hits counter

نقاش مانجا Innocent - بريء أم مذنب ؟

rei

Casual Gamer

مانجا : Innocent/Innocent Rouge (جزئين)
المؤلف : Shinichi Sakamoto
التصنيف : دراما، نفسي، تاريخي، سينين
الحالة : منتهية

تدور أحداث القصة في القرن الثامن عشر، على أبواب الثورة الفرنسية، وتركز على تشارلز هنري سانسون، أشهر منفذ في تاريخ فرنسا ورابع سلالة عائلية من الجلادين الرسميين. أدار عقوبة الإعدام في مدينة باريس لمدة أربعين عامًا، وأعدم آلاف الأشخاص(مايقارب 3000 شخص). تصور لنا المانجا الصعوبات التي سيواجهها مصيره القاسي.

تبدأ القصة في عام 1850 في فرنسا حيث كانت السلطة لا تزال ملكية، حيث كان الأشخاص يسعون وراء الحرية والمساواة، الحدث الذي أصبح منطلق المجتمع الفرنسي الحديث (الثورة الفرنسية)، وخلف هذا السعي يوجد أشخاص يرتكبون مخالفات وجرائم وهنا يأتي دور الجلادين لتطبيق العدالة عبر إعدامهم لهم، وهذا ما تدور حوله القصة، تحكي حياة أشهر عائلة من الجلادين في كل فرنسا، وكل شيء من وجهة نظر تشارلز، الابن الأكبر والتالي في التسلسل ليكون الجلاد الرئيسي للعائلة. في السنوات الخمس عشرة الأولى من عمره، يضطر في بدء إعدام الأشخاص، لكنه يرفض تمامًا لأنه يشعر بالاشمئزاز الشديد من الدم، كذلك ضميره لا يسمح له.



" عائلتي تُطبق عدالتها من خلال تعذيب وقتل مرتكبي الجرائم، ولكن ألا يجعلنا هذا خطاة في نظر الإله؟ نحن نقتل وهذه ليست خطيئة؟ "

تشارلز يرفض كل ما تفعله عائلته وذلك من أجل أخلاقه، وكذلك لكيفية نظر المجتمع إلى عائلته. احتقارات كثيرة من الناس تجاههم لدرجة أن هناك شائعة تقول "إذا لمست سانسون، فسوف يعدمك في المستقبل". هذه العبارة التي كانت موجودة منذ بداية القصة، جعلتني أدرك أنه مع تقدم القصة، فإن حظ تشارلز سيء، كل من يأتي للاستيلاء على أصغر جزء من وجدانه ينتهي به الأمر بلإعدام.

شيء آخر ندركه أثناء قراءة المانجا هو أن تشارلز أكثر عقلانية في القصة، ويمكن رؤيته من الفصول الأولى عندما قام والد تشارلز بتعذيبه ليجعله يقول أنه سيستمر في مهنة الأسرة. هناك أيضًا مشهد من التعذيب من قبل جدة تشارلز للإبنة الصغرى (ماري سانسون) للعائلة، حيث تأتي المرأة العجوز لتحرق الفتاة بقضيب فولاذي على شكل شعار العائلة.



مع سير أحداث المانجا تصبح صريحة حيث أنها تقوم بشرح الطرق المختلفة للتعذيب والقتل بالتفصيل. في كل فصل يوجد تنفيذ مختلف، تتم كتابة هذا التنفيذ في خطة تُخبرك بكيفية القيام بذلك ونسبة نجاحها. يُعجبني أيضا تشارلز عندما يقوم بالتنفيذ، يفعل ذلك بطريقة جميلة ولطيفة وأقل معاناة لدرجة أن حتى سكان المدينة قالوا أنهم يريدون الموت على يد تشارلز، لأنهم سيعانون أقل.

وبالحديث عن شارلز، لنتحدث عن ماري سانسون، الأخت الصغرى لتشارلز، في البداية تظهر كفتاة تبلغ من العمر 5 سنوات لطيفة للغاية وحنونة ، لكن طوال حياتها نشأت مع فكرة الإعدام وأشكال التعذيب يمكنك أن ترى هذا مع تقدم الأحداث، سيزداد فضولك حول هذا الموضوع، لنرى فيما بعد في أحد الفصول تعطي المشورة لتشارلز حول عملية الإعدام التي يقوم بها وذلك في سن صغير.



نستأنف هذه المرة مع البارت الثاني من المانجا باسم "Innocent Rouge"، تتحدث عن تشارلز وأخته ماري بعد 10 سنوات. هنا الأحداث ستؤدي إلى الثورة الفرنسية، الثورة التي ستسبب لتشارلز صراعات عديدة، سواء في الأسرة أو الخلافات الأخلاقية والشخصية التي ستجعله يغير نظرته للعالم. من المتمرد والمثالي إلى المنفذ المقنع لإرادة الملك والشعب وأكثر…
لنعد لماري ، لطالما أحببت ماري فكرة كونها جلادًا وكانت دائمًا تتمتع بإتقان كبير في علم التشريح البشري. بمعنى آخر، هي نقيض أخيها. يأتي تطور شخصيتها من صقل الغضب والحفاظ عن الذات.



أسلوب الرسم جميل بميزات واقعية جدا. والشيء الذي أحببته سواء في الهندسة المعمارية أو الملابس أن له سمات مستوحاة من الروكوكو. هذا المزيج في الرسومات مع الوقت يجعل كل شيء يبدو جميلًا حتى لو كان المشهد أكثر دموية. حتى لو كنت لا تحب الدماء، فأعتقد أن الأمر يستحق التجربة فقط لرؤية الرسومات والرمزيات، لأنها جميلة حقًا، كذلك لا ننسى الشخصيات، الانحطاط و الجنون واليأس الذي يظهر في بعض الأحيان، الطريقة التي رسم بها المانجاكا تعبيرات وجه الشخصيات فحوة لا تصدق.



ختاما، لا تتعجل في قراءتها لأنه يعد خطأ فادح في حق هذا العمل، كل صفحة من فصول المانجا تعتبر تحفة، أعتقد أنني تجاهلت الكثير من التفاصيل، اعتبرها مراجعة خفيفة^^

كذلك لاتنسى قراءة Kokou no Hito، العمل الذي اشتُهر به ساكاموتو-سينسي!
 

تـأَمُّل

True Gamer
قرأتها...
عظيمة جدًا في رسالتها، كما هو متوقع من ساكاموتو سينسي، كل طريقة يرسم بها صفحة ما، مشهدًا ما، فهو يخدم التقديم.. انوسنت بكل تأكيد ما كانت لتكون بهذه العظمة إن ما كانت برسومه.
كثير أحداث تدخل القلب، كثير صفحات رؤيتها كانت مؤلمة. المؤلف حاول قصارى جهده يوصل الطريقة البائسة لتلك الفترة في فرنسا، وهذا أتى بما رأيناه- جرأة شديدة في رسم بعض مشاهد التعذيب، والشيء الذي لم أحبه- جرأة شديدة في تقديم بعض المشاهد غير اللائقة، حتى وإن كان لصالح التقديم والقصة.
أحببت تشارلز. أحببت الطريقة التي قدُم بها وعملية إعدامه الأولى التي قام بها. كيف كان دائمًا يتسائل بينه وبين نفسه حول الصواب والخطأ، وكيف كان يتوصل إلى إجابة، كيف أصبح في النهاية، السالخ الرحيم...
ما أحببت ماري صراحة، ولا تقديمها أو التركيز الكبير عليها في القصة، ربما هذا السبب الأكبر الذي جعلني أتوقف عن قرائتها، ولكن ربما أعود يومًا ما.
هذه المانجا، بالتأكيد أكثر جرأة، وقسوة، وجدية من عمل المؤلف السابق كوكو نو هيتو، والتي كانت موجهة لي أكثر، واحببتها أكثر.
ولكن لا تزال انوست، بجرأتها الكبيرة هذه عملًا للذكرى.
 
التعديل الأخير:

S30D1999

True Gamer
متأكدين ان البانلز هذي من المانجا نفسها ؟ مقدر اصدق كمية التفاصيل
 
أعلى