معرفتي بفريق Sucker Punch سطحية جدا كوني لم أقم بتجربة ألعاب Sly Cooper سابقا، لكن اذا كان رأي النقاد مقياسا فالفريق قد أظهر مستويات متميزة في الماضي. هذه المرة الفريق يدخل تجربة مختلفة تماما مثل ما حدث لفريق Naughty Dog و البلايستيشن3. inFamous لعبة تستخدم نظام العوالم المفتوحة الذي اشتهر عن طريقة لعبة GTA بين الكثرين، لكن هذه المرة أنت بطل خارق يملك قدرات مميزة و أمامه مدينة كبيرة ليكتشفها تماما و يصنع لنفسه سمعه بين الناس سواء كانت إيجابية أم سلبية. فكرة اللعبة، مبدأها، عنصار اللعبة و أمور أخرى كثير عبارة عن اقتباسات من ألعاب أخرى شهيرة لكن كيف ظهرت inFamous في النهاية و هل حقا كان بمقدور Sucker Punch الخروج من عالم سلاي كووبر و تقديم تجربة أخرى مختلفة و ناجحة؟

القصص المصورة
كثير من الأبطال الخارقيين المشهورين عالميا يأتون من قصص مصورة مثل باتمان و سوبرمان. inFamous تحاول تقديم قصتها بطريقة مشابهه حيث يتم عرض صور مع تمثيل صوتي للبطل في أجزاء معينة من اللعبة لشرح بعض أجزاء القصة الرئيسية، بالإضافة للمحادثات التي تحصل أثناء تنفيذ المهمات. قصة اللعبة تتمحور حول البطل الذي كسب قواه الخارقة فجأة و أصبح الناس يعاملونه بطريقة غريبة. وسط هذه الأحداث المريبة و الإنفجار الكبير الذي حل بالمدينة أصبح البطل يبحث عن الأشخاص الذين تسببوا بهذا الشيء. التقديم في اللعبة رائع و شاشة الخيارات و ترقية القدرات و الخريطة تم تصميمهم بطريقة واضحة و سهلة الإستخدام، لدرجة أنك لن تشعر بأن اللعبة تضع لك تعقيدات إضافية بل تسمح لك بالتفرغ و الإستمتاع باللعبة الأساسية. الجرافيكس و الصوتيات في اللعبة ليست أفضل ما شاهدناه لكنها مع بعض الأخطاء الرسومية البسيطة تعتبر مقبولة و يمكن تفهمها في عالم واسع و مفتوح مثل الذي تحتويه اللعبة.

.
أمامك عالم كبير لإستكشافه في in Famous و العديد من المهمات لتنفيذها

البطل الخارق
مبدأ اللعبة قريب جدا لخليط ما بين GTA و Asassin’s Creed، شخصيتك تستطيع التنقل بين البنايات و التعلق بالأمور المختلفة مثل أعمدة الإنارة و الكهرباء بالإضافة للنوافذ و غيرها، أيضا العالم الكبير و المفتوح و تفاعل البيئة من حولك شبيه كثيرا بما قد تفعله في مثل الألعاب التي ذكرتها سابقا. لكن هذه المرة لن تستطيع التنقل السريع بواسطة المركبات مثل السيارة أو الخيل، لكن بإستخدام قدراتك الخاصة تستطيع التزلج على أسلاك الكهرباء و سكك الحديد في المدينة لتصل بعيدا لبعض الأماكن البعيدة. في inFamous اللعبة بشكل عام تبدأ حينما تتجه الى نقطة معينة في الخريطة لتبدأ مهمة رئيسية أو فرعية، المهمات الفرعية غير مهمة لإنهاء اللعبة لكنها ستعطيك نقاطا تستطيع استخدامها لترقية قدراتك الخارقة و هذا الشيء سيساعدك في المهمات الرئيسة. هناك 35 مهمة رئيسية تختلف في مدتها الزمنية و صعوبتها.

أن تكون مشهورا
كما ذكرت سابقا فلعبة inFamous أحضرت معها أفكار كثيرة رأيناها سابقا في ألعاب أخرى، أحد هذه الأفكار خيار أن تتخذ طريق الشر أم الخير. بالتأكيد في النهاية و بما أنك بطل خارق سيعرفك الكثيرون بسبب قدراتك لكن الطريقة التي ستستخدمها بها ستحدد كيف سيعاملك سكان المدينة. في inFamous هناك المهمات الرئيسية و المهمات الجانبية كما ذكرنا، المهمات الرئيسية ستقدم لك الخيار أحيانا في أن تسلك طريق الخير أم الشر، و هذا لن يؤثر على القصة الرئيسية لكن سيؤثر بشكل رئيسي على القدرات التي ستحصل عليها. المهمات الجانبية كثيرة و موزعة حول المدينة، بعض هذه المهمات خيرة و بعضها شريرة، اذا فعلت احدها فستلغي الأخرى، لذلك قد تريد لاحقا العودة للعب لتجربة المهمات المختلفة في اللعبة.

المهمات الرئيسية و الجانبية في اللعبة تحتوي على التكرار، و اذا أخذنا بالإعتبار طبيعة و نوع اللعبة فهذا شيء وارد تماما. تتنوع المهمات الرئيسية في أشكالها المختلفة و هذا يساعد في استمرار الإهتمام و قلة الملل. في أحد المهمات الرئيسية ستقوم بحماية قطار به سجناء أو التسلل في المجاري لتشغيل الكهرباء. أحيانا أخرى تقوم حماية لأحد المواطنين أو انقاذ. بكل الأحاول المهمات الرئيسية تتضمن قتال الأعداء في اللعبة و الذي يشبه كثيرا بعض ألعاب التصويت لما ستجد من تشابهه بين قدرات البطل و الأسلحة التقليدية. فمثلا ضربات البطل العادية مثل طلقات المسدس و ضربة أخرى تشبه القنبلة اليدوية و حتى لديه ضربة تشبه السلاح القناص. لكن بالمقابل يوجد قدرات خاصة بالبطل و تعطي تنوعا لطريقة التحكم مما لا تراه في ألعاب الأكشن الأخرى، مثل قدرات الطيران البسيط و التزلج على الأسياج و علاج المرضى باستخدم الكهرباء. هذه القدرات المتنوعة التي ستقتنيها باستمرار اللعب و جمع النقاط تجعل من تنفيذ المهمات متعة كبيرة، و بإستثناء بعض المهمات الرئيسية الخطية فمعظم المهمات ستجد لها أكثر من طريقة لتنفيذها أو قتال الأعداء فيها بطرق متعددة.

المهمات الجانبية غالبا ما تكون أقصر من المهمات الرئيسية و أكثر سهولة حسب الوضع. في أحد المهمات الجانبية ستقوم بالتجول حول أحد البنايات للبحث عن أجهزة تنصت و تدميرها، نفس هذه المهمة تماما ستتكرر لاحقا لكن في بناية أصعب و عدد أجهزة تنصت أكثر. في مهمة أخرى تقوم بالتحليق سريعا بين البنايات في وقت قصير لتدمير أجهزة مثبتة في السقوف. المهمات الجانبية في اللعبة رغم عدم ضروريتها لإنهاء اللعبة و احتوائها على التكرار الا أنها ممتعة جدا و ستكافئك على تنفيذها. فبجانب حصولك على نقاط لتطوير قدراتك فإن المهمات الجانبية بعد تنفيذها ستجعل جزءا من المدينة تحت سيطرتك، أي أنه سيصبح خالي من الأعداء و يقوم السكان في هذا القسم بتعليق صورك على الجدران كبطل خاص بهم. أضف الى ذلك أنك ستقوم باكتشاف نقاط check point لتعاود اللعب من عندها المرة القادمة.


قواك الخارقة ستمكنك من تنفيذ أشياء لا يحلم بها شخص عادي من سكان المدينة

السيطرة الكاملة
حسنا قد أكون شاهدت محاولات سابقة لإعطاء إحساس بالقوى الخارقة و صناعة مدينة كبيرة، لكن الحقيقة أن inFamous تبدو متقنة جدا لدرجة أن التحكم بالبطل رائع و يجعلك تحس بالحرية و إمكانية فعل كل شي. هذا الشيء ليس صحيح بالكامل لكن هذا هو الشعور الذي سينتابك، فقط ألقى نظرك على مكان ما في المدينة و ستسطيع الوصول اليه بسهولة باستخدام قدرات البطل. لقد نجح فريق Sucker Punch في إتقان ميكانيكية اللعب كثيرا. ربما من الأشياء التي ضايقتني هي محاولة الهبوط من المرتفعات و التي تتم عن طريق ضغط زر دائرة، كم تمنيت أن البطل يستطيع الإستمرار في الأنزلاق طالما أنا مستمر في ضغط زر دائرة بدلا من التعلق في أقرب شيء يلي المكان الذي أنا فيه. شيء آخر في التحكم ضايقني هو نظام الإختباء و الإطلاق، فلولا أن اللعبة تجبرك أحيانا للتصرف كأنك في لعبة تصويب لما اكترثت لهذا الأمر.

بعد قضاء وقت طويل مع اللعبة لا أستطيع الا أن أكون سعيدا بهذه الفترة الممتعة. ضايقتني بعض الأمور أثناء اللعبة مثل التشابه الكبير في البيئة، قد تنتقل من الجزيرة الأولى للثانية دون أن تشعر بذلك نهائيا. قتال الزعماء في اللعبة كان قليلا و مخيبا. بعض الأمور الأخرى بسيطة جدا و لا تستحق الذكر أو تم طرحها في أجزاء أخرى من المقالة. في النهاية inFamous لعبة أكشن رائعة لا يعكر مزاجها لحظات الإنقطاع الغير ضرورية (مثل فترة التحميل بين المهمات) و من الألعاب التي ستشدك للإستمرار و تنفيذ المهمة بعد المهمة. هي من أفضل ألعاب العام و جهاز بلايستيشن 3 بشكل عام. أن تكون بطلا خارقا لم يكن بهذه المتعة من قبل.

شارك هذا المقال
inFamous
نظام تحكم سهل، مهمات ممتعة و قصة مثيرة
بيئات متشابهه و قتال زعماء مخيب
تنفيذ رائع لفكرة لعبة البطل الخارق و رغم بعض نقاط الضعف القليلة فإنها تتاهل لتكون أحد أفضل ألعاب السنة و البلايستيشن3 بشكل عام
تاريخ النشر: 2009-05-01
طورت بواسطة: Sucker Punch
الناشر: Sony Computer Entertainment