لقد حان الوقت من جديد للعبة حصرية أخرى للبلايستيشن فيتا، هذه المرة من تطوير الياباني المعروف كيجي انافوني و نشر سوني الخاص. اللعبة ينظر اليها البعض كمشروع مستقل، و البعض الآخر يشاهدها كتعويض لسلسلة مونستر هنتر على أجهزة سوني المحمولة. نحن هنا سننظر اليها بحيادية، منتج كامل بعيد عن أي مقارنات حتى نرى الجوهر الحقيقي للعبة. لمن لم يتعرف على سول ساكرافايس سابقا فهي لعبة أكشن فردية و جماعية تقدم عناصر RPG مختلفة في نظام اللعب لتقديم متعة أكبر و استراتيجية للاعبين، و تعتبر أجوائها كئيبة و دموية و موجهة بشكل كبير للبالغين.

في هذه اللعبة يوجد الكثير من السحرة و أنت واحد منهم، حيث يجب عليك قتل أعدائك من الوحوش المتحولة على مدار اللعبة. لماذا أسميهم وحوشا متحولة؟ لأنهم باختصار كانوا في يوم ما حيوانات أو بشر، و تحولوا الى وحوش. هنا تأتي أحد عناصر اللعبة الرئيسية، حيث أن هزيمة الوحوش يعطيك خيارين، أحدهما التضحية بالإنسان أو الحيوان الأصلي، و الأخرى انقاذه، و سنتحدث لاحقا عن عواقب هذا القرار. في اللعبة ستجد نفسك مسجونا في قفص مريب، و لديك كتاب ناطق! هذا الكتاب هو دليلك في اللعبة و هو أيضا قائمة الخيارات و منطقة التنقل الى أماكن اللعبة المختلفة. بإختصار شديد هناك ساحر شرير اسمه (ماجوسار) يقوم بتضحية انسان من أحد الأقفاص التي حولك كل يوم، و أنت تعلم أن دورك في الطريق. هذا الكتاب الذي وجدته صدفة أمامك يخبرك أن هناك طريق للنجاة، فهذا الكتاب من تأليف رجل كان صديق لهذا الساحر الشرير، و في طياته ستجد طريقة للتخلص منه. هنا تبدأ مغامرتك، حيث تعيش لحظات الساحر مؤلف الكتاب مرة أخرى، و تحاول معرفة قصة الشرير (ماجوسار) بحثا عن طريقة للقضاء عليه و إنقاذ نفسك.

اذا هنا تبدأ اللعبة، و أولها تصميم شخصيتك كما في كثير من الألعاب الأخرى، في البداية سيكون لديك خيارات قليلة جدا، و لاحقا سيتم فتح خيارات جديدة مع تنفيذ المهام المختلفة. يمكنك الآن أن تبدأ في طور القصة، حيث تقرأ الكتاب و فيه نصوص بسيطة و محادثات مختصرة، ثم تنطلق الى أرض المعركة في مرحلة صغيرة و مختصرة. بين كل فصل و آخر من القصة، تذهب لقتال مجموعة من الوحوش و الزعماء، و يتم ذلك في مراحل مصغرة و بيئات محدودة. قبل كل مرحلة يمكنك تجهيز نفسك بالإنتقال لصفحة خاصة في الكتاب حيث تقوم بإرتداء بعض الأدوات المساعدة و أيضا اختيار الأسلحة التي تريد استخدامها في القتال. في الطور الفردي أيضا يوجد مراحل جانبية غير متعلقة في القصة، يمكنك الذهاب و قتال وحوش و زعماء برفقة اثنين من شخصيات الكمبيوتر. هذه المراحل تساعدك في تطوير شخصيتك و الحصول على المزيد من الأدوات و الأسلحة.

لننتقل إلى نظام القتال و هو الجوهر الرئيسي في اللعبة، و الذي سيحملك عبر المراحل المختلفة في اللعبة. يعتمد النظام على تجهيز 6 أدوات و أسلحة مختلفة لكل مرحلة، هذه الأدوات يمكن استخدامها بشكل محدود في كل مرحلة و لذلك يجب اختيارها بعناية. كل أداة أو سلاح يمكن استخدامه عدة مرات محددة، البعض مثل أدوات العلاج يتم اخبارك مسبقا أنه يمكنك استخدامها 5 أو 6 مرات في كل مرحلة لعلاج 100 نقطة. أما الأسلحة فحسب نوعها، فالأسلحة اليدوية مثل السيوف يمكن استخدامها لعدد محدد مثل 3 مرات، و كل مرة سيبقى السيف في يدك لمدة 20 أو 30 ثانية أو ربما أكثر. الأسلحة المرمية بعيدة المدى تحدد بعدد الطلقات المتوفرة أيضا، و هناك أسلحة Summon و غيرها أيضا. اذا ماذا يحدث للأسلحة التي تنتهي؟ اذا انتهت تماما فهذا يعني أنها غير قابلة للاستخدام مرة أخرى، الا اذا أردت إعادة إحيائها عبر صرف نقاط خاصة متوفرة لديك. لكن إن لم تنتهي تماما و لكنها أصبحت محدودة أثناء القتال، فستجد في كل مرحلة أماكن معينة و أيضا محدودة يمكن من خلالها إعادة تعبئة و تجديد أسلحتك المختلفة.

القتال بسيط جدا و غير معقد، لديك ثلاثة أزرار توزع عليها الأدوات و الأسلحة، و هي مربع و مثلث و دائرة، و عند اختيار أي أداة أو سلاح يمكنك استخدامها بالضغط على زر مربع. الأسلحة تختلف بين ثقيلة و سريعة، و كذلك في القوة و التأثير. يمكنك تفعيل Lock On على الأعداء بالاستمرار بالضغط على زر L. كل عدو يختلف عن الآخر بأسلوبه و ضرباته، لذلك اختيار الأسلحة قبل القتال مهم جدا. أمر آخر يجعل نوعية الأسلحة مهم هو عناصر الـRPG في اللعبة، حيث أن بعض الأسلحة لها خصائص عنصرية مثل النار أو الثلج، و كذلك الوحوش لهم نقاط ضعف معينة عليك اكتشافها بنفسك. بعد كل مرحلة ستحصل على مكافئات تعتمد على أدائك في المرحلة، و ستحصل على اسلحة و أدوات جديدة. لكن تكوين الأسلحة القوية و المدعومة بعنصر معين يتم عبر خاصية الدمج المتاحة في الكتاب. أيضا لا ننسى أن هناك أدوات يمكن ارتدائها على يدك تعطيك إضافة معينة، مثل زيادة القوة السحرية أو القدرة على التحمل.

أحد العناصر المهمة في اللعبة هي Lacrima و هي مادة يمكن الحصول عليها بشكل سهل في اللعبة عن طريق الحديث للكتاب. عندما يستخدم أحد اللاعبين سلاحا أو أداة معينة في اللعبة حتى تنفذ، تصبح لاحقا غير قابلة للاستخدام بسبب إفراط اللاعب باستخدامها. كي تعيد هذا السلاح أو الأداة للعمل عليك استخدام نقاط الـLacrima. أيضا هناك حركات خارقة تصبح متاحة لك في حال تردى وضعك في القتال الى درجة ميؤسة، هنا تستطيع تنفيذ ضربة استثنائية ستصيب كامل الخارطة بما فيها الزعيم، و ربما تنهي القتال في أغلب الأحوال. لكن هذه الضربات الخارقة لها تضحية بالمقابل، فمثلا أحد الضربات يقوم بحرق جلدك بالكامل، و يستمر معك هذا الشيء حتى في المرحلة التالية. حتى تعيد جلدك الى وضعه الطبيعي و بالتالي أيضا تعيد توفر الحركة الخارقة، عليك صرف نقاط Lacrima إضافية.

شارك هذا المقال
Soul Sacrifice
توجه فني و تصاميم رائعة، موسيقى خلابة، طور أون لاين ممتع
محتوى المراحل ضعيف، الكثير من التكرار يثير الملل، خيارات غير موفقة في نظام القتال
رغم أن اللعبة تقدم الكثير من العناصر بشكل رائع، لكن خيبة الأمل تأتي من المراحل الصغيرة المحدودة و التكرار الشديد في محتوى اللعبة
تاريخ النشر: 2013-05-01
طورت بواسطة: Marvelous AQL - SCE Japan Studio
الناشر: Sony Computer Entertainment