في عام 2007، رأينا Kingdom Hearts II Final Mix، ورأينا العرض السري في نهاية اللعبة الذي كان يحمل اسم Birth by Sleep. العبارة التي أصبحت عنواناً لجزء جديد من السلسلة تم الإعلان عنه فيما بعد. اللعبة التي تتخذ بدايات السلسلة أحداثاً لها، وتوضح بعض الأسرار الخفية المتعلقة بعالم Kingdom Hearts.

ربما ستلاحظ أن المطور اتخذ طريقاً مختلفاً هذه المرة في السلسلة، حيث تحتوي اللعبة على ثلاث شخصيات تستطيع الاختيار منها. Terra و Aqua و Ventus. لكل شخصية توجه مختلف عن الآخر في طريقة القتال. Terra يعتمد على القوة والهجمات اليدوية بشكل رئيسي، و Aqua تعتمد على استعمال الأسحار الهجومية. أما Ventus فما يميزه هو السرعة في تنفيذ الحركات واستعمال الأسحار المساعدة. كل شخصية لها مسار قصةٍ مستقل عن الآخر. نعم، جميعهم سيمرون بنفس العوالم تقريباً لكن كلٌ منهم سيعنى بجزء معين وفترة زمنية معينة من كل عالم. قصة اللعبة أستطيع وصفها بالجميلة. لم تصل إلى تعقيد وروعة السلسلة الرئيسية، لكنها كانت شيقة إلى حدٍّ ما. للأسف رغم تعدد العوالم في اللعبة، إلا أنك لن تقضي وقتاً طويلاً لإنهائها. رغم ذلك، فإن عمر اللعبة طويل نسبياً، فقد استغرق منّي إنهاء كل سيناريو من الثلاثة من 7 إلى 10 ساعات. ربما أحد أسباب ذلك هو وجود عدة ألعاب فرعية ممتعة في اللعبة، وأيضاً وجود عنصر التجميع والاستكشاف. للأسف لن تواجه الأعداء المسمين بالـHeartless الذين أحببناهم في السلسلة الرئيسية، إنما ستواجه صنفاً جديداً من الأعداء تحت اسم “The Unversed”. لكن لا داعي للقلق, فهم تقريباً مشابهون للأعداء القدماء من ناحية التنوع والأشكال والأفكار المختلفة.

طريقة التحكم عملية للغاية، لم أواجه أي صعوبة في التكيف عليه. نظام القتال لا يقل روعة عن السلسلة الرئيسية، فقد قام المطور بإضافة وتغيير بعض العناصر على السلسلة وقام بإنتاج نظام قتال أكشني لأبعد الحدود. على سبيل المثال تم تغيير طريقة عمل قائمة الأوامر الخاصة بشخصيتك، الآن يمكنك اختيار وتحديد ماهية الأوامر التي تريد إضافتها واستعمالها، سواءً كانت أسحاراً هجومية أو علاجية أ حتى حركات خاصة وأدوات علاج. أيضاً هنالك عداد للـOverdrive يقوم بالازدياد كلما قمت بالضرب والإضرار بالأعداء، وإذا تمكنت من تعبئته، سيكون بقدرتك اختيار ضربات قاضية أو (Finish commands). أما إن قمت بتعبئته عن طريق استعمال الأسحار والحركات الخاصة، فستدخل شخصيتك إلى طور الـSurge mode الذي يسمح لك باستخدام حركات أقوى بالعادة من ضرباتك العادية تعتمد على نوعية الحركات الخاصة والأسحار التي استعملتها لتعبئة العداد. بما أن كل شخصية من الثلاث شخصيات ستتخذ مسارها الخاص بها في اللعبة، تمت إضافة خاصية جديدة تحت اسم الـD-Link تمكنك بالارتباط عن بعد بالشخصيات الأخرى واقتراض الحركات والميزات الخاصة بهم مؤقتاً، ثم أن استطعت (الإبداع) والإطاحة بعدد لا بأس به من الأعداء، ستحصل على ميزات إضافية مثل Haste أو Auto-guard على سبيل المثال أو ربما بعض الحركات القاضية. بالطبع يوجد عداد خاص بهذه الميزة ولن تستطيع استعمال الـD-Link إن قمت باستنفاذه بالكامل. هنالك عداد أخير تحت اسم Focus أيضا يسمح لك باستعمال حركات جانبية إضافية ربما تمكنك بإحداث ضرر جبار إن قمت باستعماله بشكلٍ سليم. ميزة أخيرة أود ذكرها، وهي مستوحاة من Crisis Core، وهي خاصية دمج الأوامر. على سبيل المثال تستطيع دمج أمر Blizzard مع أمر هجومي لينتج لك أمر هجوم ثلجي واحد. ستحتاج إلى “وصفات” منتشرة في العوالم لتعرف ماهية الأوامر التي تستطيع دمجها مع بعضها البعض. هنالك أيضاً طور الأونلاين الذي يمكنك من مقاتلة لاعبين آخرين حول العالم. هنالك عدة أطوار تشمل المعارك العادية وبعض الألعاب الإضافية مثل السباق والألعاب الجانبية.

بالنسبة للناحية التقنية للعبة, فرأيي في حيرة من أمره نوعاً ما. مظهر وجرافيكس اللعبة ممتاز جداً كعادة ألعاب Square Enix, كذلك أحببت الـSoundtrack الرائع الذي جمع بين المقطوعات الجديدة والعائدة من السلسلة الرئيسية. لكن في بعض الأحيان، واجهت بعض المشاكل مع معدل الإطارات في الثانية، أو كما يعرف بالـFrame rate, خصوصاً في الأماكن المزدحمة بالأعداء، أو إن كانت هنالك أكثر من شخصية في نفس المعركة. عموماً، لم تؤثر هذه المشكلة في التجربة ككل، لكنني رأيت أنها نقطة يجب ذكرها. أيضاً أسائني ندرة شخصيات Final Fantasy في اللعبة، على عكس السلسلة الرئيسية، وهو أحد أكبر الأسباب التي جعلتني أحد معجبي سلسلة Kingdom Hearts.
شارك هذا المقال
Kingdom Hearts: Birth by Sleep
مظهر خلاب. نظام قتال مثير ومتشعب. عدة ألعاب فرعية. قصة جيدة. عمر طويل. Soundtrack ممتاز. طور تعدد لاعبين ممتع.
مشاكل تقنية في المناطق المزدحمة. عدم إعطاء العوالم حقها في العمر والأحداث. ندرة شخصيات Final Fantasy في اللعبة.
Birth by Sleep تمثل إضافة ممتعة ومميزة لسلسلة Kingdom Hearts. إن كنت أحد عشاق السلسلة, فلن تندم أبداً إن قمت باقتنائها.
تاريخ النشر: 2010-09-10
طورت بواسطة: Square Enix
الناشر: Square Enix