طريقة اللعب

استطيع إيجاز أسلوب لعبة ريد ديد ردمبشن العام بأنه “GTA على خيول” و الوصف صحيح لحد بعيد و لكن ليس بشكل كامل فمطوروا روكستار حاولوا جاهدين إعطاء ريد ديد شخصيتها الخاصة و هذا ما انجزوه فعلاً.

عالم مفتوح بالكامل بدون أي قيود و مجموعة مهمات متناثرة في المدن القريبة حسب الأحداث فتذهب إلى إحدى النقاط لتلتقي بشخصية تطلب منك مساعدتها في مهمة معينة تتراوح بين قيادة سرب بقر إلى المزرعة إلى القبض على لص خيول هارب إلى قتل مجرم مطلوب للعدالة، المهمات تتنوع بين رئيسية يجب إنهائها للتقدم في القصة و أخرى فرعية إختيارية و لكن بمردود كبير سواء مادي أو في السمعة أو الشهرة، و بالحديث عن هاذين المعيارين فهم يزدادوا او ينقصوا بحسب أفعالك و إختياراتك في اللعبة بين الخير و الشر فإحضار المطلوبين للعدالة أحيانا يحسن سمعتك بينما قتل احد رجال الحكومة سيجعلها في الحضيض! و إن كان على رأسك فدية فبإمكانك تسليم نفسك و قضاء عدة أيام في السجن أو دفع مبلغ الكفالة الضخم و إكمال حياتك، و قد تكون ماراً مرور الكرام و سمعتك تسبقك إلى أن تواجه أحد سكان المدن الغريبين يتحداك في نزال “Dual” وسط المدينة!!

تستطيع فعل كل فعل شنيع و ترتدي قناعك أثناء ذلك و لن يعرف أحد عما فعلت !!

نظام التخزين تلقائي و لكن إن فضلت التخزين في مكان محدد فتستطيع شراء أو إستئجار إحدى المنازل و النوم فيها و تستيقظ بعد 7 ساعات في توقيت اللعبة و قد يساعدك هذا في التقدم و لقاء الأشخاص في أوقات راحتهم، و تستطيع شراء مجموعة حطب و التخزين في أي مكان يناسبك، تستطيع تغيير ملابسك أيضاً في منزلك او عند نومك في الصحراء أضف لذلك إمكانية الإنتقال التلقائي بين المدن، الملابس التي تحصل عليها بإنجاز مهمات معينة موزعة في عالم اللعبة خاصة لكل زي.

المدن تنبض بالحياة فترى الفنادق و الحلاقين و المتاجر العامة و متاجر الأسلحة و عربات النقل السريعة بين المدن الرئيسية بمبلغ ضئيل حفاظاً على الوقت، و الحانات التي تستطيع لعب الورق فيها و كسب بعض المال او لعبة السكين و الأصابع او النرد او غيرها .

المال..

المال هو عملتك الأهم في اللعبة فمن خلاله تستطيع شراء أسلحة أقوى و خيول أسرع و خرائط الكنوز و الأدوية و الحطب للتخزين و بالتأكيد دفع كفالتك الباهظة إذا لم تسيطر على نفسك و لكن كيف تحصل على المال ؟ هناك طرق كثيرة لذلك غير إنجاز المهمات الرئيسية او الفرعية فتستطيع إصطياد الحيوانات البرية و بيع جلودها و اعضائها و ستجني اموالاً اكثر إذا بعت جلود حيوانات من منطقة معينة في منطقة أخرى و صيد الحيوانات يتفرع اكثر من ذلك فبينما السناجب و الخرفان لا تجزيك كثيراً جلودها فبإمكانك شراء طعم للحيوانات الاضخم و تختبئ في مكان معين و تستغل إقترابهم من الفخ لتطلق طلقة الرحمة، و لكنها ليست بهذه السهولة فقد تود الفرار من بعضها! كالذئاب و الخنازير البرية المتوحشة فإما ان تختار لحظتك و تنزل عليهم هامرا طلقاتك أو انفذ بجلدك!

بعيدا عن صيد الحيوانات أي جثة تراها سواء لجندي قتلته او إنسان حزين إنتحر امام زوجته المشنوقة تستطيع سرقة اموالهم من جيوبهم (يالها من فكرة رخيصه و لكنها تنفع !) بعيداً عن القتل تستطيع ترويض الخيول الهائجة في البراري و بيعها للتجار باسعار مرتفعة، او تكرس وقتك للقبض على المجرمين و جلبهم للعدالة, أو قتلهم و جلب إحدى ممتلكاتهم لتحصل على الجائزة و لكن هل تعتقد ان اصدقائه سيتركوك تهرب بعد ما قتلت قائدهم ؟

كيف تتحكم بجون مارستن في هذا العالم الكبير ؟

التحكم كما تتوقعه بتوزيع ازرار ممتاز و لمسات بسيطة هنا و هناك لعل أبرزها إستغلالهم لزر الاكشن (A في نسخة الإكس بوكس) فهو زر واحد لمهمة الجري فلن تحتاج لتوجيه العصا للأمام لكي تركض و نفس الزر للهرولة بضغطات متكررة سريعة و نفس الزر للتحكم بالخيل و الإسراع كذلك بالضغط المتكرر و نفس الزر لواحدة من افضل الإضافات في اللعبة (تحكم المرافقة) حيث انك تحتاج للضغط المستمر على زر الـA لكي يواكب مارستن سرعة من ترافقه لاي مكان فلن تحتاج ان تشغل بالك بالتحكم بعد الآن فقط إستمع للحوار الرائع او متع ناظريك بالخلفيات الساحرة و دع زر الـA يقوم بالباقي ، و لم يقفوا روكستار هنا بل استغلوا هذه الميزة للغرض السينمائي ايضاً فسيحصل معك ان تجاري احد الشخصيات بهدوء و فجأة يتصعد الحوار و يتوجب عليكم الإسراع في طريقكم و لا يتوجب عليك انت إلا توجيه الخيل و زر الـA يقوم بمواكبة السرعة تلقائياً ، يالها من إضافة عبقرية حلت مشكلة واجهت العاب كثيرة و لم تواجههم سابقاً في مرافقة الاشخاص في السيارة معك في العاب GTA .

لن تكتمل تجربة الغرب الامريكي بدون نظام إطلاق الرصاص “Shooting” متقن، النظام هنا مبني على نظام GTA IV و محسن في نواحي كثيرة، التحكم أثناء وضعية الإطلاق مثل جيرز اوف وار و تعطيك اللعبة 3 انواع تحكم تصويب مختلفة إبتداءاً بالتحكم اليدوي بالكامل و الـAuto Aim على صدر العدو و Auto Aim على رأس العدو و لك الإختيار، فيما يناسبك، نظام الكوفر محسن من الذي رأيناه في GTA ايضاً و اصبح اكثر سلاسة خصوصاً في إنتقالك من مخبئ لآخر و لكن ستواجهك لحظات الكاميرا لن تكن في صفك في الأماكن الضيقة.

لكل جندي نقاط ضعف تبدأ بالرأس بالتأكيد و على ذكر نقاط الضعف فيجب ان نذكر احد ما يميز Red Dead Revovler سابقاً و هو Dead Eye (التصويب البطئ) الذي تحسن هنا فاصبح بإمكانك تحديد عدة نقاط لإطلاق النار حسب إستيعاب ذخيرتك المشحونة في السلاح (ماجنوم 6 طلقات بـ6 نقاط تصويب و هكذا) و إذا إستخدمتها بالشكل المطلوب فستقلب موازين المعركة كثيراً و قد تخرج من ملحمة دموية في قطعة واحدة ! و تفيدك كثيراً في مواجهات الـDual العشوائية التي ربما اصبحت اسهل من المطلوب بهذه الخاصية .

يعيب نظام القتال بعض مشاكل نظام الإختباء عند إستنادك على بعض الصخور مثلاً او غياب الهجمات القريبة إلا بالسلاح (هجمة قاتلة قريبة) و نظام القتال اليدوي و لكن كل ذلك ستتجاهله أمام النظام العام المتقن جداً بالنسبة للعبة مفتوحة مثل ريد ديد ردمبشن .

الأسلحة متنوعة بين مسدسات ماجنوم و اوتوماتيك و بنادق صيد و بنادق قريبة المدى و سكاكين و قنابل و قوارير المولوتوف و تستطيع الحصول عليها أثناء التقدم أو عن طريق شرائها من المتجر، و استفادت اللعبة من فترتها الزمنية القريبة من حضارة المدن و نرى اسلحة متطورة جداً مثل رشاشات الـGatling Gun و المسدسات الاوتوماتيكية.

زيادة على مقدار محتوى ريد ديد ردمبشن في طور اللعب الفردي تكرمنا روكستار بطور لعب جماعي عميق لحد 16 لاعب سوية في أطوار تعاونية و تنافسية مختلفة، أطوار اللعبة المختلفة تقدَم لك بشكل مختلف عن المعتاد في بيئة تسمى Free Roam حيث يوزع اللاعبين في عالم اللعبة الأصلي كاملاً بكل تفاصيله و لك و لبقية الـ15 لاعب حرية التصرف إما ان تبدأوا في إطلاق النار على رؤوس بعضكم فور المجابهة أو تركب أنت و 7 لاعبين غيرك الخيول و تهاجموا الـ7 الباقيين فيما يشابه الـTeam Battle او تتحدوا بعضكم في صيد الحيوانات او تقتل كل من يواجهك إلى أن تصبح مطلوباً للعدالة بمبلغ و قدره على رأسك و من يقتلك اولاً يحصل على الغنيمة .

شخصيتك في طور اللعب الجماعي تبدأ مسدس ضعيف و “حمار” !! و تبدأ جمع النقاط اثناء لعبك لكي تتمكن من إختيار شخصية افضل مظهراً و اسلحة اقوى و “خيول” اسرع، للأسف لا تستطيع تصميم شخصيتك بنفسك و لكن تصاميم اللعبة تقوم بالغرض و قد تبدوا محبطاً من بدايتك الهزيلة و تكون فريسة الهوامير الذين قضوا ساعاتهم فيها و لكن سرعان ما تبدأ تحسن مستواك.

غير الـFree Roam هناك اطوار مثل free-for-all و مهمات الفرق و اطوار Capture the Bag و جميعها قد تبدو اشكال مختلفة لاطوار Death Match المعتادة في بقية الالعاب و لكن اضافوا لها لمسة جميلة ففي بداية كل تحدي يقف اللاعبين أمام بعضم في دائرة و يبدأوا بـDual جماعي و تظهر كلمة “Draw” و يبدأ سفك الدماء، اطوار Capture the Bag كلما حملت اكياس الذهب كلما ثقلت حركة شخصيتك و اصبحت عرضة لهجوم بقية اللاعبين .

كما هو واضح من الاطوار و الإهتمام بها و تقديمها فهي ليست “تغطية فراغ” و “تسكيت أفواه محررين” مثلما نرا في العاب كثيرة تضيف الطور لمجرد الإضافة بشكل يسئ للتجربة الكلية اكثر مما يضيف , ريد ديد ردمبشن لعبة إنتظرناها كثيراً و توعدت روكستار بها كثيراً و وفت بوعودها في تجربة طور فردي ستاخذ منك قرابة الـ20 ساعة لكي تنهي قصتها الأساسية و 10 ساعات زيادة عليها تقريباً لإكمال كل تحديات اللعبة و مهماتها الفرعية فها نحن امام +30 ساعة ستشكر روكستار عليها كثيراً، اللعبة لا تخلوا من العيوب هنا و هناك و لكن مهما كانت نظرتك أيها اللاعب لهذه العيوب فستندمج مع بحر المزايا و الجهد الضخم المبذول في هذا المنتج و تتجاهل تلك العيوب.

شارك هذا المقال
Red Dead Redemption
النصوص و الأداء الصوتي و القصة و المظهر و البيئة و الجيمبلاي, جون مارستن
مشاكل تقنية عشوائية، الكاميرا في الأماكن الضيقة خصوصاً مع نظام الإختباء، الـDead Eye يسهل اللعبة بعض الشئ خصوصاً في مواجهات السلاح المباشرة
روكستار سان دييجو استغلوا الموارد المالية و البشرية و التقنية في إنجاز هذا العمل و لعل النظر لما كانت عليه ريد ديد ريفولر في وقتها يبرهن لك ما تعنيه ريد ديد ردمبشن كجزء ثاني حقيقي و نصيرة الغرب الامريكي في الالعاب.
تاريخ النشر: 2010-05-01
طورت بواسطة: Rockstar San Diego
الناشر: Rockstar Games