http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2013/06/31.jpg

أكيتوشي كوازو هو أحد المبدعين الذين شاركوا في بناء فاينل فانتسي الأولى سنة 1987 رفقة هيرونوبو ساكاجوتشى ونخبة من أفضل المصممين اليابانين. عرف كونه مبتكر سلسلة فاينل فانتسي ومنتج لعدة مشاريع ناجحة لشركة سكوير سنوات التسعينيات، ومصمم سلسلة SaGa الناجحة جدا في اليابان. نترككم في هذه الفقرة الجديدة لسيرة مصمم، للتعرف قليلا عن هذا المصمم الذي يعتبر أحد صناع النجاح لشركة سكوير إنكس.

أظهر أكيتوشي كوازو منذ أن كان طالبا في جامعة طوكيو شغفه ليغدوا مصمم ألعاب مشهور، فقد كان يخصص جانبا من وقته في العمل على مجلة متخصصة في الألعاب تدعى “Beep”. ويذكر أكيتوشي دائما أن أفضل ما حصل في حياته هو يوم إنضمامه لشركة سكوير سنة 1985، هناك قام بتصميم لعبته الأولى Rad Racer التي تعتبر أيضاً أول لعبة “سباق سيارات واقعية” على الفاميكوم.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2013/06/21.jpg

في سنة 1987 بدأ العمل مع هيرونوبو ساكاجوتشى (الأب الروحي لسلسلة فاينل فانتسي)، واللذان اتفقا على تصميم تجربة بأكثر عمرا تمنح اللاعبين بقضاء فترات طويلة في اللعب مستلهمة من ألعاب كانت معروفة بهذه الخصائص أمثال Wizardry و Ultima. ولكنهم كانوا قلقين حيال فشل المشروع تجاريا كونه نوعا جديدا على الجمهور الياباني، ولكن بعد النجاح الساحق لدراغون كويست (التي أستلهمت أفكارها أيضا من سلسلتي Ultima و Wizardry)، أصبح الشغف و الإصرار لتقديم هذه اللعبة الموعودة أقوى و أكبر. فريق اللعبة لم يجازف كثيرا في تقديم تجربة جديدة كليا، فقد كان هدفهم الرئيسي هو إستلهام الأفكار الغربية ومنحها الطابع الياباني الخاص. كوازو كان المسؤول عن تصميم نظام المعارك و القتال المبني على قوى الطبيعة (الجليد يفوز على النار والماء يخسر من البرق) وذلك بالسير على خطى سلسلة Dungeons and Dragons والذي يعتبر أول نظام قتالي يطبق رسميا في لعبة يابانية، وتم تسمية المشروع لاحقا بفاينل فانتسي وصدرت بنهاية سنة 1987 محققة نجاحا معتبرا لشركة سكوير.

في سنة 1988 شارك أيضا في تصميم فاينل فانتسي 2 وبعدها كمدير مشروع ومصمم لعبة فاينل فانتسي “Legend” على الجيم بوي سنة 1989 وهي أول لعبة لسكوير تتخطى حاجز المليون، و التي صنفت كواحدة من أفضل ألعاب الجيم بوي و ساهمت في رسم الخطوط العريضة لسلسلة بوكيمون. أما في سنة 1990 ومع ظهور جهاز ننتندو الجديد “السوبر فاميكوم”، قام كوازو بتصميم لعبة Romancing SaGa بالتعاون مع صديقه المقرب Kenji Ito مصمم الموسيقى، اللعبة تلقت بعد إطلاقها نجاحا ساحقا في اليابان بأكثر من مليون نسخة مباعة وأصبحت بعد فترة سلسلة ناجحة جدا في اليابان لم يكن الغرب مجظوظين في الحصول عليها. الجزء الأول من Romancing SaGa حصل على المرتبة 53 من قائمة مجلة فاميتسو لأعظم الألعاب في كل الأوقعات، الجزء الثاني من السلسلة صدر سنة 1993 وهو التجربة التي كملت نجاح الجزء الأول وتحصل الجزء الثالث على نفس درجة النجاح. 

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2013/06/11.jpg

مع صدور جهاز البلايستيشن الأول، تحقق أخيرا حلم الجمهور الغربي في لقاء سلسلة SaGa، وكان ذلك سنة 1998 مع لعبة SaGa Frontier التي صدرت قبل  سنة من ذلك في اليابان مع نجاح ساحق كالعادة و ردود فعل متباينة إلى حد كبير في الغرب (بسبب القصة اليابانية المعقدة)، ثم جاء الجزء الثاني الذي كان الأنجح في تاريخ سلسلة SaGa تجاريا وتقنيا. SaGa Frontier 2 قدم نظام لعب فريد من نوعه للسلسلة مع خلفيات رسومية تم رسمها يدويا مثل أجزاء SaGa الأخرى. كوازو تولى منصب مدير المشروع لباقي أجزاء SaGa التي صدرت بعدها، و أيضا سلسلة Crystal Chronicles و مؤخرا The Last Remnant. آخر ظهور لكوازو كمصمم كانت مع فاينل فانتسي 12 رفقة ياسومي ماتسونو، لكنه ترك العمل على المشروع في منتصف الطريق.

الألعاب المفضلة لدى كوازو كانت Avalon Hill و Dungeons and Dragons، وهي الألعاب التي تأثر بها كوازو كثيرا وكانت مصدر إلهام حقيقي له لإنتاج ألعابه الخاصة. آخر ظهور لإسم أكيتوشي كوازو كان في قائمة “Special thanks” للعبة Theatrhythm Final Fantasy للننتندو 3DS.

 

شارك هذا المقال