مكان إقامة المعرض
يعود لكم فريق الأنمي و المانجا بأحد تقاريره الجديدة، و هذه المرة حول comic market أهم معارض اليابان.
بنبذة بسيطة نبدأ. يقام المعرض مرتين سنويا إحداهما في الصيف و الأخرى في الخريف(بداية الشتاء)، يقام المعرض في منطقة Ariake بمدينة Tokyo في اليابان، و أقيم المعرض في الأساس ليكون نقطة بيع أساسية للمانجا المنشورة ذاتيا(الdōjinshi تعتبر مانجا منشورة ذاتيا)، و هو ما جلب محبي اقتناء هذه المانجا إلى المعرض. هؤلاء الأشخاص بالدرجة الأولى محبوا الأنمي و المانجا، و مع مرور السنوات و التخضم الدائم في الحضور تحول الحدث إلى أهم أحداث الأنمي و المانجا بحضور اهم المنتجين و الناشرين فكيف يتم تجاهل معرض يتجاوز حضوره نصف المليون(حاليا)؟!
الحضور
c84 هو اسم معرض هذا العام، و الحرف يختصر اسم المعرض، بينما يشير الرقم إلى رقم المعرض، فهذا المعرض هو الرابع بعد الثمانين من بدأ هذا المعرض في السبعينات. و قد يتساءل المرء” مالسبب وراء شعبية هذا المعرض دون غيره؟” و هنا قد لا أكون الشخص المناسب للإجابة عن هذا السؤال لكن الإجابة قد تكون وقت المعرض، فالمعرض يقام خلال فترة عطلتين فهو يقام في الصيف في منتصف أغسطس و يكون طلبة المدارس و الجامعات في عطلة خلال هذا الوقت، و يقام في الشتاء في نهاية شهر ديسمبر في فترة عطلة رأس السنة، و هنا تكون الغالبية العظمى من الأشخاص في عطلة، و هذا الأمر يلعب دورا كبيرا في حضور هؤلاء، فبغض النظر عن كونه متنفسا لهم، فهم لا يملكون أمرا حقيقيا يفعلونه خلال هذا الوقت، فنجدهم يتوجهون له للتسوق أو الحصول على المال.
و لعل ما يقف وراء حضور هذه الجموع كون المعرض يقام من قبل أفراد لا ناشرين، ما يمكن المعرض من إمتلاك حرية أكبر، سواء في الإقامة أو في المواد المنشورة، و يقوم على إقامة المعرض سنويا ما يعرف ب ComiketPC و هي لجنة تقوم بالإعداد للمعرض و تجهيز كل ما له علاقة به، بما في ذلك تحديد وقته.

و تجدر الإشارة إلى كون هذا المعرض أحد المعارض الكثيرة التي تقام سنويا لكن ما يهمنا هنا، هو كون المعرض موقع إهتمام الكثير من الإستوديوهات المنتجة للأنمي، إذا نجد أن العدد الأكبر من الاعمال القادمة يعرض عنها خلال هذا المعرض، و كنتاج للعدد الضخم من الحضور فهو يصحب مكانا ممتازا للتسويق ﻷعمال أعلن عنها سابقا. و إذا كان هناك عمل تنتظره فبدءا من غد قد تسمع عنه ما يسرك.
لهذا في ختام هذا التقرير المختصر، أحب أن أخبرك عزيزي القارئ: إن وجدت البوابة نشيطة على غير عادتها، فلا داعي للقلق أو الدوران في دوائر نهاية العالم لم تحل بعد، كل مافي الأمر أن عدد الأعلانات المهمة كبير بشكل لا يمكن تجاهله، لكن إن رأيت هذا الشيء في وقت آخر من العام فأنا سأبدأ في الصراخ و الدوران في دوائر كما ستفعل أنت تماما.

شارك هذا المقال