http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/10/15.jpg

ليس شرطا أن تكون الأشكال الجملية وحدها من تعلق بذاكرتنا، بعض الأشكال “البشعة” تستطيع كسر هذه القاعدة بكل سهولة، ومخلوقات سايلنت هيل تنتمي إلى هذا الصنف الأخير الذي ترك بصمته الخاصة في قلوبنا، ندعوكم في فقرة “سيرة مصمم” للتعرف على ماساهيرو إيتو، الرجل الذي يقف وراء كوابيسنا في سلسلة سايلنت هيل.

ماساهيرو إيتو من مواليد مقاطعة ساتاما اليابانية سنة 1972، متخرج من قسم التصميم الجرافيكي من جامعة تاما للفنون، في سنة 1997 انضم ماساهيرو لشركة كونامي، وأصبح بنفس السنة جزءا من فريق سايلنت هيل أو كما يعرف أيضا بإسم “Team Silent”، و كان دوره في الفريق كمصمم الخلفيات و المخلوقات لسايلنت هيل الأولى التي صدرت سنة 1999 على جهاز البلايستيشن 1، حيث كان إبداع ماساهيرو جليا في أولى ثمراته مع الشركة، ونجحت اللعبة في استقطاب شريحة واسعة من محبي هذا النوع و تكوين قاعدتها الخاصة من المعجبين خلال وقت قياسي.

ومع صدور البلايستيشن2، كان لماساهيرو وفريقه موعد جديد مع الإصدار الثاني من اللعبة سنة 2001، حيث تسلم كالعادة مسؤولية تصميم أشكال ونماذج الوحوش، وهنا تفوق ماساهيرو على نفسه بشكل واضح، وقدم لنا أشكال لمخلوقات متقنة للغاية بقدر ما كانت بشعة ومفزعة، فهي تحمل أيضا الكثير من الأفكار النموذجية العجيبة و التي لا تدل سوى عن عبقرية مصممها.

http://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2012/10/25.jpg

بعد النجاح الذي حققه الجزء الثاني، كان جمهور اللعبة على موعد آخر مع الجزء الثالث سنة 2003، في هذا العمل تسلم ايتو منصبه الجديد كمدير فني للرسوم ومصمم الخلفيات و أشكال المخلوقات، العمل لم يخلوا من إبداعات هذا الرجل، وتحصل الجانب ألرسومي للعبة على الكثير من الإشادة من قبل النقاد.

لقد كانت سنة 2003 تعني نهاية ماساهيرو إيتو كمصمم ألعاب فيديو، حيث أعلن عن رحيله مباشرة مع صدور سايلنت هيل 3 وهكذا انتهت مسيرة 6 سنوات من الإبداع و التألق، وقد تم إدراج اسمه ضمن قائمة “Special Thanks” في الجزء الرابع للعبة، تكريما لسنوات عطاءه مع الفريق. و حتى مع اعتزاله مجال تصميم الألعاب، إلا أن هذا الرجل ظل وفيا لأسم سايلنت هيل، حيث في سنة 2006 قام رفقة صديقه في فريق سايلنت هيل سابقا هيرويوكي اواكو بتصميم مانعا خاصة بالأخيرة حملت تسمية ” Cage of Cradle”، وكانت على شكل ملف قابل للتحميل للهواتف، لكنها صدرت بشكل حصري لليابان، وقد قام كذلك بعدة أعمال في هذا المجال كان آخرها تصميمه للغلاف الرسمي للنسخة اليابانية لسايلنت هيل “Homecoming” وأيضا ” Downpour” قبل أن تقوم كونامي بإلغاء اللعبة هناك.

ربما تتساءلون إن كان لهذا الرجل أعمال أخرى غير سايلنت هيل، في الحقيقة نادرا ما قام بأعمال أخرى يمكن أن نطلق عليها  بالمهمة، غير تصميمه لبطاقة تجارية يابانية تسمى “كايبا”، قام بعمل آخر مهم نوعا ما وهو تصميمه لمانغا لميتل جير سوليد 4 تسمى “The 2nd Wild Pig” و لم ترى النور خارج أسوار اليابان.

على الرغم من أن هذه الشخصية لا تملك العديد من الأعمال على غرار باقي المصممين اليابانيين المشهورين، إلا أن القليل فقط من ينجح في ترك بصمته بشكل خاص جدا، هذا هو حال ماساهيرو إيتو. بالتأكيد نحن نفتقد هذا الرجل وجميع من عمل في الفريق الأصلي لسايلنت هيل، بلا شك الكثيرون يعتبرون أن السلسلة قد انتهت الآن برحيل هذا الفريق المبدع، والبعض الآخر يبكي حسرة للحالة التي وصلت إليها السلسلة، بعدما تحولت لحقل تجارب لدى المطور الغربي.

شارك هذا المقال