نذهب في رحلتنا اليوم لزمن يلقب بالفترة الذهبية في رياضة الملاكمة، فترة تألق فيها الملاكم الاسطوري محمد علي كلاي، الذي أعطى نكهة خاصة جدا لهذه الرياضة وجعلها حديث العالم بأسره في الستينات و السبعينات، صغيرا أو كبيرا، شابا أو فتاة، الكل كان يتحدث عن الملاكمة. في هذه الفترة وبالتحديد عام 1968 ظهرت أول مانجا تتكلم عن رياضة الملاكمة بشكل جدي، التي تعود للكاتب Ikki Kajiwara الذي عرف بتقديم أعمال رياضية من النوع القتالي من شدة حبه لهذه الفئة من الرياضة، في نفس العام الذي تم فيه نشر مانجا جو البطل، قدم لنا مانجا النمر المقنع والتي حققت أيضا شهرة كبيرة على صعيد رياضة المصارعة، وفي عام 1970 وبالتحديد موسم الربيع تم بث أنمي “جو البطل” كما يعرف بالعربية.

في أواخر الستينات عندما نشرت المانجا كانت اليابان تواجه ثورة اجتماعية واقتصادية وتحولاً قي ثقافتها، حيث مثل جو وقتها الشخصية البائسة المليئة بالآلام ومع تحديه في خوض هذه الرياضة وحزنه وعزيمته انعكس هذا كثيراً على كل مشاعر الطبقة التي كان يمثلها، وتحولت شخصيته إلى قدوة ورمز من الرموز الهامة لدى طلاب الجامعات في كل أنحاء اليابان. هنا تسأل نفسك عزيزي القارئ ما هو المميز في جو ؟
بطلنا في هذه القصة ليس نبيلا منزها عالي الخلق، ليس مثاليا مبتسما طيب القلب محبا للعطاء و ناشرا للسعادة لكل من حوله، ليس مدافعاً عن العدالة أو نزيها يكافح من أجل الخير، تم التخلي عنه عندما كان صغيرا، قضى معظم حياته مشردا لا مأوى له، شخصية غامضة للغاية، غير معروف من أين أتى ومنذ الصغر وهو يتنقل من مكان لمكان، بحثا عن الرزق ومتطلبات الحياة وهذا ما جعله قاسي القلب وكثير العصبية والشجار. تورط جو في الكثير من السرقات و دخل السجن عدة مرات بسبب تصرفاته الطائشة وعراكه الدائم مع الشرطة والعصابات، ولكن رغم هذه الحياة المزرية التي يعيشها، لازال متمسكا وراغبا في العيش لازال صامدا في وجه الصعاب يتحدى مرارة القهر بعزم الرجال، يقابل جو مدرب ملاكمة سابق مدمن على الحكول يدعى دانبي، دانبي يرى في جو موهبة من الممكن أن تصنع منه نجماً في رياضة الملاكمة، فيقرر أن ينتشله من الضياع ومن حياته المزرية، ويبدأ في تدريبه. لكن يتم القبض على جو ووضعه في سجن الأحداث، ويتعرف على نيشي زعيم مجموعة من المشاغبين، يتقاتل معه جو في البداية لكنه يصبح من أعز أصدقائه. وفي يوم من الأيام ينتقل جو ونيشي لسجن خارج طوكيو، وهناك يتعرف جو على شخص يدعى ريكيشي بطل ملاكمة سابق، يحدث بينهم شجار وتتم هزيمة جو هزيمة شنيعة ولأول مرة جو يشعر بالعجز لأنه لم يستطيع هزيمة شخص في قتال يدوي، مما جعله أخيرا يذعن لرغبة دانبي ويتدرب على الملاكمة لكي يهزم ريكيشي.

الملاكم الاسطوري جو فريزر، اول ملاكم تمكن من هزيمة الاسطورة محمد علي كلاي. التقى الملاكمان للمرة الأولى في عام 1971 بحلبة “ماديسون سكوير جاردن” بمدينة نيويورك، وجاءت مباراة اللقب الساخنة على مستوى وصفها “نزال القرن” . بعد 15 جولة ملحمية يقرر حكام المباراة بالإجماع فوز فريزر بالنقاط وهزيمة علي الأولى.

لنتحدث قليلا عن أشخاص كان لهم دور كبير ومؤثر في عالم الأنمي، نبدأ الحديث بالمخرج الأسطوري Osamu Dezaki الذي كان يعرف عنه بأنه يستخدم اساليب بصرية متميزة في رسوم الأعمال التي يخرجها، ديزاكي سحر العالم بمجموعة كبيرة من الأعمال المخلدة في ذاكرة كل مشاهد، ومنها جزيرة الكنز وليدي أوسكار. مصمم الشخصيات السيد Araki Shingo يعشق الرسم منذ كان في عمر الخامسة، عمل في أعمال كبيرة جدا كمصصم شخصيات ومنها جريندايزر وأسطورة ابطال المجرة، المسؤول عن القصة السيد Yoshiyuki Tomino مبتكر سلسة الميكا الشهيرة Gundam. أسماء عملاقة في عالم الأنمي وضعت ببصيرتها النافذة دروساً تروى للأجيال القادمة.

شخصية جو قدوة ورمز من الرموز الهامة لدى الشباب في كل أنحاء اليابان، عشق هذه الشخصية لا حدود له، حيث تم بناء أكثر من تمثال له متنشر حول اليابان وهو في هذه الجلسة الشهيرة المبينة في الصورة. هل تصدق عزيزي القارئ أنه قد أقيمت جنازة حقيقية لإحدى شخصيات الأنمي في اليابان من قبل أشخاص حقيقيين وحضرها 700 شخص. ومع الشهرة الكبيرة جدا التي حققها الأنمي تم إنتاج فيلم له عام 1980 من قبل نفس الاستوديو تحت عنوان Ashita no Joe: Gekijōban، وتم إنتاج أيضا له جزء ثاني عام 1980 مكون من 47 حلقة من تقديم الاستويو العريق TMS Entertainment ومع اختلاف الاستوديو تواجد عدد كبير من أفراد طاقم العمل الذي عمل على الجزء الأول، لن ادخل في تفاصيل الجزء الثاني لأنه مكمل لأحداث الجزء الأول، لكنه حقق نجاحا كبيرا حتى بعد مرور عشرة سنوات عن الجزء الأول، أيضا تم إنتاج جزء ثان للفيلم Ashita no Joe 2 من تقديم استوديو TMS عام 1981، ولم يقتصر فقط على تقديم الجزئين والفلمين، ولكن مع مرور الزمن تم إنتاج أفلام أجنبية تحمل نفس الاسم، وفوق هذا كله تم أنتاج مجموعة من ألعاب له وبعضها تم تقديمهم من شركتي كابكوم وكونامي على جهاز البلاستيشن 2 خلال أول الألفية، وفي عام 2006 في تصويت لأفضل أنمي تلفزيوني في اليابان حصد المركز الرابع.

وأخيرا، نترككم مع هذا الفيديو التذكاري :

شارك هذا المقال