hussien-11
Senior Content Specialist
احم، الموضوع سيكون نسخة منقحة من استعراضي السابق للعبة بإذن الله
Xenoblade Chronicles X
الجهاز: WiiU
النوع: آربيجي
المطور و الناشر : Nintendo
موعد الإصدار: 4 ديسمبر 2015 في أمريكا وأوروبا
مقدمة
أثق دائماً في حاستي السادسة كثيراً تجاه ألعاب الفيديو، و هذه الحاسة تقول لي أن جميع المؤشرات موجودة لتصنع من زينوبليد كرونكلز إكس لعبة تاريخية سيتذكرها محبو ألعاب الآربيجي طويلاً، و بشكل يتفوق حتى على سابقتها التي هي بلا شك من أجود ألعاب الآربيجي التي عرفتها صناعة الألعاب. من أجل ذلك، رغبتُ حقاً في تسليط الضوء بصورة أكبر على هذه اللعبة المرتقبة، ليتعرف أعضاء TG الأعزاء عليها أكثر و أكثر. أنا أضع رهاني على هذه اللعبة بأنها ستبرز كثيراً من بين ألعاب الآربيجي القادمة، و أتمنى أن يُساعد هذا الاستعراض على شرح هذه الصورة.
الفريق المطوّر
لنبدأ الاستعراض بالحديث عن أبرز المطورين الذين يقومون بالعمل على هذه اللعبة :
تتسويا تاكاهاشي
أحد أساطير و عباقرة تطوير ألعاب الآربيجي في اليابان، يقول عنه تتسويا نومورا بأنه كان أحد الأساتذة الأربعة الكبار في سكوير سوفت : هيرنوبو ساكاغوتشي، يوشينوري كيتاس، هيرويوكي ايتو، و تاكاهاشي. تاكاهاشي مصمم مخضرم عاصر عدة أجيال، عمل كمخرج رسوميات لألعاب تاريخية مثل فاينل فانتسي6 و كرونو تريجر، كما أخرج و قام بكتابة الكلاسيكية المعروفة Xenogears، قبل ان يخرج من سكوير و يؤسس شركة مونوليث سوفت، ليقوم بعدها بإخراج و كتابة سلسلة Xenosaga على جهاز البلاي ستيشن2، و أخيراً ليضع كافة خبراته و خلاصة سنوات عمره في ألعاب زينوبليد التي يتم إنتاجها تحت لواء ننتندو بعد استحواذها على مونوليث سوفت، و هو المخرج الرئيسي لهذه اللعبة.
كونيهيكو تاناكا
مصمم شخصيات زينوبليد كرونكلز إكس، أراد تاكاهاشي إضافته على فريق العمل خصيصاً مع أنه لم يعمل على زينوبليد الأولى و ذلك ليُضيف لمسته الخاصة و الطابع المعروف عن ألعاب "زينو" السابقة في المظهر العام.
هيرويوكي ساوانو
الملحن الأشهر و الاسم رقم واحد في اليابان حالياً في مجال الموسيقى، و هو ملحن الأنمي الشهير Attack on Titan، تاكاهاشي أعرب عن إعجابه الشخصي و الكبير بأسلوب و ألحان ساوانو، و أراد أن يجلبه خصيصاً من أجل تلحين هذه اللعبة، كما أجزل الوعود للجماهير بألبوم موسيقي رائع ليسمعوه في اللعبة عند إصدارها.
كو كوجيما
انضم كو كوجيما إلى فريق مونوليث كخريج جامعة شاب أيام ثلاثية زينوساجا على جهاز البلاي ستيشن الثاني، والآن هو واحد من خبراء مونوليث وقادة الفريق. عمل كمصمم رئيسي للعبة زينوبليد كرونكلز على جهاز الوي، ثم ارتقى إلى وظيفة مخرج في عمله على زينوبليد إكس لمساعدة تاكاهاشي في إخراج هذه اللعبة العملاقة.
تاتسويوكي ياناسي
عمل على تصميم الميكا الموجودة في اللعبة، وهو أحد أشهر الرسامين اليابانيين المعروفين في هذا المجال، ومن أشهر أعماله Gundam 00. تُعرف أعمال ياناسي بالتفاصيل الدقيقة واللامتناهية في رسم الميكا.
يويتشيرو تاكيدا
الكاتب العجوز والمخضرم الرئيسي لفريق مونوليث، يعود مجدداً للعمل على زينوبليد إكس بعد أن قام بكتابة سيناريو زينوبليد الأولى بناء على أفكار و ثيمز تاكاهاشي.
العالم
لقد كان العالم الفانتازي ذي الطبيعة الخلابة أحد أكبر المزايا التي قدمتها زينوبليد الأولى، مرة أخرى يضع الفريق المطوّر كافة جهوده من أجل تقديم عالم عملاق، واقعي و قابل للتصديق. في المستقبل السحيق تُدمّر الأرض و يرحل البشر ليحطوا رحالهم على متن كوكب Mira، العالم الذي يحتضن لعبتنا هذه، و الذي يجب أن يجاهد به أبطال اللعبة لأداء مهمات BLADE و جلب الموارد اللازمة لبقاء البشر على قيد الحياة، و التعاون أو حتى التنازع مع الأجناس الأخرى ( أو المخلوقات ) التي تقطن ظهر هذا الكوكب.
هناك عدة قارات موجودة على ظهر هذا الكوكب، و هي كالتالي :
Primordial Wilderness
هذه المنطقة ظهرت في عروض اللعبة الأولية و هي أول منطقة ستستكشفها في عالم ميرا، تحتوي غالباً على السهول الخضراء و التلال و الجبال كذلك، لا نعرف اسمها حتى الآن.
هذه الصورة من قارة Forest of Nightglow، و هي قارة مليئة بمختلف أنواع النباتات و الأشجار الضخمة، كما أن هناك العديد من النباتات المُضيئة و البرّاقة ستتواجد في هذه المنطقة.
Valley of Oblivion هي القارة الصحراوية في عالم زينوبليد إكس، التي ستحتوي أيضاً على أشجار النخيل و الواحات، ستكون هذه القارة مليئة بالمخلوقات الضخمة المتجولة.
وُصفت قارة الأشجار البيضاء أو White Trees هذه، بأنها لا تُشبه أي مكان أو معلمٍ موجودٍ على كوكب الأرض!
قارة الفولاذ الأسود Black Steel، هي القارة البركانية في عالم ميرا، تحتوي أيضاً على جسور و ممرات معدنية عملاقة لا نعرف حتى الآن من صنعها على ظهر الكوكب.
بالطبع، تحتوي جميع هذه القارات على مناطق عديدة مختلفة و متنوعة للغاية، و من أجل ذلك أعد المجتهدون في مونوليث سوفت طرقاً عدّة من أجل..
الاستكشاف
بالطبع، يُمكنك أن تتجول في هذا العالم الضخم سيراً على الأقدام، و من أجل خدمة العالم المفتوح و الضخم في اللعبة، سيكون هناك أنظمة عديدة تُساعدك في رحلتك :
سيكون هناك Navigation Ball مُضيئة تحدد لك نقطة الهدف الذي تُريد الوصول إليه إن شئت.
Auto run
نعم، صدّق أو لا تصدق، هناك خاصية للركض التلقائي في زينوبليد إكس، تجعل الشخصية تمشي تلقائياً في خط مستقيم، يُمكنك استمعالها متى ما شئت.
Hopper Camera
نظام مبتكر و فكرة فريدة من نوعها تجعل اللاعب يقوم بإطلاق كاميرا في السماء إلى ارتفاع معين، و مُشاهدة العالم من حوله عن طريق هذه الكاميرا ليتعرف على ما يحيط به من بيئة و يقرر أين يُريد الذهاب، و ربما ينتبه إلى مناطق لم ينتبه لها من قبل عن طريق هذه الكاميرا.
Dolls
بالطبع، لا يوجد أفضل من الميكا لاستكشاف عالم زينوبليد إكس، وحدات الميكا في اللعبة تُعرف باسم Dolls، و يُمكن استخدامها للطيران، أو عبور المياه، أو حتى التحول إلى وسائل نقل أرضية مثل ما يشبه الدراجات السريعة، إلا أنك لن تتمكن من الحصول على وحدة خاصة بك من البداية، فيجب عليك أولاً أن تحصل على الرخصة من BLADE.
الأجناس
هناك أجناس عديدة تقطن عالم ميرا قبل حتى أن يعثر عليه البشر، نعرف منهم حتى هذه اللحظة كلاً من :
The Nopon
هذا الجنس اللطيف ظاهراً، يتجول باستمرار حول أرجاء Mira الفسيحة، و يعمل في التجارة و بيع السلع.
The MaNon
جنس مسالم، و متقدم تكنولوجياً للغاية.
The Vaias
عدائيون للغاية تجاه البشر، هم أحد أكثر الأجناس عدائية و عُنفاً على Mira.
المخلوقات
أيضاً، يحتوي كوكب Mira على العديد من المخلوقات المتنوعة و الحياة الطبيعية، بمختلف الصفات و الأحجام، نعرف منها حتى الآن ما يلي:
Brass Femina Zeus
هذا المخلوق يُشبه الخنزير البري، هناك ذكر و أنثى منه يمتلك كلاهما لوناً مختلفاً و شعراً مختلفاً كذلك.
Stone Hippo
تمتلك هذه المخلوقات أنياباً طويلة، إلا أنها ليست مؤذية بطبيعتها، كما يُمكن العثور عليها عادة قُرب المياه.
Wood Fontera
مخلوقات طويلة القامة حيث يبلغ طولها ما يقارب ال6 أمتار، يشابهون الزرافات من ناحية استخدام العنق الطويل لالتهام أوراق الأشجار.
Everlast Milesauro
مخلوقات بطيئة تشبه الديناصورات، إلا أنها لا تُهاجم البشر.
Lake Rutorl
تشبه الثدييات، و تمتلك خواصاً مشابهة للقطط و الكلاب.
Quick Strutt
هذه المخلوقات غريبة المظهر تشبه الطيور ( النعام، ربما ؟ ) و تمتلك الأجنحة إلا أنها لا تستطيع الطيران و تتغذى على الحشرات.
Junior Simius
هذا المخلوق يُشبه الغوريلا كما هو واضح من الصورة، إلا أن هذه الكائنات لديها أربع أيدي.
Young Lups
كائنات عداونية للغاية تطارد فريستها على الدوام، و ستهاجم البشر فور رؤيتهم.
Docile Ois
مخلوقات صغيرة تمتلك ما يشبه كرة من الفرو في مؤخرة ذيلها، يُمكن مُشاهدتها في المناطق الخضراء و المناطق العشبية إجمالاً.
Youth Vasalt
كائنات تُشبه الحشرات و تمتلك 6 أرجل.
Welkin Lukiora
مخلوقات طائرة عملاقة تحلّق في السماء حول مناطقها الخاصة.
شخصيات اللعبة
على العكس من زينوبليد الأولى، سيقوم اللاعب بصناعة الشخصية الرئيسية في زينوبليد إكس كما يشاء، ليختار الجنس ( ذكر أو أنثى )، و الشكل و كافة الخيارات المعتادة، مع اختيار أصوات مختلفة أيضاً، الأصوات المختلفة ستؤدي إلى حوارات مختلفة بين شخصيات البارتي في المعركة.
Elma
أحد أهم شخصيات اللعبة و هي أحد قادة الفرق في BLADE، كما أنها أول شخصية قابلة للعب تنضم إلى البارتي في اللعبة حيث أنها من يوقظ البطل/البطلة من حالة التجميد، إيلما كانت معاونة البطل المجهول الذي قام بقمع تمرّد على متن سفينة الWhite Whale.
إيلما فتاة قوية الشخصية تحظى بالاحترام و التقدير من أعضاء BLADE الآخرين، كما أنها تؤثر العمل و الواجب على العاطفة و المشاعر الشخصية، مع ذلك إيلما تحب القطط كثيراً.
Lynlee
ميكانيكية صغيرة السن، لين تحب و تحترم إيلما كثيراً و ترى أنها إنسانة Cool، لين فتاة عبقرية و تهوى كل ما يرتبط بالآليات، كما أنها تُطوّر علاقة أخوّة مع تاتسو، حيث تمازحه و تجادله كثيراً.
Tatsu
على العكس من بقية الشخصيات فإن تاتسو ليس قابلاً للعب، و مع ذلك فهو شخصية رئيسية في اللعبة و يُساعد البقية كثيراً، حيث أنه يمتلك جهاز Navigation Ball الغريب.
Lao ( قائد آخر من BLADE، رغم بروده إلا أنه يثير إعجاب إيلما بقدراته القتالية و صحة قراراته )
Irina ( أحد أعضاء BLADE، حادة الطباع بعض الشيء و تحمل مشاعر عالية بالمسؤولية تجاه البشر الآخرين )
Douglas ( زميل قديم لـ لاو يتألق كثيراً في القتال، و رغم مظهره الحاد إلا أنه شخص طيب القلب )
Ru ( ليس من الجنس البشري لكنه يحمل فضولاً كبيراً تجاه البشر، لديه الكثير من المعرفة بالتاريخ )
Gwin
ينضم إلى Blade بسبب عاطفته تجاه إيرينا، إلا أنه يحاول دائماً أن يقوم بكل ما في وسعه من أجل الفريق.
حسناً، لنتعرف الآن على ...
مدينة نيو لوس آنجيلوس
هي المدينة التي حطّت على المناطق الجنوبية من الكوكب ميرا بعد أن تحطمت المركبة الفضائية العملاقة التي تقلّها The White Whale. هذه المدينة هي المركز و التجمع الرئيسي للبشر بالإضافة إلى انضمام عدد آخر من الأجناس إليها للتعايش، هذه المدينة هي العصب الرئيسي للاعب و شريان الحياة للبشر في عالم ميرا، و تحتوي على مناطق عديدة صناعية و سكنية و تجارية : ) كما أن هناك منطقة مخصصة للـBLADE.
هناك العديد من العروض التي تستعرض مدينة NLA ، أختار منها لكم هذا :
فيديو يصوّر الأجواء الليلية الساحرة في NLA، و يستعرض مناطقها الرئيسية الأربعة، المدينة تعج بالحياة و الأشخاص المختلفين من عدة أجناس، و يمكنك أن ترى فيها حركة المرور، و هناك العديد من متاجر الARMS التي تمتلك Logos مختلفة، مع خيارات Customization عديدة و كثيرة جداً، تتضمن شراء الأسلحة اليدوية مثل السيوف و الخناجر و الرماح، و الأسلحة النارية مثل المسدسات و الرشاشات و البنادق، و الدروع. المدينة مقسمة إجمالاً إلى أحياء كما كانت كولوني9 في زينوبليد الأولى ولكن بشكل أضخم هنا، فهناك الحي السكني والحي التجاري والحي الصناعي.
نظام القتال
همممم، حسناً نأتي هنا إلى طريقة القتال و شرح لما يميز هذه اللعبة، و أنا أعتقد أن أقوى مزاياها هي اتباعها فلسفة التصميم "السهل الممتنع"، فكل ما تقدمه اللعبة إجمالاً من خيارات متعدد و موزون و ليس معقداً بدرجة زائدة في ذات الوقت. نظام القتال يبني على الأساس الذي أوجدته اللعبة السابقة بدلاً من تغييره بالكامل و البدء من الصفر مجدداً ( و هذا الأفضل في رأيي ).، النظام يعتمد على ما يُعرف بالArts التي تحتاج إلى وقت حتى يمتلىء العداد الخاص بها لتنفيذها و خلال ذلك يتم تنفيذ هجمات Auto-Attacks لا تسبب الكثير من الضرر للعدو. على أية حال، سأشرح المزايا المختلفة للعب و أنظمته العديدة بقدر الاستطاعة :
Soul Voice System
نظام جديد خاص بالحوارات أثناء اللعب، خلال أحد المعارك يُمكن لأحد الشخصيات أن تنبهك لاستخدام Art معين فعال ضد أحد الوحوش، في هذه الحالة فإن الخيار سيلمه و سيؤدي اختياره إلى زيادة في الStats، النظام يمكن تطبيقه تجاه شخصيات البارتي أيضاً.
Online Co-op
ستدعم اللعبة المعارك الجماعية حتى 4 لاعبين معاً.
Classes
يتواجد نظام الوظائف في اللعبة، حيث تبدأ اللعب بكلاس Drifter تلقائياً الذي يحتوي قدرات Art متوازنة، و عند الوصول إلى ليفل 10 يفتح لك 3 خيارات كلاس أخرى : Assault, Command, Forcer. بعد تطوير الكلاس إلى الحد الأقصى سيُصبح بإمكانك الاختيار بين 6 وظائف أخرى :
Samurai Gun
Shield Battler
Sword Fang
Long Lancer
Psy Seeker
Blast Fencer
و أخيراً، ستصل إلى الوظائف النهائية الأقوى في اللعبة :
General Sword
Heavy Striker
Fullmetal Jaguar
Star Crusader
Elite Planner
Galaxy Knight
( هذه الصورة توضح خريطة الوظائف في اللعبة )
Part-Breaking
في زينوبليد إكس، يُمكنك أن تهشم أجزاء معينة من جسد الوحوش لتعطيل هجمات أو قدرات معينة لديهم، على غرار ألعاب مونستر هنتر، و في هذه الحالة ستزداد فرصة الحصول على أدوات خاصة عند نهاية المعركة.
Behavior
يختلف سلوك المخلوقات كثيراً، البعض سينضم إليك و التحالف معك إذا قمت بمهاجمة أعدائه! فيما سيهاجمك البعض الآخر بأعداد كبيرة كقطيع فعليك توخي الحذر جيداً قبل أن تُقدم على أية خطوة.
Battle Effects
أو ببساطة كما هو معروف بين لاعبي الآربيجي: الBuffs و الDebuffs، هذه التأثيرات الإيجابية أو السلبية على الstats يُمكن أن تحصل بطرق عدة منها تأثر المعركة بظروف الطقس و المناخ ( لا نعرف كيفية تطبيق ذلك بالضبط حتى الآن ) أو حتى المكان الذي تقف عليه عند مواجهة الأعداء فالضربات في المكان المرتفع مختلفة عن المكان المنخفض، أو عن طريق استخدام الBattle Probes في البيئة المحيطة أو بالطبع عن طريق الArts.
Companies
هناك شركات عديدة تنتج الequipments في عالم اللعبة، إذا وجدت نفسك تفضل brand على الآخر، سيساعد هذا على تلفيل الشركة نفسها و تحسين منتجاتها. تحتوي الequipments أيضاً على slots يُمكن استخدامها لتركيب أجهزة تمنحك power-ups مختلفة.
Overclocking Gear
نظام يشبه التشين-أتاكس من زينوبليد الأصلية مع اختلافات بسيطة، و يسمح للبارتي بأداء هجمات مدمرة تتضمن Triple Recast و هجمات من عدة شخصيات بقوى و تأثيرات مضاعفة، تستهلك عداد TP بالكامل.
Dolls
حسب ما أكد فريق العمل، لن تستخدم الميكا للاستكشاف فحسب، و إنما ستتواجد معارك و مواجهات هوائية في اللعبة أيضاً : )
في النسخة الغربية من اللعبة، تم إطلاق مسمى Skells على الميكا بدلاً من الدولز. ستتمكن من الحصول على أول ميكا لك بعد الفصل السادس من القصة، وذلك حين خوض اختبار رخصة الميكا. بعد الشابتر التاسع في اللعبة ستحصل على الFlight Pack التي ستمكنك من الطيران للوصول إلى كافة الأماكن التي لم تستطع الوصول إليها من قبل على ظهر كوكب ميرا.
هناك ثلاثة أنواع من السكيلز:
الوزن الخفيف
هذا النوع لديه عداد طاقة HP منخفضة، لكنه سريع وممتاز بالevasion. خزان الوقود ليس كبيراً لكن استهلاكه أبطأ من الأنواع الأخرى، هو الأرخص ثمناً والأنسب للمبتدئين بقيادة السكيلز.
الوزن المتوسط
أكثر سكيلز متوازنة في جميع المزايا، كما أنها تمتلك دروعاً قوية تُصعب عملية تدمير أجزاء من جسد الميكا.
الوزن الثقيل
هذا النوع يمتلك أكبر عداد طاقة وأكبر مخزون وقود من بين جميع الأنواع، مما يسمح لمستخدميه باستعمال أقوى الأسلحة التي تستهلك الكثير من الوقود، وفي مقابل ذلك هذا النوع هو الأغلى ثمناً والأكثر استهلاكاً للوقود، كما أنه ليس سلساً في التنقل مثل الأنواع الأكثر خفة.
هناك 7 أنواع سكيلز يُمكن شراؤها في اللعبة، Formula و Wels و Urban من ذوات الوزن الخفيف، Lailah و Inferno من الوزن المتوسط، وأخيراً Matsema و Amdusias من الوزن الثقيل.
( هناك أنواع إضافية ستتوفر عن طريق الDLCs )
معارك الSkells
تمتلك السكيلز ليفلز خاصة بها مستقلة عن الشخصية الرئيسية. السلاح الذي يتم تركيبه على اليدين سيتم استعماله للهجوم الأوتوماتيكي ( ليكن سيف أو بندقية، أو أياً كان )، بينما سيتم استعمال الأسلحة التي تُركب على أجزاء أخرى من جسد الميكا في الarts المتاحة له. وهذه الأسلحة مقسمة إلى عدة أنواع:
- الأسلحة التي توضع على الظهر وهي أسلحة عالية القوة مثل الصواريخ والقنابل والمدافع الرشاشة الثقيلة.
- الأسلحة التي يتم تركيبها على الأكتاف وهي حتى أكثر قوة، مثل الصواريخ الثقيلة ومدافع الليزر.
- الأسلحة التي يتم تركيبها على الأذرع من أجل تقنيات معينة مثل الshields.
- الأسلحة الاحتياطية وهي تمتلك عداد cooldown خاص بها، مثل السيوف الليزرية والقنابل اليدوية.
Overdrive
يمكن تفعيل الأوفردرايف في السكيل عن طريق استهلاك 3000 نقطة TP، وفي هذه الحالة لا يتم استهلاك وقود من السكيل. من الممكن أيضاً الانتقال إلى منظور قمرة القيادة عند استعمال Art معينة، وعندما يحصل ذلك سيكون بمقدورك أن تستعمل الArt مجدداً بشكل مباشر دون الانتظار لفترة الcharge.
Bind
عندما يكون العدو في حالة Stagger، يُمكن للسكيل أن تقوم بإحداث Bind على العدو مما يجعله غير قادر على الحراك خارج نطاق معين. في هذه الأثناء ستظهر أوامر للبارتي على الشاشة يُمكن تنفيذها بنجاح لإلحاق ضرر كبير جداً بالعدو.
Skell Customization
إليكم فيديو يشرح كيفية تعديل السكيلز:
الSoundtrack
العمل الموسيقي في اللعبة يأتينا من الملحن الشهير هيرويوكي ساوانو والذي يعمل على لعبة فيديو للمرة الأولى من خلال زينوبليد إكس. يقدم ساوانو ألبوماً بطابع يمزج بين الملحمية والغموض المناسب للعبة خيال علمي من هذا النوع، وقد سبق له تقديم 17 دقيقة من الألبوم على يوتيوب كاستعراض للفانز:
شكراً مصطفى على البانر.
تم.