hits counter

Valkyria Chronicles 4 تتمكن من تجاوز حاجز المليون نسخة

hussien-11

Senior Content Specialist
هل لدى هذه الشركات القدرة على الاستغناء من هذه الامتيازات ؟

علشان أكون صريح؟ في بعض الحالات و بالذات في حال الشركات الصغيرة مثل فالكوم، لا، خسارتهم لهذه الامتيازات توازي ما قد يحصلون عليه من عائدات في حال تطوير اللعبة ملتي-بلاتفورم
لأن مساعدات النشر و التسويق توفر عليهم ملايين. بس المسألة صارت culture يا صاحبي، شوف كيف الشركات الغربية خلت مالكي المنصات يركضوا وراهم و يصرفوا عشرات الملايين "فقط" عشان تسويق ألعابهم و ليس للحصرية

هذا لأنهم من البداية ما كانوا تحت سيطرة شركات الطرف الأوّل، يعني تعال على جيل البلايستيشن2 مثلا، جيل ما كان فيه محركات عامة لكل الأجهزة، و اختلاف كبير بين الأجهزة بالهاردوير و المواصفات، سياسة الملتي-بلاتفورم كانت صدقا صعبة
لكن مع ذلك الشركات الغربية كانت تصدر معظم ألعابها على الإكس بوكس و الغيمكيوب باستثناء الألعاب الي فيها عقد حصرية هنا و هناك، لأنها تشوف أن مش من مصلحتها تساعد شركة واحدة تحتكر السوق، هذا بيخليهم تحت سيطرة هالشركة مع مزايا أقل في المفاوضات المالية.
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
اللعبة تستاهل طبعا و أخيرا رجعت تحقق رقم المليون مرة أخرى، أتمنى يكون في نسخة سويتش للجزء القادم لأنه بدونها ما أـوقع راح أشتريها
 

Veeto

True Gamer
لأن مساعدات النشر و التسويق توفر عليهم ملايين. بس المسألة صارت culture يا صاحبي، شوف كيف الشركات الغربية خلت مالكي المنصات يركضوا وراهم و يصرفوا عشرات الملايين "فقط" عشان تسويق ألعابهم و ليس للحصرية

انا شخصيا لا احب القياسات المجردة .. يجب ان تتساوى الظروف لكي تكون المقارنة والقياس منطقيان

هذه الشركات تنشر العابها باليابان بنفسها غالبا وخارج اليابان تحصل على مساعدة من سوني او نينتندو

هل هناك ظرف مشابه للشركات الغربية .. هل هناك شركة غربية مثلا مبيعاتها كبيرة جدا في اليابان مقارنة بالغرب .. تحتاج لناشر ياباني .. هنا اتوقع وبنسبة كبيرة ان لو طلبت نينتندو او سوني ان تكون النسخة الغربية حصرية .. لفعلوها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا شخصيا لا احب القياسات المجردة .. يجب ان تتساوى الظروف لكي تكون المقارنة والقياس منطقيان

من قال أن طريقة العمل تعتمد فقط على الظروف؟ الشركات الغربية خلقت الظروف المثالية لنفسها بنفسها

حتى في اليابان هل تتساوى الظروف بين الشركات الصغيرة و الكبيرة، لا و مع ذلك طريقة العمل تتشابه

في جيل البلايستيشن2، سياسة الملتي بلاتفورم حقًا كانت صعبة جدًا

أجهزة مختلفة كليًا و في كل شيء، في ذلك الوقت حتى الألعاب، كل لعبة كان لها مُحرك لوحدها

الشركات الغربية ما كانت قوية في السوق مثل الان

شوف مثلا لعبة أمير بلاد فارس: رمال الزمن، صدرت للبلايستيشن2 و الإكس بوكس و الغيمكيوب، ألم تكن هذه مغامرة من ناحية الcost؟

كذلك لعبة Beyond Good & Evil

معظم output الشركات الغربية كان ملتي، على الأقل بين جهازين لأن الغيمكيوب أحيانًا كان يُستثنى من الدعم من طرف بعض الشركات

و لكن الشركات الغربية دائمًا تبحث عن الوصول إلى أكبر سوق ممكن، تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، و عدم الخضوع لمالك منصة واحد

الآن هل آكتفيجن مثلا بحاجة إلى تسويق سوني للعبة كول اوف ديوتي؟ ألا تستطيع أن تقوم بتسويقها بمفردها؟ طبعا تستطيع و بسهولة

و لكن إذا كانت سوني مستعدة تدفع عنك 20 مليون دولار (مثلا)، ليش تدفعهم انت

أتعلم، لو حصل يومًا و خرجت شركات مايكروسوفت و ننتندو من السوق، سوني لن تدفع فلسًا واحدًا لتسويق و نشر أي لعبة يابانية

هي في النهاية مصالح، سوني تبحث عن تمييز منصتها عن المنافسين، و ليس توزيع العطايا على الشركات اليابانية

و هذا ما لا تُدركه الشركات اليابانية، حتى هي ليس من مصلحتها أن يكون أو أن يُصبح السوق مُحتكرًا

في جيل البلايستيشن2، عندما احتكرت سوني السوق، أو ظنت أنها كذلك على الأقل، قررت عدم مساعدة المطورين اليابانيين في جلب ألعابهم إلى البلايستيشن3

لماذا تساعدهم؟ البلايستيشن2 باع أكثر من 100 مليون وقت صدور البلايستيشن3، بينما الإكس بوكس كل واحد فيهم بالكاد جاب 20 مليون في ذلك الوقت

سوني تعاملت وقتها مع الشركات اليابانية بطريقة: ليس لكم مكان سوى على منصتي

أرادت منهم أن يُنفقوا و يطوروا و يُسوقوا بأنفسهم، و هو الأمر الذي لم يحصل، و فقدت سوني كل السلاسل اليابانية للمنافسين في ذلك الجيل، أو في النصف الأول منه تحديدًا

تيلز ذهبت ننتندو و كذلك مايكروسوفت

ستار أوشين إلى مايكروسوفت

دراغون كويست إلى ننتندو

مونستر هنتر إلى ننتندو (تراي)

تينشو و سايلنت هيل و كلونوا إلى ننتندو

و لكن سوني لم تُكابر و هذه نقطة من نقاط قوة سوني الدائمة في السوق، شركة حتى عندما ترتكب أخطاء دائمًا رد الفعل لديها حاضر

عادت و صححت الأخطاء في نفس الجيل و استثمرت في دعم المطورين بكل قوة و ما زالت تفعل ذلك

و لكن الشركات الغربية لا يُمكن تحط نفسها بموقف... انها تحت رحمة شركة الطرف الأوّل

لاحظ حتى، كلهم أصبح لديهم "لانشرز" على الحاسب الشخصي، شركات تحب الاستقلالية و الاعتماد على الذات.
 

MH MD

Administrator
Administrator
لما أقول 50% فأنا أتكلم عن كل المنصات، بما يتضمن الإكس بوكس، حتى لو حصته من المبيعات قليلة ليش تسحب عليه؟ البورت عليه من أسهل ما يكون

و أرجع و أقول، العقل و المنطق يقولان، إذا حصة السويتش في بريطانيا من المبيعات هي 39% في أسبوع الإطلاق، و هي حصة كبيرة و لا يُمكن أن تتخلى عنها أي شركة "عاقلة"، فإن حصته بالتأكيد كانت أكبر في أسواق أخرى أقوى للشركة، و ليس أقل، هكذا يعمل المنطق.
ومجددا مافي دليل انه 50% ودا قراءة منك.

أيضا مافي دليل انه البورت "من أسهل ما يكون"، كما اوضح Ria ان سونيك فورسز كان فيها مشاكل وهي لعبة بسكيل اصغر بمليون مرة وهي نفس المحرك.

يا عزيزي ناغوشي ما جاب سلسلة ياكوزا لمايكروسوفت إلا لما راحت عنده و أعطته deal محترم عشان ينقلها و يجيبها للGame Pass أيضًا، ما جابها من تلقاء نفسه

انت مو راضي تقتنع أن الإكس بوكس يحصل هالألعاب تحصيل حاصل، و ما بيحصلها في اليابان و آسيا، هي مبنية للبلايستيشن أولًا و أخيرًا

هذا ليش تغير توجه سلسلة تيلز من الأساس، بسبب تركيز سوني على السوق العالمي خارج اليابان.

طبعًا غير طور الVR الحصري في بعض هذه العناوين، و الي ما عندهم أي مشكلة في الاستثمار فيه و التطوير عليه و هو كله مبيعاته أكم مليون

ما عندهم أي مشكلة هنا، بس الجهاز الي بايع 55 مليون هذا risk، أستغفر الله على التفكير المضحك للشركات المتخلفة ذي.

لما يجي deal يكسر الحصرية معناه ما كان في أي تحالف او عقد، او ان التحالف أبو كلب يكسره أي deal وبالتالي مش مهم ويعتبر non-factor.

العدس سوقه أقوى من سوق الفيتا في اليابان، و الألعاب الي صدرت بشكل متأخر مثل بيرسونا Q و اترين أوديسي إكس باعوا بشكل جيد، كاثرين على الفيتا حرفيًا فلبت، ما في أي معنى من إصدار لعبة retail على الفيتا في 2019 و الجهاز متوقف إنتاجه يا راجل، و نقل لعبة مثل كاثرين من الفيتا أو من البلايستيشن4 للسويتش أسهل بكثير من نقل أو تحويل ألعاب 3DS إلى منصات أخرى بسبب الفرق التقني الكبير، ألعاب ال3DS تحتاج ريميك كامل

و على فكرة، لو تبغى رأيي ؟؟ طريقة أطلس في الإصدار المتأخر هذي خاطئة، حتى على ال3DS، هذا المجهود لو حطوه بكير في السويتش أبرك لهم، شوف كيف استفادت لعبة مثل أوكتوباث ترافلر من الوصول المبكر للجهاز و باعت 2 مليون نسخة.
حتى لو سوق العدس كان اقوى لسه تباطأت مبيعاته بالسنين وكثير العاب حديثة فلبت فيه مع ذلك، لكن أطلس استمرت

نا قلت لك من قبل أن بيرسونا كيو لعبة من فريق تطوير اترين أوديسي، و هذا السبب الوحيد لوجودها على ال3DS فقط

لا تستعجل على رزقك، بكرا بتشوف قرارات أطلس بخصوص سلسلة بيرسونا، و بتتأكد أكثر و أكثر من صحة كلامي، أقول لك رئيس سوني اليابان و آسيا شخصيًا طلع معاهم و قال انها سلسلة بلايستيشن

بيرسونا 5 رويال، لو كانت أطلس تتبع معها سياسة المحمول مثل الأجزاء السابقة، كان صدرت على السويتش حتى قبل البلايستيشن4 أو معاه بأسوأ الأحوال

و قلت لك يا محمد، مهما حاولت أن تُبرر مثل هذا القرار، لن تستطيع : )

انت الريدي بررت الاسوا منها، لكن مهما حاولت تبرر لها لن تستطيع أيضا : )

ليش فريق اتريان اوديسي يطور لعبة بيرسونا من الاساس اصلا مثلا؟ عدم وجود وتطوير سلسلة كيو من اساسها هو أسهل بمليون مرة من انه تعمل effort من اساسه عشان تجي تبدأ تطويرها وجزئين كمان، تطوير سلسلة اخرى خاصة للبليستيشن اسهل واكثر منطقية اكثر واكثر، لكن اطلس عملتها واطلقت سلسلة بيرسونا خاصة لنينتندو ومحد مانع مع انه "شيء ينافي كل منطق"، مش مطالبات وجود السلسلة على اجهزة اخرى منطقية اكثر برضو؟ لكن ما صار، لكن مطالبات السويتش حلال.

عندي احساس كبير يقترب من مرحلة الجزم انه لسه بنشوف بيرسونا بالاكسبوكس قريبا عموما وبتصير حالة ياكوزا أخرى، وقتها انت اللي بتتأكد من صحة كلامي وبأذكرك وقتها.

إصدارات الملتي بين البلايستيشن4 و السويتش في اليابان كلها باعت بشكل متقارب بين الجهازين، ليش بأي شكل ممكن تكون ألعاب هذا الاستوديو مختلفة عن غيرها؟ مين الي يشتري لعبة مثل ساكورا وورز؟ مش هم الteenagers الي معظمهم معاهم سويتش في اليابان؟

ليش الشيء ممكن يختلف عن هذا:

  • [PS4] One Piece: Pirate Warriors 4 (Bandai Namco, 03/26/20) – 75,998 (New)
  • [NSW] One Piece: Pirate Warriors 4 (Bandai Namco, 03/26/20) – 61,571 (New)
ترا اقدر اجيب مثال برضو يبين فارق المبيعات بين الجهازين للعبة تم اصدارهم بنفس الوقت، تفضل.

  1. [PS4] Persona 5 Scramble: The Phantom Strikers (Limited Edition Included) (Atlus, 02/20/20) – 2,273 (149,898)
  2. [NSW] Persona 5 Scramble: The Phantom Strikers (Limited Edition Included) (Atlus, 02/20/20) – 2,088 (65,653)
مين يشتري العاب بيرسونا؟ مش التينيجرز باليابان برضو اللي معظمهم عندهم السويتش؟ ومع ذلك اغلبية المبيعات ما كانت بصالحها.

ليش ما كانت تحتاج مساعدة لنقل ألعابها للفيتا؟
ليش مطور الإندي الي يشتغل لحاله يقدر ينقل لعبته للسويتش و فالكوم ما تقدر؟

ومين قال انها ما كانت تحتاج مساعدة زمان عموما؟ سلسلة سكاي بالبداية ما كانت بمحمول سوني ونزلت بعدها بفترة لها واساسها كانت للبي سي، ريميكات ايفولوشن للفيتا ما كانت من تطوير فالكوم حتى واحتاجت مساعدة خارجية، بل حتى مجرد نقل العابهم القديمة للبليستيشن 4 نفسه....احتاجوا مساعدة واتكلم عن أجدد العابهم اللي الريدي كانت على الفيتا والبليستيشن 3 مثل كولد ستيل 1 و 2 احتاجوا مساعدة خارجية ما كانت in-house، بل لسه قبل فترة ببساطة رئيس الشركة قال انه لو بيدهم بيجيبوا سلسلة سكاي كمان للبليستيشن 4 لكن ما يقدروا حاليا.

من الآخر، الشركة مش ملزمة تنزل ساكورا وارز للسويتش، مثل ما انها مش ملزمة تنزل ألعاب SEGA AGES بكل تحسيناتها للبليستيشن 4، او بيرسونا كيو او غيرهم، اللهم الفرق ما بتلقى مطالبات مزعجة من طرف البليستيشن 4 عكس السويتش، وتحويل موضوع الاحتفال بنجاح ومبيعات فالكيري كرونلكز 4 إلى ما هو باختصار switch begging للعبة اخرى هو بكل صراحة disrespectful .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ومجددا مافي دليل انه 50% ودا قراءة منك.

أيضا مافي دليل انه البورت "من أسهل ما يكون"، كما اوضح Ria ان سونيك فورسز كان فيها مشاكل وهي لعبة بسكيل اصغر بمليون مرة وهي نفس المحرك.

بلى هناك دليل، نسبة المبيعات في السوق البريطاني حتى في فترة مبكرة من عمر السويتش، و كذلك أداء الألعاب المُشابهة على السويتش و التي نعرف أنها باعت بشكل ممتاز و في بعض الحالات أفضل من أداء البلايستيشن 4 في الغرب.

لما يجي deal يكسر الحصرية معناه ما كان في أي تحالف او عقد، او ان التحالف أبو كلب يكسره أي deal وبالتالي مش مهم ويعتبر non-factor.

non-factor أو لأ، أنا أنتقده كسياسة عمل سيئة، انتقائية، و مقززة حتى.

الdeal الي تتكلم عنه جاء بعد كم حصرية من ناغوشي؟ ياكوزا 0، ريميكات ياكوزا الأول و الثاني، السادس، جدجمنت

ليش كل الألعاب هذي تنزل لجهاز واحد؟ جهاز بمعمارية x86 الي هي نفس معمارية الحاسب الشخصي و الإكس بوكس؟ ايش مصلحة سيغا بأن تبقى لعبة مثل ياكوزا على جهاز واحد؟

ليش طريقة البزنس المعوقة هذي مش موجودة إلا في اليابان؟؟؟

انت الريدي بررت الاسوا منها، لكن مهما حاولت تبرر لها لن تستطيع أيضا : )

ليش فريق اتريان اوديسي يطور لعبة بيرسونا من الاساس اصلا مثلا؟ عدم وجود وتطوير سلسلة كيو من اساسها هو أسهل بمليون مرة من انه تعمل effort من اساسه عشان تجي تبدأ تطويرها وجزئين كمان، تطوير سلسلة اخرى خاصة للبليستيشن اسهل واكثر منطقية اكثر واكثر، لكن اطلس عملتها واطلقت سلسلة بيرسونا خاصة لنينتندو ومحد مانع مع انه "شيء ينافي كل منطق"، مش مطالبات وجود السلسلة على اجهزة اخرى منطقية اكثر برضو؟ لكن ما صار، لكن مطالبات السويتش حلال.

عندي احساس كبير يقترب من مرحلة الجزم انه لسه بنشوف بيرسونا بالاكسبوكس قريبا عموما وبتصير حالة ياكوزا أخرى، وقتها انت اللي بتتأكد من صحة كلامي وبأذكرك وقتها.

لا عزيزي أنا ما بررت و إنما شرحت لك سبب و وضحت لك كيف و ليش الشيء صار، و ما قلت لك صحيح أو خاطىء!

عندما كان أيواتا على قيد الحياة ننتندو كانت تتبع سياسة خاصة و هي محاولة الحصول على إما إصدارات رئيسية أو spin offs حصرية من كل شركات الطرف الثالث لسلاسلها المعروفة، لجذب محبي هذه السلاسل لأجهزة ننتندو، وقتها ننتندو كانت ترفض الملتي-بلاتفورم

حصل مع ريزدنت ايفل ريفيليشنز، ريزدنت ايفل أمبريلا كرونكلز، كينغدوم هارتس Days، فاينل فانتسي كريستال كرونكلز و غيرهم، و أعتقد بيرسونا حصل معاها نفس الشيء

بعد فشل الوي يو غيرت ننتندو استراتيجيتها و اتجهت إلى عناوين الملتي-بلاتفورم و لم تعد تتبنى حصريات فرعية من السلاسل اليابانية المشهورة.

ومين قال انها ما كانت تحتاج مساعدة زمان عموما؟ سلسلة سكاي بالبداية ما كانت بمحمول سوني ونزلت بعدها بفترة لها واساسها كانت للبي سي، ريميكات ايفولوشن للفيتا ما كانت من تطوير فالكوم حتى واحتاجت مساعدة خارجية، بل حتى مجرد نقل العابهم القديمة للبليستيشن 4 نفسه....احتاجوا مساعدة واتكلم عن أجدد العابهم اللي الريدي كانت على الفيتا والبليستيشن 3 مثل كولد ستيل 1 و 2 احتاجوا مساعدة خارجية ما كانت in-house، بل لسه قبل فترة ببساطة رئيس الشركة قال انه لو بيدهم بيجيبوا سلسلة سكاي كمان للبليستيشن 4 لكن ما يقدروا حاليا.

النتيجة؟ لاقوا لنفسهم حل و نشروا ألعابهم على المنصتين في نفس الوقت

الشركة الي تبغى تسوي شيء بتسويه، الموضوع بسيط و مش معقد.

من الآخر، الشركة مش ملزمة تنزل ساكورا وارز للسويتش، مثل ما انها مش ملزمة تنزل ألعاب SEGA AGES بكل تحسيناتها للبليستيشن 4، او بيرسونا كيو او غيرهم، اللهم الفرق ما بتلقى مطالبات مزعجة من طرف البليستيشن 4 عكس السويتش، وتحويل موضوع الاحتفال بنجاح ومبيعات فالكيري كرونلكز 4 إلى ما هو باختصار switch begging للعبة اخرى هو بكل صراحة disrespectful

هذا كلام فانبويز البلايستيشن المتعصبين (ما أقصدك) و كله عبارة عن هراء x هراء، صياحهم وصل لليابان وقت إعلان بايونيتا 2 كلعبة حصرية للوي يو، و نفس الشيء لما أُعلنت تومب رايدر حصرية للإكس بوكس ون، حتى فيل سبينسر فجروه بالصياح و البكبكة، حلال عليهم و حرام على غيرهم

ما في شيء اسمه begging، فيه شيء اسمه نقاش، و على فكرة أنا كتبت تعليق واحد و بسيط أنتقد فيه سلوك شركة (من كامل حقوقي)، انت حولته لنقاش طويل عريض.
 

MH MD

Administrator
Administrator
بلى هناك دليل، نسبة المبيعات في السوق البريطاني حتى في فترة مبكرة من عمر السويتش، و كذلك أداء الألعاب المُشابهة على السويتش و التي نعرف أنها باعت بشكل ممتاز و في بعض الحالات أفضل من أداء البلايستيشن 4 في الغرب.
وأعطيتك دليل برضو انه نسبة المبيعات في احد الاسواق المهمة للعبة -لدرجة جزء كان حصري له- كانت سيئة.

non-factor أو لأ، أنا أنتقده كسياسة عمل سيئة، انتقائية، و مقززة حتى.

الdeal الي تتكلم عنه جاء بعد كم حصرية من ناغوشي؟ ياكوزا 0، ريميكات ياكوزا الأول و الثاني، السادس، جدجمنت

ليش كل الألعاب هذي تنزل لجهاز واحد؟ جهاز بمعمارية x86 الي هي نفس معمارية الحاسب الشخصي و الإكس بوكس؟ ايش مصلحة سيغا بأن تبقى لعبة مثل ياكوزا على جهاز واحد؟

ليش طريقة البزنس المعوقة هذي مش موجودة إلا في اليابان؟؟؟

ولا كأنه الريدي سيجا حاولت ونزلت نسخ اتش دي حصرية لألعاب ياكوزا الأولى للوي يو، وفشلت فشل ذريع وبالتالي ما تعبوا نفسهم مرة ثانية الا بعد وقت طويل، فرجعوا للحصرية

واللي لها سبب وجيه أصلا، قبل ياكوزا زيرو، السلسلة طول عمرها كانت مبيعاتها متركزة بالاسواق اليابانية والآسيوية، واللي الاكسبوكس زي ما تعرف كان ميت فيها، بينما بالموت كانت تجيب مبيعات بالغرب، لدرجة لوكلايزيشن الجزء الخامس اصلا صار بالشحتة وdigital only على جهاز ميت اللي هو البليستيشن 3 في نهاية 2015 وأرسلوها للموت ببساطة لكن لسه اصدروه احتراما للفانز.

فقط بعد زيرو صارت طفرة ونجحت بالغرب وصار سوق مهم للسلسلة أخيرا لدرجة ناغوشي صار يتكلم عنه بأكثر من مرة بعدها سواء مع اصدار زيرو او 6، وأول ما صار مهم على طول ما قصروا نقلوه للبي سي أولا بعد سنة من اصدارهم ومن ثم للاكسبوكس الحين، قاعدين يلحقوا باصدار العناوين القديمة لكن الجزء السابع بيكون موجود day 1 حتى والسلسلة بتصدر عليه عادي من اليوم وطالع.

على الرغم من ذلك حتى، الجيل الماضي استوديو ياكوزا برضو نزل لعبة اسمها بايناري دوماين، ووقتها هو شاف ان الappeal حق اللعبة عالمي أكثر فراح اصدرها من اليوم الاول على الاكسبوكس 360 عادي بدون مشاكل وما أثر عليهم اي عقد حصرية ولا حاجة وناغوشي مخرج اللعبة ورئيس الاستوديو ما كان عنده اي مشكلة وقتها.

لا عزيزي أنا ما بررت و إنما شرحت لك سبب و وضحت لك كيف و ليش الشيء صار، و ما قلت لك صحيح أو خاطىء!

عندما كان أيواتا على قيد الحياة ننتندو كانت تتبع سياسة خاصة و هي محاولة الحصول على إما إصدارات رئيسية أو spin offs حصرية من كل شركات الطرف الثالث لسلاسلها المعروفة، لجذب محبي هذه السلاسل لأجهزة ننتندو، وقتها ننتندو كانت ترفض الملتي-بلاتفورم

حصل مع ريزدنت ايفل ريفيليشنز، ريزدنت ايفل أمبريلا كرونكلز، كينغدوم هارتس Days، فاينل فانتسي كريستال كرونكلز و غيرهم، و أعتقد بيرسونا حصل معاها نفس الشيء

بعد فشل الوي يو غيرت ننتندو استراتيجيتها و اتجهت إلى عناوين الملتي-بلاتفورم و لم تعد تتبنى حصريات فرعية من السلاسل اليابانية المشهورة.
وليش استراتيجية نينتندو بالحصول على عناوين ما تمانعها على الاطلاق بينما "تنتقدها" لو كانت العناوين لسوني، هذا بحال في تحالف موجود من اساسه؟ اقدر اقول برضو ان استراتجيتهم معوقة ونتجت عن دفن العاب رائعة بجهاز الوي يو مثلا كان ممكن تجد نجاح اكبر بأجهزة اخرى.

اه صح نسينا ان الجوكر دخل كشخصية بسماش أيضا مؤخرا؟ اللي هي لعبة نينتندو أيضا، ليش التحالف اللي يقول ان "بيرسونا لعبة بليستيشن" يسمح ان شخصية اهم عنوان لها يدخل بأحد أهم وأضخم العاب نينتندو كذا عادي بدون اي consequences ؟ بالعكس كل ما افكر ب "التحالف" دا اكتشف ثقوب اكثر واكثر

النتيجة؟ لاقوا لنفسهم حل و نشروا ألعابهم على المنصتين في نفس الوقت

الشركة الي تبغى تسوي شيء بتسويه، الموضوع بسيط و مش معقد.
لو بسيط كانت كل الشركات بتسوي الموضوع البسيط دا بسهولة بدون تأخير، هي المفروض ربحانة بالنهاية، وبنهاية الامر مافي لعبة حصرية لهم هاليومين

هذا كلام فانبويز البلايستيشن المتعصبين (ما أقصدك) و كله عبارة عن هراء x هراء، صياحهم وصل لليابان وقت إعلان بايونيتا 2 كلعبة حصرية للوي يو، و نفس الشيء لما أُعلنت تومب رايدر حصرية للإكس بوكس ون، حتى فيل سبينسر فجروه بالصياح و البكبكة، حلال عليهم و حرام على غيرهم

ما في شيء اسمه begging، فيه شيء اسمه نقاش، و على فكرة أنا كتبت تعليق واحد و بسيط أنتقد فيه سلوك شركة (من كامل حقوقي)، انت حولته لنقاش طويل عريض.

اذكر موضوع بايونيتا 2 جيدا، بل اذكر انه حتى انت قلت ببساطة "اللي يبي بايو 2 يشتري الوي يو خلاص مش مشكلة" ولا كأنه الجزء السابق كان موجود بأجهزة معينة وفجاة سحب عالجمهور وانتقل لجهاز مختلف تماما -وراح فلب فيه هناك فما استفاد شي- ، أقدر اقول نفس الشيء هنا، اللي مرة مهتم لساكورا وارز يشتري بس4 او يلعبها عليه مش مشكلة، مافي احد ما عنده بس4 هاليومين يعني، بالتالي مش مشكلة تستحق الانتقاد حتى.

وحتى انا كتبت تعليق واحد بسيط رد عليك مش اكثر لو ترجع لورا اللي هو شيء من حقي برضو، وتشوف انت اللي حولته لنقاش طويل عريض مش أنا

يلا مش مشكلة والموضوع مش مستاهلة @@ زي ما قلت محد بيغير اعتقاد الآخر هنا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اذكر موضوع بايونيتا 2 جيدا، بل اذكر انه حتى انت قلت ببساطة "اللي يبي بايو 2 يشتري الوي يو خلاص مش مشكلة" ولا كأنه الجزء السابق كان موجود بأجهزة معينة وفجاة سحب عالجمهور وانتقل لجهاز مختلف تماما -وراح فلب فيه هناك فما استفاد شي- ، أقدر اقول نفس الشيء هنا، اللي مرة مهتم لساكورا وارز يشتري بس4 او يلعبها عليه مش مشكلة، مافي احد ما عنده بس4 هاليومين يعني، بالتالي مش مشكلة تستحق الانتقاد حتى.

خليني أعلّق على هذه النقطة عزيزي محمد

1- بايونيتا 2 لا تقارن بأي شكل و حالة مختلفة، سلسلة فشلت تجاريًا و ناشرها فقد الرغبة في الاستثمار فيها، أيواتا رأى فيها فرصة تجارية في ذلك الوقت لتعويض نقطة ضعف في أجهزة ننتندو، بايونيتا 2 هي لعبة حقوق نشرها حصريًا ملك للطرف الأوّل، و هي كلعبة مملوكة للطرف الأول، لذلك خروجها من منصة الطرف الأول مستحيل إلا بموافقة الطرف الأوّل، و لهذا السبب انتظارها على منصة أخرى هو شيء useless.

2- كل الناس تملك بلايستيشن4 أو حاسب شخصي أو دعنا نقل غالبية اللاعبين لكن الفرق الجوهري الآن هو وجود form factor مختلف، هناك أسباب حقيقية في الوقت الحالي لشراء اللعبة على منصات أخرى. في حال الحاسب الشخصي مثلا عندك توافق مسبق دائم و هذا دافع قوي للاستثمار في المنصة، في حال السويتش هو تفضيل للتجربة المحمولة خصوصًا في مثل هذا النوع من الألعاب. وجود هذه اللعبة على السويتش (أو غيرها) يعطيني شيء البلايستيشن4 لا يستطيع تقديمه، المحمول دائمًا هو طريقة سهلة للعودة إلى الlegacy title أيضًا، بعد سنوات بيكون عندك تلفاز مختلف و كونسول مختلف و يمكن ما بتقدر تشغل اللعبة عليه وقتها أو بتقدر لكن بتطلع بشكل قبيح لأن التلفاز الجديد عنده دقة عرض أعلى، لكن على المحمول إذا كانت جميلة على شاشة الجهاز ستبقى جميلة و ستبقى قادر على العودة إليها بسهولة، هذا أحد الأسباب الكبيرة الي تخليني أفضل المحمول.

3- تفكير الناس تغير عن السابق، تفكير الشركات تغير، المحركات صارت تُساعد على التطوير المشترك بين المنصات، كل هذا لم يكن موجودًا في الماضي. حتى اليابان بدأت تتغير لكن هناك بعض القرارات المتحجرة ما زالت موجودة، تخيل سوني بنفسها تسمح بنشر ألعابها على الحاسب الشخصي و أطلس معظم ألعابها تُحصر على جهاز واحد؟ هذه طريقة رجعية في القيام بالبزنس، كل شيء تغير عن السابق. حتى ننتندو سمحت بنشر وندرفول 101 على البلايستيشن4، و حصريات السويتش معظمها إن لم يكن جميعها يصدر على الحاسب الشخصي بعد فترة.
 
التعديل الأخير:
أعلى