Devil Survivor 2 The Animation
النوع: أكشن – قوى ما فوق الطبيعة
الاستوديو: Bridge
موعد العرض: الخميس 4 إبريل

نبذة:
بيوم أحد مشؤوم يظهر مخلوق غامض يدعى Septentriones في اليابان و يقوم بمهاجمتها. لإيقافه يوقع 13 شاباً عقداً مع الشيطان ليصبحوا Devil Messengers. فمن هو Septentriones وهل سيستطيعون إيقافه قبل أن يدمر العالم في سبعة أيام؟

توقعات فريق العمل:
لا تلقى المسلسلات المقتبسة من ألعاب الفيديو حماساً عالياً سواء من عشاق الصناعة أو حتى معجبي اللعبة نفسها. و من يلومهم و قد اعتدنا من تلك الأعمال مستوى رديء تجاري يستغل نجاح اللعبة المقتبسة. فهل يمكننا ضم Devil Survivor 2 لقائمة الاستثناءات؟ من ينظر للمسلسل للوهلة الأولى سيتوقع مستواً تجارياً رخيصاً، حيث أن اسم المسلسل نفسه يدعو للسخرية مع رقم 2 و كلمة The Animation، لكن من شاهدوا Persona 4 The Animation بالخريف قبل الماضي سيعرفون ما عليهم توقعه من ديفل سورفايفر لكونه من نفس فريق العمل. فبيرسونا 4 لم يكن عملاً ممتازاً ولكنه كان موجهاً تماماً لمعجبي اللعبة الأصلية -و أنا منهم- الذين حظوا بساعات ممتعة مع أسلوب الإخراج الفريد الذي تعامل به الاستوديو مع العمل. تسديد الهجمات الخاصة في القتال كان يُظهر وجه البطل في شريط أصفر كما في قتالات اللعبة تماماً! و طريقة اخراج القتال تعطيك إحساس لعبة RPG متحركة مع توزيع موسيقى مطابق لاستعمالاتها باللعبة الأصلية، فكان العمل أفضل هدية ممكنة لمعجبي اللعبة.

مع تطابق فريق العمل و طريقة تقديمه يمكننا توقع نفس الوصفة مع ديفل سورفايفر 2؛ هدية جميلة لمعجبي اللعبة الأصلية الذين سيستمتعون برؤية لعبتهم المفضلة على صورة أنمي يقدم نفسه كما اللعبة بالضبط حتى لو لم يقدم ذلك المستوى الممتاز كعمل منفصل. فهنا أنصح به بشدة لمن أحب اللعبة ويريد المزيد من عالمها بطريقة مميزة ولا أرى سبباً لمن لم يلعبها في الاهتمام بالأنمي. و إن كان عاشقاً للفيديو جيمز فيُنصح بالتوجه إلى أقرب متجر و شراء نسخة من إحدى أفضل الالعاب الاستراتيجية المتوفرة في السوق.


Hataraku Maou-sama!
النوع: كوميديا – حياة يومية
الأستوديو: White Fox
موعد العرض: الخميس 4 إبريل
ترجمة العنوان: زعيم الشياطين في وظيفة جزئية!

نبذة:
في إحدى العوالم الموازية، زعيم الشياطين ساتان على بعد خطوة من احتلال العالم ولكن حين هزمته Emillia وأجبرته على الخروج من هذا العالم يجد نفسه بمدينة طوكيو الحديثة حيث لا فائدة لقواه لتدمير العالم، فيجد نفسه مضطراً للحصول على وظيفة من تضمن له لقمة العيش وتغطية نفقاته، ويعمل بمطعم لتقديم الوجبات السريعة. في الوقت نفسه تصل Emilia إلى هذا العالم من أجل القضاء عليه.

توقعات فريق العمل:
كم من الأعمال الكوميدية تحمل نفس قصة شبيهة بهذه؟ مهما نظرت إلى النبذة لا تستطيع أن تطلق كملة أخرى غير كلمة “مستهلكة” و هو ما قد يكون عيبا إذا كنا نتحدث على عمل يعتمد على الإثارة والأحداث القصصية الحماسية بالمقام الأول، لكن هذا العمل هنا هو عمل كوميدي! في الكثير من الأحيان تحاول الأعمال الكوميدية استخدام عوالم جاهزة من أجل تقديم قصصها إذ أن هذا يسمح للكاتب بالتركيز على تقديم نكاته، فبدلاً من بناء عالمه و تعريفك عليه، لم لا يستخدم عالما أنت تعرفه؟ في الواقع قد تتسائل لم هذا؟ “الإنسان عدو ما يجهل” هذا سبب كاف لفعل هذا. بالنظر إلى النصف الثاني من النبذة نجد شيئا مختلفا تماما نجد بناء حياة ساتان! ساتان لا يستطيع أن يعيش بلا مال لهذا عليه أن يعمل. “ساتان زعيم الشياطين بحاجة للعمل كم أود رؤية هذا” قد تكون فكرت في هذا الشيء لوهلة، لكن لننظر بشكل آخر: أليس هذا عمل حياة يومية؟ بدلا من اتباع أحد الأسلوب المعروفة: “الفتى “س” كان فاشلا خلال حياته لهذا لم يتمكن من الحصول على عمل محترم و هو الآن يعمل في أحد المطاعم لتأمين قوت يومه”، نحصل هنا على نفس النتيجة بشكل مختلف تماما، كما أن ساتان ملاحق من قبل فتاة تدعى”Emilia” و في الواقع وجودها يجبرني على توقع تطور علاقتها مع ساتان، خصوصا عندما تراه و قد تغير و أصبح شخصا مكافحا، انت تتوقع هذا أيضا، أحب أن أقول لك العمل كوميدي بالمقام الأول هنا، و لهذا لا أحب أن اسحق أحلامك و لكن لا تحلم بعلاقة رومانسية بين ساتان و إميليا!
White Fox أحد إستديوهات الأنمي الحديثة نسبيا، لكن هذا لم يمنع هذا الإستوديو من تقديم أعمال قد نتذكرها طويلا كـ Steins;Gate، مما قد يبعد التخوف من الميزانية في هذا العمل هو خروج العمل من يد أحد الإستديوهات ذات الوضع الممتاز ماليا كما أن وجود عدة ممولين يسمح بعدم القلق من هذا الجانب.

عين Hosoda Naoto كمخرج لهذا العمل و هو يملك قائمة قصيرة نسبياً من الأعمال، و أهم هذه الأعمال هما Mirai Nikki و shuffle، و كون العمل الثاني كوميديا قد يريحنا قليلا لكونه عمل على أحد الأعمال الكوميدية سابقا، و قد تكون تجربة عمله على هذا العمل أشبه بعمله على shuffle أكثر منها بكثير من MIrai nikki، فبدل أجواء الأكشن و الدماء نحصل هنا على حياة يومية كوميدية قد تكون هادئة، لكن في الواقع لا تتوقع أي هدوء بوجود إيمليا بين شخصيات هذا العمل ما يعني أن خبرة هذا الكاتب في اعمال الأكشن لن تذهب هباء، كما أنه قد يستفيد من إخراجه لقدرات يونو الأسطورية على المراقبة في هذا العمل. Yokotani Masahiro ستنسق نص هذا العمل، و هي تملك قائمة قد تكون قصيرة نسبياً، لكن عملها على خمس حلقات من Toradora! قد يفيدها عند عملها على هذا العمل، خصوصا و أن العملين يتشابهان كثيرا، في كون العملين مقتبسين من رواية، و في كونهما عملين كوميديين يتحداث عن حياة يومية أيضا.
قد لا يملك هذا العمل طاقماً ممتازاً، لكنه يملك كل المتطلبات الأساسية ليتحول إلى عمل كوميدي ناجح.


Red Data Girl
النوع: فانتازيا
الاستوديو: P.A Works
عدد الحلقات: 12
موعد العرض: 16 مارس

نبذة:
هذا المسلسل هو عمل خيالي مبني على أساطير الشينتو ( الشينتو هي الديانة اليابانية القديمة و تجمع بين البوذية و بين الخرافات و الأساطير المحليّة ). بطلة القصة هي سوزوهارا إيزوميكو التي ترعرعت في أحد المزارات في جبال كومينو، سوزوهارا فتاة خجولة تمتلك قدرة عجيبة على إبطال مفعول الكهرباء متى ما أرادت ذلك، يقوم حارسها ساجارا يوكيماسا بتعيين ابنه ميوكي كخادم لها مدى الحياة. ميوكي و سوزوهارا متنافران تماما، إلا أن الأمور تختلف كثيرا عند وقوع حادثة مروعة أثناء رحلة مدرسية، حيث تدرك سوزوهارا قَدَرها كآخر Himegami و يدرك ميوكي دوره كحارس لها.

توقعات فريق العمل:
هذا الأنمي الذي سيعرض عن طريق الشبكة فقط هذا الموسم ( Net Animation ) هو جزء من الاحتفالية الخامسة و الستين لمجموعة كادوكاوا شوتين، وهو اقتباس يقوم به استوديو P.A. Works لأحد روايات المجموعة المذكورة.

على الرغم من احتواء أعمال الاستوديو – ومن ضمنها RDG الذي نتحدث عنه – على الأعراف القصصية المكررة، إلا أنها لا تخلو من الجودة المعقولة أيضا، حيث اعتاد محبو الأنمي الياباني على ثبات مستوى أعمال P.A. Works مما خلق لهم شعبية لا بأس بها. مع مشاهدتي للحلقة الأولى لا أجد بأن القاعدة ستشهد أي نوع من الشذوذ، هذا عمل آخر من الاستوديو كالمعتاد بحسناته و سيئاته، أعتقد بأن محبي الأنمي الياباني يعرفون جيداً موقفهم تجاه هذا العمل بفضل مسيرة الاستوديو العامل عليه و نوعية المسلسلات التي يقدمها أكان هذا الموقف إيجابياً أم سلبياً، إلا أنني سأتوجه بالنصيحة إلى المُشاهد الذي لا يتخذ أحد الجانبين: عليك أن تتوقع القيمة الإنتاجية الجيدة و الخلفيات التي تنبض بالحياة مع ثبات مستوى التحريك، و قصة قد لا تكون أكثر القصص أصالة و ابتكاراً، و لن تجد بها ما يميزها عن غيرها. و ربما يهمك أن تعرف بأن منسقة النص ميشيكو يوكوتي تحظى بخبرة واسعة، و يؤرّخ سِجلُّها عملَها على نصوص بعض الأعمال المعروفة كـ Cowboy Bebop.

شارك هذا المقال