* استقال يوتشي وادا من منصبه في رئاسة الشركة اليابانية العملاقة سكوير إينكس، تعيّن وادا كرئيس للشركة منذ اتحاد كل من سكوير و إينكس معاً في شركة واحدة، و قبل ذلك كان يعمل كإداري مع سكوير سوفت.

* كعاشق لشركة سكوير العريقة التي أعتبرها أبرز و أفضل من صنع ألعاب الآربيجي عبر التاريخ، أرى بأن حقبة يوشي وادا كانت حقبة سوداء و أعتبرها الأسوأ في تاريخ سكوير كشركة منتجة لألعاب الآربيجي، الشركة لم تتوقف عن صنع الروائع على الأجهزة المنزلية منذ زمن جهاز العائلة مع ابتكار سلسلة فاينل فانتسي، مروراً بالسوبر ننتندو مع اللعبة التاريخية الشهيرة كرونو تريجر و التي تم إنتاجها في إطار من التعاون بين سكوير و إينكس و كذلك لعبة سوبر ماريو آربيجي و بالتأكيد ثلاثية فاينل فانتسي من الرابع و حتى السادس. وصولاً إلى حقبة الأبعاد الثلاثية و هي الحقبة الذهبية برأيي في تاريخ سكوير مع فاينل فانتسي7 اللعبة التي نقلت جنرا الآربيجي بأكمله إلى العالمية، و مع الكثير من الروائع الأخرى مثل كرونو كروس و فاجرانت ستوري و براسايت ايف. انتهاءً بعصر البلاي ستيشن2 الذي شهد بدايات التراجع بالرغم من إصدار ألعاب بقوة كينجدوم هارتس وفاينل فانتسي العاشرة.

* في عصر يوشي وادا كمدير و إداري في سكوير و رئيس لسكوير إينكس فقدت الشركة عدداً لا يحصى من الموظفين العباقرة و فرق التطوير الممتازة، يبدو أن وادا يرى بأن الشركة فوق الجميع و لكن بشكل مبالغ به للغاية، نعم الشركة فوق الجميع و لكن كل شركة لها أعمدة نجاح و بدون هذه الأعمدة سيتغير شكل الشركة كثيرا، و يوشي وادا خسر هيرنوبو ساكاغوتشي مبتكر سلسلة فاينل فانتسي و الملحن العبقري نوبو ويماتسو، و خسر موظفي مونوليث تاكاهاشي و هينو المسؤولين عن ألعاب زينوجيرز و كرونوكروس، و خسر موظفي مانا بالإضافة إلى المصمم القدير ياسومي ماتسونو مبتكر عالم إيفاليس و ألعابه و غيرهم الكثير. اليوم أصبحت سكوير إينكس شركة لا تملك الكثير من الموظفين الذين يمتلكون “الرؤية” لرسم خارطة طريق أكبر ألعاب الشركة المستقبلية.

* لا أعرف لماذا أعطى وادا حيّزاً أكبر من اللازم لألعاب الموبايل و ألعاب المتصفحات، هذه الألعاب و إن كانت تدرّ أرباحاً على حد زعمه إلا أن هذه الأرباح ليست كافية لتشغيل شركة عملاقة مثل سكوير تحتوي على أكثر من ألف موظف، سكوير بحاجة لمشاريع كبيرة تحقق أرباح كبيرة و ليس مشاريع صغيرة تتناقض مع حجم و أهمية الشركة و مكانتها في السوق الياباني و العالمي.

*وادا يقول بأن سكوير تخطط لمستقبل مع ألعاب الموبايل و ألعاب الآربيجي التعاونية عبر الشبكة، منذ متى و ألعاب الـMMO لها سوق يذكر على أجهزة الكونسول ؟

* في عهد يوشي وادا خسرت سكوير سمعتها كعلامة الجودة، لعبة انفنت أندسكفري صدرت بالرغم من قرار إلغائها و لم تكن بالمستوى المطلوب، لاست ريمننت صدرت وهي ممتلئة بالأخطاء التقنية الكبيرة، فف14 صدرت بشكل مضحك و قرر يوشي وادا إعادة بنائها مع تعطيل مشاريع الشركة الأخرى ( مثل فيرسس و فف10 معادة الإصدار )، و حتى عملية تطوير فاينل فانتسي13 كانت متخبطة للغاية و لم ينجح فريق العمل في بناء اللعبة و إكمالها إلا عند تطوير الديمو الخاص باللعبة و إطلاقه في اليابان.

* من سوء و تخبط سكوير بقيادة وادا إدارياً، أصبح لدى الشركة عدد هائل من عناوين فاينل فانتسي المهمة جاهزة للإصدار بوقت متقارب، و بلا شك ستؤثر عملية الإصدار المتقاربة على سمعة السلسلة التي نالها من الضرر أصلاً ما نالها و ستؤثر على مبيعات الألعاب أيضا، لدينا الآن عودة لايتننج و فف10 معادة الإصدار و فيرسس و 14 كألعاب جاهزة أو شبه جاهزة، 4 مشاريع رئيسة على الكونسول دفعة واحدة و هذا لا يمكن أن يكون إيجابياً لأي سلسلة كبيرة، فاينل فانتسي ليست جيتار هيرو.

* من محاسن وادا القليلة خلال فترة رئاسته لسكوير شراء آيدوس و تأسيس قاعدة مهمة من أسماء الألعاب الكبيرة للشركة في أوروبا، و نقل سلسلة ألعاب دراجون كويست بإصدارها التاسع إلى جهاز ننتندو DS مما نجم عنه أكثر لعبة مبيعاً و نجاحاً في اليابان في تاريخ السلسلة.

* في عهد وادا أصبحت الشركة مترددة كثيراً في إصدار ألعابها خارج اليابان، لا أخبار مؤكدة عن بريفلي ديفولت و تايب-زيرو حتى اليوم، بينما تقوم شركة صغيرة مثل أطلس بإصدار كافة ألعابها في الغرب و تحرص على إرضاء جمهورها بشتى السبل و الوسائل، حتى لعبة مثل سول هاكرز و التي لم تبع في اليابان إلا 60-70 ألف نسخة فقط حصلت على موعد إصدار رسمي في الغرب في شهر آبريل القادم.

* سكوير بحاجة ماسة إلى إعادة هيكلة داخلية لإدارة و فرق تطوير الشركة و إعادة تقسيم الأولويات و رسم خارطة طريق واضحة لسلاسل الشركة الكبيرة مثل فاينل فانتسي و دراجون كويست و كينجدوم هارتس بالإضافة إلى منح حيّز أكبر لأجهزة الـ3DS و البلاي ستيشن فيتا حكماً على النجاحات الكبيرة التي حققتها الشركة مع الـDS و الـPSP، في اليابان الأجهزة المحمولة هي الأقوى و مع ذلك سكوير لا تدعم الجيل الجديد من الأجهزة المحمولة بالشكل الكافي ( الـ3DS حتى الآن لا يمتلك فاينل فانتسي رئيسة خاصة به ربما لأول مرة لجهاز باع 10 مليون وحدة في اليابان حتى الآن ).

* سكوير بحاجة إلى منح أدوار اكبر للمواهب الشابة في الشركة مثل المبدع هاجيمي تاباتا الذي طوّر فاينل فانتسي كرايسس كور للحصول على فرصة بتطوير الأجزاء الرئيسة على الكونسول.

* أخيرا و ليس آخرا كلاعب فيديو وشخص يحب هذه الشركة فأنا سعيد باستقالة يوشي وادا و تنحيه من منصبه و أتمنى للشركة مستقبلاً أفضل مع أجهزة الجيل الجديد.

شارك هذا المقال