563538_29080_front - Copy

نعود معكم اليوم مجدداً في الفقرة الأسبوعية “قديمك نديمك”، و التي سنتحدث فيها عن ألعاب رائعة صدرت في الأجيال السابقة، و إستطاعت بكل جدراة أن تكسب حب اللاعبين و النقاد حول العالم. في هذا الأسبوع سنستعرض لكم لعبة إعتبرها الكثير منكم واحدة من أفضل ألعاب الأر بي جي التي صنعت حتى هذه اللحظة! بل أنها أحد أفضل الألعاب التي عرفها التاريخ، هذه اللعبة يا سادة هي Chrono Trigger من سكوير.

سكوير إينكس (أو كما كانت تعرف في تلك الفترة بسكوير سوفت) تمكنت في العام 1995، من تحقيق إنجاز لن ينساه لها تاريخ هذه الصناعة، و هو إصدار هذه اللعبة الرائعة جداً، التي عمل عليها نخبة من الشخصيات اليابانية البارزة، و الذين عرفوا بتلك الفترة بـ”فريق الأحلام”، هذا الفريق تكون من Hironobu Sakaguchi صانع سلسلة فاينل فانتسي، و Yuji Horii صانع لعبة Dragon Quest، و Akria Toriyama الرسام المعروف لعناوين Dragon Ball و Dragon Quest، و Kazuhiko Aoki منتج اللعبة، و Masato Kato كاتب السيناريو، و Yasunori Mitsuda و Nobuo Uematsu ملحنين اللعبة.

إن كنت من محبي ألعاب الأر بي جي اليابانية، فبكل تأكيد أنت قد لعبت أحد الألعاب الرائعة التي عمل عليها أحد هذه الأسماء اللامعة في هذا المجال من الصناعة، و بالطبع لا ننسى Yoshinori Kitase (مخرج سلسلة فاينل فانتسي) الذي عمل كأحد مخرجي اللعبة.

اللعبة حصلت في الماضي على عدد كبير من الأصدارات المختلفة على مجموعة من الأجهزة، لكنها صدرت للمرة الأولى لنا على جهاز السوبر ننتيندو SNES في العام 1995، و تبعها لاحقاً نسخة بورت على البلايستيشن 1 في العام 1999 في اليابان، و التي إحتوت على إضافات مختلفه منها عروض الأنميشن، حتى رأينها في العشرة سنوات الأخيرة تصدر على كل من الـDS و الـiOS و الأندرويد.

ما الذي يجعل هذه اللعبة رائعة؟ حسناً جواب هذا السؤال يختلف من شخص لشخص، لكن هناك عدة عوامل رئيسية في هذه اللعبة لن يختلف عليها أحد، و هي ما ساعدت اللعبة لكي تحقيق المرتبة الكبيرة التي وصلت إليها، منها القصة الساحرة التي أخذتنا معها في رحلة عجيبة مع الزمن، و تعرفنا من خلالها على الشخصيات الرائعة Frog و Ayla و Robo و غيرهم الكثير، و لا ننسى بالطبع العوالم الغريبة التي عشناها فيها مثل عالم العصر الجواراسي و حتى المستقبل البعيد جداً، و الأعداء الكثر الذين قابلناهم في هذه الرحلة الممتعة.

و بالطبع من يستطيع فينا نسيان تلك الألحان الرائعة التي سحرنا بها كل من Yasunori Mitsuda و Nobuo Uematsu، و نظام القتال الرائع الذي لازالت تستطيع اللعب به من دون أن تشعر بأن اللعبة أكل عليها الزمن و شبع. كما أننا لا ننسى تلك الفكرة العجيبة التي كانت تسمح لنا بمواجهة الزعيم الأخير في مرحلة مبكرة من اللعبة، و النهايات الكثيرة التي كانت تترب على أحداث اللعبة.

لعبة Chrono Trigger هي لعبة لن ينساها التاريخ بكل تأكيد، و كانت هي الإنطلاقة الكبيرة لسلسلة Chrono، و رأينا سكوير إينكس تستكمل العمل على المشروع الثاني و الأخير للسلسلة وهو Chrono Cross، الذي حصل هو الأخر على كم هائل من الثناء و الإعجاب من قبل كمية كبيرة جداً من اللاعبين و النقاد حول العالم. لكن مع الأسف السلسلة توقفت بعد ذلك و رأينا إشاعات كثيرة حول أن السلسلة كانت تملك جزء ثالث و هو Chrono Break، و بالفعل سكوير في 2001 قامت بتسجيل الإسم التجاري لها، لكنها ألغت المشروع و صرحت رسمياً بأنها لا تعمل على جزء جديد للسلسلة.

مازال هناك بصيص أمل بسيط لإستكمال السلسلة من جديد من قبل سكوير إينكس، و ذلك لأن Masato Kato عاد للعمل في سكوير إينكس في العام 2006، و Yasunori Mitsuda ذكر أنه يرغب بالعمل على جزء جديد من السلسلة، لكن حتى الأن لا نعلم مصير السلسلة.

ما رأيكم هل سنرى السلسلة تعود من جديد للحياة؟ أم أنها أحلام واهية و سكوير إينكس لا ترغب بإصدار أي جزء جديد لها؟

شارك هذا المقال