XIIIXIIIXIII
Aëv stré Novrī
مقدمة
لا أعرف كيف أكتب المقدمات, ولا أحب كتابة المقدمات. لذا سأحاول جعلها قصيرة قدر الإمكان.
كما يوحي العنوان, هذا هو الموضوع الرسمي ل Pokemon S&S. في هذا الموضوع سنتبادل أكواد السويتش, سننسق البطولات والمباريات بيننا, سنتحدث عن اللعبة وعن تقدم كل منا فيها, سنتشاجر بخصوص أي بوكيمون هو الأقبح في هذا الجيل. أوه, وبالطبع سنمارس العادة المقدسة في انتقاد مدى سوء الجيل ومدى كوننا محبطين من Game Freak
بوكيمون هي لعبة RPG خطية بكتابة خرقاء وموديلز 3d كارثية. هي تمتلك نظام لعب مكرر, بطيء, وممل للغاية. اللعبة تستهدف الكاجوالز والأطفال بالدرجة الأولى, واحترامها للفانز القدامى قريب من ال0. اللعبة صادف أنها لا تفهم ما الذي يجعل ال RPG RPG.
لكني أحبها. لم؟ لأني ماسوشية على الأرجح, وربما لأني لا زلت في ريعان طفولتي, لست أعرف بصراحة.
هل ينبغي أن تعطي اللعبة فرصة؟
حسناً, الأمر يعتمد على عدة عوامل. هل تحب امتلاك pets؟ هل أنت into ال dog-fighting؟ لديك عداوة شخصية مع PETA؟ يب, قد تعجبك.
بجدية though, إن كنت تريد اللعبة لأجل القصة او التحدي، فلست أنصحك بإهدار وقتك عليها، smt ستروق لك أكثر على الأرجح.
لحظة, قبل ترك الموضوع: إن كنت تمتلك أصدقاء يلعبون اللعبة, أو ترغب في تكوين صداقة مع احد رواد الموضوع (أو جميعهم إن كنت فراشة اجتماعية), فأعط اللعبة shot لأنها تجربة اجتماعية استثنائية و fun بشكل سيصدمك. إن كنت تعاني من اكتئاب أو حزن أو stress, فلعب اللعبة must! هي تعمل كمضاد اكتئاب, لن تفارقك البسمة وأنت تلعبها. (إن كنت PETA ذو, اللعبة ستجعلك تبكي..)
ال competitive scene في اللعبة نشط للغاية، لل jerks الذين يحبون هذه الأمور. لكن المجتمع toxic للغاية و90% منه يتألف من cheaters ووحوش بشرية لا تمتلك ذرة مشاعر تجاه البوكيمونات الخاصة بها بل فقط تراها ككتل من الأرقام أو breeding slaves. ال pokedex في اللعبة مظلم للغاية, وإن قرأت القصص الخاصة بالبوكيمونات سترمي اللعبة ولن تنام في الليل. اللعبة تمتلك undertones مرعبة وكئيبة للغاية, لذا انصحك بعدم محاولة رؤية الموجود تحت السطح الملون والبراق.
بوكيمون التي أحببت, وبوكيمون التي أكره.
بدايتي مع السلسلة كانت مع Pokémon Yellow. قمت بتشغيلها ولعبت لساعتين.. ثم توقفت ورميت الgameboy وصرخت: يععععععع! اضربني وأضربك! من يلعب هذه الأشياء في هذا العصر؟! نحن في التسعينات بحق الجحيم!
لكن بعد مشاهدة فيلم بوكيمون (الذي ظهر فيه Mewtwo), سمعت في المدرسة -من الnerd الرسمية في الكلاس- بأن Mewtwo sama موجود في اللعبة...
فأعدت تشغيلها, وأرغمت نفسي على لعبها.. وقبل أن الاحظ, أنهيتها ورميتها جانباً قبل أن أرى Mewtwo حتى, وأقسمت على عدم العودة إلى هذا الmess التصميمي. (كنت تنتظر أن أقول بأني وقعت في حبها, صحيح؟ لول, العالم لا يعمل بهذا الشكل kid)
لكني حمقاء. لذا بالطبع عدت إلى السلسلة بعد مشاهدة فيلم Pokémon 2000, لأني أردت امتلاك lugia بشدة! هذا البوكيمون الملائكي والجميل! لكن Pokémon Silver كانت different beast...
إن كانت هنالك كلمة تصف بوكيمون سيلفر, فهي Masterpiece. لا توجد مفردة في الإنجليزية تصفها بدقة أكبر. اللعبة في قسمها الأول ذات طبيعة خطية, لكنها تبرع في إخفاء هذا وإيهامك بانك حر. اللعبة لا تعطيك إرشادات أبداً، بل فقط تقول لك: تريد أن تكون Pokémon master, صحيح؟ اجمع الbadges التي توصلك إلى ال league, ثم اهزم ال elite four وال champion!
لكن إن كنت لا تريد هذا، فلا بأس. لديك منزلك ووالدتك التي تعمل بارت تايم كbank , وهنالك مدينة مجاورة تمتلك awkward soundtrack. حظ سعيد!
فتغامر في إقليم جوتو الخلاب، حاملاً خريطتك, هاتفك المحمول, وحقيبتك حيث بوكيموناتك. أوه, والبوكيمون الأساسي الذي يسير خلفك طوال الوقت!
تستطيع بدء صداقات مع الnpc وأخذ أرقام هواتفهم لخوض مباريات معهم لاحقاً (هم يتدربون ويرفعون مستويات بوكيموناتهم). يتصلون بك بشكل عشوائي ليخبروك عن آخر التطورات في حياتهم. وأنت تتظاهر بالاكتراث ~
المناطق مترابطة بشكل عبقري ومليئة بالأسرار التي تنتظر من يحب الاستكشاف. ترى كهف في طرف إحدى المدن في المنطقة الأولى؟ خمن ماذا؟ هو يختصر الطريق إلى مدينة بعيدة ومتقدمة! كهف مظلم مغطى بالماء؟ هنالك حتماً بوكيمون اسطوري في الداخل! لغز حجري غريب؟ يقودك إن قمت بحله إلى منطقة سرية حيث ترى بوكيمونات نادرة! زقاق مشبوه في إحدى المدن الكبيرة؟ هنالك متجر دراجات مغمور وراءه, أو ربما مقر عصابة, أو حتى منزل شخص يريد إعطاءك البوكيمون الخاص به كهدية. تصميم المدن والطرق, وتوزيع الأسرار فيها كانوا فقط يتجاوزون العبقرية!
اللعبة كانت rpg حقيقية من ناحية التحدي. المنافس الخاص بك, ال douchebag كما اسميه, يشكل تحدياً جاداً. إذ تحتاج لتوقع متى ستجابهه والاستعداد لكل مواجهة، لأنك إن لم تفعل فسترى بوكيموناتك يتم استخدامها كممسحات لتنظيف طرقات المدينة @
ال gym leaders كانوا يمتلكون dignity ومهابة خاصة. كنت تشعر بنشوة شديدة إن تغلبت على أحدهم (الجيم ليدر الخاصة بالبادج الثالث احتجت لأسبوع من الgrinding كي أمتلك فرصة ضدها, هي والبقرة الخاصة بها).
بعد البادج الثالث تتحول اللعبة إلى عالم مفتوح. تريد الذهاب إلى مدينة البادج السابع؟ تستطيع عبور البحيرة إليها إن كنت أخذت hm السباحة, أو تستطيع فقط عبور الكهف المظلم الذي يقود إليها. إن وصلت إليها فلا تنس زيارة البحيرة الأسطورية التي تقع شمالها, حيث غيرادوس ال shiny. هناك ستقابل أقوى مدرب بوكيمون في الإقليم والchampion, لانس. لا تريد الاستعجال؟ هناك تلك المدينة حيث برج المنارة, وإن عبرت البحر ومررت من خلال جزر ال whirl(حيث يوجد لوغيا, كما تقول الأسطورة), ستصل إلى مدينة البادج الخامس. هنالك رانش tauros وأطنان الأماكن التي تستطيع زيارتها والأمور التي تستطيع فعلها!
امتلكت البادجس وهزمت لانس وال elite four وأصبحت الchampion؟ لول. أنت بالكاد أنهيت نصف اللعبة! الآن عليك العودة إلى إقليم كانتو (حيث تقع احداث Pokemon Yellow) وجمع البادجس الخاص به, كي تصبح ال champion كذلك هناك. الستوري لاين بالطبع يستمر هناك, والعالم يصبح مفتوح أكثر وأكثر! عندما تنهي القصة وتصبح ال champion في الإقليمين, يبقى فقط التحدي النهائي.. مطاردة مدرب البوكيمون الأقوى, red, وتحديه في مباراة البوكيمون النهائية!
هذه كانت بوكيمون سيلفر التي عشقتها. Masterpiece إن عنت المفردة شيء. لكن قد تظن بانها استثناء بين العاب السلسلة, وكم أنت مخطئ إن ظننت هذا! هناك Pokemon Emerald التي لا تقل ملحمية عنها بأي شكل (وأستطيع الحديث عنها حتى الغد), وهنالك بوكيمون المفضلة لدي, platinum.. السلسلة استمرت بتقديم masterpiece تتبع masterpiece حتى أصبحت رمزاً للجودة والتصميم الرائع.
الآن ستسأل، لم أصبحت أكرهها إذن؟
ببساطة. لأنها أخذت كل ما كان يميزها ورمته بعيداً. كمية ال streamliningوالتسطيح اللذين قامت بهما لجذب الأطفال أفسداها بشكل تام. التدريب في الأجزاء الأولى كان عملية معقدة و rewarding للغاية. عندما تمتلك ديتو بiv كامل فأنت امتلكت الholy grail , و"الأصدقاء" سينهالون عليك طمعاً بتفضلك عليهم. في الأجيال الأخيرة؟ العملية كاملة تحولت إلى joke يستطيع طفل الوصول إلى القمة فيها دون أدنى جهد.
لكن هذا ليس كل شيء. القصة في اللعبة أصبحت أكثر تفاهة ومباشرة وسطحية, وقتلت بشكل تام أي مجال للخروج بنظريات خاصة أو تفسير الأمور بنفسك (في الأجيال الماضية, القصة كانت تمتلك لمحة من دارك سولز أو الأجزاء الأولى من دراغون كويست). القصة كانت تمتلك طابع مظلم في الأجيال الأولى, هذا تم محوه بشكل تام في الأجزاء الأخيرة فتحولت السلسلة إلى theme park مليء بالإيجابية المزيفة.
من ناحية الجيمبلاي؟ اللعبة تحولت إلى سلسلة من الممرات الخانقة وقتلت الاستكشاف بشكل تام, العالم المفتوح من الأجيال الماضية لم يعد له أثر. ما فعله Game freak بالسلسلة يثير اشمئزازي للغاية. ما حصل لها هو تغيير في فلسفة التصميم, لا في تفاصيل جانبية هنا وهناك. الاستوديو قام بسحب البساط من تحت اقدام الفانز القدامى لجلب جمهور جديد من الأطفال الذين لا يفرقون بين بوكيمون و angry birds.
إذاً, الا ينبغي أن أفقد الأمل فيها؟
ربما ينبغي أن أفعل. لست أعرف حقاً. لكني أحب بوكيمون. أحب البوكيمونات. أحب الحان اللعبة, أحب ستايل اللعبة. أحب عالم اللعبة. هي أصبحت ritual في حياتي لا أستطيع تركه في هذه المرحلة. لذا مهما ساءت واقتربت من القاع, ساظل أؤمن بها وأنتظر نهوضها.
وقد قلت هذا. Pokemon s&s على الأرجح تستهدف -لأول مرة منذ جيلين- جمهور اللعبة الأساسي, إن صدقت مزاعم الاستوديو. اللعبة كذلك هي أول لعبة عالم مفتوح منذ ثلاثة أجيال ربما. اللعبة ستقدم تحدي أكبر بكثير من الأجيال الأخيرة. لذلك حتى إن لم ترق اللعبة إلى تطلعاتنا, هي خطوة في الاتجاه الصحيح في نهاية المطاف وأمر يجب أن نسعد به ونصفق له.
في النهاية...
لنلعبها معاً, لنحتفل بها, لننتقدها, ولنعش هذه التجربة الحالمة! أهلاً بكم في الموضوع, وشكراً للقراءة.
ملاحظات:
1- لن أغير عنوان الموضوع.
2- الموضوع عن بوكيمون, وليس عن محتوى الموضوع.
3- انتقاد اللعبة ok. لكن السخرية العامة من السلسلة أو من نين أو تمني صدور اللعبة على جهاز لشركة أخرى أو الكونسول وورز إجمالاً محظورة.
4- لوكاريو وديالغا وغيراتينا محجوزون لي.
5- قم بذكر بوكيمونك المفضل في ردك الأول كي أعرف هل اضعك في قائمة التجاهل أم لا.
التعديل الأخير: