و نجد أيضا The Shadow of Zorro سنة 2002 المتوفرة على كل من PC&PS2 و أخيرا مع آخر ظهور لزورو نجد The Destiny of Zorro سنة 2009 الحصرية على wii .
للأسف جميع هذه الألعاب كانت فاشلة و لم تقدم مستوى مطلوب ربما الآن تتسائل عزيزي القارئ و تقول في نفسك ” مالذي يجعلني أظن أنه يمكن جعل زورو لعبة ناجحة بعد هذا التاريخ الأسود ؟” حسنا اليك الاجابة السبب في هذا التاريخ الأسود هو المطور الذي لم يقم بعمله على أكمل وجه اذ انه من السهل صياغة قصة و مهمات متنوعة للعبة لفارس مقنع يخفي هويته و يقوم بمحاربة الاستعمار الاسباني بأمريكا (فلوريدا تحديدا ) و يدافع عن حق المظلومين و يقاتل اللصوص و العصابات أيضا لا أنس ظهور احدى الشخصيات التي تبتكر ادوات جديدة للبطل لتساعده في مهامه مما يعطي المطور حرية كبيرة و أفكار كثيرة تبعد اللعبة عن كل تكرار و أنا شخصيا أرشح استودويهات ubisoft و ذلك يعود لخبرة الشركة مع هذا النوع من الألعاب فبعد تقديم 6 أجزاء من سلسة assassin’s creed لن يصعب عليها تطوير لعبة لزورو خاصة ان أحداق الجزء الأخير من السلسلة تدور بحقبة قريبة من زورو كما تدور الأحداث بنفس البيئة تقريبا

  • AVATAR 

أنا لا أتحدث عن فلم الخيال العلمي بل سلسلة الرسوم المتحركة المقدمة من شركة nickelodeon  , و يعتبر هذا الكرتون أحد أفضل الأعمال المقدمة من الشركة و أكثرها تفردا عن الأفتار الكرتون  , أولا للذين لم يطلعوا على العمل من قبل ( رغم شكي في وجودهم ) دعوني اعطيكم لمحة عن عالم أفتار .. حسنا باختصار : يتمحور العالم حول قدرة الشعوب  في تسخير 4 عناصر أساسية من الطبيعة  و التحكم بها  و هي : الأرض , الماء , الهواء , النار و كل شعب قادر على تسخير عنصر واحد إلاّ أن الأفتار وحده قادر على تسخير العناصر 4 ان زالت الأمور صبابية أظن أن هذا الفيديو يكفي بالغرض

               

و الآن للنظر للعمل من منظور جيمزي .. ألا تظنون أن حركات الbending متماشية مع طرفية الkinect و يسهل عليها التقاطها فأنه سيكون من الرائع انتاج لعبة لأفتار  حصرية على xbox  one  و تدعم طرفية الكينكت التي تطورت بشكل ملحوظ ؟ خاصة ان هذه الحركات مشابهة لحركات لعبة just dance التي أثبتت طرفية كينكت قدرتها  على التقاط هكذا نوع من حركات بشكل دقيق و مميز و و لهذا السبب أظن انه يمكن تقديم أفتار كلعبة قتال تفاعلية مميزة

 

شارك هذا المقال