hits counter

Xenoblade Chronicles X أفضل لعبة آربيجي في معرض باريس

hussien-11

Senior Content Specialist
يا الهي O__o
هو على فكرة حتى زينوبليد الأولى كانت عملاقة، وهي بحق أضخم لعبة JRPG لعبتُها في حياتي.
 

Zero_IYAD

True Gamer
مساحة العالم الإستهبالية هذه هي من اسباب التخوف.
أقدر أتفهم هالشي, لكن اللعبة هدفها تخليك تكتشف عالم/كوكب كامل بلعبة ضخمة راح تحط فيها +100 ساعة.
شي مرحب فيه إذا تم استغلاله بالشكل الصحيح.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أقدر أتفهم هالشي, لكن اللعبة هدفها تخليك تكتشف عالم/كوكب كامل بلعبة ضخمة راح تحط فيها +100 ساعة.
شي مرحب فيه إذا تم استغلاله بالشكل الصحيح.
صحيح. لكني شخصياً ما احب هالتوجه ومش سعيد انه وصل لزينوبليد. بزينوبليد أنت كنت تسافر عبر العالم.. كان في بروجريشن. هنا معطيينك 400 كيلو متر مربع مفتوحين لك من البداية وبقولوا لك سوي اللي تبي.
هذا غير اني اشك بقوة يكون كل كيلومتر من هؤلاء الـ 400 فيه اشياء انتيريستنج فعلاً تسويها.. وأتوقع وجود اطنان من مهمات "اقتل 3 وحوش" اللي اولريدي كان في عدد أكثر من المرحب منها في اللعبة الأصلية.
 

Zero_IYAD

True Gamer
صحيح. لكني شخصياً ما احب هالتوجه ومش سعيد انه وصل لزينوبليد. بزينوبليد أنت كنت تسافر عبر العالم.. كان في بروجريشن. هنا معطيينك 400 كيلو متر مربع مفتوحين لك من البداية وبقولوا لك سوي اللي تبي.
هذا غير اني اشك بقوة يكون كل كيلومتر من هؤلاء الـ 400 فيه اشياء انتيريستنج فعلاً تسويها.. وأتوقع وجود اطنان من مهمات "اقتل 3 وحوش" اللي اولريدي كان في عدد أكثر من المرحب منها في اللعبة الأصلية.
و مين قال ان توجه الجزء السابق ما راح يتطبق هنا؟
أذكر مع إصدار النسخة اليابانية انطباعات الناس ذكرت ان المراكب الطائرة ما راح تحصل عليها قبل الساعة الـ50-70!
بمعنى إنك راح تغطي حوالي نص-ثلثين اللعبة سفر على الأقدام أو ربما مراكب أرضية.
يفضّل ما نحكم على اللعبة قبل ما نجرب.
حتى الآن إيجابيات اللعبة تغطي على بعض سلبياتها, و إلى أن تجرب بنفسك ما راح تقدر تعطي حكم واضح و عادل.
لكن إننا نكون سلبيين و نهاجم لعبة للتو أخذت جائزة السنة بمعرض باريس, فهذا ظلم بحق لعبة قد تكون JRPG الجيل الحالي أو أحد أفضل 3.
 

Suzuki Yu

True Gamer
مساحة العالم الإستهبالية هذه هي من اسباب التخوف.
حتى انا اثار تحفظات عندي الموضوع هذا.
الضخامة مش دائما تكون الاولوية. الضخامة الزايدة ممكن تفقدك الفوكس.
مع الاسف الالعاب اليومين هذي بس يوسعوا في خرايط ومابات اللعب وفي النهاية تطلع تجربة بلاند ومفتقدة الفوكس.
ما ابغى استبق الاحداث هنا لكن هذا الشي اثار تحفظات عندي.
 

FAROOS

True Gamer
مساحة العالم الإستهبالية هذه هي من اسباب التخوف.
مو إنت قبل فتره منزل موضوع عن مساحة عالم FFXV اللي كانت أضعاف مساحة عالم زينوبليد X وكنت تقول إنها شيء رهيب ؟

ودي أعرف السبب اللي يخلي (400كم مربع) شيء إستهبالي ويخوف و (2000كم مربع) شيء رهيب ويحمس ؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
و مين قال ان توجه الجزء السابق ما راح يتطبق هنا؟
أذكر مع إصدار النسخة اليابانية انطباعات الناس ذكرت ان المراكب الطائرة ما راح تحصل عليها قبل الساعة الـ50-70!
بمعنى إنك راح تغطي حوالي نص-ثلثين اللعبة سفر على الأقدام أو ربما مراكب أرضية.
يفضّل ما نحكم على اللعبة قبل ما نجرب.
حتى الآن إيجابيات اللعبة تغطي على بعض سلبياتها, و إلى أن تجرب بنفسك ما راح تقدر تعطي حكم واضح و عادل.
لكن إننا نكون سلبيين و نهاجم لعبة للتو أخذت جائزة السنة بمعرض باريس, فهذا ظلم بحق لعبة قد تكون JRPG الجيل الحالي أو أحد أفضل 3.

قد تكون وقد لا تكون.. وزي ما انتم متحمسين بناء على مستوى الجزء السابق انا متخوف على تجربتي مع الجزء السابق.

انا عشقت موسيقى شيميمورا وACE+ في زينوبليد الأولى.. شالوهم وجابوا ساوانو يلحن - في رأيي الشخصي - واحد من اسوأ ألبوماته.
أنا ضيعت عشرات الساعات اتمشى في عوالم زينوبليد الأولى الملونة المليئة بالحياة... أخذوا آرت دايركشن مختلف أكثر "واقعية" وإظلاماً وأقل ألواناً بكثير في بيئات هذا الجزء.
أنا إستمتعت بالطابع الشخصي لزينوبليد الأولى ورحلة الإنتقام من أجل صديقتك الميتة... شالوها وعطونا بطل صامت سيلف-إنسيرت تصممه بنفسك.
أنا إنسجمت مع شعور الرحلة في زينوبليد الأولى والرهبة في كل مرة تجتاز منطقة لتصل لمنطقة جديدة وتعرف قصتها ونوعية الأحداث التي ستواجهك فيها... هنا تقدر من بداية اللعبة تزور أي منطقة تبيها (كلام المطور).. وتحصل الميكا في أول 5-10 ساعات (الإنطباعات اللي قريتها).

فلا تتكلموا كأننا قاعدين نكون سلبيين لمجرد السلبية.. تخوفنا له مليون سبب وسبب وتوجه هذه اللعبة مختلف كثير عن اللعبة الأولى اللي حبيناها... فطبيعي نكون متخوفين.

اما نزلت زينوبليد باليابانية في 2010 مع The Last Story، ماحد كان معطيها وجه بالمقارنة مع TLS ولا اهتم بها. أنا أول واحد تكلم عنها في المنتدى وقتها وكنت مصعوق من مستواها.. أتذكر حتى سجلت حلقة بودكاست مع فهد الغدير وقتها ووصفت اللعبة فيه أنها منقذة الآر بي جي الياباني على الكونسول وجريمة لو مانزلت في الغرب. فالسالفة مش اني هيتر للسلسلة ابداً بقدر ماهي أن X مش السيكول اللي تمنيته لزينوبليد.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
مو إنت قبل فتره منزل موضوع عن مساحة عالم FFXV اللي كانت أضعاف مساحة عالم زينوبليد X وكنت تقول إنها شيء رهيب ؟

ودي أعرف السبب اللي يخلي (400كم مربع) شيء إستهبالي ويخوف و (2000كم مربع) شيء رهيب ويحمس ؟

بأعطيك خيارين:

1) لأني فانبوي لسكوير إينيكس وراح أدافع عن كل شيء يسوونه.

2) لأن عالم فاينل فانتزي 15 مصمم كبروجريشن خطي وله بداية في لوشيس ونهاية في نيفيلهيم، والقصة تقودك عبر المناطق، بالضبط زي ماكانت زينوبليد الأولى مصممة. زي ماشرحت في هذا الرد. ولأن المطور ذكر أن إستكشاف عالم اللعبة إختياري بالكامل والأوتو-درايفينج في السيارة بينقلك من ستوري إيفينت لستوري إيفينت ولحم اللعبة كله هناك.

إختر اللي يريحك أكثر :p.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بقدر ماهي أن X مش السيكول اللي تمنيته لزينوبليد.

هذه هي الشكوى الرئيسية لكل من يعشق أحد أجزاء فف عند مقارنته بجزء آخر
"الجزء سين أو صاد رائع لكنه ليس السيكول الذي تمنيتُه لجُزئي المفضل"

بخصوص المساحة، لكل شخص الحق أن يقرأ الأمر كما يشاء، ويراه كما يشاء
بالنسبة لي، الأمر ببساطة شديدة كالتالي:

- في زينوبليد الأولى، قدم تاكاهاشي عالماً تفوق ضخامته ألعاب بيثسدا، وذلك على لعبة وي صدرت عام 2010، وقبل أن تأتي صرعة وموضة الضخامة الموجودة في السوق هذه الأيام. الهدف من الضخامة أن تاكاهاشي بكل بساطة، أراد أن يصمم لعبة ملحمية وضخمة، حجم اللعبة كان يعكس الإحساس الذي ينبغي أن يصلك بالرحلة على متن العملاقين، البيونيس والميكونيس.

- في زينوبليد إكس، أحد القرارات التي اتخذت باكراً، أن الفريق أراد أن يخطو الخطوة التالية بعد الجزء الأول، وكانت رغبتهم هذه المرة هي صنع "كوكب كامل" واستصلاحه للحياة البشرية، ومرة أخرى... حجم اللعبة يتناسب مع هذا المفهوم، ويتناسب مع:

- الميكا، فهو أسرع وبفارق من وسائل التنقل الأخرى المعتادة في ألعاب الآربيجي، والذي تمت مراعاة حجم العالم بناء على وجوده أيضاً.
 

FAROOS

True Gamer
1) لأني فانبوي لسكوير إينيكس وراح أدافع عن كل شيء يسوونه.
ما هي مشكله تكون فانبوي لسكوير أو غيرها , لكن شيء رهيب بالنسبه لك يتحول لشيء يخوف عشانها ماهي من سكوير :sweatsmile: .

2) لأن عالم فاينل فانتزي 15 مصمم كبروجريشن خطي وله بداية في لوشيس ونهاية في نيفيلهيم، والقصة تقودك عبر المناطق، بالضبط زي ماكانت زينوبليد الأولى مصممة. زي ماشرحت في هذا الرد. ولأن المطور ذكر أن إستكشاف عالم اللعبة إختياري بالكامل والأوتو-درايفينج في السيارة بينقلك من ستوري إيفينت لستوري إيفينت ولحم اللعبة كله هناك.
حتى لو فف15 مصممه بنفس أسلوب زينوبليد اللي تقوله , مساحة (2000 كم مربع) المفروض تخليك متخوف بشكل مجنون إذا 400 زينوبليدX خوفتك:grimacing: .
 

N E R O

True Gamer
متحمس صراحة ، اولريدي اللعبة وصلت مستودعات Best buy و مرسلين لي ايميلين انهم بيشحنوها day 1 ! هاللعبة كانت السيستم سيلر بالنسبة لي..قصدي هالتريلر

بخصوص العالم الضخم ، انا ما يهمني العالم بقدر ما يهمني المحتوى و كيف ان العالم يخدم اللعبة بأي شكل من الأشكال ، سواء في كرونكلز X او فف 15 ، حد يعيب لي بيرسونا بس (&)

مش سلبية مني لكن الإنطباعات السلبية الوحيدة اللي سمعتها كانت عن المحتوى القصصي و انه مش بجوده الجزء الأول >.>
 

Jhin

True Gamer
متحمس صراحة ، اولريدي اللعبة وصلت مستودعات Best buy و مرسلين لي ايميلين انهم بيشحنوها day 1 ! هاللعبة كانت السيستم سيلر بالنسبة لي..قصدي هالتريلر

بخصوص العالم الضخم ، انا ما يهمني العالم بقدر ما يهمني المحتوى و كيف ان العالم يخدم اللعبة بأي شكل من الأشكال ، سواء في كرونكلز X او فف 15 ، حد يعيب لي بيرسونا بس (&)

مش سلبية مني لكن الإنطباعات السلبية الوحيدة اللي سمعتها كانت عن المحتوى القصصي و انه مش بجوده الجزء الأول >.>

شرائي للـ Wii U كان من اقوى اسبابه هو التريلر ذا @@ شي مجنوون
وحرفيا مو قادر اصبر ع اللعبة , ان شاء الله تتوفر ف اسواقنا من يوم ما تنزل بسس <_<
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا غير اني اشك بقوة يكون كل كيلومتر من هؤلاء الـ 400 فيه اشياء انتيريستنج فعلاً تسويها.. وأتوقع وجود اطنان من مهمات "اقتل 3 وحوش" اللي اولريدي كان في عدد أكثر من المرحب منها في اللعبة الأصلية.

خالد، أنا لا أمانع ولا أهتم إن كانت اللعبة ترضيك بشكل شخصي أم لا، فالناس أذواق، وليس من الممكن لأي لعبة أن تُرضي كل الناس
ولكن، هناك نقاط ينبغي أن تكون واضحة... لا تُطالب اللعبة بما ليس فيها، حاول أن تفهم نوعية التجربة التي تقدمها اللعبة وانظر لها من هذا الأساس
يعني أنت مثلاً، قمت "بترقيع" المساحة الفارغة في ديمو فف15، وقمت بالترقيع أيضاً لمهمات "التجميع" التي تواجدت في الديمو، لماذا ؟ لأنك مهتم باللعبة على الصعيد الفني، ولأن التجربة الكلية "تخاطبك"، بينما في لعبة أخرى أنت تنتقد هذه العناصر لأن التجربة لا تخاطبك بنفس الدرجة... هذه الازدواجية في المعايير مشكلة كبيرة

عموماً بغض النظر عن ذلك، زينوبليد تُقدم أفضل level design للعالم من بين جميع ألعاب الآربيجي ( إن كان western أو J )، وهذه ميزة كبيرة للعبة، فهي الوحيدة التي يحتوي عالمها على تصميم حقيقي، وليس مجرد جبال وسهول موزعة بشكل عشوائي على مساحة كبيرة

كذلك، جوهر ولب اللعبة والcontent الحقيقي المتواجد بها، يتمحور حول نظام القتال، معارك الوحوش، الوحوش المميزة التي تمتلك اسماً، وحتى تصل إلى الworld enemies عندما يسمح لك ليفلك بذلك ولتقاتلهم co-op إن شئت ( ميزة لا تتواجد بمعظم ألعاب الآربيجي الأخرى )، هذه هي التجربة التي تقدمها زينوبليد، وفي هذا العالم هناك الكثير من الكنوز، والmaterials التي يمكنك أن تستفيد منها إن كان بالبيع، أو الcrafting وما إلى ذلك، و هناك الكثير من الطرق لاستكشاف هذا العالم، وحتى أنك هذه المرة ستجد مناطق صغيرة بعيدة لا يمكن الوصول لها إلا بالطيران عن طريق الميكا... فالاستكشاف هو جزء من جوهر وروعة اللعبة، بالإضافة إلى الcustomization العميق
إجمالاً، تصميم العالم كان أحد أكثر النقاط التي تمت الإشادة بها من اللاعبين. وعلى فكرة حتى المهمات الجانبية من نوعية "اقتل 3 وحوش" التي تحدثت عنها، والتي تستطيع أن تتجاهلها كلياً إن أردت، موجودة أيضاً بهدف يخدم الجيمبلاي، فهي تساعدك على كسب نقاط الخبرة لرفع الليفل، وتساعدك على الحصول على drops مميزة من الوحوش. هذا بخلاف أن اللعبة تقدم لك تقسيم للمهمات الجانبية حتى تعرف ما الذي تُريد عمله منها : هناك الsimple quests ( التي من هذا النوع )، وهناك الnormal quests وهي المهمات التي تحتوي على جانب قصصي، وهناك الkizuna quests وهي المهمات الخاصة ببناء الشخصيات وعلاقاتها ( مثل الheart to heart في زينوبليد الأولى )، وتستطيع أن تنتقي من بينها ما تشاء.

هذه الأيام تجعلني أشعر أنك فانبوي للويسترن آربيجي، فأنت تريد من متل جير فانتوم بين أن تكون ويسترن آربيجي، وتطالبها كما تطالب زينوبليد بـ ( أشياء انترستنج ) كل شبرين، وهذه ليست التجربة التي تريد لا هذه اللعبة ولا تلك أن تقدمها

عليك بFallout4، وخليك مع ألعاب الويسترن آربيجي التي تناسب ذوقك، واترك الألعاب التي لا تناسب ذوقك لأهلها. هُناك من يُريد هذه الألعاب بشكلها الحالي ويتفهم نقاط قوتها، ولا يريدها أن تصبح نسخة من شيء آخر
لكنني متحمس لأرى كيف سترقع نفس هذه النقاط في فف15، ويا ويلك لو قرأت منك كلمة "تجربة مختلفة" آنذاك P:
 

croix

Hardcore Gamer
عتبي الكبير في عالم جزء الاول ما احسنوا استغلاله مثل وضعوا كنوز او وحوش قويه كثيره تقدر تحاربها اتمنى حلوا هالمشكله في الجزء الجديد
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
عليك بFallout4، وخليك مع ألعاب الويسترن آربيجي التي تناسب ذوقك، واترك الألعاب التي لا تناسب ذوقك لأهلها.
مادام وصلنا لهالمرحلة.. فكل حرف قلته او بتقوله رداً علي لا قيمة له، والمفروض ما أتعب نفسي بالرد عليك أصلاً، لكن لوضع النقاط على الحروف:

  • Dark Soul، Final Fantasy VI, Final Fantasy VII هم ألعابي المفضلة على الإطلاق، والسبب الوحيد في كون الفيديوجيمز هوايتي المفضلة.
  • أنا حرقت 400 ساعة في زينوبليد الأولى متوزعة على 3 بلايثروز مختلفة (آخرهم لم يكتمل).. 4 أضعاف اللي انت حطيته في اللعبة وأكثر.
  • ألعاب الـ JRPG لطالما كانت تجارب فوكسد مع شعور رحلة قوي وبروجريشن خطي يميزها عن الـ WRPG.. الفيتش كويستس والمساحات الفاضية هذه عناصر دخيلة من الـ MMOs، وأقرب للـ WRPG من أي JRPG كلاسيكية.. فبليز لا تحاول تلصق هذه السخافات بالجينرا المفضلة لدي.
  • اما انتقدت MGSV إنتقدتها لأنها مش ميتال جير. انت اللي تبيها ربج غربي وانبسطت عليها كدة وليس انا.
  • لو كانت Final Fantasy XV لعبة تلعب فيها ببطل صامت تصممه بنفسك، وترميك في عالم مفتوح من أوله لآخره بدون أي بروجريشن، وإستبدلت موسيقى شيميمورا بموسيقى ساوانو، وترميك في مستنقع من الفيتش كويستس يمين ويسار.. بكون أول واحد يهاجمها.. لحسن الحظ، لا يبدو أنها راح تكون كذلك.

وأتمنى تبتعد عن الشخصنة اما ترد علي بعد كدة لو عايزني اخذ كلامك بجدية.
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
طيب أنا ما راح يزيد حماسي أكثر لأني أفكر أسافر أجيبها بدل ما أنتظر توصلني
لكن الفيديو اللي فيه الميكا و القتال مع الوحوش العملاقة ذبحني. ليتني ما تفرجت، بس متى تنزل؟، يمكن اخذلي شهرين أو ثلاثة بس زينوبليد
 

abdullah-kh

رجل من العامة
بس علشان ما أحد يتحمس النقاش يكون في طور اللعبة. والذي أستخدم طرق آخرى تم تنبيه! ويعني كذا الواحد لازم يتمالك أنفاسه شوي ولا يشخصن النقاش!
 
أعلى