hussien-11
Senior Content Specialist
Neon Genesis Evangelion
الاستوديو : Gainax
النوع : ميكا - خيال علمي
عدد الحلقات : 26
لماذا عليك أن تهتم بمشاهدة "إيفانجليون" ؟؟ لأن هذا الأنمي أحدث ضجة عارمة و بلبلة كبيرة عندما تم عرضه في اليابان، و يعود إليه الفضل في تطوير الكثير من الجوانب الإخراجية/القصصية في هذا القطاع كما نعرفها اليوم ! وهو بلا شك أحد أكثر الأعمال "ثورية" في تاريخ هذه الصناعة، ليس فقط في اليابان، بل إن "إيفانجليون" نجح نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة الأمريكية كذلك و في العديد من دول أوروبا و المناطق الأخرى، لماذا حقق المسلسل هذه الشعبية الكبيرة ؟ هذا السؤال دار في ذهني كثيرا فهو مكوّن من 26 حلقة فقط و ليس مئات الحلقات كـ ناروتو أو كونان أو ون بيس أو حتى سيلر موون، فكيف لمسلسل قصير جدا أن يحدث كل هذه الضجة ؟ حسنا سآتي على ذكر ذلك لاحقا و بالتفصيل، لكنني سأبدأ الحديث بذكر نقطة معينة : المشاهد الذي لا يريد أن يشاهد عملا "معقدا" و قصة فلسفية و مليئة بالعمق النفسي و الديني، فعليه أن يبتعد عن إيفانجليون، عدا ذلك، أهلا بك في عمل من أجود ما صنعته العقول البشرية.
الرجل الواقف خلف الملحمة .. Hideaki Anno
قبل أن نتعرف على إيفانجليون دعونا نتحدث قليلا عن مبتكر و مخرج السلسلة و الرجل الأول الواقف خلفها، إنه المخرج الكبير هيداكي أنّو الذي ترك بصمة لا تنسى على الإطلاق في عالم الأنمي، كخريج من جامعة للفنون بدأ آنّو مسيرته المهنية كرسّام موهوب ( في الواقع أغلب مخرجي و منتجي الأنمي هم رسّامون بالأصل ) .. إلا أنه لم يلفت الأنظار إلا في عام 1984 في ذلك العام كان الأسطورة "هياو ميازاكي" يتجهز لإطلاق الفيلم التحفة "نوشيكا من قرية الريح" .. وجد بأنه يعاني من نقص في الرسّامين فطرح إعلانا مستعجلا للحصول على شخص يسد هذا النقص و عندكا شاهد انّو الإعلان قام بتلبية النداء على الفور و عرض رسوماته و أوراقه على ميازاكي، لتنال إعجاب هذا الأخير بشكل كبير جدا ! ميازاكي سلّم آنّو وظيفة رسم مجموعة من أصعب المشاهد في آخر الفيلم لإيمانه بموهبته و من هنا كانت محطة انطلاق هذا الرجل نحو الشهرة و المجد، ليقوم بعد سنوات بتأسيس استوديو كان من المقدر له أن يكون عملاقا جديدا في عالم الأنمي و يترك بصمة تاريخية لا تنسى .. هذا الاستوديو هو Gainax.
أول عمل قدمه استوديو Gainax والمخرج الجديد هيداكي آنّو هو مسلسل Nadia: Secret of Blue Water الرائع و الذي تمت دبلجته إلى العربية تحت اسم "الماسة الزرقاء" و حقق شعبية كبيرة في المنطقة، و لمن لا يعلم فإن هذا المسلسل بالأصل مبني على أفكار من العبقري ميازاكي و لذلك لم يكن لدى مخرجنا الكثير من اللمسات الخاصة في المسلسل، حسنا ما حصل بعد ذلك هو ما قاده إلى إنتاج و صنع "نيون جينسس إيفانجليون" حيث أن هيداكي أنّو أصيب باكتئاب مرضي حاد و عولج منه طبيا في المستشفى و قد استمر هذا الاكتئاب 4 سنوات كاملة ! هذه الفترة ألقت بظلالها كثيرا على إيفانجليون، الذي جسّد بشخصياته المضطربة و قصته المرمزة .. خلاصة أفكار و أسئلة و نظرة هيداكي أنّو للحياة.
المنتجات التي حملت اسم إيفانجليون
المسلسل الرئيسي الذي سنتحدث عنه ليس العمل الوحيد الذي حمل اسم إيفانجليون، فهناك عدد من الأفلام للسلسلة أيضا و جميع هذه الافلام تقدم مستوى رائع للغاية ! لنأتي على سرد و تعداد هذه الأفلام سريعا :
Death & Rebirth
حسنا لا يخفى على أحد بأن نهاية المسلسل الأصلية هي واحدة من أكثر النهايات جدلا في التاريخ لغرابتها و غموضها الشديدين، لم يرضى محبو السلسلة عن النهاية لدرجة ان بعضهم أرسل رسائلا تحمل تهديدات بالقتل لآنّو متهمين إياه بإفساد المسلسل ! في الحقيقة هنالك أسباب جعلت النهاية تظهر بهذه الطريقة سنتحدث عنها لاحقا، المهم بأن الاستوديو تدارك أمر النهاية و قام بإصدار فيلمين لمعالجة المشكلة، الفيلم الأول هو "الموت و البعث" وهو مجرد إعادة لأحداث المسلسل الأصلي مع 20 دقيقة جديدة.
The End of Evangelion
الفيلم الثاني الذي يروي نهاية القصة بالكامل و أعتبر مشاهدته واجبة و ضرورية جدا بعد المسلسل الذي لا يقدم نهاية حقيقية للأحداث، "نهاية إيفانجليون" هو عمل من مستوى القمة وقد يكون أفضل عمل حمل اسم إيفانجليون حتى اليوم كما أنه حمل كمية الترميزات و العمق الفلسفي في قصة إيفانجليون إلى أبعاد جديدة كليا.
بعد ذلك بدأ المخرج الموهوب "كازويا تسوروماكي" مشروعا جديدا لإعادة بناء و سرد سلسلة إيفانجليون بالكامل بطريقة أقل تعقيدا و فلسفة من المسلسل الاصلي، المشروع عبارة عن 4 أفلام صدر منها اثنين حتى الان و سيصدر الثالث هذا العام، الأفلام تقدم مشاهد جديدة على القصة و رسوميات مطورة و شخصيات جديدة و يعمل عليها معظم فريق عمل المسلسل الأصلي مما يجعل مشاهدتها تجربة لا تفوّت ! كما أن كازويا بنفسه كان قد عمل كمخرج مساعد على المسلسل الأصلي.
Evangelion 1.0 You Are (Not) Alone
"أنت لست وحيدا" هو الفيلم الأول من الأفلام الجديدة.
Evangelion 2.0 You Can (Not) Advance
الفيلم الثاني و كلا الفيلمين رائع ويستحق المشاهدة لجميع عشاق السلسلة ! أما الفيلم الثالث سيصدر تحت اسم You Can (Not) Redo بينما لا زال الرابع مجهول الهوية.
نبذة عن القصة .. و الأمل الأخير للدفاع عن البشرية
في عام 2000 تقع الكارثة العظمى و يحصل انفجار مدوي يتسبب في دمار و خراب أغلب بقاع الأرض و يفنى نصف تعداد الجنس البشري، القطب الشمالي يتعرض للذوبان مما يتسبب في زيادة منسوب المياه و الكوارث البشرية في كل مكان، هذه الحادثة التاريخية عرفت بـSecond Impact أو التأثير الثاني ( يبدو أن آنّو كان متأثرا بتنبؤات نهاية العالم عام 2000 التي كانت متداولة كثيرا في التسعينات ) .. حسنا بعد ذلك بأعوام و تحديدا في 2015 تبدأ حكايتنا، مدينة طوكيو-3 المتطورة هي ما تبقى من اليابان و لكن مهلا فهي ليست مدينة عادية على الإطلاق بل تبدو أشبه بالحصون العسكرية، حيث تظهر مخلوقات يطلق عليها اسم Angels أو الملائكة و تبدأ بالهجوم على هذه المدينة تحديدا، و لأن الأسلحة العادية لا تؤثر بها إطلاقا يقوم اتحاد مكوّن من عدة دول بتأسيس منظمة تدعى NERV، هذه المنظمة هي خط الدفاع الأخير للبشرية ضد المعتدين و تستخدم في القتال آليات "إيفانجليون" المتطورة ، حسنا هذه نبذة عن القصة فقط و فيما يقدم النصف الأول من المسلسل معارك طاحنة و جميلة بين "إيفا" و الـAngels، تتطور الأمور شيئا فشيئا في النصف الثاني لتشكل واحدة من أعقد القصص و أكثرها فلسفة في تاريخ الأنمي ! و ما يميز قصة العمل حقا هو التحليل النفسي العميق للشخصيات التي تظهر بصورة مهزوزة و مضطربة بشكل لا يضاهى حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى الترميز الديني شديد التعقيد في المسلسل و هذه الأمور لم تكن مسبوقة قبل إيفانجليون مما مكّن المسلسل من إحداث بلبلة عارمة على جميع الأصعدة.
الشخصيات تعريف الاهتزاز و الاضطراب النفسي
Shinji Ikari
بطل قصتنا هذه ، شينجي إيكاري فتى عمر 14 عاما و يعرف بأنه "الطفل الثالث" وهو طيار Eva 01، شينجي يحمل شخصية خائفة حائرة لا تعرف للخلاص سبيلا، يجد نفسه محملا بهموم و أثقال لا تقوى عليها الجبال لتتعرض شخصيته للكثير من الاهتزازات النفسية العميقة و هذا الأسلوب في التقديم هو ما يميز سلسلة إيفانجليون من الأساس، حيث أن البطل ليس شجاعا كما جرت العادة و لا يتصرف بطريقة أكبر من عمره، بل ربما تجد بأن شينجي أحيانا لا يفهم شيئا مما يدور حوله لكنه في النهاية الشخص "المختار" للقيادة كما ذكرنا و في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب خلف هذا الاختيار التي ستتوضح لاحقا، في الحقيقة أنا أشعر بأن أبطال المسلسل الثلاث يمثل كل منهم "جانبا" معينا من جوانب شخصية المخرج نفسه "هيداكي آنّو" بالأخص أثناء معاناته من الاكتئاب، و لعل الجانب الذي يظهره شينجي هو الجانب البشري الضعيف، الجانب الذي يشعر بأنه بحاجة دائمة للعناية و الاهتمام من الآخرين كيفما كانت طبيعته.
Ayanami Rei
واحدة من أغرب شخصيات المسلسل و أعقدها، عمرها 14 عاما و هي "الطفل الأول" و طيارة Eva-00، حسنا هل تعرف نوعية الشخصيات التي لا تفهم المشاعر ؟ كـ ساي من ناروتو و ناجاتو يوكي من هاروهي ؟ هذه النوعية من الشخصيات جميعها استنسخت من ري أيانامي و لعل هذا يعطيك فكرة عن مدى براعة تقديم الشخصيات في العمل و الشعبية الهائلة التي حققتها، ري أيانامي شخصية باردة و صعبة الفهم، ألم أتحدث قبل قليل عن كيفية تمثيل الشخصيات لجوانب من آنّو ذاته ؟ يمكنك أن تعتبر شخصية ري نموذجا لطرح جانب "من أنا".
قامت الممثلة الفذّة "ميجومي هاياشيبارا" بتأدية دور ري و حصلت إثر هذا الدور على جائزة أفضل مؤدية صوتية في اليابان، تبدو ري و كأنها تميل إلى والد شينجي و تتعلق به كثيرا، ري منعزلة و لا تحب الاختلاط مع الآخرين.
Asuka Langley
"الطفل الثاني" و هي أيضا بعمر 14 عاما ، أسوكا لانجلي نصف الألمانية/اليابانية تقود Eva-02، أسوكا تمثل الشخصية التي تريد من الآخرين أن يلحظوا وجودها و تسعى إلى لفت الانتباه بشتى الطرق، شخصيتها مشاكسة شقية و يبدو بأنها لا تعرف معنى كلمة "الخجل" أيضا، إلا أنها الطيار الأكثر براعة و إتقاناً للقتال من بين الثلاثة.
Misato Katsuragi
ترتبط كاتسوراجي ذات الـ29 ربيعا بعلاقة تشبه "الأمومة" مع شينجي و تعتني به على الدوام، ميساتو كاتسوراجي هي رئيسة العمليات الخاصة في NERV و هي مخططة بارعة و متهوّرة للغاية و تحاول أن تنجز الهدف دائما بأي وسيلة حيث أنها ترفض الهزيمة، حالها من حال باقي شخصيات المسلسل فهي شخصية معقدة و تحمل الكثير من الجوانب التي يمكن تحليلها و تفسيرها حيث أنها تمتلك العديد من العلاقات المتشابكة.
Gendou Ikari
والد بطلنا شينجي وهو شخصية غامضة للغاية و رئيس منظمة NERV، لم تكن له علاقة بابنه لسنوات قبل أن يستدعيه شخصيا لقيادة Eva-01، جيندو شخص يعطي الانطباع بأنه غير مريح و لا يتكلم كثيرا و تحيط به الألغاز و الأسرار، علاقته بابنه ليست جيدة.
Akagi Ritsuko
ريتسكو تبدو صديقة مقربة من كاتسوراجي و هي أحد أهم أفراد NERV و المسؤول الأول عن شبكات الكمبيوتر و نظام العمل المتطور، ريتسكو أكثر حذراً و حرصاً من ميساتو المتهوّرة، كما أنها عملية جدا و لا تعطي وقتاً للعلاقات الشخصية.
العوامل التي جعلت من إيفانجليون عملاً ثوريّاً
تحدثنا عن الجانب النفسي العميق و غير المسبوق للشخصيات، الأطفال الثلاثة شخصياتهم في غاية التعقيد و الحقيقة يبدو لي بأن المخرج اختار هذا العمر لشخصياته ( عدا عن أسباب القصة ) ليستطيع تقديم هذه الاضطرابات و الاهتزازات في نفوس الشخصيات بالشكل المطلوب فعمر المراهقة هو أكثر عمر تمر فيه مشاعر الانسان و عواطفه بحالات عدم الاستقرار، العلاقة بينهم على سبيل المثال لا تبدو واضحة ولا يظهر أحدهم مشاعره بشكل صريح تجاه الآخر.
و هناك أيضا الترميز الديني العميق الذي لم يسبق له مثيل، هناك العديد من التلميحات و الرموز المدفونة و المستقاة من المسيحية و العديد من الديانات و العقائد الأخرى، و في فيلم "نهاية إيفانجليون" تحديدا نلاحظ التكثيف الشديد للرموز الدينية، قصة إيفانجليون و التي تبدو للمشاهد في البداية كأي قصة ميكا جميلة .. تتحول إلى عمل يناقش أصول الخلق و حقيقة الحياة و الوجود و قيمة البشر و غير ذلك الكثير.
اتبع المسلسل أيضا نماذج و تقنيات فنية فريدة من نوعها شكلت مصادر وحي للكثير من الأعمال التي تلتها، تصاميم الميكا في العمل اتخذت طابعا جديدا، فعلى العكس من التصاميم المعتادة التي تأتي بشكل مطابق لجاندام أو حتى مازنجر، أتت تصاميم الميكا في إيفا "عصرية" أكثر و تميل بشكل أكبر للشكل البشري مع حواف أقل حدة بكثير، و اتبع المسلسل كذلك الكثير من الأساليب الإخراجية غير المسبوقة، مثلا في الماضي عندما كان يتم تقديم مشاهد قتالية في أي مسلسل ميكا، كان يتم وضع الشخصية التي تمثل الخير على "يسار المشاهد" بينما يتم وضع الشخصية الشريرة على اليمين، شاهد هذا الفيديو كمثال :
[video=youtube;U5Atdifr63s]http://www.youtube.com/watch?v=U5Atdifr63s[/video]
شاهد أيف يقف جراندايزر و أين يقف عدوه ؟؟ كان هذا هو النموذج الشائع في الإخراج لهذا النوع من الأعمال، لكن إيفانجليون أتى و قلب هذه الصورة، حيث تم تصوير إيفا على الجانب الأيمن من الشاشة، فيما تم تقديم الـAngels على الجانب الأيسر !
و هذه الصورة توضح هذه الوضعية المعكوسة، Eva-01 على اليمين و الملاك على اليسار
حيث أراد فريق العمل ترك انطباع مغاير للقتال على المشاهدين
بالإضافة إلى نوع من التلميح على أن جوانب الخير و الشر ليست بهذا الوضوح على الإطلاق !
عانت السلسلة في ثلثها الأخير من مشاكل عديدة في الميزانية، لم يؤمن المستثمرون بأن العمل سيحقق نجاحا تجاريا كبيرا، إنتاج الدمى للآليات كانت عملية صعبة بفضل تصميمها الغريب ( لاحقا قامت سيجا بترخيص حقوق ألعاب إيفانجليون ) بالإضافة إلى وجود عوائق أخرى، ميزانية العمل استهلكت سريعا مما جعل الفريق يقلل استعمال الإطارات في كل حلقة لاحقا، وبالرغم من ذلك استمر تجاوز الميزانية حتى وصل المطاف إلى النهاية .. لتجنب ذلك قدم آنّو آخر حلقتين بأسلوب فني فريد من نوعه للغاية حيث أن طريقته في السرد و قراءة الشخصيات في الحلقتين - بخلاف الجدل الكبير الذي دار حولهما - أصبحت "دروساً" لأي مخرج أنمي و قام الكثيرون بتقليد تقنياته من استعمال الكلمات و الـPaper Clips مرارا و تكرارا ! من يدري ؟ لربما لو توافرت الميزانية المناسبة بين بيدي آنّو و فريقه لما كنا لنشاهد هذا الإبداع الفريد من نوعه في إخراج المسلسل و الذي غطى تماما على مشاكل الميزانية !
الكلمة الأخيرة
اذا كانت عطلتك الصيفية قريبة، فأنصحك أن تستثمر جزءاً من وقتك في مشاهدة هذه السلسلة العميقة ! مع التأكيد مجددا بمشاهدة فيلم "نهاية إيفانجليون" بعد المسلسل، ربما لا يكون هذا العمل مناسبا للجميع لقصته الفلسفية العميقة التي تضرب بها الأمثال، و الترميز الديني المكثف، و لكن من يدري ؟ ربما يصبح الأنمي المفضل لديك : )