Old Hunter
True Gamer
يب، لحسن الحظ... اللعبة تستعيد نكهتها في سكيلج فعلاً. لمسة الدارك فانتزي الممتازة في فيلين رجعت هنا مجدداً، تحس انك تلعب رحلة غريبة ومشوّقة مرة أخرى.
كيف الموسيقى الي تشتغل وانت تكتشف خريطة سكيليجا ؟
اعجبتك ؟
يب، لحسن الحظ... اللعبة تستعيد نكهتها في سكيلج فعلاً. لمسة الدارك فانتزي الممتازة في فيلين رجعت هنا مجدداً، تحس انك تلعب رحلة غريبة ومشوّقة مرة أخرى.
يب، لحسن الحظ... اللعبة تستعيد نكهتها في سكيلج فعلاً. لمسة الدارك فانتزي الممتازة في فيلين رجعت هنا مجدداً، تحس انك تلعب رحلة غريبة ومشوّقة مرة أخرى.
كيف الموسيقى الي تشتغل وانت تكتشف خريطة سكيليجا ؟
اعجبتك ؟
مدري وين قريتها، ويتشر تلمع اكثر اذا حاولت تحاكي زيلدا وشريك بدل ما تحاول تحاكي جيم اوف ثرونز (&)
اللحن الوحيد الmemorable في اللعبة حتى الان.
اوه... في لحن ثاني ممتاز برضو في سكيلج. بس الأوست بشكل عام عادي.
قصة اللعبة وشخصياتها ضعيفة للأمانة. ما أتكلم عن الكويستات نفسها أو الأتموسفير أو حتى القصص الصغيرة المتناثرة، لكن القصة والشخصيات الرئيسية ضعيفة و "كليشيه" أيضاً، كون الكتابة "مسرحية" ما يغير هالحقيقة أبداً، ومن الي أعرفه عن قصة جيم اوف ثرونز، قصة ويتشر ما تقرب منها أبدا ولا بأي شكل. الملوك أو الشخصيات البارزة والنزاعات السياسية في ويتشر ما تشكل أي أهمية بالنسبة لي كلاعب أو كقارىء، ليش لازم أهتم بفولتست؟ أو رادوفيد؟ أو أياً كان... لا تشوف كفاية عن مبادئهم، ولا شخصياتهم، ولا حتى دولهم. الخلفية الخاصة فيهم أبداً مش عميقة كفاية، و ولا شخصية فيهم تتطور بالشكل الكافي، وصراعاتهم سطحية
الشخصيات أيضاً، تدري ايش الي يخلي الشخصية عظيمة فعلاً؟ انها تكون "مقنعة" بالنسبة لك كلاعب أو كقارىء، يعني خذ عندك تريس ميرجولد مثلاً... على أي أساس صارت قائدة السحرة في نوفيجراد؟ وعلى أي أساس تخطب فيهم؟ من متى وهي تعرف تعطي speeches حضرتها؟ تقديس الشخصيات الرئيسية في القصة ومنحهم كل اللحظات المهمة هو علامة الضعف القصصي في رأيي... تبغى تخلي تريس شخصية قيادية، ما عندي مانع، لكن.... وريني كيف صار هالشي، كيف تطورت الشخصية، أو كيف صارت حكيمة بما يكفي انها تقود مجموعة من الناس، مش لأنها "بطلة القصة" لازم تاخذ هذا الدور تلقائياً.. بس يالله، للأسف الشديد المطورين يعرفوا كيف الناس يفكروا، والناس تبغى تشوف symbols، مش مهم كيف وليش صاروا رموز، المهم أن اللعبة تقولك عنهم كذا.
ويتشر3 مكتوبة بطريقتين، كتابة الجلوسري روائية جداً، إبداعية وخلاقة من أفضل ما يكون، كأنك تقرأ رواية ممتازة، من أفضل ما قرأت في لعبة. كل entry أياً كان أشبه بقصة قصيرة جميلة.
وكتابة السيناريو نفسه، كتابة مسرحية جافة مستواها متذبذب ( مستوى اللغة مش كل شيء )، أحياناً تجيب لك قصص ممتازة وتطورها بشكل صحيح وتوصل لنتيجة مقنعة مثل البارون الدموي، وأحياناً تتركك في نص السالفة بدون أي معنى حقيقي زي مهمة روزا فان أتير في نوفيجراد، وكثير من شخصياتها مجوفة.
بس أحييهم على إبداعهم في الوحوش والفانتازيا الخاصة فيهم، نقطة التألق الكبرى في اللعبة، إن كان على صعيد السرد القصصي أو الجيمبلاي.
اللحن الوحيد الmemorable في اللعبة حتى الان.
اوه... في لحن ثاني ممتاز برضو في سكيلج. بس الأوست بشكل عام عادي.
يمكن ما اشاركك بحدة النقد لكن اقدر اتفهمه، آرك ميرا بالنسبة لي رائع لأسباب اهمها هي بساطة الطرح والتقديم، إبتداءًا من تقديم الشخصية الى مشهد "ساندرلا" فانتازيا على اصوله وطول الآرك يتذبذ بين واقعية (قذارة) فيلين الى سخافة (فانتازيا) سحر ميرا إنتهاءًا بتويست سوداوية عالم ذا ويشتر، وطبعًا الكويستات كلها كانت ممتعة ومتنوعة.
لكن مجرد ما اللعبة تحاولت تقدم لك سياسة العالم وعوامل نوفيجراد (أو ويشتر 2 كلها بكبره) السحر يتلاشى.
هذا theme السلسلة وقلبها، شيء السلسة تنفرد فيه وما شفت تقديم افضل له، طبعا في ويتشر 3 يتجسد في الـ witcher contracts ولا تتجاهلها ابدًا.
هدف القصة الرئيسية بسيط و واضح, Less is more بدون تعقيدات وفلسفة.
النزاعات السياسية والملوك هدفهم ليس سطحي بالعكس واقعي جدا what do men in power needs more ? more power اهميتها لك كلاعب انها توضحلك مكانتك في هذا العالم وهي انك مجرد mutant صائد وحوش مكروه من قبل الناس ولا ناقة ولا جمل لك في هذه الحروب.
مستوى النقاش بهذا الموضوع رائع هذا ان دل دل ان محتوى اللعبة غير عادي
لكن من الي فتح موضوع مقارنة مع got ! الي تركيزه على الملوك وحروبهم اكثر من تركيزها ماذا تسبب هذه الحروب على الناس ويتشر تركيزها الحروب وماذا تسبب على الناس وكيف حياة الويتشر خلالها ....
احم... ذكرني، من ميرا ؟
واحد فينا مضيع @@
يمكن هذا في الكتب؟ اللعبة مش قوية في تجسيد أي ثيم غير العلاقة الأبوية بين جيرالت وسيري ( وهو ثيم مستهلك حتى النخاع للأمانة ) في رأيي.
خطأ كبير جداً. كل إنسان في الحياة مهما كان عنده أهداف ودوافع ومعتقدات تحركه، وهذا شيء يتطبق على كتابة أي قصة ممتازة. يبغى قوة أكثر ؟ أكيد. ليش؟ هل هذا نابع من منطلق شرف وكبرياء؟ من منطلق ديني؟ من منطلق شخصي؟ من باب حرصه على شعبه؟ ايش هدفه "البشري" من الي يسويه ؟ ايش العاطفة الي تحركه ؟ بدون ما "تشوف" هالأشياء في اللعبة، ما رح يكون عندك أي سبب تهتم لهالشخصيات
في أي قصة في الدنيا ( لأنها حكاية، مش نشرة أخبار ولا شيء واقعي )، لازم كل شخصية تلعب دور واضح ومحدد في الصورة الكلية، لازم يكون فيه شيء مرتبط بكل شخصية يخليك ما تقدر تستبدلها بأي شخصية ثانية.
عموماً، لاعبي ألعاب الفيديو تعودوا على الشخصيات غير البشرية، بل ويطالبوا فيها أيضاً. انت بس شوف الفرق بين لعبة حربية زي Call of Duty، وبين فيلم زي Saving Private Ryan، وشوف الفرق؟ هو شيء مش صعب توصل لمستواه أو حتى تتجاوزه مع الميزانيات التي تُضخ في الألعاب هذه الأيام.
بعطيك مثال على شخصية قيادية ممتازة جداً في لعبة فيديو : الإلوسف مان من ماس ايفكت2، يا الهي... قد ايش هالشخصية كانت جبارة ومكتوبة باحتراف كبير، وقد ايش التمثيل الصوتي كان خرافي.
كان افضل قصة بنظري في لعبة فيديو الثاني .....شكلك مالعبت ويشتر 2، حتى في 3 في اكثر من كويست بتكون involved في نزاعات سياسية، في 3 ما اشوفها سيئة واشوف تقديمها منطقي من وجهة نظر جارلت، بس هي أضعف عناصرها واقدر اشوف سبب إستنفار الناس منها.
كان افضل قصة بنظري في لعبة فيديو الثاني .....
كلها كانت من نظر غارلت
Got يركز على الملوك نفسهم وطموحهم واسبابهم ووووالخ
ويشتر كلها انت غارلت صحيح الثاني سياسي بالدرجة الاولى لكن من زاوية غير الي بgot
حسين يامجرم كم ساعة تلعب باليوم وكم لك تلعب اللعبة اقصد كم عدد ساعات لعبك الكلية ؟ .. في اسبوع واصل ثلث اللعبة الاخير !!, احس انك ساحب على نص المهمات الجانبية
تعديل: اضافة بسيطة: حسين اعمل في في نفسك معروف والعب ارك اختيار الملك بسكيلقا هي عبارة عن ٣ ٤ مهمات وكلها رح تعجبك لان ثيمها فانتازي
كيرا عفوًا، مين ميرا بفففف.
ويتشر 3 مش بس المين كويست، أكثر شيء تمتاز فيه 3 عن اي لعبة أخرى وأقوى انطباع اللعبة تتركه على اللي لعبوها وسبب ان الناس تقول ان اللعبة معيار جديد في العاب العالم الفتوح هي السايد كويست لا تقل اهمية عن الماين كويست واحيانًا افضل وفيها كمية كت-سين وقصة ومحادثات...الخ
مدري كم Witcher Contract سويت لكن في بالي الآن كم وحده تجسد روح السلسلة أفضل تجسيد.
لكن الأول أفضل بالنسبة لي والثاني أقل تميزًا وإنفرادًا.
هذا دليل على كلامي .. تلوموا هالجانب وتنسوا ان فيه جزئين كاملين (لمدة سنتين بالعالم) كانت تريس هي حبيبة قيرالت اللي كان فاقد عقله , ويب الدراما والرومانسية اللي حولخاصة انهم ذكروا انه 6 شهور فقط كانت اخر مرة جيرالت قابل تريس فيها من ايام الجزء الثاني, مهي الفترة الكافية انه تعملي دراما رومانسية حولها. عشان كذا ما اتأثرت ابدا بالستوري لاين تبعها.
شفت ردودك واعرف مقارنتك سطحية بس اقصد ويتشر ما جالسة تحاكي بحجم ما هو هذا المبنية عليه ويتشر من الاساسترا قصدي كمقارنة سطحية بس عشان اوصل نقطتي وماهي مقارنة حقيقية...
والثاني أسوأ قصة مثل ما قال حسين فقدان الدراما الإنسانية أثر علي بالإضافة لكمية المعلومات والشخصيات الجديدة ما ساعدت، والثاني ضحى بأشياء ميزت الأول عشان تكون أقرب لألعاب الأدفنشر من الـ Slow paced rpg وأشياء أخرى عكفت عليها في ردود سابقة، راجعها اذا تبي تعرف ليش ما حبيت الثاني، بس يضل الثاني ممتع وبشكل عام لعبة جيدة لكن الأول أفضل بالنسبة لي والثاني أقل تميزًا وإنفرادًا.
لا انا ماقلت انه مشكلة انها تعبر عن هالشئ ابداً .. العكس رح أحب اشوفه لكن وضحت انه مش لازم يكون هو "الشئ الوحيد" لتجسيد معاناة الشخصية, انما (على اهمية البكاء وغيره وشدة تعبيره) فيه أشياء ثانية تعطيني هالشعوروأيوة وين المشكلة لو بكت أو عبرت عن نفسها بمشهد إنساني زي أي عمل أدبي يحترم نفسه؟؟؟ من متى والتعبير عن مشاعر الشخصيات taboo ؟؟ هذي هي مشكلة سطحية ألعاب الفيديو قصصياً..
طيب انا اش رايك حسين لو قلت لك ان معاناة تريس الحقيقية هي معاناة عاطفية (حبها لقيرالت .. يب) اكثر من اللي انت قاعد تفكر فيه ؟! .. اولاً لأنها شخصية عاطفية بالمقام الأول وفيها كل الخصل والصفات اللي تمتاز فيها الشخصياتتريس الفريق كان يبغى يكتبها بطريقة تستدر عطف الفانز فقط والتركيز كان على الجانب الرومانسي نوعاً ما... وهالشي خلاهم يفشلوا في تصوير معاناتها الحقيقية
فيه كثير لحظات بالمناسبة كانت تشرح وتوضح هذا الشئ اللي تقصده, شفت اخر مهمة فرعية لتريس وكيف كان حتى اللي بتسكن عندهم بيطردوها, الاحساس بالذل منتشر بكل مكان صورها معلقة بكل ركن على انها مطلوبةطريقة كتابة الشخصية ما تعكس أبداً الصورة الي انت شرحتها ولا تحسسك بجدية أو بؤس الموقف الي هي فيه
كل كلامي ترا ماله دخل بالكتب انا اتكلم عن المعروض في سلسلة ويتشر فقط! .. لا تقرأ كلامي الا لمن تخلص The Last Wish اغلب كلامي كان عالمهمة هذه لأنها هي اللي اعطتنا الـexposure الكافي مع الشخصية قبلهاممكن تقولي ايش الي ما أعجبك في كتابتها؟ فقط على مستوى اللعبة ( انسى الكتب ) علشان نتناقش
فيه كثير لحظات بالمناسبة كانت تشرح وتوضح هذا الشئ اللي تقصده, شفت اخر مهمة فرعية لتريس وكيف كان حتى اللي بتسكن عندهم بيطردوها, الاحساس بالذل منتشر بكل مكان صورها معلقة بكل ركن على انها مطلوبة
يعتمدوا بإرسال رسائل قصصية بالبيئة قبل الشخصية ومشاعرها (عكس اليابانيين مثلا -اللي متعود انت على منتوجاتهم وقصصهم- اللي تركيزهم كبير جداً على اظهار مشاعر الشخصية
الشخصية نفسها طول الوقت ميتة من الداخل بكل كلمة تقولها هي كلمة اسى وحزن عن ماكان يجمعها بقيرالت .. هذه هي مأساتها الحقيقية كونها عاطفية وتكن الكثير لقيرالتهذا شيء ما انعكس عليها شخصياً بأي شكل من الأشكال. الشخصية نفسها - مش ما حولها - ما كانت معبرة كفاية، وهي مش الوحيدة على فكرة، لكن كشخصية محورية في السلسلة ككل تعامل الفريق معها ما كان موفق، ومهماتها حتى أقل مستوى بكثير من كيرا أو ينيفر.
الشخصية نفسها طول الوقت ميتة من الداخل بكل كلمة تقولها هي كلمة اسى وحزن عن ماكان يجمعها بقيرالت .. هذه هي مأساتها الحقيقية كونها عاطفية وتكن الكثير لقيرالت
بكثييير لحظات كانت فيه سطور نصية وسيتنقز عاطفياً جداً قاسية, انا لازم اضرب امثلة حاضر
ههههه لا ماقصدت انه انا طفشان او انه تعب علي لا انما قصدت انه يحتاج امثلة حتى اوضح واشرح مقصدي وهو ذا اللي ناوي اكتبه قريب ان شاء الله, لأنه فيه كم شئ احس غابت عنك او ماحطيتها في بالكما يحتاج، أنا أحترم رؤيتك وتجربتك حتى لو الإحساس الي وصلني ونظرتي كانت مختلفة