في فترة ما اللعبة هذه راح تكافئك على بناءها البطيء .. جديا لو باقيم الفصول بشكل منفصل .. في شابتر محدد في هذا الجزء افضل من بقية الفصول بالاجزاء السابقة .. سواء ككتابة او اخراج او حتى الحانمن الألعاب الي قررت أعطيها فرصة أخرى، في المرة الأولى كنت شايف نقاط القوة لكن مو قادر أدخل جو معها مقارنة بالجزئين السابقين
وهذه مشكلة مني أكثر من كونها مشكلة من اللعبة
من أكبر مزايا هذا الجزء و من البداية...
شخصية Mio
خلال أول ساعتين باللعبة تعرف أن الشخصية تعيش لحظات حاسمة ومصيرية، شيء ينعكس على - ربما - كل cutscene تشوفه في اللعبة بعد ذلك!
هذه جرأة وعبقرية في السرد وتجعل اللاعب يتعلق بالشخصية من اللحظة الأولى، كل مشهد، كل قرار تتخذه الشخصيات بعد ذلك هو محوري بالنسبة لميو وأنا متحمس لأرى إلى أين سيصل هذا البناء في النهاية
العالم ككل في زينوبليد 3 في وضعية مأساوية... حرب دائمة، الناس تعيش 10 سنوات فقط في عالم اللعبة، ولكنها تموت قبل ذلك بكثير بسبب الحروب
لا يوجد مدن في زينوبليد3 ولكن مهلًا، أراكَ تضحك بخبث في الزاوية، كلا عزيزي القارىء هذه ليست فاينل فانتسي 13 أخرى، على الإطلاق
فهناك عدد كبير من المستعمرات التي تمثل مجتمعات صغيرة تعيش في حالة صراع دائمة من أجل البقاء وفيها الكثير من المحتوى الجانبي والتنوع و تغيير الرتم
فهي تخدم القصة ولكن لا تضر تصميم اللعبة كما حصل مع فاينل فانتسي
زينوبليد 3 هي لعبة تتمحور حول الحياة و الموت، حول الفقدان والتعامل معه، حول الحرب ومفهوم العدو
حول الوقت، كيف تستغل الوقت، كيف تعيش، كيف تقضي أيامك جاهزًا للحظة التي ينتهي فيها كل شيء
هي لعبة شاعرية جدًا ربما أكثر من أي لعبة JRPG أخرى
وهي مختلفة عن أي لعبة JRPG أخرى في أجوائها و لهذا أعتقد أن الناس بحاجة إلى وقت لاستيعابها (فنيًا) بشكل كامل
حتى الموسيقى غريبة للغاية ومختلفة عن كل ما هو مألوف في الجنرا
الموسيقى تحكي أحاسيس ومشاعر وتخلق أجواء فريدة، وليست upbeat ولا تزرع أجواء المغامرة كما هو الحال في الألعاب الأخرى من هذا النوع
-
هذا اللحن العظيم يجب أن يُخلد في التاريخ
ميو من شخصياتي المفضلة باللعبة لكن من ناحية اخرى كل البارتي ممتاز في زينوبليد 3
بالمناسبة الاضافة جدا ممتازة ..لا تفوتها .. الشخصيات توب والربط مع الاجزاء السابقة عبارة عن رسالة حب من مونوليث سوفت الى فانز السلسلة