أشعر بأن الحديث عن دانتي و شخصيته الجديدة قد طال، لكن كنقطة أخيره أريد ذكرها أن دانتي هنا على عكس دانتي الأصلي، يملك قدرتين خارقتين و هي الخير والشيطانية، دانتي ورث هذه القدرتين من أمه و أبيه اللذان كانا من شعبين مختلفين تماماً عن بعضهما. هذه القدرتين التي يملكها دانتي ستكون محور حديثي هنا، و ذلك لأن هذه القدرتين ستلعبان دوراً كبيراً جداً و مهماً في مشوارك في اللعبة. لهاتين القدرتين عدة إستخدامات، أحدها و أهمها في الحقيقي هو تحويل هذه القدرتين إلى أسلحة في اللعبة.

مع كونك تحمل سيف دانتي المعروف Rebellion و مسدسيه Ivory و Ebony، إلا أن قدرات الشيطان والخير أيضا لديهما أسلحة خاصة بهما. مثلا لدينا سلاح الفأس العملاق الذي يعتبر أحد الأسلحة الشيطانية القوية جداً في اللعبة و الذي سيأخذه دانتي في المراحل الأولى من اللعبة، هذا السلاح قوي جداً لكنه بطيء في تنفيذ الضربات، و قد يسبب ذلك عدة مشاكل لك عندما تحارب الأعداء السريعين في اللعبة. لدينا أيضاً في اليد الأخرى سلاح المنجل و هو أحد أسلحة الخير القوية، قد لا يكون بنفس مستوى قوة الأسلحة الشيطانية إلا أن ما يميزه هو و باقي أسلحة الخير، السرعة الكبيرة و المجال الواسع في تسديد الضربات. بالطبع أثناء لعبك اللعبة يجب عليك المزج بين هاتين القدرتين و أسلحتك العادية من أجل الفتك بالوحوش بالطريقة المثلى برأيك، أو على حسب الحاجة. لأنه هنا ستجد أعداء لا يتأثرون إلا بنوع واحد من القدرات، فعليك الحذر و إختيار القدرة المناسبة لهم. الأسلحة تستخدم أيضاً في فتح أماكن جديدة لك في اللعبة، فكل سلاح يستخدم لتدمير منطقة معينة في المرحلة، وعليك أنت إكتشاف كل سلاح و فائدته.

من الإستخدامات الأخرى لهاتين القدريتين، هي القدرة على تحويلهم إلى خطافين مختلفين تماماً. الأول يعود إلى القدرة الشيطانية و يستخدم لسحب الأعداء لك أو سحب درعهم أو سحب الصخور والجدارن لك لكي تفتح مناطق جديدة من المرحلة. الخطاف الثاني يعود إلى قدرة الخير، و يستخدم لسحبك أنت إلى الأعداء، و سحبك إلى أماكن جديدة من المرحلة. ستستخدم الخطافين اللعبة بشكل كبير جداً، فلا تخلوا مرحلة إلا و بها الحلقات التي تنقلك من منطقة إلى منطقة أخرى أو جدران يجب عليك سحبها، بل حتى أنه في بعض المراحل سيتوجب عليك التنقل سريعاً بين الخطافين لكي تستطيع الوصول إلى أماكن جديدة في المرحلة. هنا أعتقد أنك ستواجه بعض المشاكل الغبية في اللعبة، وذلك لأنك عندما تتنقل بإستخدام الحلقات البيضاء (بإستخدام قدرة الخير) ستجد بعض الأحيان أماكن حلقة حمراء سيتوجب عليك حينها إستخدام القدرة الشيطانية لكي تسحب الحجر لك، من تجربتي الشخصية عندما كنت أسحب الحلقة الحمراء كنت أسقط سريعاً حتى لو كنت قريباً جداً من الحجر، و أضطر أن أعيد التنقل من جديد، و حتى الآن لا أعرف سبب سقوطي الغبي! هل من المعقول أنني لا أعرف اللعب؟ لا اعتقد ذلك! لكنني أعتقد أنني أعاني من بعض الأخطاء التقنية التي وجدتها في اللعبة في عدة مناطق مختلفة.

التصميم الفني للمراحل أستطيع أن أقول أنه إبداعي بشكل كبير، فأغلب المراحل لها طابعها الخاص و تصاميمها الخاصة و الرائعة، مما يجعلني أستغرب كثيراً سبب تصاميم الوحوش و الأسلحة التي تتراوح بين العادي إلى السيء. من وجهة نظري الشخصية تصاميم الأسلحة ككل سيء جداً، و لا يوجد السلاح الذي أستطيع أن أقول عليه بأن يملك شكل رائع كما تعودنا أن نرى في الأجزاء الماضية. فمثلاً من يتذكر التصاميم الرائعة لسيف Rebellion في الأجزاء الماضية؟ أو حتى سيف Alastor الذي ظهر في الجزء الأول من السلسلة؟ هذا السلاح كان يتملك تصميم خاص و طابع رهيب يجعلك تتمنى لو تقتنيه لنفسك! أما Rebellion الموجود هنا مع الأسف يفتقر إلى أي حس فني أو إبداعي، التصميم العام لا يوحيك بأنه سيف ذو قيمة أصلاً! و ليس هذا فحسب حتى الأسلحة الأخرى تصميماتها سيئة برأئي، ولا أعلم لماذا لم يتعب الإستديو نفسة لكي يصمم أسلحة أفضل.

أما الوحوش فتلك حكايه أخرى، بكل معنى الكلمة أستطيع القول بأنهم أسوأ أشكال أعداء مرت على السلسلة (هناك عدوين فقط كانوا ، فكلهم تقريباً يتكررون في كل المراحل مع تغيير بسيط في الأسماء والقدرات). في البداية فكرت قليلاً و قلت لنفسي أن تصاميمهم كانت بسبب كون عالم اللعبة أغلبه في الـLimbo، و أن هذا العالم عبارة عن فوضى في فوضى، لذا ربما تكون هذه التصاميم لها دخل. لكني أدركت بأنه بالإمكان تصميم الكثير من الأشكال الرائعة في عالم فوضوي بشكل أفضل بكثير من هذه. و الذي تستغربه أكثر تواجدهم في كل مراحل اللعبة بشكل متكرر، يحسسك بأن اللعبة فقيرة نوعاً ما بالمحتوى هذا بالتحديد. تخيلوا إلى درجة أني اجد الفروق بينهم فقط من خلال الرسومات الفنية الموجودة في اللعبة.

هممم، وصلنا إلى السؤال الصعب و هو تحديد العمر الإفتراضي للعبة، هذا الأمر في الحقيقة منطوي عليك أنت شخصياً بالكامل. صحيح أن اللعبة ككل ليست بالطويلة بل أنها نوعاً ما قصيرة، لكنها مع ذلك كانت بالنسبة لي ممتازة جداً على محتواها و قصتها، أنا إستطعت أن أنهي اللعبة بسبعة ساعات على الصعوبة المتوسطة. فإذا كنت من الأشخاص الذين يريدون فقط أن يشاهدوا القصة فاللعبة ستشبعك بذلك مع قصر عمرها، و إن كنت ترغب بلعب اللعبة بكل الصعوبات، فالتاكيد سوف تأخذ منك وقتاً طويلاً، خصوصاً لو كنت أيضاً تحب أن تجمع كل شيء.

اللعبة في الحقيقة كانت بالنسبة لي تجربة غريبة إنتقلت من كراهيه عمياء و إستنكار إلى حب و الرغبة بالمزيد، إستديو Ninja Theroy فاجئني و فاجئ الجميع بمستوى اللعبة الرائع. هذه اللعبة التي قدمت لك كل ما تحبه كمحب سابق و جديد لسلسلة Devil May Cry، من قصة رائعة إلى حركات و كومبوهات ممتازة (قد يظن البعض أنها سهلة لكن إن أردت أن تدمج حركات أكثر من سلاح مع بعض ستعرف معني الصعوبة) و معارك زعماء غريبة و فريدة من نوعها، فهل أنصحك بها؟ بكل تأكيد!

شارك هذا المقال
DmC Devil May Cry
قصة جيدة، كومبوهات مجنونة، عالم ومناطق رائعة، شخصية دانتي لا بأس بها.
الإستخدام المفرط في إستخدام الألفاظ السيئة، أخطاء تقنية هنا وهناك، أشكال الوحوش والأسلحة سيء.
ستفاجئك حقاً لعبة DmC Devil May Cry بمستواها الممتاز، اللعبة قدمت لنا هنا قصة جيدة على الرغم من تغيير دانتي الأصلي، و معارك رهيبة على الرغم من أشكال الوحوش السيئة، و أخيراً نظام قتال رائع جداً، حقاً كمحب لسلسلة ماذا تحتاج أكثر من ذلك؟
تاريخ النشر: 2013-01-15
طورت بواسطة: Ninja Theory
الناشر: Capcom