Tia
ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
عنوان اللعبة: Indivisible
جنرا اللعبة: لعبة منصات/أكشن/أربيجي
المطور: Lab Zero Games
الأجهزة التي صدرت عليها اللعبة: جميع المنصات إلا السويتش راح تصدر في 2020 عليه
==
Indivisible أو "الذي لا يتجزأ" بالعربية لعبة side-scrolling RPG تمشي على خطى وتستلهم الرائعة فالكيريا بروفايل، تمتد على مساحات شاسعة من عالم خيالي مستمد من ثقافات وأساطير عالمنا الحقيقي. حيث اللاعب سيخوض غماره متسلح بقدرات متنوعة ويتشابك مع وحوشه في معارك بنظام قتالي سريع الإيقاع.
بطلة لعبتنا، Ajna.
بنت حسنة الطباع تصرفاتها تميل للصبيان اكثر منها للفتيات مراهقة متمردة كعادة من هم في عمرها. تعيش و والدها على أطراف مدينة نائية يعلمها مبادئ الفنون القتالية ويدربها لتكون شخص ذو ذهن متفتح لا تتوانى عن تكسير اسنانك الامامية اذا ميزتك معتد خطير.
في أحد الأيام يأتي المعتد الخطير كشاب أنيق حسن المظهر يتبعه غيلان أنيابهم طول يده وألسنتهم لا يأتيها جفاف رغم انها خارج فمهم على الدوام بحس موضة مرهف كما هو مبين فوق. آجنا كعادة أبطال الآربيجيز لديها قوة غامضة أنها تسحب أشخاص معينيين إلى داخلها وتمتصهم إلى عقلها مما يمكنها من الانصهار معهم واستدعائهم متى ما دخلت اي معركة وتعطيها اسلحة وقدرات مختلفة على حسب الـ Incarnations الذي/التي تراه مناسب يكون في البارتي تبعها.
آجنا العنيدة مصممة على مجابهة المعتدين هؤلاء وتقرر تسافر حول العالم لتعرف اكثر عن قدراتها الرهيبة. وعن ماضيها الغامض وسبب الذي يحدث لها.. مشياً على الأقدام!
==
مبحث عالم Indivisible وثيمه الأساسي مستمد بالقسط الأكبر من ميثولوجيا دول جنوب شرق آسيا بالإضافة لعدة ميثولوجيا آخريات وثقافات مختلفة حول العالم.
مخلوقات العالم كذلك مستوحاة من مختلف الأساطير في التاريخ البشري وبعضهم مصمم من مخيلة استوديو التطوير كذلك.
عالم اللعبة مقدم كـ side-scrolling platformer: آجنا تقدر تركض، تقفز، تنحني للأماكن الضيقة وتندفع بقوة في حركة سريعة(داش).
وبينما آجنا تسحب بعض الأشخاص لداخلها-داخل عقلها- آجنا تستفيد من قدرات معينة كانت بحوزتهم وحتى أسلحتهم. بجانب فايدة هالأمور في القتال تقدر تستعملها كذلك لما تستكشف العالم وتشوف حاجز ما تقدر تعبره الا بأداة معينة.
على سبيل المثال، لما تطور قدرة معينة تخص الفنون القتالية خاصتها بإمكانك القفز فوق الجدران بأريحية. بينما فأس مثلاً بأمكانه قطع بعض الأشجار أو تثبيت آجنا في على الأسطح الملساء وغيرها الكثير.
وإذا كانت آجنا غير مبالية واصطدمت بعدو يبدو ضعيفاً أثناء الاستكشاف ستنتقل بشكل سلس إلى...
القتال
نظام Indivisible القتالي مستلهم بشكل غير قابل للشك من فالكيريا بروفايل. مع الاستفادة من خبرات استوديو التطوير لجعله أكثر حيوية وإعطاءه خيارات تخصيص أكثر عمق.
إذا كنت عزيزي القارئ مش متآلف مع النظام القتالي لفالكيريا بروفايل، ببساطة كل شخصية من شخصيات البارتي خاصتك الأربعة يجري تعيينه على زر واحد من أزرار تحكم اليد التي تلعب بها(في حالة الدولشوك كل شخصية تأخذ مثلث،مربع،دائرة،أكس) عند ضغطك لأي زر من هذه الأزرار الشخصية التي عُينت لذاك الزر ستهاجم أو ستقوم بالأمر الذي عينته لها.
وجوهر هذا النظام القتالي أن البارتي كاملاً يتصرف كما لو أنه كيان واحد، كشخصية في أحد ألعاب الفايتنج قابلة للتخصيص -مفتاح النجاح في كل معركة هو مسترة ضربات كل شخصية لديك لعمل كومبوهات. وتجربة تشكيلة الشخصيات الكبيرة في اللعبة وضرباتها المختلفة حتى يتاح لك استخدام اكبر عدد من الضربات في كل جولة من المعركة.
لكن، وعلى عكس فالكيريا بروفايل، قتالات Indivisible ليست تيرن-بيسد بل تتبع نهج أكثر نشاطاً هنا. الشخصيات تهجم متى ما توفر لها خيار الـ action. خيارات الـ Actions تتبعأ بشكل تلقائي في الوقت الحقيقي الذي يمر في عالمك الواقعي لشخصياتك ولأعدائك في الآن ذاته. لذا انتظار هذه الخيارات تتعبأ بشكل كامل لدى جميع شخصياتك لتهاجم جميعها في الوقت نفسه يوفر لك فرصة عمل أكبر قدر من الكومبوهات الذي بدوره يعني ضرر أكبر لفريقك. وخيارات استراتيجية اكثر.
علاوة على هذا كله. كلما طورت أسلحة البارتي تبعك اكثر. يقدرون يهاجموا أكثر من مرة كل جولة. الذي بدوره يضيف خيارت اكثر واكثر!
أخيراً وليس اخراً. الكومبوهات الناجحة ستبني عداد الـ Iddhi لديك. الـ Iddhi هذا تستخدمه لتلقي قدرات سحرية على وجوه اعدائك بين كل اكشن واكشن، تدافع ضد هجمات الأعداء تجاهك، أو تنفذ هجمة رهيبة. كل فرد من البارتي لديه هجمته الرهيبة/الفريدة. كذلك آجنا تقدر تتحول لهيئتها الهائلة Heruka وتنزل قصاصها الإلهي للذي سرق طعامها ذاك اليوم.
طبعاً دائماً وابداً قراءة النصوص التي توصف انظمة اللعب مش نفس لعبها بنفسك، تقدر تحمل الديمو تبعها من الستور الذي تريد وتجربها وتحكم!
آجنا بنت مطواعة وتحب التأمل كل ما سنحت الفرصة لها ويوجد لديها Inner Realm (مملكة داخلية) في عقلها.
آجنا مع قدرتها على امتصاص الأشخاص لهذه المملكة الغامضة تكتشف ايضاً انها كلما تأملت وجدانها تنتقل لبُعد غير معلوم داخل وعيها يتمدد.
الأشخاص الذين تمتصهم آجنا أو الـ Incarnations يعيشون داخل هذه المملكة التي بدورها تتمدد وتتطور أكثر كلما زادت قوة آجنا. تبدأ أول القصة كجرف صخري صغير في فراغ لتتحول اخيراً لمعسكر سري وملجأ آمن مشابه لمسقط رأسها.
هذه المملكة الداخلية طبعاً تعمل مثل الـ central hub في اللعبة. فيها أغلبية مهماتها و خيارات التخصيص متوفرة فيها وتطوير الأسلحة وحتى خاصية الحفظ. ضغطة زر واحدة ترسل آجنا لمدينتها/مدينتك أيها اللاعب الذي تصممها على ما تريد.
شخصيات اللعبة ستعيش في هذه المدينة وستقدم لك مزايا كثيرة. مثلاً مهمة لتطوير اسلحتك قد تأتيك من حداد أو عالم أحياء سيطلب منك العثور على وحش معين في عالم اللعبة المترامي الاطراف.
حديثك مع الشخصيات التي تشاركك البارتي قد يرسلك لمهمات تعرفك على قصصهم الجانبية وتحل مشاكلهم. قد تحصل ايضاً على قدرة جديدة تعينك اكثر في رحلتك من هذه المهمات.
==
Lab Zero الأستوديو المسؤول عن تطوير اللعبة هو نفسه الأستوديو الذي طور لعبة القتال Skullgirl. وكما في اللعبة السابقة يستمر الأستوديو بتقديم خلطته وبصمته المتفردة -مظهرآخاذ، وتحريك لا يضاهى مرسوم يدوياً، وألبوم موسيقي بديع من الملحن القدير Hiroki Kikuta.
Indivisible مبنية بشكل كامل على محرك التطوير Z-Engine، ذات المحرك الذي طوروا عليه Skullgirl، والذي على حسب كلام الأستوديو أكثر المحركات تطوراً من ناحية استخدام الـ 2D sprite المتواجدة في الصناعة. ويدعم تدفق هائل من التحريك فائق الوضوح على الشاشة الواحدة، ألوان ديناميكية، وإضاءة حقيقية على كل sprites.
شغل Lab Zero على Skullgirl وفر الأرضية اللازمة للعمل بشغف على Indivisible. بينما أسلوب الأخيرة قد يكون مختلف قليلاً عن الأولى لكن طرق الإنتاج والتطوير تظل نفسها.
كما هو موضح في الفيديو، كل فريم في عملية التحريك يحتوي على ثلاثة طبقات: الخطوط، التظليل ثم التلوين.
في Skullgirl، الشخصيات كانت ترسم بخطوط سميكة ومدببة لتعطي كل فريم في الشاشة ستايل illustrative صارخ يجعل الشخصيات تبرز عن الخلفيات أثناء اللعب السريع جداً المعروف في العاب الفايتنج. لكن هذه المرة مع Indivisible فريق التطوير ذهب مع خطوط أنحف ومنتظمة أكثر للتأكيد على نمط في الرسم متناغم ومتماسك يناسب لعبة آربيجي فانتازي.
اللعبة من تلحين الملحن القدير Hiroki Kikuta ملحن سلسلة Mana بجانب تلحينه لعدة ألعاب آخريات. شخصياً يعجبني اسلوبه كثيراً في التلحين.
من الموسيقى التي لحنها للعبة:
ألحان ترميني لذكريات سلاسل الأربيجي القديمة 3>