Walking Dead من الأسماء التي حصلت على حقها من النجاح والشهرة بشكل سريع ومشرف، والقصة المصورة والمسلسل لقيا إقبالا كبيرا لتتلوهما لعبة فريق Telltale التي تحمل الإسم ذاته، حين يصبح إسم عمل ما بهذه الشهرة فالكل يبحث من دون شك عن فرصة إستخدامه و Activision التي اعتادت شراء حقوق العديد من الأعمال المشابهة لن تفوت فرصة من هذا القبيل لتشارك أستوديو الإنتاج AMC بعضا من شهرة الإسم وتوكل المهمة لفريق Terminal Reality.

اللعبة لاتتبع المسلسل وتقودنا لإكشتاف أحداثِ ماقبل المسلسل والقصة المصورة، حسنا، ليست أحداثً فعلا لأن العمل على القصة يجعلها غير موجودة حقا وتم استغلال شيء واحد لبناء اللعبة، محاولة الهرب والنجاة، هذا كل مافي الأمر حيث يتحول كل من حول أبطال اللعبة أو لنقل بطل اللعبة بما أنكم تتحكمون به وتوجب عليه الهرب لإيجاد مكان أمن، في الطريق يلتقي بالعديد من الناجين، يساعدونكم وتساعدونهم ومن عول على الحصول على قصة فسيخيب ظنه كثيرا لأن بناء القصة ضعيف ولايخضع لترتيب معين ولاوجود لأحداثٍ رئيسية تقوم عليها الحبكة.

ستبدأون إذا من النقطة ألف، هدفكم إكمال المهمة الرئيسية في هذه المنطقة والإنتقال للنقطة باء، وهكذا مرورا من مكان لمكان، كيف يسري ذلك ؟ ببساطة عليكم البحث عن شيء معين في كل مرحلة، مكان أو شخص أو أداة، بعدها تركبون السيارة للإنتقال للمكان الثاني على الخريطة وصولا للهدف الأخير، التنقل يتم عبر السيارات إلا أنكم لن تقودوا بل ستركبون ومن تم تحصلون على شاشة تحميل لتلعبوا مباشرة في المنطقة الجديدة، الإنتقال من منطقة لمنطقة على الخريطة يحتاج للوقود لذا في المراحل توجب أن تجمعوه، قبل الإنتقال للمنطقة التالية توجب عليكم الإختيار بين ثلاث طرق تؤدي لنفس الوجهة طبعا، الطرق الوعرة والتي تمر عبر القرى أو الطريق السريع (السيار) كل واحد من هذه الطرق يستهلك كمية معينة من الوقود وستجدون عليه أماكن وقوف للحصول على موارد إضافية ودخيرة للأسلحة، فاختيار الطريق السريع يجعلكم تقفون لإصلاح السيارة، أما إختيار الطريق الريفي فتتوقفون كثيرا لملئ الوقود وتجدون على الطريق أماكن تكتشفونها، الفكرة تبدو جيدة لكن تطبيقها سيء ومهما كان الإختيار فستتوقفون.

اللعبة من منظور الشخص الأول ولايوجد بها أي جديد يذكر، فلايكفي أنها لعبة مقتبسة من مسلسل إضافة لكونها تتحدث عن موضوع مستهلك وهو الموتى الأحياء فاللعبة لاتحمل شيئا يمكن أن يثير إنتباهكم، تحصلون على بعض الأسلحة المختلفة سواء النارية أو البيضاء، عصى بيسبول، بندقية، مسدس وسكين حرب، هذا الأخير يعتبر السلاح الأكثر نفعا في اللعبة ومهما امتلكتم من أسلحة فسيبقى صديقكم المفضل، هذا السلاح يسمح بالإقتراب من الأعداء بصمت لشق رؤوسهم، للأسف الأمر لن يبدو ممتعا إلا مع أول عدوين لأنه بالإمكان قتل الأعداء بشكل سهل وبسيط بأقل مجهود فكل الأعداء متشابهون، حسنا إليكم خدعة، قوموا بدفع العدو بالزر المناسب حتى يفقد توازنه ومن تم توجهوا خلفه ويمكنم حينها قتل العدو من ضربة واحدة باستخدام زر القتل الصامت.

الأسلحة النارية لاتنفع حقا لأن إطلاق رصاصة واحدة يجمع عليكم كل الأعداء في المنطقة ولا أدري مالدافع الذي سيجبركم على استخدامها، الأسلحة البيضاء تعتبر الأفضل ويمكنكم الضغط على زر الهجوم باستمرار لتحرير ضربة عنيفة يمكن أن تقطع رأس العدو أو أحد أعضائه، الأعداء لايشكلون خطرا كبيرا إذ اكتشفتم طريقة الهرب منهم خاصة أنهم أغبياء وذكائهم الإصطناعي مضحك فتوقعوا أن يلتصق العدو بالحائط بدل أن يهاجمكم أو يترك الباب المفتوح ويأخد في كسر باب أخر حتى وإن كنتم خلفه، أحيانا يقع أن يمسك بكم العدو وتوجب عليكم ضغط زر الهجوم بعد توجيه دائرة متحركة لرأسه، ذلك شبيه بنظام QTE لكنه سيء جدا وإن كان عشرة أعداء أمامكم فانتظروا أن يمسك بكم الواحد تلو الأخر هذا إن لم تفلتوا، إن وجدتم أنكم عالقون مع الكثير من الأعداء فما عليكم سوى أن تمروا بينهم وأنتم تقفزون لأن هذه الخدعة تنجح في الغالب وستوفر عليكم الكثير من الوقت والعناء.

إن كان التكرار الشديد يغلب على اللعبة فالمهام هي الأخرى متكررة بشكل أو بأخر، ففي الكثير من المهام ماستفعلون هو الدهاب للنقطة ألف لإيجاد الشيء باء أو أخد الشيء باء للمنطقة ألف، المهام الرئيسية تبدو سيئة وبدون معنى والمهام الجانبية التي تجعلكم تساعدون الناجين كذلك وإنهاء اللعبة باكتشاف كل شيء بها شيء بعيد من أن يحصل، عموما توجب أن تأخدوا بعين الإعتبار أن مساعدة الناجين يعني أنهم سينضمون لكم، قبل كل مرحلة توجب عليكم الإهتمام بمن معكم، تزودونهم بالإسعافات والأسلحة وترسلونهم للبحث عن شيء معين كالأسلحة أو الوقود، إرسال شخص واحد قد يسبب في موته لذا من الأفضل أن تفكروا في إرسال شخصين للقيام بنفس المهمة، قد تبدو الفكرة هي الأخرى جيدة لكن توظيفها للأسف سيء خاصة أن السيارة أحيانا قد تجعلكم تضحون بأحد الناجين لأن عدد مقاعدها لايكفي.

لا أدري إن كانت اللعبة تتضمن حقا أي إيجابيات تستحق الذكر فكل الأفكار الجيدة تبقى أفكارا بدون وجود تطبيق جيد، الرسومات ليست ماسينقذ اللعبة من دون شك فالمراحل مصممة على السريع والإضاءة في الكثير منها سيئة جدا حتى مع وجود مصباح يدوي، الأماكن مظلمة لاتدعحتى الأضواء الطبيعية (الشمس أو القمر) تمر والأمر غريب قد يدفعكم لرفع إضاءة تلفازكم، الأماكن التي ستتوقفون بها على الطريق متشابهة وتختلف في شيء واحد، إما أنكم تلعبون ليلا أو نهارا.

الإيجابية الظاهرة والوحيدة في اللعبة هي تقمس الممثلين Norman Reedus و Micheal Rooker للشخصيات الرئيسية، الأصوات الأخرى متكررة وعادية وغير مثيرة للإهتمام البتة، بعض التأثيرات البسيطة المقبولة ستقابلكم أثناء المسير كوقع الأقدام على الزجاج، أما بقية الأشياء فللنسيان من دون شك.

The Walking Dead : Survival Instinct للاسف ليست سوى إستفادة واستغلال للإسم الشهير ومن أحب أيا من الأعمال السابقة لايتجرأ ويقتني اللعبة مهما بدت له من الإيجابيات، ليس ظلما للعبة والأفكار الجميلة التي تحملها وإنما لإظهار بعض الإحترام للعمل الرئيسي ودعم الأفكار الخلاقة، القصة المصورة، المسلسل، واللعبة السابقة أسماء تستحق فرصة أكثر وإن فكرتم بلعب لعبة المنظور الأول هذه فتحملوا العواقب.

شارك هذا المقال
The Walking Dead : Survival Instinct
بعض المؤثرات الصوتية الجميلة... - التعامل مع الناجين... - أسلحة متنوعة...- أفكار جديدة وجميلة... - الأداء الصوتي للممثلين الرئيسيين
...مع تكرار كبير -...حتى إن لم يكن لهم نفع يذكر - ... أسلحة نارية غير مفيدة - ... تطبيق جد سيء - تشابه كبير في المرحل - لاوجود لقصة فعلية - ذكاء إصطناعي مضحك للأعداء - أسلوب لعب غير محكم يفتح المجال أمام هفوات كبيرة - مهام متكررة وغير مثيرة للإهتمام - نظام QTE سيء - رسومات جد عادية وتصاميم سيئة
The Walking Dead : Survival Instinct ليست سوى إستفادة من الإسم ووقوف على نجاحه للأسباب تجارية، من السيء رؤية أفكار جيدة وجديدة تنغمس في لعبة بهذا المستوى، هذه اللعبة ليست مناسبة لمحبي ألعاب الرعب، الـFPS ولاحتى لمن أحب أعمال The Walking Dead.
تاريخ النشر: 2013-03-22
طورت بواسطة: Terminal Reality
الناشر: Activision