Hozuki ari
True Gamer
معلومات عامة عن الفلم:
الاسم الياباني: Liz to Aoi tori
التصنيف: شوجو، مدرسي، موسيقي
الاستوديو: كيوتو أنميشن
المخرج: ناوكو يامادا
مصمم الشخصيات: فتوشي نيشيا
الملحن: كينسكي أوشيو
مدة العرض: 90 دقيقة
الصورة الي كنت أبغي اخليها بدل البوستر وكنسلت ##
نبذة:
"فلم يركز على شخصيتي ميزوري و نوزومي، طالبتي ثانوية تنتميان لنادي الموسيقى الكلاسيكية في مدرستهما وتقفان على أعتاب سنتهما الأخيرة. بين البنتين صداقة حميمة ولكن يتخللها تراث مسكوت عنه ومستقبل غامض. ماهي الخطى التي ستتبعها الفتاتان في أيامهما القادمة يا ترى؟"
الفلم يتبع أحداث الموسم الثاني وهو سيكويل كانون له إلا أنه يركز على جزئية محددة جداً ألا وهي علاقة الشخصيتين ومستقبلهما. الفلم مصنوع بطريقة تمكن من لم يشاهد السلسلة أن يشاهده وايضاً لمن يشاهدها ولا يرغب في متابعته أن يتركه، بحاول في الفقرات القادمة إقناعكم بأن هذي فكرة سيئة @@.
في هالفلم تقدم لنا فيه مخرجة كيوتو أنميشن النشيطة ناوكو يامادا تجربة مختلفة خلال استمرارها في تحدي ذاتها. أعمال يامادا دائماً ما تميزت بالشغف وبالرغم من أن هذا العمل فيه لمسات من هالشي إلا أنه يتمتيز عنها بنبرة وتوجه فني هادئين جداً. هذا التوجه خدمته التصاميم الرقيقة بشدة، و بالرغم من وجود شكوك حولها قبل صدور الفلم كونها تحيد بشكل واضح عن أسلوب كيوتو الموروث من Horiguchi yukiko إلا إنها كانت من أقوى جوانب الفلم، ولميزوري بالذات (من جانب آخر يراوينا هالشي أيقد ظلموها بتصميمها في الأنمي)، الفلم في أغلب جوانبه بدأً من التصميم يحاول يخلينا نشوف العالم من منظورها .
على جانب آخر الترانزشنز إلى عالم القصة حسيته من الجوانب الضعيفة في الفلم، الشخصيات سطحية وحتى كعالم فيري تايل ما يجي بشي مميز بتاتاً، كون التصاميم فيه أكثر تقليدية بأسلوب كيوتو كان شي محبط بعض الشيء بالنسبة لي. الشيين الوحيدين الي أبهروني فيه هو تعامل ليز مع الحيوانات والخلفيات الطبيعية. هناك حجة بإن الفلم حاول ياخذ تصوير عالم القصة بشكل أكثر واقعية عموماً عشان يحاكي مدينة ألمانية لكن حتى من هالناحية هو مقصر بشكل كبير. الشي الوحيد الي يبرز من هالجانب هو تصميم المخبز الخارجي. بغض النظر عن أيهم كان الإتجاه المقصود فالشي كان بوتنشال كبير ضايع أحسه في هالخصوص، أظن يامادا كان بإمكانها شي أفضل منه بكثير. بغض النظر فإن يامادا أثبتت إنها مش one trick pony في استعمالها للخلفيات الواقعية، ليز كان فلم يستعمل النوعيتين من الخلفيات والطريقة الي كل وحدة فيهم كانت توصل التون كانت ممتازة، تخيل فيلم فيه هذي من جانب:
وهذي من جانب آخر:
أنميشن الشخصيات من كثر ما كان بارز يستحق إشادة به بشكل منفرد. رغم إن الشي معتاد من يامادا بما إن التركيز على الأقدام وحركتها، حركات الأيدي وعموماً التغييرات البسيطة في وضعية الشخصيات مش شي جديد منها لكن ليز على مستوى آخر، أشوفه أفضل تجسيد لهالاشياء من كيوتو لحد الحين. يكفيكم المثال هذا وهو من أقصر المشاهد على البورو للفلم! كل حركة تعبر عن الشخصية بطريقة ما، مافي شي إكسترا. هناك تفاصيل كثيرة صغيرة تصنع الفلم ومشاهد مذهلة لكن المشهد الي أظن فعلاً بيعلق في بالي لفترة طويلة من ناحية إخراجية على بساطته (المشهد سبويلري فما أنصح بمشاهدته قبل رؤية الفلم) هو هذا.
رغم إن المشهد يعرض البطلتين في أحضان بعض إلا أن التغيير من وجهة نظر ميزوري إلى وجهة نظر نوزومي يعكس بشكل صعب على التصديق مشاعرهم في تلك اللحظة. مجرد تركيز على نقاط مختلفة في عناق واحد يعطي مشاعر مختلفة تماماً، عالمين منفصلين، الشي مذهل...
في كلام كثير جداً حقيقة ممكن ينقال عن الجوانب الفنية لكن الموضوع رح يكبر كثير وما أبغي اخرب الفلم مفاجآت الفلم أكثر فبنتقل للمحتوى.
الفلم يتناول ثيم بسيط ويحاول يتطور في استكشافه بالتدريج. قصة ليز والطير الأزرق هي انعكاس لهذا الثيم والفلم يصرح بهذا الشي مبكراً. إحدى مشاكلي القليلة مع الفلم هي إنه مش بالsubtlety الي نشوف فيها السلسلة الرئيسية، ربما لأنه يحاول يكون ستاند ألون أي أحد ممكن يتابعه لكنه بغض النظر جداً صريح في تقديم ثيمه، ولو إنه يقوم بتويست حلوة (ومتوقعة للأسف للي يركز ##) في عرضه. في كل الأحوال الفلم مش جاي عشان يكون استكشاف نفسي معقد، هو مبني المشاعر وتشابكها بالدرجة الأولى وينجح في هالشي نجاح باهر. تون الشوجو آي فيه أقوى من السلسلة الرئيسية بمقدار معتبر، تحس إن يامادا فعلاً كان عندها الحرية تحط أكثرية الي تبغيه في الفلم.
الفلم بالرغم من إختلافه على السلسلة الرئيسية إلا إنه لا يزال له "طعم" يوفو في تقديمه للعلاقات، ودور الشخصيات الأخرى في الفلم كان جداً جميل، طريقة إدخال رينا وكوميكو بالذات أعجبتني جداً بالرغم من بساطتها.
في الواقع عندي مقدار معتبر أبغي أتكلم عنه بخصوص الي يقوله الفلم لكن كلما أكتب أحس إنه بيكون سبويلري ##. أختم بنصيحة القراء إنهم يشوفونه (بالذات الي يحب الشوجو أو يوفو) لأنه فلم جميل بحق وحقيق.
المشهد الأخير بين حسسني بقوة إنه كان اعتراف من نوزومي لول، وجه ميزوري المتفاجئ وإنهاءه بتعديل كلمة disjoint (هذا إذا تغاضينا عن كل تلمحيات قصة ليز ) لكني أحس إني ناسي شي، في أحد عنده تفسير مغاير؟
إيديت بسيط ماله علاقة بالموضوع تذكرته @@. لازلت اشتغل على موضوع إيموكون، ما سحبت!
التعديل الأخير: