جميعنا نحب سلسلة Final Fantasy لأسباب مختلفة. ربما نشترك في بعضها ونختلف في أخرى. أحد أسبابي الشخصية هي ألحانها الموسيقية السحرية التي تعود مع كل جزء لتوقعنا في غرامها مرة أخرى. من One-Winged Angel إلى To Zanarkand هي ألحان نسمعها لسنين وأعوام حتى تجعلنا نشتاق للعودة للسلسلة مرة أخرى. كان Nobuo Uematsu أحد القوائم الضخمة وراء ذلك. تلحينه لهذه السلسلة جعله أيقونة عظمى في عالم الألعاب بما قدمه من مقطوعات أوركيسترية وأخرى ملحمية وأخرى رومانسية. دعونا نراجع قليلاً ماضي الملحن العبقري ونتعلم المزيد عنه.

ولد Uematsu في مدينة Kochi اليابانية في الأول والعشرين من مارس من عام 1959 ميلادية. كانت له هواية عزف البيانو منذ صغر سنه حيث أنه بدأ بعزفه في حوالي سن الحادية عشر. لم يكن يأخذ دروساً تعليمية بل تعلّم عزف الآلة الموسيقية بنفسه وكان الموسيقي البريطاني Elton John إلهاماً كبيراً له. أنهى Uematsu دراسته الثانوية والتحق بعدها بجامعة Kanagawa. حينما تخرج، شارك مع بعض الفرق الموسيقية الهاوية ولحّن بعض الموسيقى لدعايات تلفزيونية. عمل Uematsu بعدها في محل تأجير موسيقى في طوكيو ووقتها خاطبه أحد موظفي Square Soft وسأله إن كان مهتماً بتأليف موسيقى لبعض المشاريع التي كانت تعمل عليها الشركة. وافق Uematsu على عرضهم ولكنه أكمل عمله في محل التأجير كدوام جزئي.

أول الألعاب التي لحنها Uematsu لـSquare Soft كانت Genesis في عام 1985. التقى بعدها بالسيد Hironobu Sakaguchi والذي سأله إن أراد تلحين بعض ألعابه، فوافق Uematsu على ذلك. استمر Uematsu يعمل مع Sakaguchi على ألعاب لم تحقق نجاحاً تجارياً حتى عام 1987 وبعدها تعاونا على مشروع كان من المفترض أن يكون الأخير لـSakaguchi. المشروع صدر للأسواق تحت اسم Final Fantasy ليحقق نجاحاً ضخماً.

شهرة ونجاح سلسلة Final Fantasy وضعت حجر الأساس لمسيرة Uematsu وجعلته ما هو عليه في الوقت الحالي. استمر Uematsu ليلحن أكثر من 30 عنوان أغلبها تحت اسم Final Fantasy. يذكر منها أولى أجزاء سلسلة SaGa و لعبة The Final Fantasy Legend في عام 1989. استكمل Uematsu أيضاً تلحين Chrono Trigger من بعد السيد Yasunori Mitsuda حينما اعتذر لأسباب مرضية. شارك Uematsu كذلك بتلحين Front Mission: Gun Hazard وألف موسيقى ثلاث من ألعاب سلسلة Hanjuku Hero.

كما ذكرنا، كانت سلسلة Final Fantasy هي السبب الرئيسي لشهرة Uematsu لأسباب معروفة. لحن Eyes On Me من Final Fantasy VIII التي غنتها المغنية Faye Wong والتي كتبها ولحنها Uematsu بنفسه تمكّنت من بيع 400,000 نسخة محطّمة بذلك الأرقام القياسية آنذاك. فازت الأغنية بجائزة “أغنية السنة” في حفل Japan Gold Disc Awards السنوي الرابع عشر في 1999. كانت هذه أول أغنية من لعبة فيديو تفوز بهذه الجائزة. حاز Uematsu كذلك على لقب “Innovator” أو “مبتكر” في مجلة Time Magazine في قائمة “Time 100: The Next Wave – Music”. صرّح Uematsu في عدة مقابلات أن مقطوعات Final Fantasy IX بالتحديد (بالإضافة للعبة نفسها) هي اختياره الشخصي المفضل من بين جميع المشاريع التي عمل عليها حتى الآن. بالإضافة لألعاب الفيديو، قام Uematsu بتلحين مشاريع أخرى كالأغنية الرئيسية لأنمي Oh My Goddess لتغنيها المغنيتان اليابانيتان Emiko Shiratori و Rikki. كما كان Uematsu يكتب مقالة أسبوعية في مجلة Famitsu بعنوان “Nobuo Uematsu no Minna Sounano” (لا أعرف ترجمتها بالحقيقة) واستمر بكتابتها لعدة سنين.

شارك هذا المقال ()