hits counter

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
indivisible-logo.png


عنوان اللعبة: Indivisible

جنرا اللعبة: لعبة منصات/أكشن/أربيجي

المطور: Lab Zero Games

الأجهزة التي صدرت عليها اللعبة: جميع المنصات إلا السويتش راح تصدر في 2020 عليه


==


Indivisible أو "الذي لا يتجزأ" بالعربية لعبة side-scrolling RPG تمشي على خطى وتستلهم الرائعة فالكيريا بروفايل، تمتد على مساحات شاسعة من عالم خيالي مستمد من ثقافات وأساطير عالمنا الحقيقي. حيث اللاعب سيخوض غماره متسلح بقدرات متنوعة ويتشابك مع وحوشه في معارك بنظام قتالي سريع الإيقاع.


بطلة لعبتنا، Ajna.

mzod29ugunr8uef6g3jr.png



بنت حسنة الطباع تصرفاتها تميل للصبيان اكثر منها للفتيات مراهقة متمردة كعادة من هم في عمرها. تعيش و والدها على أطراف مدينة نائية يعلمها مبادئ الفنون القتالية ويدربها لتكون شخص ذو ذهن متفتح لا تتوانى عن تكسير اسنانك الامامية اذا ميزتك معتد خطير.

ne633fsh1l8ab2rmecgd.png


في أحد الأيام يأتي المعتد الخطير كشاب أنيق حسن المظهر يتبعه غيلان أنيابهم طول يده وألسنتهم لا يأتيها جفاف رغم انها خارج فمهم على الدوام بحس موضة مرهف كما هو مبين فوق. آجنا كعادة أبطال الآربيجيز لديها قوة غامضة أنها تسحب أشخاص معينيين إلى داخلها وتمتصهم إلى عقلها مما يمكنها من الانصهار معهم واستدعائهم متى ما دخلت اي معركة وتعطيها اسلحة وقدرات مختلفة على حسب الـ Incarnations الذي/التي تراه مناسب يكون في البارتي تبعها.

gbmxnrq6ny4mca5af0kt.png


آجنا العنيدة مصممة على مجابهة المعتدين هؤلاء وتقرر تسافر حول العالم لتعرف اكثر عن قدراتها الرهيبة. وعن ماضيها الغامض وسبب الذي يحدث لها.. مشياً على الأقدام!


==

مبحث عالم Indivisible وثيمه الأساسي مستمد بالقسط الأكبر من ميثولوجيا دول جنوب شرق آسيا بالإضافة لعدة ميثولوجيا آخريات وثقافات مختلفة حول العالم.

nscjdljbjqirvabzvbrk.jpg

l9tlu2obuber2xtxbyqw.jpg

pt5ckfsibevbpyjkatfk.jpg

vo9hfjxuabdakx3msfql.png

oheqzqonwteenk9uwi4b.jpg

jmtxzdpmvg3za90bbifb.jpg

fxg5gwsh2x9rw6iec1sq.jpg

stzzvizx6xlqnfogpwaj.jpg

zvl527jfcxlq5etd5hcs.jpg



مخلوقات العالم كذلك مستوحاة من مختلف الأساطير في التاريخ البشري وبعضهم مصمم من مخيلة استوديو التطوير كذلك.

tpaqbzhgtowwtixlluai.png



عالم اللعبة مقدم كـ side-scrolling platformer: آجنا تقدر تركض، تقفز، تنحني للأماكن الضيقة وتندفع بقوة في حركة سريعة(داش).

وبينما آجنا تسحب بعض الأشخاص لداخلها-داخل عقلها- آجنا تستفيد من قدرات معينة كانت بحوزتهم وحتى أسلحتهم. بجانب فايدة هالأمور في القتال تقدر تستعملها كذلك لما تستكشف العالم وتشوف حاجز ما تقدر تعبره الا بأداة معينة.

bpaccukmt1hvxvnfjosp.png



على سبيل المثال، لما تطور قدرة معينة تخص الفنون القتالية خاصتها بإمكانك القفز فوق الجدران بأريحية. بينما فأس مثلاً بأمكانه قطع بعض الأشجار أو تثبيت آجنا في على الأسطح الملساء وغيرها الكثير.

d0zgn4eyf6hcuvlqmhhq.png


mv3jgyzgftxylljhpzxp.png


وإذا كانت آجنا غير مبالية واصطدمت بعدو يبدو ضعيفاً أثناء الاستكشاف ستنتقل بشكل سلس إلى...


القتال


نظام Indivisible القتالي مستلهم بشكل غير قابل للشك من فالكيريا بروفايل. مع الاستفادة من خبرات استوديو التطوير لجعله أكثر حيوية وإعطاءه خيارات تخصيص أكثر عمق.

gsl1ywhwxmue8wlgk9re.png


إذا كنت عزيزي القارئ مش متآلف مع النظام القتالي لفالكيريا بروفايل، ببساطة كل شخصية من شخصيات البارتي خاصتك الأربعة يجري تعيينه على زر واحد من أزرار تحكم اليد التي تلعب بها(في حالة الدولشوك كل شخصية تأخذ مثلث،مربع،دائرة،أكس) عند ضغطك لأي زر من هذه الأزرار الشخصية التي عُينت لذاك الزر ستهاجم أو ستقوم بالأمر الذي عينته لها.

وجوهر هذا النظام القتالي أن البارتي كاملاً يتصرف كما لو أنه كيان واحد، كشخصية في أحد ألعاب الفايتنج قابلة للتخصيص -مفتاح النجاح في كل معركة هو مسترة ضربات كل شخصية لديك لعمل كومبوهات. وتجربة تشكيلة الشخصيات الكبيرة في اللعبة وضرباتها المختلفة حتى يتاح لك استخدام اكبر عدد من الضربات في كل جولة من المعركة.

لكن، وعلى عكس فالكيريا بروفايل، قتالات Indivisible ليست تيرن-بيسد بل تتبع نهج أكثر نشاطاً هنا. الشخصيات تهجم متى ما توفر لها خيار الـ action. خيارات الـ Actions تتبعأ بشكل تلقائي في الوقت الحقيقي الذي يمر في عالمك الواقعي لشخصياتك ولأعدائك في الآن ذاته. لذا انتظار هذه الخيارات تتعبأ بشكل كامل لدى جميع شخصياتك لتهاجم جميعها في الوقت نفسه يوفر لك فرصة عمل أكبر قدر من الكومبوهات الذي بدوره يعني ضرر أكبر لفريقك. وخيارات استراتيجية اكثر.

a8jyknag7ikeonmqoktb.png


علاوة على هذا كله. كلما طورت أسلحة البارتي تبعك اكثر. يقدرون يهاجموا أكثر من مرة كل جولة. الذي بدوره يضيف خيارت اكثر واكثر!

أخيراً وليس اخراً. الكومبوهات الناجحة ستبني عداد الـ Iddhi لديك. الـ Iddhi هذا تستخدمه لتلقي قدرات سحرية على وجوه اعدائك بين كل اكشن واكشن، تدافع ضد هجمات الأعداء تجاهك، أو تنفذ هجمة رهيبة. كل فرد من البارتي لديه هجمته الرهيبة/الفريدة. كذلك آجنا تقدر تتحول لهيئتها الهائلة Heruka وتنزل قصاصها الإلهي للذي سرق طعامها ذاك اليوم.

bfsembjf6kiiv2sv8foa.png


طبعاً دائماً وابداً قراءة النصوص التي توصف انظمة اللعب مش نفس لعبها بنفسك، تقدر تحمل الديمو تبعها من الستور الذي تريد وتجربها وتحكم!


آجنا بنت مطواعة وتحب التأمل كل ما سنحت الفرصة لها ويوجد لديها Inner Realm (مملكة داخلية) في عقلها.

oeotncdi6fjvvx8iv963.png


آجنا مع قدرتها على امتصاص الأشخاص لهذه المملكة الغامضة تكتشف ايضاً انها كلما تأملت وجدانها تنتقل لبُعد غير معلوم داخل وعيها يتمدد.

الأشخاص الذين تمتصهم آجنا أو الـ Incarnations يعيشون داخل هذه المملكة التي بدورها تتمدد وتتطور أكثر كلما زادت قوة آجنا. تبدأ أول القصة كجرف صخري صغير في فراغ لتتحول اخيراً لمعسكر سري وملجأ آمن مشابه لمسقط رأسها.

هذه المملكة الداخلية طبعاً تعمل مثل الـ central hub في اللعبة. فيها أغلبية مهماتها و خيارات التخصيص متوفرة فيها وتطوير الأسلحة وحتى خاصية الحفظ. ضغطة زر واحدة ترسل آجنا لمدينتها/مدينتك أيها اللاعب الذي تصممها على ما تريد.

شخصيات اللعبة ستعيش في هذه المدينة وستقدم لك مزايا كثيرة. مثلاً مهمة لتطوير اسلحتك قد تأتيك من حداد أو عالم أحياء سيطلب منك العثور على وحش معين في عالم اللعبة المترامي الاطراف.

fmlfekfqzi1qdsjuuixb.png


حديثك مع الشخصيات التي تشاركك البارتي قد يرسلك لمهمات تعرفك على قصصهم الجانبية وتحل مشاكلهم. قد تحصل ايضاً على قدرة جديدة تعينك اكثر في رحلتك من هذه المهمات.


==

Lab Zero الأستوديو المسؤول عن تطوير اللعبة هو نفسه الأستوديو الذي طور لعبة القتال Skullgirl. وكما في اللعبة السابقة يستمر الأستوديو بتقديم خلطته وبصمته المتفردة -مظهرآخاذ، وتحريك لا يضاهى مرسوم يدوياً، وألبوم موسيقي بديع من الملحن القدير Hiroki Kikuta.

Indivisible مبنية بشكل كامل على محرك التطوير Z-Engine، ذات المحرك الذي طوروا عليه Skullgirl، والذي على حسب كلام الأستوديو أكثر المحركات تطوراً من ناحية استخدام الـ 2D sprite المتواجدة في الصناعة. ويدعم تدفق هائل من التحريك فائق الوضوح على الشاشة الواحدة، ألوان ديناميكية، وإضاءة حقيقية على كل sprites.

شغل Lab Zero على Skullgirl وفر الأرضية اللازمة للعمل بشغف على Indivisible. بينما أسلوب الأخيرة قد يكون مختلف قليلاً عن الأولى لكن طرق الإنتاج والتطوير تظل نفسها.


كما هو موضح في الفيديو، كل فريم في عملية التحريك يحتوي على ثلاثة طبقات: الخطوط، التظليل ثم التلوين.

m5pxtibareofrzhrw99j.png


في Skullgirl، الشخصيات كانت ترسم بخطوط سميكة ومدببة لتعطي كل فريم في الشاشة ستايل illustrative صارخ يجعل الشخصيات تبرز عن الخلفيات أثناء اللعب السريع جداً المعروف في العاب الفايتنج. لكن هذه المرة مع Indivisible فريق التطوير ذهب مع خطوط أنحف ومنتظمة أكثر للتأكيد على نمط في الرسم متناغم ومتماسك يناسب لعبة آربيجي فانتازي.


اللعبة من تلحين الملحن القدير Hiroki Kikuta ملحن سلسلة Mana بجانب تلحينه لعدة ألعاب آخريات. شخصياً يعجبني اسلوبه كثيراً في التلحين.

من الموسيقى التي لحنها للعبة:




ألحان ترميني لذكريات سلاسل الأربيجي القديمة 3>


ynotgxi6cpknv9omuyjr.png
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
مفاجأة السنة بالنسبة لي. قاعد ألعبها وجداً حبيتها الجيمبلاي حقها ادماني كثير وميال لألعاب الفايتنج في نواحي كثيرة ورغم اني مش محب كثير للفايتنج لكن هاللعبة قدرت تقدم لي نظام غريب وممتع كثيراً في نفس الوقت. نظام قتالي يستعين بعناصر أربيجي/فايتنج ويوظفها بطريقة مميزة غير قصتها وشخصياتها ومظهرها اللذيذ. ملاحظاتي الوحيدة هي أن اللعبة تحتوي backtracking مضجر بعض الأحيان ومرات المعارك مش عادلة.

طبعاً حرام ما لها موضوع رسمي في تي-جي وسويت هالموضوع البسيط تشجيع للذي يود شراءها.
 

used2Bcat

True Gamer
من أول ما نزلت عالقيم باس شفت لها مقطع و أعجبتني و حملتها. راح ألعبها قريب بإذن الله.
 

used2Bcat

True Gamer
من أول ما نزلت عالقيم باس شفت لها مقطع و أعجبتني و حملتها. راح ألعبها قريب بإذن الله.

بما ان اللعبة بتطلع من القيمباس في ١ فبراير قررت اوقف كروس كود و ابدا هذه. بصراحة ممتعة جدًا! حاليًا البارتي حقي tungar, dhar, ginseng. الشباب اللي خلصوها ايش توزيعاتكم للبارتي كانت؟
 
التعديل الأخير:

Golden_Sun

True Gamer
عجيبه هاللعبة لعبتها من فترة على السوبتش وما كنت اعرف عنها شي لكن استمعت فيها ووصلت عند قتال صعب ووقفت
 

Omni-Doom

The Last Quincy
بخصوص التاجات @بندول ، ايش السالفة حقتها ؟

لا تكون fetish ::inno::
 

used2Bcat

True Gamer
بخصوص التاجات @بندول ، ايش السالفة حقتها ؟

لا تكون fetish ::inno::

Inside joke بالقصة.


عجيبه هاللعبة لعبتها من فترة على السوبتش وما كنت اعرف عنها شي لكن استمعت فيها ووصلت عند قتال صعب ووقفت

عجيب، انا الان مخلص اربع ساعات و ما حسيت باي صعوبة في اللعبة خصوصًا لما عرفت اضبط توقيت العلاج.
 

used2Bcat

True Gamer
ختمت اللعبة ب14 ساعة تقريبًا.
-اللعبة سهلة مرة ولا عانيت معها في الصعوبة الا مع بعض أنواع الأعداء اللي يحتاج منك تركز زين انك تجيب دائمًا تفادي مثالي. في بوس جانبي قوي بأخر اللعبة وفيه تحدي.
-على رغم من كثرة شخصيات اللعبة اللي تقدر تحطهم بالبارتي وتنوع أنواعهم trap,balanced, damage, healer ولكن التشكيلة عندي خليتها كلهم جلد و شخصية علاج.
-القصة جميلة و الشخصيات ضحكت معهم في أكثر من مشهد.
-الإستكشاف ما ينفع كثير صراحة مع الوقت دام اللعبة بسيطة، والسبب انك من تطور الدفاع عندك مرتين خلاص تصير damage-sponge وخصوصًا لما يكون معك هيلر و ضابط التفادي المثالي.
-برضو من الأشياء اللي ما تخلي الإستكشاف ممتع مرة هو ان البلاتفورم عادي جدًا ولا أشوف فيه أشياء ذكية. و أنا شخص صراحة أكره اي لعبة ميترويدفينيا فيها باكتراكنق بدون فاست ترافل لنقاط معينة. و الأخيس، انك ما يمديك تشوف الخريطة كاملة!!! بس يمديك تسوي zoom out من المكان اللي واقف فيه وما يعطيك الخريطة كاملة للمنطقة حتى.

تقييمي: 6/10
 

game for new

True Gamer
ختمتها بما انها مجانية للبلس لعبة جميلة وساحرة جدا من تصميم الشخصيات او تصميم العالم والرسوم نفسها جدا مريحة وجميلة للعين .

قصة اللعبة مسلية وتعطيك دافع لإستكمال اللعبة بأكملها والجيم بلاي حلو ومتنوع ويتطور يتحسن طوال تقدمك في اللعبة والبلاتفورمنغ خصوصا على اخر مراحل في اللعبة جدا ممتع صار ويخليك تعصر كل شيء تعلمته طوال رحلتك في اللعبة .

رحت قريت عن الأستيديو لأن تحمست اشوف مشاريعه القادمة Lab zero games وياليتني ماقريت فضائح وكوارث واستقالات وانصدمت ان الشركة بأكملها لحين ماقفلت من كثر الفضائح الي عليها خخخ للأسف الشركة كانت مشروع شيء كبير بعد هذي اللعبة بس شكله الي ماسك الشركة شخص مجنون مش سوي عقليا.
 

judge balthier

True Gamer
شكرا للموضوع الرائع (من جد كتابته رائعه🫡) الي ذكرني انها عندي نسخة فيزيائية من زمان و ما لعبت فيها للحين 😅
 
  • Like
Reactions: Tia
أعلى