Super Mario Galaxy 2
تاريخ الإصدار: 2010-05-01
طورت بواسطة: EAD Tokyo
الناشر: Nintendo
Wii
10
تقييم تروجيمنج

ماريو جالكسي2, الجزء الثاني لواحده من أفضل العاب البلاتفورم بالتاريخ إن لم تكن الأفضل, لعبة وصفها الكثيرون بكونها اللعبة الكاملة (والكمال لله وحده) ولكن أصرار فريق EAD طوكيو بأن يصدر جزء ثاني للعبة وضع الكثير من علامات الإستفهام على قدرة الفريق فعلا بتخطي مستوى الجزء الأول الإعجازي! هل ألخص لكم المراجعة وأقول أنه تفوق وبجدارة واللعبة أخذت التقييم الكامل! ام أتحدث كثيرا مبديا إعجابي بلعبة قل مانشاهدها بعالم الألعاب, فماريو جالكسي2 ليست أفضل لعبة بلاتفورم بالتاريخ وليست أفضل لعبة ماريو بالتاريخ, ماريو جالكسي2 مرشحة لتكون أفضل لعبة بالتاريخ, لنتعرف على السبب.

السحر والإبداع بالتصاميم

بماذا تميزت لعبة ماريو جالكسي الأولى عن العاب البلاتفورم الإعتياديه؟ الإجابة بكل إختصار انها قدمت تصاميم مذهلة لمراحل اللعبة مما جعل لكل نجمة تحصل عليها طعما خاصا ومغامره رائعة, التنقل مابين الكواكب وطريقة التفاعل مع الجاذبية وجعلها (سلاح) للوصول من منصة لأخرى أعاد تعريف معنى التصميم داخل الألعاب, الجزء الثاني بكل أفكاره الجديده وضع معايير مرتفعة جدا جعلتني أعيد التفكير وأعيد صياغة الكلمات لتناسب الحدث, إذا كانت ماريو جالكسي الأولى مذهلة بكل نواحيها التقنية والتصميميه والموسيقية فجالكسي 2 تجعل ماريو جالكسي الأولى أقرب ماتكون لديمو لإستعراض قدرة فريق EAD طوكيو فقط!

120 نجمة جديدة ب6 عوالم مختلفة لكل منها أسلوبه الخاص وفكرته الخاصه فقل ماتجد نجمتين يمكن الحصول عليهم بنفس الأسلوب, 120 نجمة إضافية لمحترفي العاب ماريو البلاتفورميه ستجعلك تشد شعرك كثيرا حتى تحصل عليها جميعا, عوالم اللعبة الستة ليست مثل العاب ماريو بروس حيث تجد أن لكل عالم طابعه الخاص من البراكين والغابه وغيره, هنا لكل مرحلة بالعالم شكلها المختلف وتصميمه المختلف مابين الصحراء والكواكب وبيوت الأشباح ومراحل غريبة على شكل أدوات موسيقية وأقلام تلوين وكذلك مراحل كلاسيكية من اجزاء قديمه وأشياء اخرى متنوعة بشكل رائع جدا تعطي لكل مرحلة شكل مختلف تماما عن سابقتها وتعطيك خيارات مختلفة جدا للحصول على النجوم.

لنتحدث عن الموسيقى باللعبة, الجزء الاول قدم لأول مرة موسيقى ماريو بشكل اوركسترا وكانت مذهلة آنذاك وبحكم ان ننتندو أفتتحت رسميا مركزا خاصا لتطوير موسيقى الاوركسترا (أطلق على الاستديو اسم ماريو جالكسي) فلا جديد هنا, موسيقى اوركسترا جديدة ورائعة جدا وبعض الألحان ستذهلك جدا ولاننسى بعض الموسيقى من الاجزاء القديمه التي ستعيد شريط الذكريات لمخيلتك سريعا لمجرد سماعها, أيضا تقدم اللعبة أصوات شخصيات المعتاده من تشارلز مارتينز وباقي فريق الأصوات لكل الشخصيات.

ستواجه زعماء بأحجام كبيرة جدا باللعبة وعلى كواكب صغيره جدا! ستتعرف على شخصيات جديده مجنونة عبر رحلتك ومنها القرد الأزرق ذو الشعر السبايكي الأشقر!! والذي سيتحداك كثيرا من خلال اللعبة للحصول على نجمات معينة تعتمد على تحطيم رقم شخصي أنجزه بما يشبه الميني جيم مثل ضرب الأعداء الذي يخرجون من تحت الأرض أو الدخول بسباق مع الوقت للحصول على عدد معين من القروش وهزيمة الأعداء وخلافه.

هذا الجزء لم يعطي لجانب القصة إهتماما كبيرا, الأميرة يتم خطفها من قبل باوسر كالعادة بعد ماقام بجمع كل نجوم الطاقة التي تجعله قويا وعلى ماريو المغامرة بين الكواكب للحصول على نجوم الطاقة والتقدم للوصول إلى باوسر بقتال جديد, تبدأ اللعبة بمشهد عرض القصة بمرحلة بسيطة ثنائية الأبعاد (أو بشكل أكثر توضيحي بكاميرا من زاوية ثنائية الأبعاد لأن اللعبة بالكامل ثلاثية الأبعاد) ومن بعدها تنتقل بمركبتك عبر الفضاء لملاحقة باوسر.

إضافات جديده, قمة المتعة

جرافيكس اللعبة لم يتطور كثيرا عن الجزء الماضي لأنه ممتاز جدا كما هو (حتى بالمقارنة مع الأجهزة الأكثر قوة من جهاز الننتندو وي), الجزء الاكبر الذي تم التركيز عليه وتطويره هو اللعب, لنتحدث أولا عن قدرات ماريو الجديدة, بالجزء الماضي شاهدنا ماريو يتحول لنحلة ويملك القدرة لإطلاق النار عبر سلاح الوردة الشهير وغيرها من القدرات, الجزء الثاني قدم المزيد من الأفكار التي بحق كلا منها كان بالإمكان أن يكون لعبة كاملة وليست مجرد فكرة حيث نشاهد سلاح جديد يسمح لماريو بأن يظهر سحابات تصبح كالمنصات يستطيع الوقوف عليها وإستخدامها للقفز للأماكن البعيده, أيضا القدره على التحول إلى حجرة تسمح لك بالتدحرج وهزيمة الأعداء مثل رياضة البولنج وتحطيم بيئة اللعبة للوصول إلى امكان سرية وطرق مختلفة, أيضا من القدرات الجديدة لماريو هي سلاح المثقاب, السلاح الجديد يسمح لماريو بأختراق الأرض والوصول إلى الجانب الآخر من العالم او المرحلة وبكون اللعبة تدور بكواكب صغيرة فهذا الشئ يجعلك تفكر بشكل كبير عندما تخترق الأرض للجهة المقابلة لأن التوقيت المناسب سيعني ضربك للعدو او الانتقال إلى منطقة جديدة بالكامل إذا كانت حساباتك دقيقه, وهل نبدأ بالحديث عن يوشي!

نعم الديناصور الشهير يعود بلعبة جالكسي2 ليضيف نكهة جديده لمراحل اللعبة, في البداية كنت متخوفا بعض الشئ من نظام التحكم بيوشي فمنذ أن انتقل ماريو للبعد الثالث لم نرى يوشي بشكل جيد بالألعاب حتى جاءت جالكسي2, الفريق كما يبدو جرب عدة أنواع للتحكم بيوشي وخرج لنا بنتيجة مذهلة حيث أصبحت مراحل يوشي أو النجمات التي تحصلها عليها بمساعدة يوشي قمة بالمتعة لأسباب كثيرة, اولا إعطاء يوشي قدرات مختلفة عبر إلتهامه للفواكه التي تجعله يطير بشكل ما (حسنا لايطير ولكنه ينتفخ ويبدأ بالطيران حتى ينفذ الهواء من داخله) أو يجري بسرعة خارقة عندما ياكل الفلفل الحار زهذا الشئ سيسمح له بالجري بالأماكن العامودية, وهنالك أيضا منصات خاصه للقفز بيوشي حيث يستخدم لسانه للأمساك بوردات معلقه بالسماء (نحن نتكلم عن لعبة ماريو فلا مجال هنا للواقعيه) بشكل مسلي جدا وعليك بأن لاتسقط حتى لاتخسر التجربة وتقوم بذلك عبر التأشير على الوردة بالريموت والضغط على زر الB وبالتاكيد ليوشي القدرة على بلع أي عدو واستخدامه كسلاح لتحطيم بعض الحواجز التي تجد بداخلها النجوم أو ممرات خاصه, نعم أن كانت لعبة جالكسي2 قدمت يوشي فقط بدون باقي الإضافات لكان هذا الشئ كافيا لتطوير لعبة جديده بالكامل.

ماذا عن طريقة الحصول على النجوم؟ ببداية مراجعة اللعبة تحدثت عن 120 نجمة رئيسية عليك بالحصول عليها, نتحدث عن نجمات ستقاتل زعماء المراحل للحصول عليها, نجمات ستجمع فيها 100 قرش للحصول عليها ونجمات مختلفة جدا حيث تتسابق بإستخدام طير أو تتحكم بكرة عبر مرحلة أو تحل لغز ترتيب الصورة أو تتزحلق بكامل المرحلة حتى تصل خط النهاية وأفكار جديده من الظلم أن أتحدث عن بعضها لأن طول المراجعة لن يكفي لشرح كل شئ, كل نجمة بماريو جالكسي2 هي متعة بحد ذاتها, بعض النجوم صعبه جدا للحصول عليها ولذلك ستجد نفسك تعيد التجربة كثيرا بعد محاولات فاشلة والشئ المذهل انك لن تصاب بالضجر وعليك بالصبر وإعادة المحاولة لأن الحصول على النجمه الصعبه هي متعة لايمكن وصفها أبدا وخصوصا بعد 40 محاولة لأحدى النجوم التي جعلتني أفكر بالقفز من سطح المنزل!!

أيضا تقدم اللعبة طور اللعب الثنائي كما كان الحال بالجزء الأول ولكن بشكل اكثر قوة حيث أصبح للاعب الثاني مهمات أكثر بحمايتك من الأعداء عبر إطلاق النجوم الصغيرة عليهم وذلك يسهل اللعبة كثيرا وخصوصا بالنجمات التي تشاهد فيها ماريو (الظل) يجري خلفك محاولا إصابتك ومنعك من الحصول على النجمه, ماريو جالكسي2 تعتبر أصعب من الجزء الأول نوعا ما وستختبر قوة الصبر لديك كثيرا خصوصا بالنجوم الأخيره (إنتظر حتى تصل للنجوم ال120 السرية).

التحكم بشخصية ماريو لايختلف أبدا عن الأجزاء ثلاثية الأبعاد الماضية, الانالوج للركض وزر الA للقفز و الضغط على زر الC للقفز الحالي مع زر القفز أو للشقلبة للخلف, التحكم باللعبة ممتاز جدا ولن تواجه أي مشاكل تذكر معه, وأيضا عندما تحصل على القدرات المختلفة التي ستجعل هز الريموت عنوانا لها لجعل ماريو يتحول لحجرة متدحرجة أو لينشأ سحابة بالهواء للوصول إلى الامكان المرتفعة, عندما تحصل على يوشي ستحتاج إلى تحديدا كل شئ تريد الإمساك به عبر توجيه الريموت والضغط على زر B وبإمكانك تحديد أكثر من شئ بنفس الوقت وهو نظام تحكم مناسب جدا ولا أعتقد أن بالامكان أفضل من ذلك أبدا.

اللعبة أيضا أستغنت عن عالم اللعبة الذي تتنقل فيه للدخول إلى المراحل كما كان الحال بالجزء الاول وتم إستبداله بنظام التنقل بألعاب ماريو بروس الكلاسيكية حيث تظهر خريطة تختار منها العالم الذي ترغب بالذهاب إليه وأختيار المراحل منها وعليك بالحصول على المراحل السرية عبر تجميع النجوم الصغيره الموجوده بالمراحل وإطعامها لمخلوق اللومس الذي يفتح لك الطرق الجديده للحصول على المراحل السرية, يختلف عدد النجوم من مرحلة لاخرى فالبعض منها تستطيع الحصول فيه على ثلاث نجوم والبعض الآخر نجمتين وهنالك قرش ذهبي كبير مخبئ بكل مرحلة عليك بالحصول عليه لأنه يقدم لك نجمة إضافية بكل المراحل (شهاب يضرب المرحلة ويقدم تحدي خاص للحصول على نجمة غالبا ماتكون صعبة جدا) وبالتأكيد هذه النجمه هي التحدي الأقوى لمحبي العاب ماريو.

تقدم اللعبة لك أيضا خيار اللعب بشخصية لويجي بعد الوصول لمنطقة معينه من اللعبة ومن بعدها بأمكانك اختيار لويجي من داخل المرحلة كشخصيتك ولايختلف نظام تحكمه عن ماريو بشئ تقريبا, أيضا هنالك نظام المساعدات باللعبة المشابهة لما شاهدناه بلعبة نيو ماريو بروس للوي حيث ان فقدت حياتك لعدد معين من المرات ستجد ألأميرة روزلينا قبل المكان الذي لم تستطع تجاوزه لتحل المشكلة لك (طبعا هذا الخيار لمن لايستطيعون مواجهة تحديات اللعبة وخصوصا بالمراحل الأخيرة التي تزداد فيها الصعوبة بشكل كبير).

من أفضل الألعاب بالتاريخ!

ماريو جالكسي2 هي واحدة من الألعاب القليلة التي تنهيها وانت ترغب بالمزيد, من الألعاب القليله التي تبحث عن عيوب لها ولاتجد سوى الإبهار, فريق عمل اللعبة لاشك بأنه واجه التحدي بشكل لم يتوقعه أكثر المتفائلين, قبل ثلاث سنوات أبهرت العالم بالجز الأول والأن تعود من جديد لتقدم لعبة تتفوق على جالكسي الأولى لاشك بأن العمل يعتبر جبار جدا.

من بعد لعبة زيلدا اوكراينا اوف تايم لم أجد لعبة يمكن أن اصنفها كلعبة تستحق التقييم الكامل حتى جربت ماريو جالكسي الاولى, فلكم أن تتخيلوا أن جالكسي الثانية تعد أفضل من الاولى بكل شئ وبذلك اجد ان التقييم الكامل للعبة قد لايكون منصفا لها! ومنا هنا أقول بأن ماريو جالكسي 2 ستصنف كواحدة من أفضل الألعاب بالتاريخ.

عمر إفتراضي طويل جدا للعبة, موسيقى رائعة, جرافيكس جميل ولعب ممتع ومسلي بجنون أفكاره وتنوعها هي إختصار لمراجعة ماريو جالكسي2, هذة اللعبة يجب ان تجرب لتعيش تجربة لن تنساها أبدا مهما كانت ميولك مع الألعاب لانها لعبة لن تتكرر كثيرا بعالم العاب الفيديو ومن حسن الحظ اننا من نفس جيل ماريو جالكسي2.

شارك هذا المقال ()
Super Mario Galaxy 2
لعب رائع وموسيقى ممتازه وجرافيكس ممتاز
أن اللعبة ستنتهي بوقت ما
ماريو جالكسي 2 هي أفضل لعبة جربتها هذا الجيل بدون منافس, ماريو جالكسي الأولى وضعت المعايير والجزء الثاني حطم كل هذة المعايير ورفع المستوى لحد مرتفع جدا سيصعب على الجميع الوصول له, أن كنت تملك الوي فماذا تنتظر؟ أن كنت لاتملك الوي فماذا تنتظر أيضا؟ أحصل على الجهاز بأي شكل وتمتع بواحدة من أفضل الألعاب التي ستجربها بحياتك.
تاريخ النشر: 2010-05-01
طورت بواسطة: EAD Tokyo
الناشر: Nintendo
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
أحدث التعليقات