في لقاء أجرته فاميتسو مع تيو جوتو أحد مصممين الهاردويير لجهاز البلاي ستيشن الأصلي تحدث عن معلومات جميلة ستعجب عشاق جهاز سوني .

يقول تيو أنه كان سعيدا بتصميم الجهاز عندما عرض عليهم لأول مره ، و كيف انه كان من السهل استخدامه و استخدام يد التحكم و قد كانت فرحتهم بالجهاز كبيرة خصوصا انه الجهاز الاول لسوني في مجال العاب الفيديو و تريد أن تقتسم حصه من السوق الذي يسيطر ليه كل من ننتندو و سيجا .

يقول تيو ان تصميم يد التحكم كان تحديا بالنسبه لسوني ” الإدارة لم ترد ان تكون يد التحكم مستوحاه من ايدي تحكم الشركات الرائدة في ذلك الوقت “يد السوبر ننتندو” كانت تريد ان تكون اليد ذات تصميم فريد بها و ذلك ما سيعلق اللاعبين بها ” .

تيو حاول كسر الطابع المعروف تصميم الأيادي في ذلك الوقت و قام بتصميم يد تحكم عرفت بتصميم “القبضة” وذلك لتساعد اللاعبين على تثبيت اليد بشكل جيد ، على الرغم من ان رئيس سوني اعجب بفكرة اليد الا ان الإدارة العليا عامه لم تكن راضية عنها و ارادت العودة للتصميم المسطح “الذي بالصورة اعلاه” ، ولكن مع مرور الوقت تيو وجد الدعم الكامل من رئيس سوني حتى تم إعتماد يد التحكم المعروفة حاليا بالقبضة .

بالنسبة لأزرار التحكم فقد تم تفضيل إستخدام الرموز بدلا من الحروف المعتادة لأن سوني ترى أن الرموز أسهل من ناحية الحفظ ، فالمثلث في أعلى الأزار يبدو و كأنه يشير للأعلى ، المربع يدل على القائمة بينما الدائرة و الإكس يشيران للقبول و الرفض .

تيو ترك لمسة تاريخية لسوني في تصميم هذه اليد ، فهي لا تزال مستمره لـ 3 أجيال متتالية لأكثر من 15 عام و الرموز الشهيرة التي علي اليد أصبحت من أشهر علامات التسويق لسوني .

شارك هذا المقال