hits counter

Square Enix تعلن عن خسائر مالية ومبيعات Final Fantasy 16 و Final Fantasy 7: Rebirth لم ترتقي لتوقعات الشركة

لازم ريميك و ريبيرث يصدرون على السويتش ٢ ( و ريبيرث على البي سي ) + صدور الجزء الثالث بنفس الوقت على جميع الأجهزة حتى يتحسن و لو قليلا من مبيعات ريبيرث… لعبة ماستربيس مثل هذه لازم توصل لأكبر عدد من اللاعبين.

و طبعا للأجيال القادمة ريماستر للثلاثية.

عدم بيع ريبيرث لأقل شي ٥ ملايين نسخة هي فاجعة… أفضل لعبة صنعوها سكوير من مدة جدا طويلة.

ما رح ينجبروا يحسنوا مستواهم ويصنعوا ألعاب كويسة تقدر تشيل نفسها بنفسها.

كيف ما يشتروا ريميك لعبة من العصر الحجري تقسمت على 3 ألعاب ولسه قصقصوا محتوى من عندها؟ يخي الجيمرز مشكلة @_@
حتى بعد صدور لعبة أسطورية مثل ريبيرث بمحتوى ضخم و بكواليتي جدا عالي 100+ ساعة و تعتبر أفضل لعبة عملتها سكوير من سنين طويلة و للحين في ردود مثل هذه؟

ياريت لو الناس تلعب ريبيرث بدل لا تحكم بكلام جدا خاطئ مثل هذا و هي ما تدري شنو الطبخه مجرد فقط تكرار كلام.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
الورقة المطروحة .. من 13 مايو !
ليش البشرية تتعامل وياها وكانه خبر جديد ؟
الان تم نشره للعامة

WWJKVXU.jpg
 

Lighter

Hardcore Gamer
سالفة ان 500 فاينل فانتزي تنزل في نفس الوقت هي غلطة كبيرة، اذا جزء واحد كان بيض بيأثر على الباقيين
 

retha

遥か
عمرها سكوير ما رح تنعدل لحد ما المرض الي اسمه 14 يموت. طول عمرهم رح يحسوا بالأمان طالما المرض ذا رح ينقذهم في نهاية اليوم. ما رح ينجبروا يحسنوا مستواهم ويصنعوا ألعاب كويسة تقدر تشيل نفسها بنفسها. رح يستمروا مع التوجه الحالي هذا وما رح يفكروا ايش الغلط الي جالسين يعملوه لهم كم جيل ومستمرين عليه.
d61d04219e679eba110f4cfbe75d4d4489460186.gifv
+
lalafell-lala.gif
 

Omni-Doom

The Last Quincy
هذي نهاية التخبيصات ، من براند نجاحه شبه مضمون لبراند غير جدير بالثقة حتى و هو يحصل تقاييم ممتازة و وورد اوف ماوث كويس.

على قولة المثل : يداك أوكتا و فوك نفخ.
 

Argandir

True Gamer
المشكلة ادارية/تسويقية

FF16 و FF7R العاب ممتازة...مانقدر نلوم فريق التطوير او جودة المشروع على ضعف المبيعات.
المشكلة في رفض السوق لاسم FF

قد يكون السبب هو سمعة السلسلة السيئة بعد جيل الPS3...او تكون المشكلة في ترقيم السلسلة!
مجموعة كبيرة من ال streamers الي بداؤ لعبة FF يوم يسئلون ليه مالعبو السلسلة من زمان يذكرون عدد اجزاء السلسلة!
وكيف يوم يشفون رقم مثل 16 يصيبهم شعور بالمشقة و يقولو الان لازم العب كل هالاجزاء عشان ادخل في السلسلة؟

وهذه مشكلة تسويقية...ان جمهو اللاعبين مايعرفون ان كل جزء مستقل عن اللي قبله بل ان كل جزء تقدر تعتبره لعبة جديدة كليا هذي مشكلة لازملها حل!
 

retha

遥か
FF16 و FF7R العاب ممتازة...مانقدر نلوم فريق التطوير او جودة المشروع على ضعف المبيعات.
المشكلة في رفض السوق لاسم FF
الترقيع ماشي مليون.
لو السوق رافض فف، كان ما شفنا ١٤ كيف تحقق نجاحات تحلم فيها شركات.
نعم، المشكلة في اللعبة نفسها، وحبك لفف١٦ ما راح يغير هذا الشيء.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
FF16 و FF7R العاب ممتازة...مانقدر نلوم فريق التطوير او جودة المشروع على ضعف المبيعات.
المشكلة في رفض السوق لاسم FF

كلام جميل لكن "لماذا" يرفض السوق اسم فاينل فانتسي؟ صحيح جودة اللعبة ليست العامل الوحيد لتحقيق مبيعات كبيرة، ولكن...

برأيي المتواضع السلسلة ركزت عبر السنوات على عناصر غير ممتعة (العروض الطويلة أكثر من اللازم، المحدودية الزائدة في كل جوانب اللعبة) مما أعطاها سمعة سيئة بين اللاعبين

يعني حتى لو كانت لعبتك ممتازة، هناك عناصر يحبها الجمهور في الوقت الحالي وفاينل فانتسي كانت بخيلة جدًا فيها مثل الcustomization على سبيل المثال

هي أيضًا لم تحصل على أي لعبة طموحة (بكل معنى الكلمة) من فترة طويلة جدًا، وخيبت آمال الجماهير بألعاب عديدة متتالية على مدار فترة زمنية طويلة، يعني حتى 7 ريبرث مع انها تحفة إلا أنها لا تقدم أي جديد في صناعة (احترفت) تقديم ألعاب العالم المفتوح منذ جيل الPS3/X360

لا أنسى أيضًا انسحاب السلسلة من جميع المنصات في عهد رئيس الشركة السابق ماتسودا وانحسارها على جهاز البلايستيشن وحده، هذا ما كان قرار حكيم

هذا كله لا بد يكون له ثمن، الاسم صار أضعف بكثير من السابق.
 

Argandir

True Gamer
الترقيع ماشي مليون.
لو السوق رافض فف، كان ما شفنا ١٤ كيف تحقق نجاحات تحلم فيها شركات.
نعم، المشكلة في اللعبة نفسها، وحبك لفف١٦ ما راح يغير هذا الشيء.
لا مهو ترقيع...مقارنتك غير صحيحة.
FF14 نجاحها يعود لنظام الاشتراك و حفظها على اللاعبين القدام وانها لعبة MMO...واكيد جودة اللعبة
المشكلة مهي في مستوى 16 لان لو العيب في المستوى كان ماحصلت على مراجعات عالية و كان 7R (الي مستواها افضل) باعت اكثر!
لو المشكلة في مستوى 16 اذا المفروض ان 7R الي حصلت على مديح و تغطية اعلامية عالية (اقوى مرشح للفوز بلعبة السنة) تكون مبيعاتها ممتازة!
عدم حبك ل16 مهو دليل على مستوى اللعبة.
هذا كله لا بد يكون له ثمن، الاسم صار أضعف بكثير من السابق.
مافي شك ان اسم السلسلة ضعيف في السوق وهو حصيلة القرارات و الاجزاء السابقة

النقطة اللي اريد اوصلها ان العاب بمستوى 16 و 7R مفروض تبيع اكثر...خصوصا ان اجزاء اقل مستوى منهم (remake,FF15) باعو بشكل افضل
العكس هو المفروض
المشكلة ادارية و تسويقية اكثر من كونها مشكلة جودة
 

Sky Walker

True Gamer
اذا ريبيرث فشلت فصدقوني الجيمرز ما يستاهلون الا كونكورد وامثالها.
في رايي احد الحاجات اللي نكبت مبيعات ريبرث هو انها تكملة مباشرة لجزء ، عادة ال derivative sequels ما يبيعون بقوة الجزء اللي سبقه.

برضو مبيعات اليابان الضعيفة اعتقد تستحق انها تنذكر كأحد النكبات.
 

Kain's

رحمك الله يا أبي
الغريب في الموضوع ان اللعبة الي عليها مديح و محبوبة ريبرث ما باعت
و اللعبة الي ايضا يفترض تكون مكروهة او محبوبة اقل ما باعت

هل الخلل في سكوير ام فانز فف ::whistle::
 

Ahmad-3-4-5

Golden Iron Fist
اكبر خطأ سووه انهم قسموا اللعبة وبعد نزول الجزء الاول من الريميك قل الاهتمام على العنوان خصوصا بعد الاسياب الي شافوها بالريميك والخطية الزايدة

العنوان نفسه معده جذاب واذا باتكلم عن نفسي من بعد جزء ١٦ وريبيرث فقدت اي ذرة اهتمام في السلسلة لانها صارت يا تكون اسياب يا تكون تمطيط زايد ما منه فايدة
 

sol-bad

True Gamer
هههههه
والي هني لا العبه كانت قد التوقعات
 

Veeto

True Gamer
كلام جميل لكن "لماذا" يرفض السوق اسم فاينل فانتسي؟ صحيح جودة اللعبة ليست العامل الوحيد لتحقيق مبيعات كبيرة، ولكن...

برأيي المتواضع السلسلة ركزت عبر السنوات على عناصر غير ممتعة (العروض الطويلة أكثر من اللازم، المحدودية الزائدة في كل جوانب اللعبة) مما أعطاها سمعة سيئة بين اللاعبين

الجودة اولا وثانيا وثالثا
انحدار الاسم لم يحدث بين ليلة وضحاها
نحن نعيش تتابعات .. 13 واجزائها .. 15 .. محدودية الريميك الخطي .. خيبة 16 !

حتى ريبيرث .. التي اعتقد انها لعبة عظيمة
الخيار القصصي الغبي الذي اتخذوه اساء لسمعه اللعبه
 

retha

遥か
FF14 نجاحها يعود لنظام الاشتراك
وإيش علاقة هذا بالترقيم الي كنت تقول هو السبب في انخفاض المبيعات؟

و حفظها على اللاعبين القدام
غير صحيح. أكثر لاعبيها الآن جدد وبدأوا بالثلاث سنوات الأخيرة.

كان 7R (الي مستواها افضل) باعت اكثر
معلومة: الـ direct sequel دايم يبيع أقل لأنه مرتبط بجزء قبله. باقي أجزاء السلسلة مستقلة قصصياً.

السؤال هنا ليه فف16 ما حققت التوقعات؟
 

mario0o

True Gamer
اللعبة هي كل شي يحلم به جمهور فاينل فانتسي من سنين ويصيح ويبكي عليه، وينهم ما شروا اللعبة؟

كبروا وعقلوا وصار عندهم أولويات افضل
 

slifer dragon

True Gamer
هذه آخرة العبث بأكبر اسم لديك على مدى سنين وأجيال وبشكل مستمر. فاينال فانتازي لم تعد الاسم الرائد في صناعة الrpg الي لما يشتريه المستهلك يكون متأكد أنها أفضل ما يمكن تقديمه في عالم الrpg. سكوير عبثت بالاسم بعدة أجزاء مستواها لا يرقى لاسم السلسلة على مدى ال١٥ سنة الأخيرة. جيل كامل من القيمرز دخل للساحة وعنده سلاسل كثير تقدم ألعاب rpg بجودة أعلى (زينوبليد، دراقون كويست، بيرسونا، تيلز، ليجند أوف هيروز وغيرها). اللاعبين الي كانوا عايشين فترة يوم فاينال فانتازي رائدة في مجال الrpg كبروا بالعمر والآن في نهاية العشرينيات أو في الثلاثينيات من عمرهم. كثير منهم ترك هواية القيمنق أو تحول للألعاب الأقل تطلباً للوقت والتركيز بسبب زيادة المسؤوليات من وظيفة وعائلة وغيرها وأكثرهم احبطوا من خيبات الأمل مع فاينال فانتازي على مر السنين.

السوق يعاقب سكوير في عائدات ريبيرث لأن فاينال فانتازي يبغى لها جزء أو جزئين عالين الجودة قبل أن تستعيد ثقة المستهلك. كذلك ريبيرث ما يساعدها أسلوب توزيع القصة على أكثر من جزء مما يضع حاجز للعبها للي ما لعب الجزء الأول من الريميك (الي بنفسه لا يمثل فاينال فانتازي بأفضل شكل). أنا شخصياً ماني مستعد ألعبها والقصة ما انتهت وأنتظر إلى أن تنتهي الثلاثية ويحصل لها كولكشن على ما أفكر بخوض تجربتها.

سكوير لو عادت لجذور السلسلة في أجزائها السابقة لم تكن لتجد هذه المعاناة مع فاينال فانتازي. لا نناظر بعيد، دراقون كويست سلسلة سكوير إينكس ما عانت من نفس المشكلة وبالعكس السلسلة زادت جماهيريتها لأن سكوير احترمت هوية السلسلة وما أساءت لها بأجزاء رئيسية دون المستوى (مثل فف١٣، ١٥ و١٦)
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
معلومة: الـ direct sequel دايم يبيع أقل لأنه مرتبط بجزء قبله. باقي أجزاء السلسلة مستقلة قصصياً
هالقاعدة ما اشوفها الا عند اليابانيين
لاست 2 باعت اكثر من 1 او خلنا نقول بنفس الوتيرة اذا مو اسرع

ماس ايفيكت 2 اكثر من ١ وبمراحل

الزين يفرض نفسه
 
صراحة… أنا ألوم ضعف سمعة السلسلة بالجيل السابع و الثامن، إحنا نتكلم عن سنوات طويلة من ألعاب مثل ثلاثية فاينل فانتسي ١٣ ال average و فاينل فانتسي ١٥ الي مقصقصة قصصيا… هذا كله أفقد السلسلة هيبتها.

المفروض السلسلة تعامل بنفس القدسية الي كانت تعامل فيه أيام الأجزاء العشرة الأولى.

حسافة أن بعد ما عرفو يصنعون لعبة بال structure المثالي مثل ريبيرث… تقوم تبيع بشكل أقل.

فشل اللعبة انهم اخذو وقت اطول من اللازم والهايب مات
اجل كل جزء 4 سنوات؟
لعبة ضخمة و دسمة و بمستوى عالي 100+ ساعة مثل ريبيرث كم تبيها تاخذ في التطوير؟

ترى معجزة لعبة مثلها صدرت خلال أقل من ٤ سنوات… ألعاب مثلها العادة تاخذ مدة تطوير أكثر بكثير.
العروض الطويلة أكثر من اللازم
وين عروض طويلة أكثر من اللازم؟

عروضها طول أي لعبة آر بي جي أخرى.. و لكن الي تمتاز فيه هي موسيقى و إخراج و جيرافيكس أفضل أكثر… و ممتعة أكثر بالمشاهدة… فيه ألعاب آر بي جي أخرى عروضها أطول و فعلا مملة و الإخراج فيها ضعيف مع موسيقى تصويريه لا تذكر.

بالأخير هذه لعبة آر بي جي يعني عنصر القصة فيها مهم .. ماهي لعبة أكشن مثل ديفل ماي كراي و بايونيتا و لا لعبة فيرست بيرسن شوتر.
 
همممم مثل لعبة ثانية نسيت اسمها
فرق كبير بين ثلاثية sequel موسع بشكل كبير للعالم و ال lore و شخصيات جدد كل وحده فيهم لعبة كاملة .. و بين جزء قائم بحذ ذاته مقصقص بشكل واضح حتى ماضي شخصياته مقصقص.

ردود مثل هذه المفرو تنقرض بعد ريبيرث… بس ماكو فايده فيه ناس تحب ال trolling.
 

بوسيف39

True Gamer
اذا ريبيرث فشلت فصدقوني الجيمرز ما يستاهلون الا كونكورد وامثالها.
لا ما بصدقك.
يارجل خلهم يرجعوا للموبايل اللي كانت ارباحهم مستقرة فيها ويكملوا بالسيف سايد.
جماهير الكونسول خانوهم و ما يستحقوهم :/
مالك البس5 متزوج سكوير عشان ما يستحقها أو يخونها؟

قلنا الواحد يزعل لو لعبته ما باعت بس ما لدرجة يستعمل ألفاظ مثل خيانة أو استحقاق، العاطفة الجياشة بغير محلها تراها لعبة بالأول والأخير.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وين عروض طويلة أكثر من اللازم؟

عروضها طول أي لعبة آر بي جي أخرى.. و لكن الي تمتاز فيه هي موسيقى و إخراج و جيرافيكس أفضل أكثر… و ممتعة أكثر بالمشاهدة… فيه ألعاب آر بي جي أخرى عروضها أطول و فعلا مملة و الإخراج فيها ضعيف مع موسيقى تصويريه لا تذكر.

بالأخير هذه لعبة آر بي جي يعني عنصر القصة فيها مهم .. ماهي لعبة أكشن مثل ديفل ماي كراي و بايونيتا و لا لعبة فيرست بيرسن شوتر.

أتكلم بشكل عام وليس عن جزء محدد محمود، مثلًا 16 هو مثال على العروض الطويلة التي تؤثر على رتم اللعبة سلبًا

القصة عنصر مهم ولكن مع الحفاظ على توازن اللعبة والابتعاد عن الملل، نحن لسنا في زمن البلايستيشن2، طريقة سرد القصة تطورت ولم تعد تعتمد على العروض الطويلة في الألعاب، ولكن فاينل فانتسي ما زالت كذلك والمشكلة أن هذه العروض كان لها (فاتورة) باهظة في تكلفة التطوير بينما طريقة اللعب نفسها...

كانت فقيرة، ولا ترقى إلى مستوى أي لعبة آربيجي أخرى، ولا حتى إلى مستوى ألعاب الأكشن مثل بايونيتا أو ديفل ماي كراي لو نظرت لها كلعبة أكشن بحتة.
 

Veeto

True Gamer
أتكلم بشكل عام وليس عن جزء محدد محمود، مثلًا 16 هو مثال على العروض الطويلة التي تؤثر على رتم اللعبة سلبًا

فعلا .. اعتقد في 16 فيه مشاهد عظيمة .. لكنها قليلة
حتى الـ impact للمشهد السينمائي .. بمشاهد قليلة تقدم بشكل مؤثر البقية سوالف للسوالف

نفس الشي ريبيرث .. والثنتين لما يضربوا الاوتار الصحيحة .. يضربوا لفوق العشرة !
 
مثلًا 16 هو مثال على العروض الطويلة التي تؤثر على رتم اللعبة سلبًا
فاينل فانتسي ١٦ لأنها من فريق تعيسسسسسسس قصصيا… هذا إنتقادي لها من بدايات فاينل فانتسي ١٤.

ما يعرف يختصر أبدا في طريقة سرده للقصة، أكثر عروض مملة في أي لعبة مؤخرا… عرض أو حوار ١٥ دقيقة كان يقدر يختصر بشكل مفيد ب ٥ دقايق.

لكن فاينل فانتسي ١٧ ريبيرث عروضها ممتازة و السبب؟ كل عرض يقدم شي للقصة و تطور الشخصيات و الأحداث + إخراج و موسيقى تصويريه ممتعه ما تخليك تمل من العرض أصلا تخليه يتحمس للمزيد.

سرد القصة تطورت ولم تعد تعتمد على العروض الطويلة في الألعاب
ليش نفس الإنتقاد ما نسمع عنه عن طريقة سرد القصة الممل في الآر بي جي الغربي؟

شخصية واقفة و يتم إستجوابها من قبل اللاعب بقائمة أسئلة كأنه فيه إمتحان تسميع… و هذه من الأسباب الي خلتني أزهق من الجانرا مؤخرا.

عالأقل عروض فاينل فانتسي بمستوى جدا عالي و راقي بالسينمائية و هي الي تميز ألعاب الآر بي جي الياباني كجانرا عن غيرها .. مشاهدتها ممتعة و جزء من التجربة يا حبيبي و عزيزي حسين :)
 

Veeto

True Gamer
ليش نفس الإنتقاد ما نسمع عنه عن طريقة سرد القصة الممل في الآر بي جي الغربي؟

شخصية واقفة و يتم إستجوابها من قبل اللاعب بقائمة أسئلة كأنه فيه إمتحان تسميع… و هذه من الأسباب الي خلتني أزهق من الجانرا مؤخرا

شوف مراجعات انجري جو لستارفيلد وماس ايفيكت
يتم انتقادهم وبعنف .. مثلما يتم الاشادة لما لعبه تغير هالشي مثل ويتشر وهورايزون الثانية

اليابانيين مشكلتهم الحوارات exposition بزيادة
وبما انني واجد انتقد 16 لازم امدحها .. هذي وحدة من الامور اللي ديمو فاينل 16 نجح فيها بامتياز
الحوارات محكمة .. حتى الرسائل المبطنة .. يعني علاقة العائلة الحاكمة بالشعب .. علاقة الامراء بامهم .. العبيد وغيرها تم تقديمها بالبداية حتى بعضهم بدون حوارات
كان شي فريش .. ومشجع
 

Raulioo

Tarnished
لا ما بصدقك.

مالك البس5 متزوج سكوير عشان ما يستحقها أو يخونها؟

قلنا الواحد يزعل لو لعبته ما باعت بس ما لدرجة يستعمل ألفاظ مثل خيانة أو استحقاق، العاطفة الجياشة بغير محلها تراها لعبة بالأول والأخير.
هو بغض النظر عن الوصف اللي قد يكون مجازي @@
بس اسهل شي بنظري لما تبحث عن اسباب الفشل بعد فشل المنتج، بينما لو ينقاش على العاب ثانية بتظهر التناقضات.
مثلا الكلام ان شعبية الاسم تلطخت بالعاب فف الاخيرة...طيب لو نروح لكراش، سمعتها مش تلطخت بل انداست وانهرست...ولما نزلوا ريماستر الثلاثية جاب مبيعات مهولة ولا كان لاجيال الفشل اي اعتبار.
نفس الشي عن سالفة الملتي...وهي اصلا مبيعاتها لا تكاد تذكر الا على اجهزة سوني.
فف جت باسم فف٧..اللي له بريق جبار، والمنتج تم تقديمه بعناية فائقة ويحمل كل عناصر النجاح، للاسف فشله محزن مش لها بل للالعاب ذات الجودة العالية.
استروبوت الى الان سوني ساكتة عن مبيعاتها، وما في مؤشر انها حققت شي خرافي ..حتى لو غطت تكاليف انتاجها على سبيل المثال بس مش شي يقترن بجودتها.

عشان كذا ما الوم الشركات لما يصير توجهها اما العاب عالم مفتوح او لايف سرفس.
بامانة لو اني اشتغل بسكوير انكس بحتار جدا وش تكون خطوتي القادمة..غالبا بنزل جزء جديد على السويتش وبضحي بكل الجوانب التقنية الجميلة المعتادة بالسلسلة.
 
أعلى