hits counter

Sony تعيد سبب أداء الـPS4 المتواضع في اليابان لضعف المحتوى

ifahadx

True Gamer
نفس كلامي قبل، والناس كانت تتضايق لمّا اقول ان الجهاز غير جذاب لهم ويسوون دراما.

نعم اليابانيين مايمشون مع الهايب مثل غيرهم، "اومج نيكست جين لازم اخذه الحين!" لا، هم يهمهم وش الالعاب الموجوده اكثر من أي شي آخر، البس4 مافيه شي يستحق الشراء وهذي غلطة كبيره من سوني.
ما عليش في الغرب البلايستيشن4 بدا بداية جيدة جدا من ناحية الالعاب ولو تقارنة بينة وبين بداية الجيل الماضي راح تشوف ان البلاي4 افضل من بلاي3- x360
في الغرب على عكس اليابان ممكن يشتري جهاز جديد عشان يجرب النسخة الافضل من لعبة كروس جن وهذا شفناة في فيفا و كود و و ـقراوند زيرو و واخيرا واتش دوقز اللي باعت 4 ملايين نسخة في اول اسبوع منها مابين 49%-46% من مجموع المبيعات كانت لـ ps4 وقريب الـ 25 لـx1 يعني رغم الفارق الكبير بين اليوزر بيس بين الجيلين الا ان اكثر من 75% من المبيعات كانت للجيل الجديد
نعم الوضع كان يمكن وبسهولة يكون افضل لكن وضعة حاليا جيد وافضل من الجيل الماضي

في اليابان العاب الكروس جن ما تعتبر سستم سيلر لان الجرافيكس مش مهم لكثير من اليابانيين ويكفيك جيل البلاي3 اللي كانت معظم الالعاب اليابانية جاية بتكسترز ps2
فعشان كذا الفروق التقنية مش مهمة عن الاغلبية اليابانية

البلاي3 بدا بداية بطئية واستمر لسنتين وحتى انة وصل الى اقل من 10,000 وحدة اسبوعيا الى موعد ميتال قير سوليد4 اللي رفع مبيعات الجهاز الى 80,000 وبعدها مع فايفل فانتزي و ريزي5 رفعت اليورز بيس للجهاز وانتشرت علية العاب النيش بعدها و حاليا الـ ps3 وصل الى 10,000,000 جهاز

عشان كذا الps4 يحتاج انة يحصل على كم لعبة سستم سيلر عشان يرفع اليوزر بيس وبعدها راح تجية العاب النيش لكن المشكلة ان عناوين السستم سيلر في اليابان قليلة جدا والعناوين الجديدة ما تبيع في اليابان حتى لو كانت ممتازة
فايش هي العاب السستم سيلر الموجودة في اليابان ؟
ميتال قير سوليد5 راح تكون كروس جن ومش في 2014
فايل فانتزيxv راح تكون في اخر 2015 او 2016
و رزدنت ايفل جديدة في اخر 2015 او 2016
جران توريزموا نهاية 2015 او 2016
ياكوزا كروس جن
يعني الوضع راح يكون مدحدر لفترة طوووووووويلة يعني سنتين على الاقل
الشي الايجابي ان اليابانيين بدوا يتفتحون على الالعاب الغربية
واتش دوقز الريدي باعت 100,000
جتا باعت 700,000 نسخة كول اوف ديوتي اخر جزئين باعوا اعلى من 300,000 الف لاست اوف اس باعت فوق 250,000 ... يعني بدينا نشوف كم عنوان غربي لة تواجد في اليابان وهذا من مصلحة البلاي4
 

Veeto

True Gamer
البلاي ستيشن4 جهاز غير موجه لليابان، و الوي يو مش مثال صحيح للمقارنة

الـ3DS هو أصح مثال كجهاز ناجح، الجهاز حصل على ألعاب قوية من المطور الياباني و كان مخطط لها بوضوح بالتعاون مع ننتندو على مدار سنتين كاملين ضمنوا نجاح الجهاز

صارت مقارنة الكونسول بالمحمول أصح .. يا الهي .. الوي يو مثال صحيح للمقارنة لان كلامك كله يقول ان سبب فشل المبيعات ضعف المحتويات
الوي يو يمتلك الآتي:

سيكول لانجح لعبة مبيعا باليابان في الالفية الجديدة .. ماريو بروس الوي يو
يمتلك سيكول لمليونيات .. ماريو كارت .. ماريو 3 دي .. دونكي كونجي .. والوي فيت وعنده بورت مونستر هونتر
هذا غير عناوين نينتندو المتوسطة مثل بيكمين .. وريماستر زيلدا

يعني المحتوى اللي اليابانيين يطلبونه ويشتروه موجود على الوي يو .. وللحين مبيعات في حدود 10 آلاف .. يعني الجهاز عايش على اجهزة الانعاش في اليابان
الفيتا وكلنا كنا نتمسخر عليه ونعتبره ميت وهو تقريبا في حدود 20 الف .. وحتى 20 الف رقم سيء وكارثي

معناه العلة مو في المحتوى العلة في السوق .. وضعية العدس وتوصيفك (( الوردي )) ليها يتناسى حقيقة جدا جدا جدا مهمة .. ان حتى العدس خليفة انجح جهاز باليابان
واللي نينتندو عندها اقوى العناوين للمحمول امثال بوكيمون وانيمال كروسنج .. وعنده نسبيا دراجون كويست .. كان العدس يفحط قدام الـ PSP .. حتى مع بوست اللانش ما قدر يتجاوزه الى قبل اعلان البرايس كت
للحظة البرايس كت بعدها انقلبت الصورة .. يعني علشان نينتندو تحقق اليوزر بيس اللي انت قاعد تتكلم عنه استثمرت في 2011 بروحها في اليابان .. 360 مليون دولار .. أكثر من ربع مليار دولار .. بس علشان يقنعوا المستهلك الياباني يتحول من البي اس بي للعدس !

التحويل على المحمول كان الحل المنطقي و الوحيد و الإجباري الي فرضته سوني نفسها على اليابان بإصدار جهاز أكبر من القدرات المالية للشركات هناك و سعره أغلى من المطلوب للمستهلك العادي.

ليش تاخذ نص السلسلة فقط .. انا مستهلك .. ابي العب فاينل فانتاسي وميتال جير .. وين اقدر العبها ..الشركات اليابانية قالت ليي انها بتقدم ليي هالتجارب بطريقة مختلفة مصغرة للمحمول
يعني علشان اجربها انا مجبور اشتري المحمول .. انا لاني مجبور اشتريتها .. وقتها شنو اللي صار .. المستهلك جربها وقال فعلا الجيمنج بهالطريقة ما تختلف (( قيمته )) عن الكونسول .. وااو .. وعاشت الشركات بسبات ونبات وارباح ومصاريف قليلة
اللي ما حسبوا حسابه .. واللي صار .. ان المستهلك بعدها حصل وسيلة ارخص .. صارت المعايير عنده مختلفة .. بدل ما ادفع 40 و 50 وباليابان يمكن حتى 60 على لعبة اقدر احصلها ببلاش بوسيلة ثانية وهي التلفونات الذكية
بالمختصر .. الشركات اليابانية بهالقرار الطماع الجشع بالتحويل للمحمول اجبر المستهلك ونزل من توقعاته وخلاه يتحول للتلفونات الذكية

لكن سوني تعامل المطور الياباني باستعلاء و انه هو الي لازم يركض لها

فعليا المطور الياباني حاليا محتاج يركض لسوني .. ويا ريت سوني تتعامل وياهم باستعلاء .. يستاهلوا وضعوها في موقف سيء لما انرموا كلهم تحت فلوس مايكروسوفت بالجيل الليي فات

النهاية واقع .. السوق ميت يحتضر .. ما يسوى تستثمر وتتعب نفسك فيه .. وهذا اللي سوته سوني .. والقرار صح
 

revo1992

Casual Gamer
ألاحظ كثير في الموقع يلوم سوق ألعاب الهواتف و اللوحيات بدل أن يلوم سوق الكونسول على الوضع
لو أفرض أني مطور مستقل أو عندي شركة صغيرة أجد مغريات كثيرة في سوق ألعاب الهواتف و اللوحيات بينما مغريات أقل في سوق الكونسول
هذا الشيء جعل كثير من المطورين اليابانيين يتجهون لإصدار ألعابهم على iOS و Android و من هذه الشركات Square Enix
في اليابان كثير من الشركات الصغيرة تطور للهواتف و اللوحيات و لأن اسمها شركات صغيرة هذا يعني ميزانيتها قليلة و هذا صار توجه المطورين في اليابان
بالتالي إذا ناشر ياباني أصدر ألعابه للهواتف و اللوحيات فهذا من حقه لأن متطلبات السوق تتطلب هذا و يلزم مسايرة الواقع
تجارة ألعاب الفيديو في السابق تختلف عن تجارة ألعاب الفيديو في الوقت الحالي
للأسف سوق ألعاب الكونسول يطبق معايير ننتندو في نشر الألعاب و هذا ما عاد ينفع في الوقت الحالي
الحكم على ضعف مبيعات PS4 مبكر و سابق لأوانه و الأفضل الحكم عليه بعد 3 سنوات من وقت صدوره في اليابان
 

الفيشر

Hardcore Gamer
المطور الياباني تحول للمحمول "مُجبراً"، سوني أجبرته لما ضربت بمطالبه عرض الحائط في جيل الـHD، ننتندو تقول أن لعبة مثل فاير امبلم تحتاج 700 ألف نسخة على الوي يو حتى تكون ربحية ( بيسووا لها أسيتس HD جديدة ). طيب ايش المطلوب من ألعاب تبيع 100 و 200 ألف نسخة في العادة ؟ التحويل على المحمول كان الحل المنطقي و الوحيد و الإجباري الي فرضته سوني نفسها على اليابان بإصدار جهاز أكبر من القدرات المالية للشركات هناك و سعره أغلى من المطلوب للمستهلك العادي.

ما احد مجبور يطور منتج فوق طاقته

شركات صغيرة مثل nis و telltale ارباحهم كبيرة و شركة مثل cig على الds اعلنت افلاسها.. هذا غير العاب الاندي الناجحة و المدعومة بقوة من سوني و اللاعبين

معظم المطورين اليابانيين حاليا مو عارفين يعملوا العاب صغيرة او كبيرة بجودة عالية تجذب السوق العالمي

ومن غير المنطقي انه سوني تتجاهل السوق الغربي الناجح و تحاول تطبطب على سوق ميت ماراح يفيدها كثيرا


سوني ما حاولت أبداً تحشد مجموعة من الألعاب اليابانية "البحتة" و توفرها لجهازها على مدار العام، حتى مايكروسوفت ( الي جهازها بيفشل فشل ذريع رغم كل شيء ) جابت لعبة من بلاتنيوم و 3 مادري 4 ألعاب فيجوال نوفل حصرية، الـ360 استمر طول الجيل يحصل ألعاب نيش حصرية من مايكروسوفت اليابان، أنا كنت ملاحظ هالشي

لكن سوني تعامل المطور الياباني باستعلاء و انه هو الي لازم يركض لها

مايكروسوفت دفعت قيمة تطوير هذه الحصريات و مع ذلك فشلت بقوة.. مهم مثال يحتذى به :sweat_smile:

سوني ساعدت مطورين ايام البس1 في نشر العابهم لمن كانوا يقدموا منتجات قابلة للنجاح.. اما انها تدفع لتطوير العاب حتبيع فقط باليابان وباعداد هزيلة فهذا غير معقول


تعرف مين عامل المطورين باستعلاء... Hiroshi Yamauchi

ايام العائلة

Yamauchi did not like this freedom given to the designers. So he had his engineers create a chip that would lock out the instruction code from any cartridge, unless that cartridge contained another chip, called a "key-chip." This "key-chip" had a certain disabling code. The disabling code was then patented by Nintendo and copyrighted.4 The result was that it became illegal to reproduce the code, without Nintendo's consent. Nintendo then made specific contracts that companies must agree to abide by in order to receive permission to reproduce the "key-chip." This gave Nintendo complete control over its third party licensees, and they used that control to propel the Nintendo Entertainment System farther. Specific deals were made which prevented these companies from producing games for any competing home system. Because of Nintendo's considerable market share, few companies argued with this policy.

Nintendo began orchestrating game shortages sometime in 1988. This was called "inventory management" by Peter Main, an executive in charge of public relations at Nintendo, but was really to keep the customers on a short leash. By limiting the amount of product available, Nintendo could keep the demand for the product high. The editor of one toy-industry journal noted that "Nintendo has become a name like Disney or McDonald's. They've done it by doling out games like Godiva chocolates." By design, Nintendo would not fill all of the retailers' orders and kept half or more of its library of games inactive and unavailable. In 1988, for instance, 33 million NES cartridges were sold, but market surveys indicated that upwards of 45 million could have been sold. That year retailers requested 110 million cartridges, almost 2.5 times the indicated demand. These practices would greatly benefit Nintendo, but drive many smaller software firms out of business. Certain titles would be produced, then sold very slowly over the span of a year, and the profits would not come in fast enough to keep these small companies afloat. The toy and electronics as well as department stores became dependent on Nintendo, in addition to most game producers. This gave Nintendo a great deal of clout in dealing with companies who were used to throwing their muscle around.


ايام ال64

I was working for a games company doing a PS1 and N64 game and the differences were stark.

Lead times from Sony DADC were tiny, you could order a small amount of stock knowing you could request more with maybe one week turnaround, so your inventory risk was low. And minimum orders were really small. Plus the cost of production was also low (think it was around $10 per disc including printed manual and case, delivered to your warehouse).

Nintendo by contrast on N64 had large minimum orders, expensive costs to produce the carts depending on memory size, whether you had battery backup ram for saves etc, and the lead times were horrendous - 6 weeks or so. So you had to hedge your bets right from the start. If you ordered low you'd have retailers with no stock and by the time you could replenish the opportunity would have passed. Overstock and you risk being left with piles of unsellable cartridges which you've taken the hit for. You could wipe out profits instantly with a tiny mistake in sales predictions.
 

king zell

Network Director
Administrator
يستاهلوا وضعوها في موقف سيء لما انرموا كلهم تحت فلوس مايكروسوفت بالجيل الليي فات


دائما تعيد هذي الجملة، بس لا زلت مش فاهم، من هو الناشر الياباني اللي انرمى تحت مايكروسوفت في الجيل الماضي؟

الوحيدين اللي دعموه بألعاب حصرية كانوا مطورين ناشئين و ما عندهم ناشر حتى، و هم مست وولكر


انت تعرف ايش هي أكبر سلاسل الألعاب اللي شهرت الـPS2 في اليابان و حققت له النجاح؟

هذي قائمة الألعاب، و كثير منها كان يبيع تقريبا قريب أو أكثر من المليون في جيل PS2 في كل إصداره

وننج اليفين
داينستي ووريرز
فاينل فانتسي
ميتل جير
ريزدنت ايفل
تيلز


أغلب هالألعاب صدرت على PS3 في اليابان و في سنواته الثلاثة الأولى

فاينل فانتسي 13 (حصرية، 2009)
ميتل جير سوليد 4 (حصرية، 2008)
داينستي ووريرز (حصرية، 2007)
وننج اليفين (2007)
ريزدنت ايفل 5 (2009)
تيلز أوف فيسبيريا (2009، اللعبة الوحيدة اللي صدرت على إكس بوكس قبل في اليابان)



ما أتوقع إن المطور الياباني قصر مع الجهاز


في المقابل سوني وفرت جهاز سبب تشتيت ذهن للجميع، صدر بأكثر من نسخة في بداياته، شالو منه خاصية تشغيل ألعاب PS2، بعدين بدأوا يغيرون حجم الهارديسك بشكل عشوائي

الجهاز كان سعره غالي، ما أحد كان فاهم سياسة سوني، الواضح للجمهور وقتها و المطورين إن سوني طرحت الـPS3 كجهاز ميديا لتسويق البلو راي اللي كانت تبي تكسب معركته

أيضا أقل كمية إطلاق في تاريخ الأجهزة يمكن في اليابان، فقط 90 ألف جهاز! بسبب مشاكل التصنيع وقتها


بس هذا كله ما منع إن الشركات اليابانية تقدم كل ألعابها الرئيسية للجهاز في اليابان
 

Veeto

True Gamer
دائما تعيد هذي الجملة، بس لا زلت مش فاهم، من هو الناشر الياباني اللي انرمى تحت مايكروسوفت في الجيل الماضي؟

خلني اتذكر ليك .. ستار اوشن .. حصرية للاكس بوكس .. وفيه لعبة اتذكر بعد من سكوير .. سكوير تفك حصرية اكبر لعبة فاينل فانتاسي .. ولو مبيعات الاكس بوكس جيدة باليابان لاصدروهم بنفس الوقت
غير ان كابكوم قدمت العاب لمايكرو حصرية .. نامكو قدمت تيلز حصرية للاكس بوكس .. هذا شي اثر وبيؤثر على وضع سوني بالسوق .. اغلب هالشركات سحبت على سوني ووضعتها في موقف تنافسي صعب جدا امام مايكروسوفت والسبب واضح فلوس لا اكثر
حتى هالالعاب نقديا كانت بالمجمل سيئة بالنسبة لليابانيين وقتها كان الموضوع (( تقبض فلوس )) بسرعة لا اكثر ولا اقل

انا ما عندي مانع شراكة مثل بلاتينيوم جيمز ويا نينتندو .. هذي شراكة بزنز رابح لرابح على قولتهم .. لكن بذيك الايام شراكة اليابانيين مع مايكروسوفت كان دافعها الجشع والطمع وتحصيل فلوس مايكرو باسهل طريقة
ما كانت علشان اي شي ثاني .. انا ماالوم مايكروسوفت هذا اجتهاد منها .. لكن اليابانيين هم تسببوا لانفسهم بضعف قدرتهم على التحول لاتش دي من خلال هالمشاريع ما بنوا اساسات سليمة بالمرة للجيل الجديد وقتها

سوني اخطات .. اكيد هذا ما يحتاج لنقاش بالمرة .. سوني ارتكبت حماقات كبيرة جدا جدا .. لكن هالتحول الاجباري اللي كل مرة ينرسم لينا للمحمول مو صح .. كان عندهم الوي وكان يبيع بنسق تصاعدي رهيب جدا
الشركات اليابانية ارتأت تطول عمر جيل البلاي 2 .. والبي اس بي كان هو الجهاز اللي عطاهم هالفرصة .. وواصلوا عليه عمرها ما كانت قصة ضياع وتشتت من سوني فقط .. الضياع والتشتت فيهم والجشع والطمع بعد
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما احد مجبور يطور منتج فوق طاقته

شركات صغيرة مثل nis و telltale ارباحهم كبيرة و شركة مثل cig على الds اعلنت افلاسها.. هذا غير العاب الاندي الناجحة و المدعومة بقوة من سوني و اللاعبين

معظم المطورين اليابانيين حاليا مو عارفين يعملوا العاب صغيرة او كبيرة بجودة عالية تجذب السوق العالمي

ومن غير المنطقي انه سوني تتجاهل السوق الغربي الناجح و تحاول تطبطب على سوق ميت ماراح يفيدها كثيرا

انت ايش قاعد تخبص بالضبط ؟ ايش علاقة تل تيل في الموضوع و مين كان يدري وقتها أصلاً ايش بيصير بالسوق الياباني ؟؟؟ سوني ضيعت السوق الياباني من يدها و ضيعت المطور الياباني بنفسها و بأخطائها مع البلاي ستيشن3، و محور الموضوع عن السوق الياباني و أخطاء سوني في التعامل معاه. الي ما هو قادر يشوف هالأخطاء إما متعصب أو أعمى، ما تحتاج اثنين يتكلموا فيها حتى.

سوني ساعدت مطورين ايام البس1 في نشر العابهم لمن كانوا يقدموا منتجات قابلة للنجاح.. اما انها تدفع لتطوير العاب حتبيع فقط باليابان وباعداد هزيلة فهذا غير معقول


تعرف مين عامل المطورين باستعلاء... Hiroshi Yamauchi

حقبة البلاي1 انتهت من 15 سنة، ما أدري ايش حشر أبوها في الموضوع، و لا أعرف ايش علاقة ياماوتشي المتوفي في القبر في مشاكل سوني و السوق الياباني، هو اذا ياماوتشي غلط هل هذا يبرر أخطاء سوني مثلاً و لا ايش القصة بالضبط ؟؟؟!! اترك عنك حركات النص كم هذي و ناقش في الموضوع بدون لف و دوران و مقارنات مالها طعمة.
 

king zell

Network Director
Administrator
خلني اتذكر ليك .. ستار اوشن .. حصرية للاكس بوكس .. وفيه لعبة اتذكر بعد من سكوير .. سكوير تفك حصرية اكبر لعبة فاينل فانتاسي .. ولو مبيعات الاكس بوكس جيدة باليابان لاصدروهم بنفس الوقت
غير ان كابكوم قدمت العاب لمايكرو حصرية .. نامكو قدمت تيلز حصرية للاكس بوكس .. هذا شي اثر وبيؤثر على وضع سوني بالسوق .. اغلب هالشركات سحبت على سوني ووضعتها في موقف تنافسي صعب جدا امام مايكروسوفت والسبب واضح فلوس لا اكثر
حتى هالالعاب نقديا كانت بالمجمل سيئة بالنسبة لليابانيين وقتها كان الموضوع (( تقبض فلوس )) بسرعة لا اكثر ولا اقل

انا ما عندي مانع شراكة مثل بلاتينيوم جيمز ويا نينتندو .. هذي شراكة بزنز رابح لرابح على قولتهم .. لكن بذيك الايام شراكة اليابانيين مع مايكروسوفت كان دافعها الجشع والطمع وتحصيل فلوس مايكرو باسهل طريقة
ما كانت علشان اي شي ثاني .. انا ماالوم مايكروسوفت هذا اجتهاد منها .. لكن اليابانيين هم تسببوا لانفسهم بضعف قدرتهم على التحول لاتش دي من خلال هالمشاريع ما بنوا اساسات سليمة بالمرة للجيل الجديد وقتها

سوني اخطات .. اكيد هذا ما يحتاج لنقاش بالمرة .. سوني ارتكبت حماقات كبيرة جدا جدا .. لكن هالتحول الاجباري اللي كل مرة ينرسم لينا للمحمول مو صح .. كان عندهم الوي وكان يبيع بنسق تصاعدي رهيب جدا
الشركات اليابانية ارتأت تطول عمر جيل البلاي 2 .. والبي اس بي كان هو الجهاز اللي عطاهم هالفرصة .. وواصلوا عليه عمرها ما كانت قصة ضياع وتشتت من سوني فقط .. الضياع والتشتت فيهم والجشع والطمع بعد


يس، بس فيتوا انت الأمثلة اللي ذكرتها بسيطة، هل معقول الياباني عشان لعبة RPG مش رئيسية مثل ستار أوشن، أو عشان لعبة بستايل غربي من كابكوم مثل Dead Rising حصرية للإكس بوكس راح يسحب على الـPS3 مع وجود كل الألعاب و السلاسل الضخمة اللي ذكرتها سابقا؟


بعدين المطور الياباني اذا على قولتك دعم مايكروسوفت عشان الفلوس و ترك المنطق و القرار التجاري الأفضل بالنسبة له، فهذا صار لصالح سوني أيضا

عندك Soul Calibur 2 اللي كانت ملتي حققت أكبر نجاح تجاري في تاريخ السلسلة و أعلى مبيعات

لكن الجزء الثالث كان حصري للـPS2 فقط و هبطت مبيعات اللعبة بشدة عن الجزء الثاني، و هذا كان كله أكيد مقابل مبلغ و قدرة من سوني للحصرية


اللي أتكلم عنه إنه مش سلوك جديد من المطورين، و سوني كانت بالضبط تسوي مثل اللي تسويه مايكروسوفت و الأمثلة في الأعلى
 

Veeto

True Gamer
هل معقول الياباني عشان لعبة RPG مش رئيسية مثل ستار أوشن، أو عشان لعبة بستايل غربي من كابكوم مثل Dead Rising حصرية للإكس بوكس راح يسحب على الـPS3 مع وجود كل الألعاب و السلاسل الضخمة اللي ذكرتها سابقا؟

من الياباني المقصود المستهلك او المطور ؟

الفرق في حالة سوني الموضوع مو بس فلوس وانسى .. الموضوع هو فلوس ومساعدة للنجاح .. لما تنجح هالالعاب بتنجح سوني .. يعني شراكة مع سكوير في فاينل 7 والتسويق وهالامور وغيرها
مع الاكس بوكس كانت الوضعية اذا مايكرو تبي العاب تدفع لينا وبنطور .. وهذي وضعية مختلفة حسب رايي الى اللي صار ووضعية سيئة جدا لانها ما بتضمن جودة المنتج
وهذا اللي كان واضح على اغلب اصدارات اليابانيين الحصرية للاكس بوكس

بالنهاية هذي نقطة فرعية في هالموضوع كله .. ما احس انها تحتاج حيز كبير منه
 

king zell

Network Director
Administrator
من الياباني المقصود المستهلك او المطور ؟

الفرق في حالة سوني الموضوع مو بس فلوس وانسى .. الموضوع هو فلوس ومساعدة للنجاح .. لما تنجح هالالعاب بتنجح سوني .. يعني شراكة مع سكوير في فاينل 7 والتسويق وهالامور وغيرها
مع الاكس بوكس كانت الوضعية اذا مايكرو تبي العاب تدفع لينا وبنطور .. وهذي وضعية مختلفة حسب رايي الى اللي صار ووضعية سيئة جدا لانها ما بتضمن جودة المنتج
وهذا اللي كان واضح على اغلب اصدارات اليابانيين الحصرية للاكس بوكس

بالنهاية هذي نقطة فرعية في هالموضوع كله .. ما احس انها تحتاج حيز كبير منه

أنا أقصد المستهلك بخصوص سؤالك الأول

بس فيتو ليش تفترض إن سوني ساعدت المطورين عالنجاح و مايكروسوفت لأ؟

مايكروسوفت دعمت Dead Rising و حولتها لسلسلة ناجحة

و أيضا Tales of Vesperia الحصرية للإكس بوكس حققت نجاحات ممتازة في أمريكا


في نهاية جيل PS2 جهاز مايكروسوفت الأول Xbox كانت قاعدة مستخدميه صغيرة (أقل من 20 مليون)، لكن مبيعات الطرف الثالث عليه كانت تحقق نتائج قريبة لـPS2 و تتفوق عليه أحيانا مع فارق قاعدة المستخدمين الكبير

التوجه للشركات اليابانية مع Xbox 360 كان منطقي، كانوا يبون يحققون نجاح مشابه للشركات الغربية اللي كانت أغلب ألعابها ملتي

هذا يفسر ليش فاينل فانتسي و ميتل جير و ريزدنت ايفل صارت ألعاب ملتي بعد سنوات طويلة من الحصرية لجهاز واحد

الحصرية ما صارت شي منطقي، ما أحد يبي يتخلى عن فرصة تحقيق مبيعات و شعبية أكبر

حتى الألعاب الحصرية بداية الجيل مثل تيلز أوف فيسبيريا أو ستار أوشن حصلت على بورتات لاحقا للـPS3

الجيل الماضي كتب النهاية الحقيقية لألعاب الطرف الثالث الحصرية بشكل كبير

و الآن نشوف كيف صار التحدي هي لعبة الطرف الأول و التعاون مع المطورين المستقلين (مع انسومنياك و بلاتنيوم و غيرهم)
 

Veeto

True Gamer
شوف الصورة كاملة .. اللي صار بعدين ان لليابانيين صار العكس .. صاروا يقدمون منتجاتهم حصرية لليابان بدون تدخل من سوني حتى
رايزنج حصرية لليابان .. تيلز نامكو بقرار شخصي منها قررت ان السلسلة بتظل حصرية لسوني .. رايي انا ان لهالشركات اي جهد لتطوير بورت للاكس بوكس هو جهد ضائع
هالالعاب تركيزها الاول على سوقها المحلي .. وفي الوقت الحالي مثلا .. المهم بشكل كبير سرعة تنزيل الالعاب .. فحتى لو البورت ياخذ ستة اشهر .. هذا وقت كانت تقدر تستغله في اشياء ثانية

انا مقتنع ان زمن الحصريات مو ولى .. صار صعب .. لكن لهالالعاب اليابانية .. اللي تاريخها وجمورها اغلبه متمحور في جمهور سوني .. ما اشوف مبرر لفك الحصرية
ما استفادت فاينل فانتاسي اي شي من فك حصريتها .. ميتال اعتقد ان الارقام بتقنعهم ان فك الحصرية غلط .. واتوقع بتكون نسبة مبيعات البلاي 4 الى الاكس ون مرعبة

الشركات الغربية وضعيتها جدا مختلفة
 

mamiqdadi

True Gamer
برضوا عندك مشكله ثانيه، مستوى اللعبه نفسه، يعني 15 عشان ترجع اسم السلسلة وبنفس الوقت تنعش السوق ضروري تكون ثورية مثل 7 لما نزلت على البس1، يعني الاسم لحاله ماتوقع يكفيهم :neutral_face:


طبعا أنا أتمنى تكون 15 فاينل فانتاسي ثورية، مثل ما كانت 7، تنجح نقديا وجماهيريا، و تعطي الجنر التغيير المطلوب، حتى تبقى لعبة رائدة، من بعد 7 ما خرجت فاينل بهالمواصفات، 8 أضافت التصميمات الواقعية و نجحت و من بعدها فاينل إستغنت عن التصميمات التشيبي (بإستثناء 9 طبعا) لكن الأضافات اللي جات بعد ذلك كانت إما تلاقي إستحسان النقاد و إستياء اللاعبين أو العكس
في إسمين ممتازين عند سكوير شغالين عليها نومورا و تاباتا، كنت أتمنى يكون السيد Ito يكون معاهم لخبرته الطويلة و لكونه مثل الجندي المجهول في السلسلة، ولغبداعاته السابقة كمخرج أو كمصمم للباتل أو غيره من إبداعاته الكثيرة لهذه السلسلة، لكن بمشيئة الله تخرج معاهم تحفة على كل حال
 
أعلى