abdullah-kh
رجل من العامة
مدة الفلم: ساعة وست واربعين دقيقة
النوع: Sci-Fi, Slice of Life
انتاج: Studio Rikka, Directions, Code
ONA تتحول الى فلم:
في البداية السبب الذي يجعلني افتح هذا الموضوع لهذا الفلم هو: اظهار صورة او شكل من مواهب الجيل الجديد لصناع الانمي وبالتحديد هنا الموهبة الجديدة والمخرج الشاب:
Yasuhiro Yoshiura.
الفلم عبارة عن المشروع الكامل للاونا المكونة من: ست حلقات + مشاهد اضافية تحمل خلفية قصصية اكثر لشخصيات العمل (الاونا). في اللحظة التي تشاهد فيها الاونا تعلم انك داخل عمل مجرد من كل ملذات الاوتاكو عمل يحمل بصمة صانعه، عمل فني مختلف واسلوب قصصي ممتع مع اخراج فريد من نوعه، هذا الفلم يمثل التجارب الجديدة الخارجة عن الصندوق في عالم الانمي، تجارب تجعلك تحترم هذا العالم المسمى "انمي". بعيداً عن الاطالة في المقدمة سأعطي توصيف موجز لهذا لفلم.
روبوتات مع قانون إسحاق أزيموف:
في البداية الفلم يتكلم عن عالم متقدم تكون للروبوتات موطيء قدم فيه. عالم يمكن الانسان من الاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا وتصبح شكل اجتماعي منسجم مع البيئة الانسانية المتقدمة. الفلم يناقش القوانين التي ابتدعها مؤلف الخيال العلمي المعروف إسحاق أزيموف والتي تسمى القوانين الثلاثة للروبوتات:
1- لا يجوز لآلي إيذاء بشريّ أو السكوت عما قد يسبب أذًى له.
2- يجب على الآلي إطاعة أوامر البشر إلا إن تعارضت مع القانون الأول.
3- يجب على الآلي المحافظة على بقائه على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.
هذه القوانين هي التي تشكل عالم الفلم وتكونه، مع اضافة شكل محدود للتعامل بين البشر والروبوتات بحيث تفقد الارادة الكاملة للروبوتات بسبب حاجز اسمه "الحلقات الدائرية فوق رؤوس الروبوتات"
هذه الحلقة تكون حمراء عند حالة السكون وفي هذه الحالة لا يحق للروبوت التحرك بدون اذن مالكة، لكن عند اصدار اشارة من المالك يتغير اللون ويصبح اخضر ويتحرك الروبوت بهذا الامر. في هذا الشكل تصبح العلاقة بين البشر والروبوت مقيدة بالاخضر والاحمر فقط بدون اي تواصل عاطفي يفسد مكنون القوانين سابقة الذكر ويعطي الحرية والارادة للروبوتات.
الحياة اليومية في مقهى Time of Eve:
حسناً كل الكلام فوق قد يشكل اسلوب نمطي معتاد في هذه النوعية من الافلام او الموضوعات لكن هنا مع هذا الفلم الامور مختلفة، الفلم لا يناقش مشكلة كارثية تهدد البشر او روبوتات شريرة تسعى لدمار البشرية... لا ابداً الفلم يناقش اسلوب تعايش، انسجام، علاقة وطيدة تجمع الالي بالبشري، وهنا ننتقل الى نقطة قصة المقهى هذا.
Rikuo Sakisaka في سعيه لمعرفة التصرفات الغريبة للروبوت الذي يملكه "Sammy" واين تختفي كل يوم، يتجه هو وصديقه Masakazu Masaki للبحث وتتبع خطوات Sammy وفي النهاية يجدوا هذا المقهى المسمى Time of Eve التي تديره فتاة اسمها Nagi.
من هنا تبدأ الحكاية، هذا المقهى لا يضع حواجز بين البشر والروبوتات ونظام الحلقات الصارم غير مفعل هنا، تتصرف الروبوتات بحرية تضاهي البشر، الفلم عبارة عن حياة يومية، لطيفة، دافئة، هادئة. تناقش احاسيس هذه الروبوتات وتفرع للعلاقة بينها وبين البشر.
الفلم جميل وخفيف وطابعه حياة يومية أكثر من طابع الخيال العلمي، التصرفات والافعال وردات الافعال هنا تتكلم عن نفسها، دراما الروبوتات شيء راقي للغاية ومن افضل ما شاهدت في الانمي بشكل عام، كل شخصية اخذت حقها في الفلم بحيث لا يتم التركيز على مكنون شخصية البطل فقط بل الجميع مدرج في هذه الحياة وهذا المقهى الجميل.
ارت الشخصيات والتوجه الاخراجي الجميل:
هذه من النقاط التي اعجبتني في الفلم "التوجه المميز في تصميم الشخصيات" وخصوصاً الشخصيات الانثوية، دائماً ادعم الاختلاف والابداع في هذا المنطلق، الفلم خرج عن النمط وقدم شكل مميز يعطي ميزة تنافسية للعمل وقيمة فنية مختلفة ايضاً.
الاخراج يذكر كعلامة ايضاً، اول ما يلفت النظر هو زوايا الكاميرا الذكية والتي تشكل الحدث ببراعة بحق Yoshiura ابدع هنا واثبت انه موهبة قادمة وتستحق الانتباه من الجميع.
I have a dream
الاضافة الجديدة الخاصة بالفلم انها اغنية من تأليف المبدعة Yuki Kajiura وغناء فرقة البوب اليابانية المسماه Kalafina. باختصار وقع هذه الاغنية اليم ورائع جداً لا اريد افساد اللحظة على الجميع لكن ابداع بحق.
اخيراً:
Time of Eve من الافلام الممتازة لجيل جديد من الموهبين قادم الى هذه الصناعة، تجربة شاعرية وراقية وتستحق اعطاء فرصة لتشاهد، Yasuhiro Yoshiura اقنعني انه موهبة تستحق مني التطلع لآي عمل قادم منه.
التعديل الأخير: