-TLOU-

 

 

تحذير : اللعبة بعد انهائها ستسبب لك نوع من الفراغ العاطفي ! – دوانقريد حاد في بقية العابك الموجودة على الرف .

مع اول دخول لاستديو نوتي دوق لعالم العاب الرعب والبقاء بعد مسيرة طويلة وناجحة في عالم العاب البلاتفورم والمغامرات , يمكنني بكل ثقة ان اصف TLOU كأفضل منتج عملت عليه في التاريخ , كان ممكن اصفها * بلعبة الجيل * , لكن هي الآن من افضل العاب الجيل وهي لعبة السنة , بل انها شقت طريقها لتكون من افضل الالعاب في التاريخ , ولا انكر ان اللعبة كادت ان تسرق اللقب لولا هفوات * بسيطة * منعتها عن ذلك .

لعبة TLOU قدمت تجربة بقاء بشكل غير مسبوق , وبشكل جريء ايضاَ , كل شي في اللعبة تم العمل علي بشكل رائع بدءاً من عالم اللعبة الذي خدم التجربة بشكل جيد والذي صور لك الكارثة بشكل يجعلها افضل منتج على صعيد الافلام والالعاب يقدم لك مفهوم الأباكليبس . لا يمكنني استعياب كمية التفاصيل الموجودة في عالم اللعبة , احياناً اللعبة تجبرك على التوقف ومشاهدة ما حولك في البيئة المحيطة , من غرف ومنازل وقرى وغابات . كل شي من حولك يشعرك انه يحكي لك قصة العالم وكيف كان قبل وبعد وقوع الكارثة , على سبيل المثال احياناً تدخل الى غرفة وتشاهد العاب اطفال متناثرة ومحطمة * لسان حالك في هذه اللحظة يقول يا الله كان هنا اطفال يلعبون * , وعلى سبيل المثال احياناً تشاهد كلام مكتوب على السبورة عن درس رياضيات , نفس الحالة ستفكر وتقول لقد كان هنا ناس يدرسون – الشيء الذي نجحت فيه اللعبة هو ان بيئة اللعبة ليست صماء كبقية الالعاب – بل ان كل ما حولك وكل شيء يغنيك عن الف كلمة والف كت سينز يوضح لك الاحداث * برافو نوتي دوق * – ما اكتفت نوتي دوق بعالم اللعبة المليء بالتفاصيل حتى في ابسط الأمور بل ان المذكرات والنوتات المنتشرة هنا وهناك بشكل يشبه كلاسيكيات ريزدنت ايفل تم العمل عليها ببراعة فكل مذكرة من الممكن ان تحكي لك قصة بحد ذاتها .. في الحقيقة اشكر نوتي دوق لقد جلبت لنا ذلك الاحساس المفقود من سلسلة ريزدنت ايفل .

 

1337246230_the-last-of-us-cars                                                                                              بيئة اللعبة غنية بالتفاصيل !

قصة اللعبة , تماماً كأي قصة اباكليبس من نفس النوع فلقد سبق وان شاهدنا على سبيل المثال The Walking Dead , ريزدنت ايفل 6 , وكذلك في افلام هوليود . البعض يمكن يوصف القصة بأنها مستلهكة, لكن طريقة بناء الاحداث , ظهور الشخصيات وعلاقتهم ببعض وتطورها مع سير الاحداث . البعد عن المشاهد المستهلكة والمبتذلة , نوتي دوق عملوا على القصة صراحةً بشكل جريء – في كل مرة تتوقع ان المشهد رح ينتهي بطريقة تقليدية مبتذلة لكن لاست اوف اس تفاجئك بعكس ذلك – زد على ذلك الشخصيات .. الشخصيات هي الاخرى خدمت هذا الجانب بشكل كبير جداً منذ فترة لم تعلقني لعبة او حتى فيلم بالشكل الذي عملته لاست اوف اس , حتى المحادثات والحورات التي تتم بينهم اثناء اللعب تجبرني احياناً اتوقف واستمع لهم – لاست اوف اس هي افضل منتج ترفيهي استطاع انه يعرفك على الشخصيات ويعلقك فيها وافضل منتج شاهدته من فترة يبني العلاقة بين الشخصيات – . اللعبة عبارة عن كتلة جياشة من المشاعر بعض مشاهدها بامكانها انها تلتقط قلبك بسهولة من البداية وحتى النهاية ولو ان النهاية كانت جميلة وعميقة لكنها ما كانت بحجم الرحلة الشاقة ولن يحبها عشاق النهايات الطويلة . لا اجيد الحديث عن القصص دون حرقها لكن الارجح انها واحدة من القصص القليلة اللي بتضل عالقة في ذهني لفترة ليست بالهينة , برافو مجدداً لنوتي دوق على السرد القصصي الرائع والبناء الجميل للاحداث والشخصيات والنهاية الناضجة والعاطفية .

اسلوب اللعب هو الشكل الذي يجب ان تكون عليه اي لعبة بقاء بحق ! بالرغم من اللعبة تحاول تكون سينمائية وهوليودية لكنها كانت مشبعة بالجيمبلاي طيلة ال 16 ساعة الذي قضيتها فيها – رتم اللعبة البطيء او ال Slow-paced هذا هو الشكل اللي كنت اتمنى تكون فيه لعبة ريزدنت ايفل 6 , وتيرة اللعبة بطيئة جداً خصوصاً مع حركة الشخصية المناسبة جداً للعبة رعب وزاوية التصوير التي تظهر منتصف الشخصية فقط . ميزة اللعبة انها بقدر ماهي خطية فهي ما تحاول انها تسيرك مباشرة من نقطة A الى النقطة B بل تشعرك احياناً انها لعبة عالم مفتوح من سعة البيئة اللي حولك وكثرة الابواب والمنازل والقرى التي تقدر تدخلها وتزورها . والاكثر براعة من ذلك هو قدرة اللعبة على كسر هذا الرتم البطيء بشكل رائع عند جزئيات الاكشن والقتال واطلاق النار . من اجمل المميزات في اللعبة هي احترمها لمفهوم جمع الادوات وتنظيمها بعيداً عن الكجولة المفرطة هذي الايام , حتى ادوية الصحة رح تصنعها انت بنفسك والمثير في الامر انك لن تستطيع ايقاف اللعب اثناء العلاج او حياكة الاسلحة وما الى ذلك . اللعبة ايضاَ تعطيك اكثر من وسيلة و اكثر من طريقة , من الخطاء انك تبدأ اللعبة على المستوى العادي , (أحياناً ا) شعر ان اللعبة تفشل في تحقيق التوازن المطلوب في استخدام الاسلحة وما تجبرك انك تستخدم كل الادوات اللي عندك , توقعت ان الرصاص يكون شحيح كما يقال خصوصاً مع التحذير في كل شاشة Loading لكنه * غالباً وليس دائماً * كان متوفر بكثرة ومتراكم عندي .مواجهات الكليكرز في اللعبة شي كانت شيء غير مسبوق , فكرة انك تسلل على خصوم متحولين شي ما شفت مثله قط , يكفيك فقط في لحظات اختبائك تشوف كمية المعاناة اللي يشعر بها المتحولين واصواتهم المفجعة تجعلك في قمة التوتر وتدفعك للتفكير الف مرة قبل الهجوم عليهم . كنت اتمنى تكون مواجهات الكليكرز كثيرة حقيقةً , المواجهات امتع من غيرها . لكنني غير سعيد ابداً بتعامل الخصوم مع المرافقين التي كانت في منتهى الغباء .

ن

جيم بلاي مصقول ! تحدٍ ممتع , وتجربة بقاء خالصة !

على خطا ريزدنت ايفل 4 . هذه اللعبة قدمت لي رعب المجتمع المتحول بشكل يسقط معزة ريزدنت ايفل 4 عندي للأسباب اللي ذكرتها سابقاً عن عالم اللعبة , منظر المناطق الريفية والثلجية وتسللك للمنازال والبيوت تماما تمام يذكرني بنفس الاحساس في ريزدنت ايفل 4 عند دخولك للقرية لأول مرة ومشاهدتك للمنازل والخراب اللي خلفه الدمار وكيف ان مجتمع كان يعيش بسلام وامان وحب تحول بالشكل هذا لاسباب ليس لهم فيها حيلة .. لاست اوف اس تبرع في تقديم هذا المفهوم بشكل بارع بتسخير عالم اللعبة واسلوب اللعب المتقن .ما زال الحديث عن الجيمبلاي , كمية العمق الموجودة فيه جداً مهولة , خصوصاً مع نظام حياكة الادوات والاسلحة اللعبةستجبرك على تفحص كل زاوية وكل منطقة تزورها لجمع الشرائط والقوارير والعلاجات , اللعبة فعلاً تشبع رغبة الهاردكور جيمرز من هالناحيةً خصيصاً اذا لعبتها على مستوى ال Hard للحصول على التحدي المطلوب وخوض تجربة البقاء كما يجب ان تكون .لاست اوف اس هي اكثر لعبة مت فيها هذا الجيل بعد ديمن سولز .

متأكد اني غفلت الكثير عن الجيمبلاي ولن اوفيه حقه في السطور ابداً .. لاست اوف اس وحدها تغرد خارج السرب ولم ترضى ان تكون مسخ لكول اوف دوتي أو لعبة ذات اكشن رخيص حتى تلقى الاهتمام , بل كانت لعبة جريئة جداً من هذه الناحية … نوتي دوق للفوز !

الأصوات في اللعبة وبعيداً عن الموسيقى العالقة في الذهن , عمل انيق جداً وفي غاية الاتقان شيء لا يضاهى ابداً , خصوصاً صوت الكليكرز والوحوش المتحولة , المذهل في الامر ان كل الشخصيات كان العمل عليها بجودة عالية ليس فقط جول وايلي . التمثيل الصوتي كان فعلاً * من قلب * … نبرات الاصوات شيء مذهل ! تقنياً , لا داعي للحديث عن ذلك فنوتي دوق قد قاموا بعصر جهاز البلاي ستيشن 3 إلى آخر حد , كمية التفاصيل المذهلة في عالم اللعبة وحدة كافية لاقناعك الى احد حد ابدع الفريق في الجانب التقني . المذهل ان جرافيكس اللعبة لم يكن متفاوت الجودة كل بيئات اللعبة من شوارع ومناطق خضراء وثلوج تصرخ جمال وكأن كل منطقة تم العمل عليها لوحدها

سلبية نسيت ان اذكرها , ان اللعبة بعد الانترو تبرد قليلاً هذه الساعات فيه نوعية من اللاعبين ممكن يترك اللعبة بسببها وهم فئة قليلة ! تفجير العقل يبداً تدريجياً بعد الساعة هذه الى نهاية اللعبة .

9.5 / 10


مرحباً ب The Last of Us , لقد دخلت في رف * الأسطرة * وهو الرف الذي يحتوي على كلٍ من ميتل جير واوكارينا اوف تايم وسوبر ماريو جالكسي 2 وريزدنت ايفل4
.. اقولها بصدق ! أشعر برغبة جامحة في ان يلعب الجميع هذه اللعبة وتعريفهم بذلك اتمنى ان يحبها الجميع وهذا الشعور لا اشعر به الا في العاب نادرة . اتمنى الكل يلعب اللعبة ولا يستهين بها فلا اريد اي لاعب ان يقوم بتفويت عمل نخبوي كهذا .

لعبة كهذه تصدر في هذه الفترة من هذا الجيل شيء جريء ويحسب لنوتي دوق … مبيعات اللعبة اثبت فعلاً انك لست بحاجة لصنع مسخ لكول اوف دوتي .. او لعبة بكو-اب اجباري ! لعبت لاست اوف اس عمل نخبوي جبار ومنتج يحترم عقل اللاعب فعلاً !

شارك هذا المقال