أسرار النسخة الأولى The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time

نشر في Thu, Feb 14

هنالك ألعاب نصفها بالرائعة، ألعاب أخرى نصفها بالكلاسيكية، وألعاب نصفها بالأسطورة، ولعبة The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time هي بدون أدنى شك واحدة من أساطير عالم العاب الفيديو كيف لا و هي حتى بعد قرابة الخمسة عشر عام منذ صدورها مازالت تتصدر قوائم المراجعين كأفضل لعبة بالتاريخ ونشاهدها بأعلى قوائم تصنيف الأفضل بكل قائمة، The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time اللعبة التي صدرت بالعام 1998 هي ضيفتنا اليوم بفقرة “أسرار النسخة الاولى” لنتعرف على الأسرار التي ولّدت لنا أسطورة من الصعب جدا أن نرى مثيلا لها، لنبدأ القصة إذا:

النسخة الأولى بالمنظور الشخصي الأول! ماذا يحدث هنا!

نعم صدقوا أو لاتصدقوا فواحدة من النسخ الأولية جدا من لعبة اوكارينا اوف تايم كانت بكاميرا منظور الشخصي الأول، كانت الفكرة الأولى التي قدمها عبقري شركة ننتندو “شيجارو مياموتو” للجزء الأول من سلسلة العاب زيلدا بالبعد الثالث بكونك ترى عالم اللعبة بمنظور شخصي أول لبطل اللعبة “لينك” من خلال التجوال بعالم اللعبة ولكن عند القتال تتراجع الكاميرا لخلف الشخصية لتصبح لعبة أكشن بمنظور شخصي ثالث من ناحية التصوير.

هذه النسخة من اللعبة لم تدخل حتى مرحلة التطوير، ننتندو قامت بتجربة صناعة ديمو بهذه الفكرة فقط بلا علاقة لسلسلة زيلدا و النتيجة لم تكن جيدة للشركة التي وجدت بأن التجربة كانت مملة جدا وليست التوجه الأفضل للسلسلة فتم إلغاء هذا التوجه تماما و الإنتقال للخطة الثانية.

النسخة الثانية لجهاز الديسك درايف قبل وفاته!

إنتهت فترة التخطيط وحان وقت التنفيذ، مياموتو وفريق التطوير EAD وضعوا الخطوط العريضة لتصميم لعبة زيلدا الأولى بعالم ثلاثي الأبعاد، بكون جهاز الننتندو64 يعمل بالكارتردج و فريق التطوير يريد مساحة تخزينية ضخمة فتم تحويل المشروع لطرفية الـDesk Drive لجهاز الننتندو 64، هذه الطرفية تعطي للتطوير مساحة كبيرة على ديسكات خاصة لتطوير الألعاب بل ويملك هذا الجهاز ساعة داخلية بإمكانها جعل الوقت الحقيقي وساعاته تتحول إلى اللعبة (الصباح و المساء بالوقت الحقيقي = الصباح والمساء باللعبة).

المشكلة التي واجهت ننتندو وفريق التطوير هي الفشل السريع للطرفية، هنا أدرك مياموتو و فريق العمل بأن زيلدا لايمكن أن تصدر على هذه الطرفية التي لم تحقق أي شئ في اليابان وتم إلغاء فكرة إصدارها خارج اليابان فعاد فريق العمل لطاولة التخطيط مجددا لتحويل المشروع لجهاز الننتندو 64 و أثر ذلك على عدد من الخنادق التي تم إلغاء العمل عليها و الكثير من الأفكار الأخرى لصغر مساحة الكارتردج مقارنة بديسكات جهاز الـDesk Drive.

17,429 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • بالفعل أحد أساطير الألعاب واللي ماتنسى بجانب Mario 64 وFinal Fantasy 7 و Resdent Evil 1

    يعطيك العافيه عالموضوع الشيق.. وليتهم يسوون لها Remake وليس نسخه HD لها لجهاز الوي يو مع هالأضافات الملغيه بالنسخه السابقه..

    ^^

  • هنالك ألعاب نصفها بالرائعة، ألعاب أخرى نصفها بالكلاسيكية، وألعاب نصفها بالأسطورة، ولعبة The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time هي بدون أدنى شك واحدة من أساطير عالم العاب الفيديو كيف لا و هي حتى بعد قرابة الخمسة عشر عام منذ صدورها مازالت تتصدر قوائم المراجعين كأفضل لعبة بالتاريخ ونشاهدها بأعلى قوائم تصنيف الأفضل بكل قائمة، The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time اللعبة التي صدرت بالعام 1998 هي ضيفتنا اليوم بفقرة “أسرار النسخة الاولى” لنتعرف على الأسرار التي ولّدت لنا أسطورة من الصعب جدا أن نرى مثيلا لها بالتأكيد أسطورة the legend of Zelda ocarina of time تعد جوهرة ثمينة من الصعب جدا أن نجد شئ ببريقها و جمالها حتى بعد مرور سنوات منذ صدورها، اليوم أردنا أن نحكي لكم جزء من تاريخ عملية تطوير هذه اللعبة وبعض الأسرار التي قادتنا لواحدة من أفضل التجارب بعالم الألعاب بالنهاية. هذي الالعاب الي تستحق أسم أسطورة على مر السنين وألله يا عمر أشكرك من كل قلبي على التقرير الرهيب يا أرهب أنسان في تروجيمنج !

  • imohannad

    والله أنا مستغرب إن كل القرارات اللي ما حصلت في مجملها خاطئة واللعبة تم إنقاذها بقرارات جريئة (وجه يقطر عرق)

    لو كنت تنفيذي في الشركة ولي سلطة على خط انتاج هذي اللعبة كان أول قرار اتخذه إن اللعبة تحصل على أكثر من فريق عمل يشتغلون بالتوازي على مشاريع بتصميم تجربة لعب مختلفة ويتفلسفون على كيفهم .. مثل ماهو حاصل مع ماريو بالتحديد ..

    فيه العنوان الرئيسي اللي يشتغل عليه فريق العمل بنفس الروح وحبكة القصة وتصميم المراحل والمناطق .. بدون تقديم أي تغييرات جذرية أو فلسفة ..

    وفيه العناوين الفرعية اللي تكون في الغالب تجربة طريقة لعب مختلفة أو قصة فرعية أو محاولة جذب عشاق أنماط ألعاب مختلفة أو تقديم ألعاب جماعية وترفيهية أو على الأقل للمحافضة على استمرارية نشاط العنوان الرئيسي ..

    الوقت الحاضر كل جزء من اللعبة له عشاقه اللي يشوفونه الأفضل .. وكل شريحة تبغى السلسلة الرئيسية تستمر بالصورة اللي ظهر فيها العنوان اللي حبوه أكثر شي ..

    التقيت أشخاص عجبهم التحول للستايل الإلستريشن الكارتوني في الوند ويكر .. ولا رجعوا للتوايلايت وسكاي ورد سورد لكن رجعوا للفانتوم أور قلاس !! واللي عشقوا لنك تو ذا باست كانت رجعتهم للمنيش كاب ..

    فعليا ما أعرف اللعبة وش تحتاج حتى تستعيد بريقها وشهرتها … لكن أحسها تحتاج ترجع لي الشعور اللي كان ولا زال يجيني لما اسمع هالمقطع :

    http://www.youtube.com/watch?v=Hy0aEj85ifY

    : )

  • طيب ليش الاضافات في نسخة The Legend Of Zelda: URA؟ ما نزلوها على نسخة الثري دي اس كانت بتكون خطوة تسويقية لصالحهم بجذب المزيد من اللاعبين للعب اللعبة حتى من لعبها على النينتندو 64

  • Naif92

    ابغى اسأل
    هل صدرت اي لعبة من العاب زيلدا على pc؟

    • Awkland

      وليه سلسلة طرف اول تنزل على الحساب الشخصي او اي جهاز غير تابع للشركة؟

  • يلايبواكيو

    في فانز حالياً قاعدين يطورون The Legend Of Zelda: URA

  • Luka

    جربت اختم لعبة the legend of zelda : link between worlds وبكل سهولة أقدر أعتبرها أروع لعبة جربتها بحياتي للآن كوني جديدة في عالم العدس وبفكر بجدية أجرب الجزء دا خصوصا أنه اللي نصحني بيه خلص link between worlds في أقل من أسبوعين بينما ocarina of time له سنتين فيها ولسا ماخلصها O.O
    بس للأسف لازم نطلبها من النت لأنها غير متوفرة هنا “)

  • aymen

    T_T

  • ana

    الله يرحم بس ايام جميلة جداا!!!!!!! بس الي عاش كذي ولعبها اصراحة اكيد راح يعشقها والماضي يحمل طرف جميل ولا يمكنني ان انسا الماضي الجميل مهما كان عمري (سبحانة الله العظيم) وما هوى اجمل من الماضي :”(

  • elord2002

    عم بجربها الان .. ومشكور علي التقرير الرائع

  • YazanNin20

    هذه اللعبة نزلتها على المحاكي في الجوال جالس اجربها ان شاء الله اقدر اختمها

  • 3abdallah

    اسطورة الالعاب بلا منازع

    • Kaoru Koganei

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شخبارك اخوي اسف إذا ازعجتك بس حبيت اقول ليك اني مستغرب العاب N64 الرسم ممتاز جدا و الحجم فقط 64MB و قدم العاب نفس Zelda و mario و Smash و العاب زيادة و كلهن كانوا مستوى ممتاز و اسف اعرف انو الموضوع قديم جدا

      • 3abdallah

        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

        الننتندو 64 كان يعتمد على الجهاز مع الكارتريدج مع بعض. يعني قوته مع قوة الكارتريدج. و ايضا يحوي على تقنية ال zip و unzip يعني من تحط الشريط الننتندو 64 يسوي unzip للعبة.

        يعني الكونسول مع الكارتريدج و ننتندو معروفة بهذا الشي خصوصا في عصر السوبر ننتندو. لذلك ستار فوكس كانت 3دي بسبب تقنية الكارتريدج نفسه.

        ايضا ننتندو كانت تهتم بالقوة آن ذاك. فكان الجهاز 64 بت و تقنياته عالية بالنسبة للمنافسين. و يحوي على تقنية تشيل البكسلز من الشاشة.

        يعني لو تلعب لعبة على البلاي ستيشن 1 و السيجا ساترن 3دي بالكامل و تسوي زووم ستجد البكسلز مثل مربعات اما ال ان 64 فكان يحوي على تقنية في ايامه تعتبر جبارة.

        و الجهاز كان مخصص لالعاب ال3دي فقط. اما البقية فكنت ترى العاب 3دي و 2دي.

        كان توجه ال ان 64 للثري دي بشكل اساسي، و لو تلاحظ يد الننتندو 64 مخصصة لالعاب ال3دي.

        لا اذكر اني لعبة اي لعبة 2دي على الننتندو 64.

        توجه ننتندو للكارتريدج بدل السي دي للاسباب التالية:

        Loading Time كان طويل للالعاب وقتها و لا يوجد Loading للكارتريدج بشكل ملحوظ.

        السبب الثاني القرصنة.

        السبب الثالث ذكرتها لك قوة الكارتريدج مع الكونسول.

        السلبيات.
        اولا غلاء الكارتريدج و رخص تقنية السي دي.

        ثانيا السي دي يسع بيانات وقتها 600MB الى 760. بينما اكبر كارتريدج و هو لرزيدنت ايفل 2 كان فقط 512 MB. طبعا بتقنية ال unzip. لهذا لم يكن على الجهاز رسوم CG. الا فقط ريزدنت ايفل 2. بالاضافة الى الحوارات تأخذ مساحة مثل Metal Gear Solid.

        بينما تجد العاب البلاي ستيشن تصل الى 6 سيديات معها كل الحوارات و ال CG وهي العروض السينمائية. يعني 700 MB في 4 سيديات او 6 سيديات يساوي حجم هائل.

        تلك الايام كل شركة تنافس الاخرى بالعروض السينمائية و الناس كانت تحب مشاهدة العروض السينمائية وقتها. ال CG.

        زيلدا بحجمها الهائل فقط 240 او 120 MB لا اتذكر فعلا. و معظم الالعاب 64 -120 MB.

        https://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_64_Game_Pak

        أيضا حجم الرام لننتندو 64 كان 4MB و قابل للزيادة الى 6MB يعني ثلاثة اضعاف البلاي ستيشن 1.
        https://en.wikipedia.org/wiki/Nintendo_64_accessories

        حجم الرام كان يساعد على تقنية ال unzip و استفادت منه العاب مثل بيرفكت دارك، دونكي كونج، زيلدا ماجوراز ماسك و غيرها.

        معلومة، كثير من العاب البلاي ستيشن 1 بدون ال CG لا تصل الى 760MB. لهذا تجدها على سي دي واحد. اما اذا كانت الحوارات كثيرة مع ال CG فتكون على اكثر من CD واحد.

        لا تشيل هم، موضوع قديم ولا غيره لا داعي للاسف و خذ راحتك.

        • Kaoru Koganei

          شكرا اخوي على المعلومة المفيدة كنت أسأل نفسي كيف طلعت الاعاب كذا على الN64 و احين عرفت شكرا جزاك الله خير و سامحني إذا اتعبتك معاي

          • 3abdallah

            العفو اي وقت انا حاضر. لاتعب ولا شي اخوي الفاضل.

          • Kaoru Koganei

            شكرا اخوي ما قصرت معاي بس اعذرني اعرف اني طولت عليك الأسئلة بس شو هو أفضل جهاز كونسول من نينتندو بنسبة ليك. بنسبة لي هو جهاز الGameCube أفضل جهاز بنسبة لي قدم حصريات رهيبة مثل zelda و mario و Star fox و Luigi و Resident Evil و fire emblem و pikmin و غيرهم من الاعاب و ثاني افضل جهاز هو الwii U و بعده الwii للأسف ما لحقت على إيام Super nintendo و N64 عمري 21 فأول جهاز لعبتوا هو الGameCube

          • 3abdallah

            أفضل جهاز بالنسبة لي ال N64.سواء من ننتندو او غيرها. بعدها Super Nintendo مع ال Gamecube مع بعض.

            بعطيك بعض الحقائق عن ال Gamecube. سريعة بما انه افضل جهاز بالنسبة لك.
            ال cod-name لجهلز ال Gamecube هو Nintendo Dolphin

            الجهاز الوحيد الذي ليس فية Loading “ليس كل الالعاب لوجود مطورين لا يهتمون” مع انه ميني ديفيدي و المدة الزمنية لكي تعمل اللعبة هي 6 ثوان من شاشة البداية.

            الميني ديفيدي صمم لمكافحة القرصنة و سرعة ال Loading.

            يد التحكم صممت لتناسب جميع الاعمار حتى العجائز ولكي لا تسبب تقرحات من كثرة اللعبة.

            الجرافكس من 8 طبقات Layers اما PS2 2 طبقة واحدة و Xbox طبقتان فقط. لهذا ال Polygons اقل في الكيوب لكنه فعليا اكثر. (كان يحوي كثير من التقنيات وقتها)

            يوجد بورت (ليس في كل النسخ) مع كابل مخصص توصل فيه للتلفاز لاعطائك صورة افضل من التي يعطيك ال AV العادي لكن لم تستغل و ايضا الكيوب قادر على تشغيل العاب 3D المفروض كان يعمل مع شاشة خاصة من Nintendo لكن الشاشة لم ترى النور بسبب التكلفة.

            لكن ظل البورت لاعطاء صورة اوضح و دقة اعلى ك HDMI مسبق(في زمانه) لكن أهمل و لم يستخدم حتى من ننتندو نفسها. اذا كانت عندك النسخة من الجيم كيوب التي تحوي البورت الزائد فبئمكانك مشاهدتها.

            أفضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي زلد (كونسولز + محمول) و هي الي حببتني في ننتندو و من بعدها ماريو كارت على الكونسولز فقط. أفضل لعب ماريو كارت على التلفاز و لازم تكون جماعة.

            أفضل زلدا بالنسبة هي Ocarina Of Time على ال N64 و ليست التي على 3DS. مع ان نسخة ال 3DS جيدة و ليست ايضا التي في ال E- shop او ال Virtual consol. و من بعدها Link to the Past على SNES.

            أفضل Mario Kart بالنسبة لي هي Mario Kart 64 على ال N64 و من بعدها التي على SNES ثم ال Wii U ثم ال GameCube

            سلاسل خارج اطار شركة ننتندو احبها
            Metal Gear و أفضلها Twin Snakes على ال Cube و Snake Eater على PS2
            Shenmue
            Street Fighter
            Tenchu
            Resident Evil أفضلها 4 على GameCube بعدها Cod Veronica على Dreamcast مع الثالث Nemesis على PS1 بعدها Remake للاول على Gamecub.

          • Kaoru Koganei

            ممتاز ما كنت اعرف هل معلومة عن جهاز الGameCube انو ما فيه Loading و أكبر مثال انو كلامك صحيح هيا لعبة zelda wind waker ما فيها Loading. و بخصوص أفضل جهاز بنسبة لي بشكل عام هو الGameCube و بعده الps1 و ثالث أفضل جهاز هو الwii U بنسبة لي طبعا اما المحمول أفضلهم ال3ds و بعده الDS للأسف ما لعبت game boy لعبت advanc شوية يوم كنت صغير. بخصوص الاعاب أفضل سلسلة Zelda عن كل الاعاب و أفضل جزء هو twilight princess و معجب بجزء Ocarina of Time حتى اني أنهيت اللعبة 8 مرات.

            احب سلسلة Final Fantasy خاصة جزء التاسع و اعتبروا أفضل لعبة RPG

            احب سلسلة Ratchet and clank

            و أحب سلسلة Tomb raider الكلاسيكية على الps1 و خاصة جزء الرابع أفضل لعبة اكشن مغامرات بنسبة لي بس من بعد الريبوت ما حبيت اللعبة وايد نفس قبل

            سبب حبي لنينتدو ليس فقط Zelda بل الاعاب الجماعية مع الاهل انا كل يوم اكون مع أهلي و خاصة اخواني 24 ساعة معاهم جهاز الGameCube قدم لي سماش و ماريو كارت و ماريو كورة قدم( من رغم اني ما احب كورة قدم ) بس اللعبة الحبيتها وايد هيا mario party أذكر كيف كنا نجتمع عشان نلعبها اخواني الكبار و الصغار عشان كذا احب جهاز الwii U هو جهاز الوحيد الفي العاب جماعية جدا جميلة ماريو كارت 8 و سماش و اقدر ألعب 8 شخصيات و mario 3D world و Pokeen tournament و شكرا اخوي على النقاش و اسف إذا اتعبتك خليتك تكتب وايد و شكرا على وقتك و المعلومات جزاك الله خير

          • 3abdallah

            العفو

            اختيارك للالعاب يدل على ذوقك الراقي. حتى انا لما كنا نلعب اي لعبة تجلس العائلة كلها. حتى Zelda link to the past. كنت ايامها صغير و اشوف اخوي يلعب و الاهل يترجمون بما انها تعتمد على اللغة الانجليزية و اوائل التسعينات كل واحد انجليزيته على قده. كنا نجيب معجم اكسفور و نترجم بعض المعاني ههه. ايام حلوة. حتى Ocarina of time كان في تحدي بيني و بين اخوي الي اكبر مني و تعاون شوي، وقتها كنت في الثانوية و الاهل يغششوني بعض الاشيا و كانت اجازة الصيف. لما يروح الشغل اجلس العب لين يرجع و اكون مخلص اكثر منه هههه. الوحش الاخير جانون كنت سهران بروحي خلصت جيمت اللعبة (ختمت اللعبة) و نمت. و ثاني يوم غششته بس كان باقي له ربع قلب و الى اليوم التخزين ماله و مالي موجود بعد و هو مش مكمل كل القلوب و مرات نجلس و يسألني عن مكان الربع الاخير من التسعينات الى يومك هذا يسأل وين ربع القلب الاخير.

          • Kaoru Koganei

            هههههههه حلو ههههه انا ما قدرت أجمع كل القلوب كان باقي لي قلبين على ما أذكر جزء majora’s mask تجميع القلوب جدا جدا جدا صعب انا بصعوبة حصلت القلوب باقي لي فقط ربع قلب ما قدرت و رحت اشوف النت طلع لازم اساعد الضفادع فكل دنجن (كنت استغرب هذيل شو يسوو هنا و بعدين عرفت) ما كان لي خاطر اروح و اطلعهم كلهم. في العاب غير جماعية كنت ألعبها مع اخواني خاصة العاب الرعب ههههه قاصين علي يخلوني ألعب و هم يشوفوا اول لعبة رعب خلصناها مع بعض هيا فتال فريم جزء الثاني و خلصنا تيلز اوف سينفونيا إذا كان كذا أسمها على الGameCube و جزء الثاني على الwii. بخصوص التحدي هههههه احنا كنا نتحدى بعض بلعبت mario bros 3 كنا نجلس مع بعض و كل واحد يوم يخسر مرة وحدة يعطي الثاني و كلامك صحيح ايام حلوه و اسف على الازعاج طولت فلكتابة

          • 3abdallah

            لا طولت ولا شي. و لا تتأسف لانك ما غلطت =)

          • Kaoru Koganei

            شكرا بس هذي المرة لازم اعتذر ﻻني قلت ليك باقي لي ربع قلب للعبة majora’s mask اذكرت انو باقي لي قلب و ربع اسف ﻻني غلط.كان في كهف ورا الشلال نفس مكان مخبأ اللص ما قدرت افتحوا قلت ممكن لي علاقة بلضفادع و الله اعلم

          • Bader

            ما شاءالله عليك والله استمتعت جدا و انا اقرا ، خاصه اني محب جدا ل نينتيندو و تقريبا املك كل اجهزتهم، و بالذات القيم كيوب عزيز علي جدا،، الله يعطيك العافيه معلومات جميله 😍

          • 3abdallah

            الله يعافيك و مبروك عليك الشهر الفضيل.

          • 3abdallah
          • Kaoru Koganei

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شخبارك اخوي شكرا على الفيديو ما قصرت بحاول اشتري الكيبل عشان جهازي ممتاز الجرافيكس يصير أوضح بوايد !!! و اسف إذا ازعجتك

          • 3abdallah

            انت اخوي مافي داعي تتأسف لانك ما ازعجتني ابدا. انت انسان خلوق و محترم و لي الشرف بمعرفتك.

          • Kaoru Koganei

            شكرا اخوي اخجلتني والله انا فرحان اني اتعرفت عليك جدا سعيد أنو في إمارتيين غيري فلموقع نفسك و نفس الأخ sol-bad. بالمناسبة نسيت اقول ليك اني حصلت على جهاز N64 مع مجموعة من الاعاب (:

          • Golden Boy

            سلام عليكم يا استاذ نينتندو ?

          • 3abdallah

            و عليكم السلام و رحمة الله يا أستاذ الجيمز

  • The last story

    أسطورة الاساطير كانت ولازالت افضل لعبة لعبتها بحياتي وتقيماتها العالية تشهد

  • The last story

    أسطورة الاساطير كانت ولازالت افضل لعبة لعبتها بحياتي وتقيماتها العالية تشهد