يعتبر استوديو ماد هاوس من أعرق وأكبر الاستديوهات عبر التاريخ في عالم الأنمي، و سبق له تقديم أعمال تعتبر من أفضل ما تم تقديمه في هذه الصناعة، و لو أردنا أن نستذكر بعضاً من هذه الأعمال، نجد أمامنا الكثير والكثير مثل ديث نوت … مونستر …. كلايمور …. كايجي، حتى لو دخلنا في عالم الأفلام سنجد لدينا أيضا أفلام للذكرى ومنها فامبير هانتر دي … ممثلة الألفية … بابريكا… نينجا سكرول. حسنا بعيدا عن الأعمال التي قدمها، يعتبر الاستوديو حاضن ومنبع للمبدعين والعباقرة من المخرجين والرسامين، مثل المخرج الراحل ساتوشي كون و كاواجيري و مامورو هوسودا، لكن للأسف عالم الأنمي قاسي جدا، فمن بعد تاريخ عريق يجد نفسه ماد هاوس أمام مجموعة من الضربات المتتالية التي قسمت ظهره بشكل كبير، أعمال قمة في الروعة برأيي فشلت تجاريا، عباقرة ومبدعين رحلوا من الاستوديو ليشقوا طريقهم بأنفسهم، ديون كبيرة جدا تراكمت عليه، و واحدة من اكبر الضربات القاسية كانت وفاة المخرج العبقري و ممكن ان أصفه شخصيا بالأسطوري ” ساتوشي كون “. هناك مقولة تقول ” أينما تجد العبقري تجد حوله المبدعين ” فمن بعد وفاة هذا العبقري، بدأ تدريجيا كل المبدعين بالخروج من هذا الاستوديو.

فمن بعد كل هذه الضربات المتتالية يجد نفسه ماد هاوس في واد عميق لا يستطيع الخروج منه، وذلك انعكس مباشرة على مستوى الأعمال التي يقدمها، أصبح يقدم أعمال لا تليق بالمستوى الرفيع والراقي المعهود منه بعد ما كان في كل عام يسرق الأضواء بالأعمال الممتازة التي يقدمها، و الان أصبح في كل سنتين أو ثلاث يقدم عمل واحد بالمستوى المعهود منه، وباقي أعماله خلال هذه الفترة تتراوح من بين السيئة والجيدة فقط في رأيي، وهذا ما أحزن قلوب جميع محبي وعشاق ماد هاوس الذين اعتادوا على المستوى الراقي، لكن مع ذلك لم يقطعوا الأمل بعودته كما كان، وفي كل سنة يترقبوا أعمالهم بشغف ليجدوا ما يأملون، إلى أن وصلوا لعام 2013 ليجدوا أمامهم أعمال كثيرة ومفاجآت من العيار الثقيل، خلاصة هذه المقدمة: لنلقي نظرة على أعمال ماد هاوس لهذا العام، ونرى من خلالها هل سيكون هذا العام فعلاً دواء لاستوديو ماد هاوس الجريح ؟

Chihayafuru 2
أول ما قدمه لنا ماد هاوس هذا العام خلال موسم الشتاء، حيث عاد لنا بالجزء الثاني من أنمي شيهايافور، ويا لها من عودة ويا لها من بداية، من خلال هذا العمل أثبت ماد هاوس أنه لم يختفي من الساحة، و مازالت لديه القدرة على تقديم أعمال متميزة كما عهدنا منه سابقا، هذا العمل أراه شخصيا كأفضل عمل تم تقديمه خلال هذا العام لحد الان، عمل قدم مستوى راقي من كل النواحي و يصعب أن تكرهه مهما حدث، مع أن كل ما تحتويه مادة الأنمي مجموعة من الشخصيات التي تلعب رياضة “الكاروتا” الشعرية بمنتهى الأناقة و اللطف.

Photokano
هذا العمل يعتبر خيبة أمل كالصاعقة، حيث يفاجئنا ماد هاوس في موسم الربيع بتقديمه عمل مختلف كليا عن ما هو معتاد من الاستوديو، مسلسل Moe بحت و ليس من النوع الجيد أيضاً، بل هو عمل تتمثل فيه كل انواع الرخص و الابتذال، عمل بكل بساطة تجاري بحت هدف من خلاله ماد هاوس هو جمع المال بغض النظر عن المستوى الفني.

Kamisama no Inai Nichiyoubi
هذا العمل يعرض حاليا خلال موسم الصيف، المهم أتذكر وقت الإعلان عن هذا الأنمي ردة فعل محبي ماد هاوس التي كانت سلبية بشكل كبير حوله، قال البعض: ” ما الذي دهى ماد هاوس “، و البعض والآخر: ” من أعمال راقية لأعمال تجارية ” والكثير من الأقاويل المشابهة والسلبية، ولم تبدي مجموعة كبيرة من عشاق الاستوديو أي أهتمام به، ثم يأتي موسم الصيف الذي يعرض فيه حاليا، ويتم عرض ثلاث حلقات منه حتى تاريخ كتابة هذه السطور، وماذا وجدنا أمامنا ؟ عمل ذو قيمة انتاجية محترمة خلقت جوا عاما جميلا، عمل ذو اخراج رائع، ألحان من الأجمل هذا الموسم، لكن النقطة التي تضاربت عليها الآراء في بداية العمل هي القصة، حسنا الكاتب يحاول تقديم فكرة جديدة وجريئة من خلالها، ولكن ما ظهر بأول حلقتين، مستوى متذبذب من هذه الناحية، تحتوي على أمور غير منطقية وفراغات من هنا وهناك بما يجري و مستقبل غير معروف للقصة، ولكن الحقيقة ما وجدناه في الحلقة الثالثة كسر كل التوقعات، حيث قدم الكاتب أفكار جريئة ومفاجئة لم أتوقعها، كل الأمور غير المنطقية المتواجدة في أول حلقتين، أصبحت منطقية من خلال الحلقة الثالثة التي قدمت تفسيرات بطريقة جميل، بشكل عام ظهر الأنمي بمستوى جيد جدا و قدم نفسه بشكل جدي، ومن الممكن أن ينتهي به المطاف كواحد من أفضل ما تم تقديمه خلال موسم الصيف.

Ace of Diamond
إحدى المفاجآت التي حظينا بها خلال هذا العام، المانجا الرياضية ” بيسبول ” Ace of Diamond الحائزة على جائزتين والتي تحظى بشعبية كبيرة، تحصل على أنمي بالتعاون بين ماد هاوس وبرودكشن أي جي وسيتم عرضه في موسم الخريف القادم، سمعة المانجا وهذا التعاون الكبير يعدا بتقديم عمل من المحتمل ان يفجر نسبة الأدرينالين من شدة الحماس، ومن المحتمل أيضا أن نخرج بعمل ذي مستوى رائع، وهذا ما نتمناه فعلا.

Hajime no Ippo 3
نأتي لمفاجأة من العيار الثقيل، وهي إعلان ماد هاوس عن الجزء الثالث من الأنمي الشهير والرائع Hajime no Ippo، والذي سيعرض أيضا في موسم الخريف، هذا العمل يعتبر من أفضل الأعمال الرياضية عبر التاريخ لدى الكثير من المتتبعين، و ذلك بفضل التنافس الحماسي الذي فجر الأدرينالين لدى متابعيه، و بذلك يعود لنا ماد هاوس بعمل من الممكن أن يسرق الأضواء في موسم الخريف من الأعمال الرياضية الأخرى.

بشكل عام هذا ما لدى استوديو ماد هاوس هذا العام، ويا له من عام يحتوي على قنابل من العيار الثقيل، وفعلا ان ظهرت باقي الأعمال بالمستوى المطلوب منها سيسرق الاستوديو الأضواء مجدداً من وجهة نظري، فما هو رأيك عزيزي القارئ … هل فعلا العام الحالي دواء لاستوديو ماد هاوس الجريح ؟

شارك هذا المقال