العد التنازلي


أسرار النسخة الأولى Mortal Kombat

  • 30 سبتمبر 2013

  • التعليقات: 

  • 22298 مشاهدة

MortalKombat1

بحلقة تقرير “أسرار النسخة الأولى” لهذا الشهر سنعود بكم بالزمن للوراء قليلا لنتعرف على أسرار واحدة من الألعاب التي غيرت كل شئ بتاريخ صناعة العاب الفيديو، لعبة قال ثنائية الأبعاد من Midway Games صدرت لأجهزة الاركيد بالعام 1992 وتقدم معها ثورة تقنية بعالم الألعاب و الأهم من ذلك تقدم معها ثورة التصنيف العمري الذي تغير تماما منذ صدور لعبة Mortal Kombat وبات الأهالي يدركون أن العاب الفيديو لم تعد مجرد “ألعاب” ولكنها تحولت لشئ مختلف تماما.

إذا لنتعرف على الأسرار خلف عملية تطوير لعبة “Mortal Kombat” بجزئها الأول وكيف تحول هذا الإٍم عبر لسنوات لواحدة من أنجح عناوين العاب الفيديو وأكثرها عنفا، لنبدأ الحكاية إذا:

– 4 أشخاص لتطوير لعبة الفيلم السينمائي Universal Soldier!

صدقوا أو لاتصدقوا ولكن لعبة مورتال كومبات بدأت حياتها كشئ مختلف تماما ما صدرت عليه بنسختها النهائية، هذا المشروع الصغير جدا حينها كان من المفترض أن تكون لعبة مبنية على الفيلم السينمائي Universal Soldier من بطولة الممثل فاندام، 4 أشخاص فقط شاركوا بعملية تطوير الجزء الأول من البدية حتى النهاية وهم Ed Boon, John Tobias, John Vogel و Dan Forden وقام هؤلاء الأشخاص بلعب عدة أدوار بعملية تطوير اللعبة مابين التصميم و والبرمجة وغير ذلك:

1272877

Ed Boon هو قائد فريق التطوير NetherRealm Studios ومازال يشرف على السلسلة حتى يومنا الحاضر بينما إنتقل الباقون للعمل على أشياء أخرى، فريق التطوير حينها آراد منافسة لعبة ستريت فايتر وأخذ بعاتقه أن يقدم كل شئ لم تقدمه العاب ستريت فايتر فبدلا من الرسوم الكرتونية للشخصيات أصبحت الشخصيات حقيقة برسوم “الديجتل” وبإحضار ممثلين للعب الأدواء ونذكر أن شخصية Johnny Cage لم تكن سوى مزحة لإنشغال فاندام عن تمثيل دوره باللعبة وتم إختيار رداء الشخصية من فيلم فاندام الشهير Bloodsport.

– 8 أشهر لتطوير لعبة و 6 منها دون تحديد إسم لها!

فترة التطوير للعبة مورتال كومبات الأولى لم تكون طويلة جدا، المشكلة الرئيسية لهذا العمل كانت بعملية إختيار إسم للعبة، الكثير من الأسماء طرحها فريق التطوير ومنها “كومتي” و كذلك “فيتالتي” وهو الإسم الشهير للضربة القاضية باللعبة ولكن كل إسم يتم طرحه كان يلقى المعارضة من شخص ما بالفريق:

mortal-kombat-kollection-screenshot-mk1

بعدها جاءت زيارة أحد أفرد فرق التطوير الخاصة بشركة Midway Games بقسم العاب البنبول ليجد كلمة Combat مكتوبة على اللوحة ولكن حرف الـC كان ممسوحا ويشبه حرف الـK فسأل فريق التطوير لماذا لاتعطون اللعبة إسم Mortal Kombat وتم الموافقة على هذا الإسم الذي لاقى إعجاب الفريق كاملا بعد 6 أشهر كاملة من عملية التطوير.

عمر العمودي
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.

التعليقات