NSider
Contributing Editor
The Legends of Zelda
التاريخ الشامل لأساطير زيلدا
مقدمة:
كثيرون يعتقدون أن ألعاب زيلدا الأسطورية ليست ذات قصة قوية .. وأنها تعتمد فقط على قوة اسمها واللعب الممتاز والمبتكر فيها. وأيضاً يعتقد الغالبية أن كل لعبة من هذه السلسلة العظيمة لها قصة مختلفة ومنفصلة تماماً عن باقي الألعاب. هذا الكلام غير صحيح أبداً .. فرغم اختلاف الشخصيات الرئيسية، هناك قصة واحدة تجمع كل ألعاب زيلدا .. والترتيب الزمني للألعاب ليس هو نفس الترتيب الذي صدرت فيه. هذا الموضوع سيكون محاولة لإرشاد كل محبي زيلدا والمهتمين بها لمعرفة الرابط الخفي والقصة الممتازة التي تربط كل هذه الألعاب ببعض.
مع ملاحظة أنني قد أذكر بعض العناصر المهمة في قصص بعض الألعاب، وقد ترغبون بعدم قراءة الفصول الخاصة بالألعاب التي لم تكملوها .. مع أنني أنني لن أركز كثيراً على القصة الكاملة لها، ولن أذكر إلا التفاصيل التي تدخل في القصة العامة للسلسلة ؛ سأترك التفاصيل الموجودة في هذه الألعاب لكم لاكتشافها.
هناك الكثير من التفاصيل المبنية على توقعات وتخمينات، وقد تكون هناك أكثر من نظرية للترتيب الزمني لألعاب زيلدا .. لكن بعد الكثير من التقصي والبحث، وجدت أن هذا الترتيب هو الأصح والأقرب للمنطق.
الأسطورة:
الفصل الأول - ما قبل أحداث Ocarina of Time:
هايرول
تقع معظم أحداث هذه الأسطورة في مملكة Hyrule. التي هي مملكة كبيرة ومليئة بالكائنات المختلفة التي تعيش مع بعضها .. مثل الـZora الكائنات المائية، والـGorons الصخريون، والـKokiri شعب الغابة، وطبعاً .. الـHylians: أكثر الكائنات انتشاراً وأقربها للبشر، وهم من سموا أرضهم باسم هايرول وحكموها منذ البداية.
العثور على الترايفورس
لقد عرف أهل هايرول قصة خرافية سيطرت على مخيلتهم منذ أقدم الأزمان: أسطورة الـTriforce. إنها تحكي عن ثلاثة مثلثات من الذهب تمثل القوة والحكمة والشجاعة .. تحقق كل أمنية في قلب من يمتلكها. بالطبع، هذا جعلها أكثر الأشياء المرغوب بها في هايرول .. وبحث عنها كثير من الناس دون جدوى.
إلى أن أتي يوم قرر فيه ملك عادل أن يبحث عنه. فجمع حكماء البلاط الملكي وأمرهم أن يبحثوا عنه. وبعد عناء وبحث طويل، اكتشفوا مدخل المكان الذي يوجد فيه الترايفورس، Sacred Realm، في مكان ليس ببعيد عن قلعة هايرول. دخل الملك إلى Sacred Realm ولمس الترايفورس، ولأنه ملك عادل وصالح، استطاع أن يأخذه معه ويعود إلى هايرول. لم يستخدم ملك هايرول الترايفورس إلا في إبقاء السلام والرخاء في هايرول، وأصبحت علامة المثلثات الثلاثة المرتبة بشكل مثلث كبير رمزاً لمملكة هايرول.
أسطورة زيلدا
وعندما حضرت الوفاة هذا الملك .. أوصى أن يكون ابنه الأمير ملكاً من بعده، وأن لا يستغل الترايفورس لمصالح أنانية. ولكن عندما حاول الأمير أن يلمس الترايفورس، انقسم إلى 3 أجزاء. غضب الأمير وصعق بسبب هذا الشيء، وحاول أن يعرف السبب. وأخبره أحد سحرة البلاط الملكي أنه عرف أن الملك أخبر ابنته الأميرة Zelda بسر الترايفورس. ذهب الأمير برفقة الساحر إلى زيلدا ليسألها عن السر، ولكنها رفضت أن تخبره. وهددها الساحر بأن يلقي عليها تعويذة مؤذية، لكنها رفضت أيضاً. فقام الساحر رغم محاولة الأمير لمنعه بإلقاء تعويذة تجعل الأميرة ترقد في سبات أبدي، ولكنها استخدمها بقوة زائدة فتهالك الساحر وسقط ميتاً.
حاول الأمير أن يزيل هذه التعويذة عن أخته بدون فائدة. فوضعها في غرفة سرية على أمل أن تستيقظ يوماً، وأصدر مرسوماً يقضي بتسمية كل مولودات العائلة المالكة باسم أخته لكي لا ينساها الناس. هذا الحدث صار يعرف في تاريخ هايرول بـ"أسطورة زيلدا The Legend of Zelda".
إرجاع الترايفورس
بعد نقاشات طويلة .. استنتج حكماء هايرول أن الترايفورس لا يستطيع السيطرة عليه إلا من يمتلك الصفات البطولية الثلاث (القوة - الحكمة - الشجاعة) بشكل متوازن في قلبه. وقرروا يرجعوا الترايفورس إلى Sacred Realm حتى يأتي من يستحقه. وقد وضعوا أشياء كثيرة لحمايته من الشر. أولاً، بنوا داخله معبد النور Temple of Light وعلى مدخله معبد الوقت Temple of Time، وحموا المدخل ببوابة سحرية تتطلب 3 حجارة سحرية لفتحها. أعطوا كل حجر لشعب مختلف من كائنات هايرول، وأعطوا المفتاح الذي يشغل الحجارة، أوكارينا الوقت Ocarina of Time، للعائلة المالكة. ثانياً، تمت صناعة السيف الأسطوري Master Sword، الذي يستطيع تدمير كل شيء شرير ووضعه على المدخل تماماً، بحيث لا يستطيع فتحه إلا من يستطيع رفع السيف من مكانه. ثالثاً، قام الحكيم Rauru بإغلاق المدخل على نفسه في Sacred Realm لحماية الترايفورس . وأخيراً، قام الحكيم Kaepora Gaebora بتحويل نفسه إلى بومة ليستطيع إرشاد من هو جدير بالترايفورس.
الفصل الثاني - Ocarina of Time:
ظهور جانوندورف
من الشعوب التي تسكن هايرول، شعب اللصوص، الـGerudos. وهو يتكون كله من نساء، ويولد بينهن رجل واحد كل 100 سنة ليحكمهن. في إحدى الأيام، قرر ملك اللصوص Ganondorf أن طموحه يتعدى مجرد السيطرة على أرض قاحلة، وأراد السيطرة على هايرول كلها .. واستنتج أن أفضل طريقة لذلك هي السيطرة على الترايفورس.
المؤامرة
بعد مؤامرة محبوكة .. استطاع جانوندورف بطريقة غير مباشرة أن يخدع الأميرة الصغيرة زيلدا لأن تساعد ولد الكوكيري Link في أن يفتح الطريق إلى Sacred Realm، بأن تدله على مكان الحجارة الثلاثة، وأن تعطيه أوكارينا الوقت لفتح مدخل معبد النور. بعد ذلك دخل جانوندورف واستطاع أن يصل إلى الترايفورس بسهولة. لكن عندما لمسه، تكرر الحدث التاريخي القديم: انقسم الترايفورس إلى 3 أجزاء. لكن بسبب الشر المطلق في قلب جانوندورف، حصل على جزء الترافورس الذي يمثل الصفة المسيطرة قلبه (ترايفورس القوة) وذهب الجزءان الباقيان إلى من يستحقهما. وقبل أن ينفصل الترايفورس .. حقق أمنية جانوندورف: أن يصير ملك هايرول. وساعدته الطاقة السحرية في ترايفورس القوة على الاحتفاظ بالحكم. ولكن جانوندورف لم يرض بذلك فقط، بل أراد الترايفورس الكامل والقوة المطلقة. واستنتج أن الجزئين الباقيين ذهبا إلى شخصين .. لو وجدهما واستطاع أن يجمع الترايفورس مرة أخرى بنفسه .. ستصبح قوة الترايفورس كلها له.
البطل لينك
بعد سبع سنوات قضاها لينك نائماً في Sacred Realm، أوقظه الحكيم Rauru، وشرح له أنه كان على لينك أن يصبح رجلاً ليستطيع مواجهة جانوندورف، وأن عليه الآن الحصول على قوة الحكماء الحاليين كلهم. وبعد رحلة طويلة، اكتشف فيها لينك أنه hylian وأنه حامل ترايفورس الشجاعة، وجمع فيها قوى الحكماء السبعة الجدد، استطاع أخيراً أن يواجه جانوندورف. وبعد أن هزم جانوندورف بمساعدة Master Sword وأسهم النور، تحول ملك اللصوص بمساعدة ترايفورس القوة إلى شكله الحيواني Ganon .. وهزمه لينك أيضاً. صار لينك بطلاً أسطورياً، وقيّد الحكماء جانوندورف داخل Sacred Realm .. ولكنه لا يزال يحتفظ بترايفوس القوة. فهل يعود؟
الفصل الثالث - Twilight Princess:
لينك الثاني
أحداث هذا الفصل تحدث بعد Ocarina of Time بعقود. وفيها يوجد لينك جديد (لينك الثاني) .. وهو أول وريث معروف لقوة لينك الأول. لم نعرف القصة بعد، لكننا نعرف وجود زيلدا جديدة وجانون، وأن أحداث القصة تكون في هايرول، التي غطاها عالم Twilight Realm الغامض.
الفصل الرابع - Wind Waker:
لينك وأخته المخطوفة
بعد مئات السنين من Ocarina of Time، يبحر لينك الثالث في المحيط بمساعدة القرصانة Tetra والقارب الغريب The King of Red Lions للبحث عن أخته المخطوفة .. ويمر بالكثير من المصاعب حتى يكتشف أن من اختطف أخته هو جانوندورف، الذي هرب بطريقة غامضة من Sacred Realm، وفي بحثه عن سليلة العائلة المالكة التي تحمل ترايفورس الحكمة.
هايرول تحت الماء
ويكتشف لينك أن قاربه الذي ساعده في الرحلة هو ملك هايرول القديمة .. الذي يشرح له أن هذا المحيط الكبير يغطي أرض هايرول! وأيضاً يكتشف أن القرصانة تيترا هي زيلدا الجديدة. ويجد أيضاً ترايفورس الشجاعة، ويحصل على Master Sword. ثم يهزم جانوندورف بمساعدة هذين السلاحين الأسطوريين ليحول جسده إلى تمثال حجري، ويعيد روحه إلى Sacred Realm .. ثم ينطلق لينك مع تيترا في البحار للبحث عن أرض جديدة ليؤسسوا مملكة جديدة.
الفصل الخامس - Phantom Hourglass:
البحث عن تيترا
بعد فترة بسيطة من الابحار ، تقع تيترا من السفينة التي أبحروا فيها ويلحقها لينك لإنقاذها. لكنه يفقد وعيه ويجد نفسه في جزيرة غريبة .. فهل يجد تيترا؟ وهل يجد الأرض المناسبة لإنشاء المملكة الجديدة؟
الفصل السادس- A Link to the Past:
عالم الظلام
بعد أحداث Wind Waker، رجع جانوندورف بشكله الحيواني "جانون" إلى Sacred Realm، الذي بدأ يتلوث شيئا فشيئاً بسبب قوة جانون الشريرة .. وتحول إلى عالم ظلام. وبحث جانون عن طريقة للخروج من سجنه، واستطاع بعد قرون أن يتصل ويتحد مع شخص في هايرول: الساحر Agahnim. قام هذا الساحر بتقريب نفسه من ملك هايرول بخدعة ذكية، حيث أنقذ الساحر هايرول من مجاعة أصابتها، كان هو نفسه سببها في الأساس. ثم تخلص من الملك وسيطر على هايرول .. وبحث عن طريقة لتحرير جانون وللوصول إلى الترايفورس.
الحكماء السبعة
كانت الطريقة لتحرير جانون هي بالقبض على وريثات الحكماء السبعة الذين سجنوا جانون في Ocarina of Time، وإرسالهن إلى العالم المظلم لإضعاف قوة السحر الذي وضعه أجدادهن. استطاع الساحر إرسال ستة منهن إلى العالم المظلم، وحبسهن في أماكن مختلفة. ولم يبقى إلا الأميرة زيلدا، التي سجنها الساحر لكن لم يرسلها بعد. حاولت زيلدا أن ترسل نداء عن طريق تبادل الخواطر إلى أحد لإنقاذها، ووصل هذا النداء إلى لينك جديد آخر.
مغامرة في عالمين
بعد أن انطلق لينك في مغامرة طويلة وشاقة لتحرير زيلدا، حصل فيها على Master Sword وتجول في هايرول (المعروفة بعالم النور) وعالم الظلام، استطاع لينك أخيراً أن يصل إلى جانون، الذي استطاع تقريباً أن يحرر نفسه. وبمساعدة السهام الفضية، استطاع لينك أن يهزم جانون وأن يحوله إلى رماد .. واستطاع لأول مرة في تاريخ أسطورة زيلدا أن يجد الترايفورس كاملاً وأن يستعمله ليعيد هايرول إلى ما كانت عليه من رخاء وسلام.
الفصل السابع - Oracle of Seasons/Oracle of Ages:
مهمة من الترايفورس
بعد فترة بسيطة من أحداث A Link to the Past، طلب الترايفورس من لينك الذهاب إلى أرض بعيدة (خارجة عن تأثير الترايفورس) للقضاء على الشر الذي ينمو فيها. أرسل الترايفورس لينك إلى أرضي Labrynna و Holodrum .. واكتشف لينك وجود مؤامرة من الساحرتين Twinrova لإرجاع جانون الذي لم يمت تماماً. وقامت الساحرتان بخطف زيلدا لإرجاع جانون بشكل كامل عن طريق تضحيتها .. ولكن لم تستطيعا فعل ذلك، فأرجعا جانون ولكن بشكل ضعيف جداً يمثل ظله فقط. وقاتله لينك واستطاع أن يهزمه دون الحاجة لسلاح سحري.
الفصل الثامن - The Legend of Zelda:
تقسيم الترايفورس مرة أخرى
بعد وفاة لينك الرابع، تكررت المشكلة القديمة: ليس هناك من يستطيع أن يستخدم الترايفورس بشكله الكامل. فقررت العائلة المالكة تقسيم الترايفورس، وقاموا باخفاء ترايفورس القوة وترايفورس الشجاعة، والاحتفاظ بترايفورس الحكمة.
سقوط جانون للأبد
استطاع أتباع جانون أن يحتفظوا ببقاياه التي عاش فيها بالكاد .. وأرجعوه بعد قرون من المحاولات. وبعد تخطيط طويل، استطاع أن يخطف الأميرة زيلدا الحالية، وأن يجد ترايفورس القوة. لكن قبل أن يخطفها، أحست زيلدا بعودته، وقسمت ترايفورس الحكمة إلى 8 أجزاء موزعة حول هايرول. وانطلق لينك لتجميع أجزاء ترايفورس الحكمة كلها ليستطيع مواجهة جانون .. واستخدم نفس الأسهم الفضية التي استخدمها لينك السابق لهزيمة عدوه. وقضى عليه تماماً هذه المرة .. وأنقذ زيلدا، وأخذ منه ترايفورس القوة أخيراً.
الفصل التاسع - Adventure of Link:
أسطورة زيلدا الأصلية
بعد عدة سنوات من القضاء على جانون، وفي يوم الميلاد الـ16 له، اكتشف لينك وجود علامة ترايفورس غريبة في يده. ذهب إلى قلعة هايرول، وسأل خادمة الأميرة زيلدا، Impa، عن هذه العلامة. فوجئت إمبا بهذه العلامة، وأخذته إلى مدخل سري، وطلبت منه أن يحاول فتحه. فتح لينك المدخل، وفوجئ بوجود الأميرة زيلدا نائمة في الغرفة السرية! شرحت له إمبا أن هذه ليست هي الأميرة زيلدا التي يعرفها، بل هي زيلدا الأولى .. وحكت له "أسطورة زيلدا" الأصلية.
عودة زيلدا
شرحت إمبا للينك أن هذه العلامة، التي ينقصها ترايفورس الشجاعة، تعني أنه يستطيع أن يوقظ زيلدا من سباتها باستخدام قوة الترايفورس .. ولكنه يجب عليه أن يجد ترايفورس الشجاعة الناقص. وبعد مغامرة جديدة في أرض هايرول، انتهت بقتال لينك لظله الذي يمثل الأشياء السلبية فيه، وجد لينك القطعة الناقصة، وعاد إلى قلعة هايرول .. وأيقظ زيلدا بمساعدة الترايفورس المكتمل بعد قرون من السبات العميق ..
وبذلك، انتهت أسطورة زيلدا.
القصص الفرعية:
هناك بعض الألعاب التي لم أذكرها في فصول الأسطورة .. هنا سأشرح سبب عدم ذكرها وترتيبها الزمني:
Minish Cap:
يبدو أن هذه القصة هي الأقدم .. وليس لها تأثير على القصة العامة. وجود الـFour Sword فيها يجعلني أعتقد أنها في نفس عالم Four Swords .. انظر سبب عدم ذكر Four Swords/Four Swords Adventures. ـ
Four Swords/Four Swords Adventures:
قال إيجي أونوما، مخرج ومنتج ألعاب زيلدا الحالية، أن قصة Four Swords هي الأقدم في كل قصص زيلدا (هذا التصريح كان قبل إعلان Minish Cap). لذلك لم أذكرها في القصص الأساسية، لأن ليست ذات تأثير على القصة العامة . ولكن الظهور الغريب لزيلدا وجانون في Adventures يعقد الأمور.
نظريتي الشخصية هي: أن الألعاب التي يظهر فيها Vaati هي في بُعد مختلف وعالم آخر، وتخرج عن الترتيب الموجود في عقل مياموتو وأونوما. الألعاب التي يظهر فيها Vaati هي: Four Swords و Four Swords Adventures و Minish Cap. ـ
Majora's Mask:
هذه القصة تحدث مباشرة بعد Ocarina of Time، ولكنها تحدث في أرض Termina البعيدة (هناك نظريات أنها في بُعد مختلف أيضاً) .. وليس لها تأثير على الترايفورس أو زيلدا.
Link's Awakening:
تحدث بعد A Link to the Past و Oracle. أيضاً ليس لها تأثير على القصة العامة.
الترتيب الزمني لكل ألعاب زيلدا:
هذا هو الترتيب الزمني، الذي استنتجته شخصياً، لكل ألعاب زيلدا مع ذكر أبطالها:
- Minish Cap (بُعد مختلف)
- Four Swords (بُعد مختلف)
- Four Swords Adventures (بُعد مختلف)
- Ocarina of Time - لينك الأول .. زيلدا الثانية
- Majora's Mask - لينك الأول
- Twilight Princess - لينك الثاني .. زيلدا الثالثة
- Wind Waker - لينك الثالث .. زيلدا الرابعة
- Phantom Hourglass - لينك الثالث .. زيلدا الرابعة
- A Link to the Past - لينك الرابع .. زيلدا الخامسة
- Oracle of Seasons/Oracle of Ages - لينك الرابع .. زيلدا الخامسة
- Link's Awakening - لينك الرابع
- The Legend of Zelda - لينك الخامس .. زيلدا السادسة
- Adventure of Link - لينك الخامس .. زيلدا الأولى
خاتمة:
في النهاية .. أكرر أن هذا الترتيب وهذه التفاصيل كثير منها من وحي خيال واستنتاج محبي زيلدا الموجودين في الإنترنت، ومنهم أنا. هذا الترتيب لستُ مقتنعاً فيه بنسبة مئة بالمئة .. ومن الممكن أن يأتي تصريح واحد من شيجيرو مياموتو أو إيجي أونوما ويدمر هذا الترتيب من أساسه، لكن بما أن هذين المصممين العظيمين لا يحبذان التكلم عن تاريخ زيلدا كثيراً، أعتقد أنني كتبت أقرب الترتيبات للصحة!
مع الشكر الجزيل للأخ العزيز Khalid-S على التصاميم الرائعة التي صممها لهذا الموضوع.
True Gaming ©2003 - 2006
الموقع العربي الرائد في مجال ألعاب الفيديو و التسلية الإلكترونية.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: