hamad 11
True Gamer
ملاحظة: يحتوي هذا التقرير على بعض التخريب والكشف لجوانب من قصة اللعبة وسيتم تلوينها باللون الأحمر
منذ تأسس شركة Bioware في 1995, امتازت الشركة بألعابها الطويلة العمر سواء في اللعب الجماعي والذي يتمثل في ألعاب الـMMO مثل Neverwinter Nights والتي تعتبر من أول الألعاب التي اقتحمت هذا المجال وحققت النجاح فيه, أو في اللعب الفردي مثل لعبة Jade Empire الشهيرة أو التحفة القادمة حصرياً لجهاز الاكس بوكس 360 لعبة...
MASS EFFECT
الشركة المطورة: Bioware
الناشر: Microsofy Game Studios
موعد الإصدار: 20 نوفمبر
المحرك: Unreal Engine 3.0
النوع: أكشن تعاقب أدوار (Action RPG)
عدد اللاعبين: لاعب واحد
دعم الـHD: صفاوة 720p, 1080i, 1080p
الأجهزة: Xbox 360
التصنيف: للبالغين 18+
تعتبر Mass Effect الجزء الأول من ثلاثية وعدتنا بها شركة Bioware حصرياً في جهاز الأكس بوكس 360, وهي معدة للإطلاق في 20 نوفمبر للعام الجاري, تدور أحداث اللعبة في المستقبل خصوصاً في العام 2173, اللاعب سوف يتحكم بالقائد شيبارد Commander Shepard, جندي مغوار, قائد في جيش الدفاع المجري, يمكنه التملص من جميع العقبات والمشاكل بسهولة واتخاذ قرارات حكيمة في أوقات سريعة, يذهب القائد شيبارد لاستكشاف أنحاء المجرة الضخمة بمركبته الفضائية SSV Normandy.
في البداية ماذا يعني أسم اللعبة؟Mass Effect؟
في داخل اللعبة, أكتشف الجنس البشري كوكب يمتلك مخبأ لتوليد طاقة الـMass Effect وهي القدرة على التحكم بالقوى الفيزيائية مثل الكهرومغناطيسية والجاذبية واستخدامها والتحكم بها وتوجيهها, الجدير بالذكر أن قوة الـMass Effect قوة واقعية ولكن شبه مستحيلة للتطبيق, ويسميها العلماء بالطاقة الظلامية أو الـDark Energy, كما تمتلك بعض الحيوانات مثل سمك القرش والأنقليس القدرة على الإحساس والشعور بها, عندما تقع القوة في يد أحد ما تعطيه القدرة على التحكم بمختلف القوى الفيزيائية كما ذكرنا سابقاً, منها الجاذبية والتحكم بسرعة الأجسام وكتلتها وغيره..., بعد اكتشاف هذه القدرة تحدث تغييرات كبيرة في نمط عيش الجنس البشري في اللعبة وتفتح الطريق لتطور هائل وسريع جداً, وأصبحت القوة تستخدم في الكثير من التطبيقات سواء العلمية أو الحربية, يوجد العديد من قوى الـMass Effect تختلف بحسب قدراتها ووظائفها, وجميعها يسمى بالـBiotics, ومن هنا سوف تعتمد عليها بشكل كبير في المعارك باللعبة.
قصة اللعبة تتحدث عن نبوءة قديمة جداً, عن جيش ظلامي مكون من كائنات فضائية شريرة تأتي كل 50 ألف سنة لتقتل كل المخلوقات الحية في كواكب المجرة, ومع اقتراب الوقت المنشود لحدوث ذلك.. جيش الدفاع المجري أو الذي يعرف بمجلس الـCitadel والذي يمتلك عدد هائل من جنود الكائنات الفضائية حول المجرة والتي هدفها الدفاع عن المجرة وقتل كل خطر يهددها يقوم بعمل كتيبة وفريق من أقوى الجنود المنظمين لهذا الجيش, والذي سيكون بقيادة Shepard والذي يعتبر أول بشري ينظم لهذا الجيش, ويتم إرسالهم لعمل مسح كامل للمجرة والبحث فيها عن أي شي أو دليل للوصول إلى الكائنات الفضائية الشريرة ولإنهائها قبل انتهاء الوقت وذهاب الأوان.
بالنسبة للشخصيات, فكما يوجد في الكثير من ألعاب الـRPG طويلة العمر, ولعل أشهرها هو لعبة The Elder Scrolls 4: Oblivion, يمكنك تصميم شخصيتك بأي شكل ومظهر تريد ظهورها به, وهنا تتميز Mass Effect حيث توفر خيارات هائلة العدد لتصميم الشخصية, أول هذه الخيارات هو جنس الشخصية, يمكنك الاختيار بين ذكر أو أنثى وستكون لديك أشكال معدة مسبقاً يمكنك اللعب بها, أو يمكنك اختيار خيار تصميم الشخصية والاستمتاع بتصميم ملامح أوجه الشخصية التي سوف تلعب بها لما يزيد عن 80 ساعة, كما سيظهر وجه الشخصية بشكل واضح في اللعبة خلال اللعب أو العروض السينمائية, ليس تصميم الشخصية هو ما سيضع لمستك الخاصة باللعبة, ولكن نظام الحوار سوف يفعل ذلك أكثر بأضعاف, لكل جملة يقولها المتحدث في اللعبة سوف تمتلك أكثر من خيارين للرد عليه, يمكنك الرد بغضب, أو الرد بهدوء أو الرد باستهزاء, ومع 2,5 مليون كلمة توفرها اللعبة! سوف ترى ملامح الوجوه تتغير وتتفاعل حسب الكلام سواء للمحدث أو المتحدث.
مع وجود ضخامة ومجرة كاملة تستكشفها في لعبة Mass Effect, لا يمكن أن يوجد جنس بشري فقط, ولكن هناك العديد من أنواع الكائنات الفضائية, ربما أكثر من تلك الموجودة في فيلم Men In black, ما سيذهلنا هو أن كل من هذه الأجناس لم توضع عبثاً, بل لكل منها شخصياتها المنفصلة وكواكبها الخاصة وتاريخها المكتوب في اللعبة بعناية تامة, بل يأخذون نمط عيش منفصل بهم.. ويتفاعلون مع بعضهم بطريقتهم الخاصة ويقاتلون بأساليب خاصة, وهنا سأذكر بعض منهم:
Asari
اساري أو Asari يعتبر جنس له قوته وكلمته حول المجرة وذلك يعود لإنجازاتهم في مختلف النواحي, وهم أحد الأجناس التي أسست مجلس الـCitadel لذلك يوجد الحديد من الجنود الاساريين فيه, هم منفتحون على الأجناس الأخرى ويمكنهم تقديم الخدمات لهم, كما أنهم أقوى الأجناس اقتصادياً وتسيطر ثقافتهم ومنتجاتهم على المجرة, ولكن يبقون حياديين سياسياً عند حدوث المشاكل بين الأجناس, كما يهتمون بالجوانب الاقتصادية والثقافية أكثر من السياسية والحربية.
Batarians
يعرفون بكثرة أعدادهم وتاريخهم الحافل بالجرائم حول المجرة, ولسبب ما يحاولون منافسة الجنس البشري ليصبحوا أفضل منهم, لا احد يعرف عنهم الكثير ولكن على كل حال لن يظهروا في لعبة Mass Effect نفسها.
Elcor
بشكل عام هم بطيئين جداً في اتخاذ قراراتهم, وذلك لأنهم يدرسون جميع الآثار المتحتمة قبل ذلك, ولكن من الجانب الآخر قراراتهم تأتي دائماً بشكل حكيم وذلك سبب تمتعهم بالأمان وعدم وجود الحروب, لذا هم يزدهرون ويتطورون اقتصاديا بسرعة كبيرة, هم قويين وضخام البنية, يمكنهم استخدام الأسلحة الثقيلة التي عادة ما تكون مصممة للعربات والمركبة ويتحملون الضرر الجسدي كثيراً بسبب تركيبة أجسادهم القوية.
Geth
هم نصف كائنات حية ونصف آلات, تم تصميمهم منذ 300 سنة من قبل الـQuarians كأدوات وجيش حربي, خلال ذلك بدأ الـGeth بالتطور والحصول على حقوقهم الخاصة حتى بدءوا بالسيطرة على أسيادهم الـQuarians وهنا حاول الـQuarians إنهائهم ولكن فاز الـGeth في الحرب وحصلوا على كامل حقوقهم بينما أصبح الـQuarians جنس ذو مرتبة أقل, يمتاز الـGeth بقوتهم حربياً وسياسياً وتحذر منهم أغلب الأجناس الأخرى وتبتعد عنهم.
Humans
لا يختلف البشر في Mass Effect عنا في الحياة الحقيقية, في اللعبة يعتبر البشر جنس نامي بشكل سريع سواء في عدد السكان أو الاقتصاد, أدى ذلك أيضاً إلى التطور الحربي وهذا ما حقق لهم الحصول على مقعد في إدارة مجلس الـCitadel, يتوسع البشر بسرعة خلال المجرة ويكتشفون العديد من الكواكب وذلك سبب لهم بعض المشاكل مع الأجناس الأخرى أشهرهم الـTurians.
Krogan
يوماً ما, كان الـKrogan جنس قوي جداً واعتبروا منقذين المجرة, لكن لبعض المشاكل السياسية انقلبت أجناس أخرى عليهم وتم إطلاق قنبلة بيولوجية خطيرة جداً ممنوعة في أنحاء المجرة وتسمى "جينوفيج" على كوكب الـKrogan, بتأثير هذه القنبلة أصبحت ولادة ناجحة فقط من أصل 1,000 من ولاداتهم وأصبحوا مهددين بالانقراض, ذلك جعلهم عدوانيين جداً وكارهين لأغلب الأجناس الأخرى, ويتميز الـKrogan ببنية أجسامهم المتطورة جينياً, يمكنهم استخدام مختلف أعضائهم في العديد من الوظائف وذلك ما أنقذهم من الموت الجماعي عند حدوث كارثة القنبلة البيولوجية.
Quarinans
بعد خسارتهم الحرب مع الـGeth تدهورت أوضاعهم, وأصبحوا من أدنى الأجناس مرتبة في المجرة.
Salarins
الجنس العبقري في اللعبة, رغم ضعفهم حربياً وسياسياً هم يعتبرون في الجانب الآخر أكثر الأجناس تطوراً في التكنولوجيا والتقنية, وذلك ما حجز لهم مقعداً منذ وقت مبكر في مجلس الـCitadel .
Turians
أخر جنس أنظم لمجلس الـCitadel وذلك بهد هزيمتهم وانقلابهم على جنس الـkorgan والذي كانوا يعتبرون من أقوى الأجناس, كما أنهم من أطلق قنبلة "جينوفيج" عليهم, هم عديمين الرحمة ولا يملكون أي مشاعر, ولكنهم ليسوا متعطشين للدماء أيضاً, فهم يستخدمون عقولهم والمنطق أكثر من عواطفهم, كما يتميزون بالانضباط والمشاعر في المعارك.
ليس ذلك كل شي, ما يزيد عن 35 جنس أخر سوف يتواجدون في اللعبة لم يتم الكشف عنهم حتى الآن.
لننتقل للحديث قليلاً عن الجيم بلاي, مع اختلاف أوجه الشخصية وأشكالها تختلف أيضاً تحركات الشخصية وطرقها في القتال والوظائف, الأمر شبيه كما يوجد في لعبة Final Fantasy XII, فهناك مجموعة أصناف للأشخاص في اللعبة, ست منها سوف تتوفر مع بداية اللعبة والمزيد سيفتح لاحقاً, لكل صنف مواهب وقدرات خاصة مثل صنف Solider وهو الذي يعتمد على الأسلحة واستخدامها بشكل أكبر, Engineer وهو الذي سوف يتعمد على التقنيات والأدوات أكثر في المعارك, بينما Adept هو الذي يعتمد على قوى الـBiotics بالشكل الرئيسي, بقية الأصناف تجمع بين صنفين أو أكثر من الأصناف الأخرى, مثلاً Vanguard سوف يجمع بين صنف Soldier وAdept وذلك يعني أن اللاعب سوف يعتمد على الـBiotics والأسلحة بنفس المقدار في المعارك, ولن يكون ذلك كل شي, ولكن هناك نظام كامل ومنفصل للتطوير أو الـLeveling يزيد من قوة الأشياء مع تكرار وكثرة استخدامها, مع كل ذلك لن يواجه اللاعب أي ملل أو شكوى من تكرار الجيم بلاي في اللعبة.
يوجد أكثر من شخصية معك يمكنها مشاركتك في القتال, ويمكنك التحكم بهم بكل سهولة بطريقتين, الطريقة الأولى هي عبر الأوامر الصوتية مثل "أطلق النار" أو "أوقف إطلاق النار" وغيره... أو الطريقة الأخرى ببساطة وهي التحكم مباشرة بالشخصية نفسها, وسيتولى الذكاء الاصطناعي التحكم بالشخصيات الأخرى, كما يمكنك عمل مختلف الإستراتيجيات في المعارك وذلك بمنح كل شخصية صنفها من القتال سواء Soldier او Engineer أو غيره, وتطوير مستوياتهم للأعلى وتطوير أسلحتهم وتطوير قوى الـBiotics الخاصة بهم والدروع .. بكل بساطة, كل شيء في اللعبة قابل للتطوير والتغيير.. لعبة Mass Effect سوف تمتلك أقوى نظام جيم بلاي سوف تراه يوماً ما في لعبة RPG.
في نهاية الحديث سوف يتم إطلاق نسخة محدودة من اللعبة يتوفر فيها:
- كتاب يمتلك فنون وArts للعبة بعنوان " A Future Imagine"
- كتاب يعلمك كل ما حدث بالمجرة وكل شي من 36 صفحة بعنوان " Galactic Codex: Essentials"
- قرص DVD إضافي للعبة يوجد به:
كما حازت اللعبة على عدة جوائز منها:
الموقع الرسمي
http://masseffect.bioware.com/
منذ تأسس شركة Bioware في 1995, امتازت الشركة بألعابها الطويلة العمر سواء في اللعب الجماعي والذي يتمثل في ألعاب الـMMO مثل Neverwinter Nights والتي تعتبر من أول الألعاب التي اقتحمت هذا المجال وحققت النجاح فيه, أو في اللعب الفردي مثل لعبة Jade Empire الشهيرة أو التحفة القادمة حصرياً لجهاز الاكس بوكس 360 لعبة...
MASS EFFECT
الشركة المطورة: Bioware
الناشر: Microsofy Game Studios
موعد الإصدار: 20 نوفمبر
المحرك: Unreal Engine 3.0
النوع: أكشن تعاقب أدوار (Action RPG)
عدد اللاعبين: لاعب واحد
دعم الـHD: صفاوة 720p, 1080i, 1080p
الأجهزة: Xbox 360
التصنيف: للبالغين 18+
تعتبر Mass Effect الجزء الأول من ثلاثية وعدتنا بها شركة Bioware حصرياً في جهاز الأكس بوكس 360, وهي معدة للإطلاق في 20 نوفمبر للعام الجاري, تدور أحداث اللعبة في المستقبل خصوصاً في العام 2173, اللاعب سوف يتحكم بالقائد شيبارد Commander Shepard, جندي مغوار, قائد في جيش الدفاع المجري, يمكنه التملص من جميع العقبات والمشاكل بسهولة واتخاذ قرارات حكيمة في أوقات سريعة, يذهب القائد شيبارد لاستكشاف أنحاء المجرة الضخمة بمركبته الفضائية SSV Normandy.
في البداية ماذا يعني أسم اللعبة؟Mass Effect؟
في داخل اللعبة, أكتشف الجنس البشري كوكب يمتلك مخبأ لتوليد طاقة الـMass Effect وهي القدرة على التحكم بالقوى الفيزيائية مثل الكهرومغناطيسية والجاذبية واستخدامها والتحكم بها وتوجيهها, الجدير بالذكر أن قوة الـMass Effect قوة واقعية ولكن شبه مستحيلة للتطبيق, ويسميها العلماء بالطاقة الظلامية أو الـDark Energy, كما تمتلك بعض الحيوانات مثل سمك القرش والأنقليس القدرة على الإحساس والشعور بها, عندما تقع القوة في يد أحد ما تعطيه القدرة على التحكم بمختلف القوى الفيزيائية كما ذكرنا سابقاً, منها الجاذبية والتحكم بسرعة الأجسام وكتلتها وغيره..., بعد اكتشاف هذه القدرة تحدث تغييرات كبيرة في نمط عيش الجنس البشري في اللعبة وتفتح الطريق لتطور هائل وسريع جداً, وأصبحت القوة تستخدم في الكثير من التطبيقات سواء العلمية أو الحربية, يوجد العديد من قوى الـMass Effect تختلف بحسب قدراتها ووظائفها, وجميعها يسمى بالـBiotics, ومن هنا سوف تعتمد عليها بشكل كبير في المعارك باللعبة.
قصة اللعبة تتحدث عن نبوءة قديمة جداً, عن جيش ظلامي مكون من كائنات فضائية شريرة تأتي كل 50 ألف سنة لتقتل كل المخلوقات الحية في كواكب المجرة, ومع اقتراب الوقت المنشود لحدوث ذلك.. جيش الدفاع المجري أو الذي يعرف بمجلس الـCitadel والذي يمتلك عدد هائل من جنود الكائنات الفضائية حول المجرة والتي هدفها الدفاع عن المجرة وقتل كل خطر يهددها يقوم بعمل كتيبة وفريق من أقوى الجنود المنظمين لهذا الجيش, والذي سيكون بقيادة Shepard والذي يعتبر أول بشري ينظم لهذا الجيش, ويتم إرسالهم لعمل مسح كامل للمجرة والبحث فيها عن أي شي أو دليل للوصول إلى الكائنات الفضائية الشريرة ولإنهائها قبل انتهاء الوقت وذهاب الأوان.
بالنسبة للشخصيات, فكما يوجد في الكثير من ألعاب الـRPG طويلة العمر, ولعل أشهرها هو لعبة The Elder Scrolls 4: Oblivion, يمكنك تصميم شخصيتك بأي شكل ومظهر تريد ظهورها به, وهنا تتميز Mass Effect حيث توفر خيارات هائلة العدد لتصميم الشخصية, أول هذه الخيارات هو جنس الشخصية, يمكنك الاختيار بين ذكر أو أنثى وستكون لديك أشكال معدة مسبقاً يمكنك اللعب بها, أو يمكنك اختيار خيار تصميم الشخصية والاستمتاع بتصميم ملامح أوجه الشخصية التي سوف تلعب بها لما يزيد عن 80 ساعة, كما سيظهر وجه الشخصية بشكل واضح في اللعبة خلال اللعب أو العروض السينمائية, ليس تصميم الشخصية هو ما سيضع لمستك الخاصة باللعبة, ولكن نظام الحوار سوف يفعل ذلك أكثر بأضعاف, لكل جملة يقولها المتحدث في اللعبة سوف تمتلك أكثر من خيارين للرد عليه, يمكنك الرد بغضب, أو الرد بهدوء أو الرد باستهزاء, ومع 2,5 مليون كلمة توفرها اللعبة! سوف ترى ملامح الوجوه تتغير وتتفاعل حسب الكلام سواء للمحدث أو المتحدث.
مع وجود ضخامة ومجرة كاملة تستكشفها في لعبة Mass Effect, لا يمكن أن يوجد جنس بشري فقط, ولكن هناك العديد من أنواع الكائنات الفضائية, ربما أكثر من تلك الموجودة في فيلم Men In black, ما سيذهلنا هو أن كل من هذه الأجناس لم توضع عبثاً, بل لكل منها شخصياتها المنفصلة وكواكبها الخاصة وتاريخها المكتوب في اللعبة بعناية تامة, بل يأخذون نمط عيش منفصل بهم.. ويتفاعلون مع بعضهم بطريقتهم الخاصة ويقاتلون بأساليب خاصة, وهنا سأذكر بعض منهم:
Asari
اساري أو Asari يعتبر جنس له قوته وكلمته حول المجرة وذلك يعود لإنجازاتهم في مختلف النواحي, وهم أحد الأجناس التي أسست مجلس الـCitadel لذلك يوجد الحديد من الجنود الاساريين فيه, هم منفتحون على الأجناس الأخرى ويمكنهم تقديم الخدمات لهم, كما أنهم أقوى الأجناس اقتصادياً وتسيطر ثقافتهم ومنتجاتهم على المجرة, ولكن يبقون حياديين سياسياً عند حدوث المشاكل بين الأجناس, كما يهتمون بالجوانب الاقتصادية والثقافية أكثر من السياسية والحربية.
Batarians
يعرفون بكثرة أعدادهم وتاريخهم الحافل بالجرائم حول المجرة, ولسبب ما يحاولون منافسة الجنس البشري ليصبحوا أفضل منهم, لا احد يعرف عنهم الكثير ولكن على كل حال لن يظهروا في لعبة Mass Effect نفسها.
Elcor
بشكل عام هم بطيئين جداً في اتخاذ قراراتهم, وذلك لأنهم يدرسون جميع الآثار المتحتمة قبل ذلك, ولكن من الجانب الآخر قراراتهم تأتي دائماً بشكل حكيم وذلك سبب تمتعهم بالأمان وعدم وجود الحروب, لذا هم يزدهرون ويتطورون اقتصاديا بسرعة كبيرة, هم قويين وضخام البنية, يمكنهم استخدام الأسلحة الثقيلة التي عادة ما تكون مصممة للعربات والمركبة ويتحملون الضرر الجسدي كثيراً بسبب تركيبة أجسادهم القوية.
Geth
هم نصف كائنات حية ونصف آلات, تم تصميمهم منذ 300 سنة من قبل الـQuarians كأدوات وجيش حربي, خلال ذلك بدأ الـGeth بالتطور والحصول على حقوقهم الخاصة حتى بدءوا بالسيطرة على أسيادهم الـQuarians وهنا حاول الـQuarians إنهائهم ولكن فاز الـGeth في الحرب وحصلوا على كامل حقوقهم بينما أصبح الـQuarians جنس ذو مرتبة أقل, يمتاز الـGeth بقوتهم حربياً وسياسياً وتحذر منهم أغلب الأجناس الأخرى وتبتعد عنهم.
Humans
لا يختلف البشر في Mass Effect عنا في الحياة الحقيقية, في اللعبة يعتبر البشر جنس نامي بشكل سريع سواء في عدد السكان أو الاقتصاد, أدى ذلك أيضاً إلى التطور الحربي وهذا ما حقق لهم الحصول على مقعد في إدارة مجلس الـCitadel, يتوسع البشر بسرعة خلال المجرة ويكتشفون العديد من الكواكب وذلك سبب لهم بعض المشاكل مع الأجناس الأخرى أشهرهم الـTurians.
Krogan
يوماً ما, كان الـKrogan جنس قوي جداً واعتبروا منقذين المجرة, لكن لبعض المشاكل السياسية انقلبت أجناس أخرى عليهم وتم إطلاق قنبلة بيولوجية خطيرة جداً ممنوعة في أنحاء المجرة وتسمى "جينوفيج" على كوكب الـKrogan, بتأثير هذه القنبلة أصبحت ولادة ناجحة فقط من أصل 1,000 من ولاداتهم وأصبحوا مهددين بالانقراض, ذلك جعلهم عدوانيين جداً وكارهين لأغلب الأجناس الأخرى, ويتميز الـKrogan ببنية أجسامهم المتطورة جينياً, يمكنهم استخدام مختلف أعضائهم في العديد من الوظائف وذلك ما أنقذهم من الموت الجماعي عند حدوث كارثة القنبلة البيولوجية.
Quarinans
بعد خسارتهم الحرب مع الـGeth تدهورت أوضاعهم, وأصبحوا من أدنى الأجناس مرتبة في المجرة.
Salarins
الجنس العبقري في اللعبة, رغم ضعفهم حربياً وسياسياً هم يعتبرون في الجانب الآخر أكثر الأجناس تطوراً في التكنولوجيا والتقنية, وذلك ما حجز لهم مقعداً منذ وقت مبكر في مجلس الـCitadel .
Turians
أخر جنس أنظم لمجلس الـCitadel وذلك بهد هزيمتهم وانقلابهم على جنس الـkorgan والذي كانوا يعتبرون من أقوى الأجناس, كما أنهم من أطلق قنبلة "جينوفيج" عليهم, هم عديمين الرحمة ولا يملكون أي مشاعر, ولكنهم ليسوا متعطشين للدماء أيضاً, فهم يستخدمون عقولهم والمنطق أكثر من عواطفهم, كما يتميزون بالانضباط والمشاعر في المعارك.
ليس ذلك كل شي, ما يزيد عن 35 جنس أخر سوف يتواجدون في اللعبة لم يتم الكشف عنهم حتى الآن.
لننتقل للحديث قليلاً عن الجيم بلاي, مع اختلاف أوجه الشخصية وأشكالها تختلف أيضاً تحركات الشخصية وطرقها في القتال والوظائف, الأمر شبيه كما يوجد في لعبة Final Fantasy XII, فهناك مجموعة أصناف للأشخاص في اللعبة, ست منها سوف تتوفر مع بداية اللعبة والمزيد سيفتح لاحقاً, لكل صنف مواهب وقدرات خاصة مثل صنف Solider وهو الذي يعتمد على الأسلحة واستخدامها بشكل أكبر, Engineer وهو الذي سوف يتعمد على التقنيات والأدوات أكثر في المعارك, بينما Adept هو الذي يعتمد على قوى الـBiotics بالشكل الرئيسي, بقية الأصناف تجمع بين صنفين أو أكثر من الأصناف الأخرى, مثلاً Vanguard سوف يجمع بين صنف Soldier وAdept وذلك يعني أن اللاعب سوف يعتمد على الـBiotics والأسلحة بنفس المقدار في المعارك, ولن يكون ذلك كل شي, ولكن هناك نظام كامل ومنفصل للتطوير أو الـLeveling يزيد من قوة الأشياء مع تكرار وكثرة استخدامها, مع كل ذلك لن يواجه اللاعب أي ملل أو شكوى من تكرار الجيم بلاي في اللعبة.
يوجد أكثر من شخصية معك يمكنها مشاركتك في القتال, ويمكنك التحكم بهم بكل سهولة بطريقتين, الطريقة الأولى هي عبر الأوامر الصوتية مثل "أطلق النار" أو "أوقف إطلاق النار" وغيره... أو الطريقة الأخرى ببساطة وهي التحكم مباشرة بالشخصية نفسها, وسيتولى الذكاء الاصطناعي التحكم بالشخصيات الأخرى, كما يمكنك عمل مختلف الإستراتيجيات في المعارك وذلك بمنح كل شخصية صنفها من القتال سواء Soldier او Engineer أو غيره, وتطوير مستوياتهم للأعلى وتطوير أسلحتهم وتطوير قوى الـBiotics الخاصة بهم والدروع .. بكل بساطة, كل شيء في اللعبة قابل للتطوير والتغيير.. لعبة Mass Effect سوف تمتلك أقوى نظام جيم بلاي سوف تراه يوماً ما في لعبة RPG.
في نهاية الحديث سوف يتم إطلاق نسخة محدودة من اللعبة يتوفر فيها:
- كتاب يمتلك فنون وArts للعبة بعنوان " A Future Imagine"
- كتاب يعلمك كل ما حدث بالمجرة وكل شي من 36 صفحة بعنوان " Galactic Codex: Essentials"
- قرص DVD إضافي للعبة يوجد به:
- “The Vision of “Mass Effect” documentary
- “The Making of “Mass Effect” documentary
- “Interactive Storytelling” documentary
- “Inside BioWare” documentary
- 18 “Mass Effect” themed gamer pics (three unique sets of six)
- 16 dashboard themes (four unique sets of four)
- Ten songs from the “Mass Effect” soundtrack
- Five historical “Mass Effect” trailers from X05 through E3 2007 and the official TV trailer
- A demo for “Blue Dragon” and videos for “Lost Odyssey,” “Halo 3” and “Halo Wars”
- Design galleries featuring 600 concept images fully commented by the Art Directors
كما حازت اللعبة على عدة جوائز منها:
- Game Critics Awards' Best Role-Playing Game
- 1UP.com's Best of E3 2006: Best 360 Game
- TeamXbox's Best of E3 2006: Best Xbox 360 game,[34] Best of E3 2006: Best RPG
- GameSpy's Best of E3 Awards 2006: Best RPG
- Game Critics Awards' Best Console Game, and Best Role-Playing Game
الموقع الرسمي
http://masseffect.bioware.com/
التعديل الأخير: