titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعودت من أعضاء TG نظرتهم الثاقبة في إختيار الألعاب الممتازة من غيرها، لكن في بعض الأحيان ما تحصل ألعاب ممتازة التقدير إلي تستحقه، و مع الأسف ما أشوف نفسي محتاج أوضح عظمة هذي اللعبة في أي منتدى على شبكة الإنترنت، إلا TG، خصوصا أن اللعبة تحصل على كل الحب في كل مكان، و بما أن TG تجمع للاعبين المحترفين توقعت تقدير أكبر للعبة مثلها، لكن مع الأسف حتى قبل إصدار اللعبة، بل حتى في يوم إعلان اللعبة ما لقت ترحيب مناسب هنا، و زاد الوضع سوءا بعد الإصدار حتى مع إستقبال اللعبة عالميا من قبل النقاد بشكل إيجابي جدا و حصولها على تقييمات مرتفعة و معدل تقييم 89%، و إنطباعات إيجابية من اللاعبين -و حتى عدد كبير من الجوائز- لكن بالرغم من هذا ما حصلت التقدير إلي تستحقه هنا..
بعيدا عن الدراما في بداية الموضوع، راح أتكلم هنا عن جوانب عظمة هذي اللعبة و كيف أنها تستحق تقدير أكبر بكثير
سيتنج/ثيم مميز!
مع الأسف مؤخرا حتى مع كثرة ألعاب العالم المفتوح، نشوف قليل من الألعاب إلي تحاول تبتكر في ثيم أو فكرة عالمها، أغلبها تكون أشياء مكررة شفناها في مليون لعبة أو أشياء مجنركة و مبتذلة، لكن هورايزون مو من هذي الألعاب، تقديم عالم بهذي الفكرة و الثيم شيء جريء بحد ذاته، لأن التنفيذ في غاية الصعوبة، روبوتات عملاقة مصممة على شكل ديناصورات و حيوانات منقرضة، تتجول في العالم كأنها مخلوقات حية، العالم خليط بين عوالم الخيال العلمي و الخيال البحت، البشر بدائيين على عكس التكنلوجيا العالية لهذي الروبوتات و المنشئات المتطورة و المخبئة في عالم اللعبة، أعتقد أن عالم هورايزون عنده كونسيبت مميز جدا و من الأميز على الإطلاق مقارنة بأي لعبة عالم مفتوح، خصوصا أن جوريلا نجحوا في أن يجعلوا من هذا العالم قابل للتصديق.
عالم مبهر بصريا، و في نفس الوقت مصمم بشكل ممتاز!
أعتقد سهل جدا نلاحظ روعة رسوم هذي اللعبة، الرسامين في فريق جوريلا تجاوزا كل الحدود الإبداعية لديهم لتقديم رسوم هذي اللعبة، النتيجة هي أن اللعبة من أكثر الألعاب إلي تم إستخدام خاصية التصوير فيها، نقطة أخرى هي أن تصميم خريطة اللعبة ممتاز، ما في عوائق مزعجة عند التنقل، و في نفس الوقت سهل جدا توصل إلى أي نقطة على الخريطة، قرى بدائية موزعة و أنقاض لبعض المدن، مستعمرات، خنادق -راح أتكلم عن هذي النقطة بشكل مفصل-، مساحات طبيعية في غاية الجمال، و أيضا تتوزع كل فصيلة من الروبوتات في مناطق مختلفة، و كونها من فريق أول مرة يطور لعبة عالم مفتوح، ف النتيجه مبهرة في الحقيقة، خصوصا إني ألقى أشياء في كل مكان.
اللعبة فيها دنجنز كمكافئة لعشاق الخيال العلمي!
تسمى في اللعبة Cauldron و هي موزعة في الخريطة و لازم تبحث عنها، ميزة هذي الدنجنز أن تحاول تخليك تستخدم أسلوب لعب مختلف حتى توصل لنهاية الدنجن، ف تلاقي الدنجن مثلا يجبرك على اللعب بالتسلل، عن طريق توزيع الأعداء في منطقة صغيرة مثلا، و يعطيك خيارات تساعدك مثل أنك تكسر أنبوب حتى تستفيد من الدخان بتظليل الروبوتات، شيء ثاني و هو أن الدنجنز مذهلة بصريا و محبي الخيال العلمي تحديدا راح يشوفوا مظهرها جذاب جدا، نهاية الدنجن راح تواجه معركة زعيم عبارة عن معركة مع روبوت بلفل عالي، غالبا المعركة تقدم تحدي عالي و مكافئة إنهاء الدنجن هو أنك راح تقدر تعيد برمجة أنواع مختلفة من الروبوتات و تخليها تقاتل لصالحك لو كنت في وضع صعب، الدنجنز إضافة ممتازة و شخصيا تفاجأت بوجودها خصوصا أن ما شفت الفريق تكلم عنها قبل الإصدار.
تشكيلة منوعة من أصناف المهمات!
شيء ثاني فاجئني و هو كيف فريق جوريلا حاول قدر الإمكان يقدم تشكيلة مهمات جانبية تعطي اللاعب متعة لمدة طويلة، بالرغم من كونها محاولته الأولى، مثل ما تشوفون في الصورة؛ عندنا قائمة مع أنواع المهمات، إلى جانب المهمات الرئيسية عندنا المهمات الجانبية، و إلي تتنوع في الأهداف و تكون غالبا بمحتوى قصصي يساهم في بناء العالم، بحيث أن يعطيك معلومات عن قرى و الثقافات في العالم أو/و شخصيات و إلخ..، النوع الثاني هو مهمات جلب الأشياء، هذي غالبا فيها محتوى قصصي لكن في هذي المهمات تحصل قائمة معينة من الآيتمز إلي لازم تجلبها لصاحب الطلب، النوع الثالث هو تحرير مناطق من قطاع الطرق، تنظف المنطقة و تحصل نقاط خبرة و يرجع سكان المنطقة لها بعدما تحررها، مهمات إعادة برمجة طوال العنق، الروبوتات الطويلة و إلي كأنها أبراج هذي تتجول في عالم اللعبة، في مهمات مخصصة لتسلق هذي الروبوتات بينما هي تمشي -فايب SoTC- حتى توصل للرأس و تعيد برمجتها، كل واحد له طريقة مختلفة حتى تقدر تتسلقه و التحدي دائما في كيفية تسلقه و الوصول للقمة -الروبوت جدا طويل و المنظر من فوق رأسه مذهل!-، نوع آخر و هو مهمات -تحديات فعليا- الصيد و إلي يكون عليها شروط لصيد أنواع من الروبوتات و هذي من أكثر المهمات challenging في اللعبة، نوع مهمات آخر و هو البحث و إنهاء الدنجنز و إلي تكلمت عنهم فوق، أخيرا مهمات تنظيف مناطق الروبوتات الفاسدة، الروبوتات الفاسدة تكون أقوى بكثير من الروبوتات العادية و تسبب دمج كبير، و التعامل مع هذي الروبوتات يكون أصعب لأنها عدائية و ما تقدر تقرب منها، 7 أنواع من المهمات الجانبية، تشكيلة ممتازة جدا للعبة من تطوير فريق جديد على الجنرا.
أعمق تصميم أعداء للعبة عالم مفتوح؟!
فكرة تكسير أجزاء الوحش شيء مو جديد أبدا، تواجدت في ألعاب أكشن و ألعاب آربيجي و عالم مفتوح كذلك، لكن تصميم الروبوتات في هورايزون أكثر من ذلك بكثير، نأخذ مثال ب الثاندرجو إلي موجود في الصورة هذي، كم سلاح تعتقد متصل في جسده؟ أسلحة متعددة بل كثيرة! كل جزء من جسده يستخدمه كسلاح، الذيل، قاذف الصواريخ على ظهره، سلاح ليزر، أسلحة في الرأس، و غيرها، المسألة مش فقط أنك تقدر تجرده من كل هذي الأسلحة و تضعف من قوته، أنت تقدر أيضا تستخدم بعض الأسلحة إلي تسقط منه ضده، إذا مش بشكل مباشر، على الأقل تقدر تستخدم الموارد للكرافتنج، مو كل شيء في جسده عبارة عن أسلحة، الروبوت أيضا عنده أجزاء مهمة كأنها القلب النابض للروبوت، هذي نقاط الضعف، مثلا لو فجرت خزان التبريد راح تجمد الروبوت لعدة ثواني، لو ضربته في البطارية ف الكهرباء المتسربة راح تشل حركته، و نقاط ضعف أخرى كذلك، معروف أن الثاندرجو روبوت شرس و من الأشرس في عالم اللعبة، لكن في كل مواجهة معه راح تدرس الروبوت أكثر و أكثر، راح تعرف كل جزء من جسده و وظيفته، أشياء كثيرة تحتاج الملاحظة لما تنظر إلى أي روبوت في اللعبة، خصوصا الضخمة أو المعقدة تصميميا، الروبوتات أيضا عندها ذكاء اصطناعي قوي.
أصلب و أمتع ميكانكس لعب في أي لعبة WRPG على الإطلاق؟!
هذي في رأيي المتواضع أكثر نقطة تلمع فيها هذي اللعبة، تكلمت عن كيف تصميم الأعداء عميق و ممتاز، نظام القتال جاء حتى يواكب عظمة تصميم الأعداء، النتيجة؟ النتيجة هي أن كل معركة مع روبوت و لو كان متوسط الحجم تعطيك شعور أنها boss fight لحد ذاتها، شيء ما شفته في أي لعبة WRPG، على سبيل المثال نظام لعب The Witcher 3 راح يكون بدائي جدا مقارنة بهذي اللعبة، شيء صعب تلاقي لعبة عالم مفتوح بنظام قتال بهذي الصلابة و معارك مصممة بهذا الذكاء و الإتقان! القوس هو السلاح الرئيسي، لكن لحظة، القوس مش عبارة عن سلاح يطلق أسهم، لا، بل هو قاذف لأنواع مختلفة من الذخيرة، كل قوس يسمح لك تطلق أنواع مختلفة من الذخيرة، التبديل بين الذخائر في غاية السلاسة أثناء اللعب، عندنا ذخيرة حارقة و ذخيرة مجمدة و أسهم تختلف بشدة حدتها، و أنواع أخرى من الأسهم، أيضا عندنا افخاخ، و لا أنسى الحبال و إلي تختلف بقوتها بإختلاف نوع الحبل، حتى أختصر وصف نظام لعب هواريزون ف هو سهل التعلم و لكن صعب الإحتراف، نظام لعبها سريع لكن إستراتيجي/تكتيكي في نفس الوقت، الروبوتات غير متسامحة أبدا و راح تخسر بكثرة، خصوصا أن الدرعمة مستحيل تنفع، و ما ينفع إطلاق ذخيرة بشكل عشوائي بدون تخطيط و دراسة للموقف
على سبيل المثال شنو راح تسوي لو واجهت قطيع كامل من محطم الصخور؟ التغلب على قطيع منهم و حتى لو كان عددهم 4 مثلا شيء تعجيزي و في غاية الصعوبة، إستخدام الذخيرة المناسبة هو أحد مفاتيح الفوز على عدو معين، مكان توجيه الضربات أيضا مهم بنفس القدر، لو الروبوت عنده خزان تجميد على ظهره؛ لو أطلقت عليه سهم متجمد واحد راح يتسبب بزيادة الحمل على الخزان و بالتالي إنفجار ضخم، راح يجمد الروبوت، مهم تكسر الأسلحة و خصوصا إلي تشكل أكبر خطر عليك، مثلا قاذف الأقراص سلاح خطير عند الثاندرجو، و يصادف أن لما تكسره تقدر تستخدمه ضده و يتسبب بدامج كبير عليه! بعض الروبوتات عندها جسد محصن جدا، ما راح تقدر توصل لنقاط ضعفه إلا لما تكسر أجزاء من جسده، مثل ما ذكرت نظام اللعب إستراتيجي و سريع في نفس الوقت، لذلك اللعبة حملت نظام كرافتنج يخدم هذا التوجه، الكرافتنج بسيط و سريع و في نفس الوقت يتطلب، بحكم إختلاف أنواع الذخيرة، المتطلبات تختلف، لكن بحكم سهولة الكرافتنج ما راح تحس أنك تقضي وقت طويل فقط في جمع الموارد، ما تحتاج جريندنج أبدا، شيء ثاني و هو شجرة المهارات ممتازة، ما في مهارات تسليكية فقط لزيادة حجم شجرة المهارات، بل كل مهارة تعطيك شعور التقدم و الإنجاز، مهارات رهيبة مثل إبطاء الزمن أثناء التصويب أو مهارة السقوط على الروبوتات من الأعلى و مهارات كثيرة أخرى، قوائم اللعبة البسيطة و المرتبة و خلو اللعبة من أي تعقيدات زائدة في القوائم نقطة إيجابية أخرى، و ما في أي تعقيدات في الكرافتنج و معرفة وظائف الأدوات و القوائم، لذلك ما استغربت لما شفت أن اللعبة كانت مدخل كثيرين للجنرا، بل كثيرين حبوا اللعبة بالرغم من كرههم للجنرا
أرجع للكلام عن منظومة القتال، عندك خمس أصناف رئيسية من الأسلحة/الأدوات، القوس [كل قوس له أنواع مختلفة من الذخائر و بتأثيرات مختلفة]، قاذفة القنابل [أنواع متعددة من القنابل و إلي ممكن تكون مهمة جدا و عنصر حاسم في المعارك]، قاذف الأفخاخ [تقدر تخطط للإطاحة بالأعداء الصغار بدون قتال مباشر بواسطة الأفخاخ فقط، و تقدر تسبب دامج كبير لعدو قوي]، قاذف الحبال [في أنواع مختلفة و كل نوع يعطي نتائج مختلفة، مثلا بالنوع الأضعف تحتاج خمسة حبال حتى تثبت الثاندرجو في مكانه، بالنوع الأقوى تحتاج ثلاثة فقط و هكذا]، و أخيرا الرمح و هو للقتال ال melee، تعطيك اللعبة حرية إختيار طريقتك للإطاحة بالروبوت بإستخدام كل الأدوات المتاحة، تقدر أيضا تعيد برمجة روبوت حتى يهاجم باقي الروبوتات، لكن هذا تقدر تسميه خيار ال easy في اللعبة عشان إلي ما يقدر يفوز بمعركة ضد أكثر من روبوت في نفس الوقت.
اللعبة مصقولة و متقنة جدا!
جوريلا نجحوا في تقديم اللعبة إلي طمحوا فيها تماما كما أرادوا، مستوى تقني خارق هو الأفضل على مستوى الجنرا، صقل عالي جدا، نزلت اللعبة بدون حاجة لتحديثات كبيرة، ما في مشاكل في الكاميرا، ما في جلتشات، انميشن في غاية الاتقان، بإختصار لعبة مبهرة تقنيا، و من مطور جديد على الجنرا، تقديم عالم كبير بهذي التفاصيل و بأعداء بهذا التعقيد و الإتقان، و كل هذا يظهر و كأن من لعبة خطية من شدة الصقل، شيء لا يصدق بصراحة، في ويتشر 3 حتى الحصان تواجه مشاكل في توجيهه، هورايزون تخليك تختار روبوت قابل للإمتطاء و تعيد برمجته و يصير ملكك، تمتطيه و تمشي في الخريطة بالكامل بدون مشكلة واحدة، تنقل سريع؟ موجود، لكن ما يمنع أن وسائل التنقل العادية حصلت إهتمام كبير كذلك، جبال؟ أغلبها فيها إختصارات للتسلق أو الهبوط من فوقها، أو جدران ممكن تسلقها، و تصميم الخريطة ما يخليك تنزعج، التحكم ب ألوي؟ متقن جدا، تقدر تجري بسرعة و تتدحرج و تتزحلق و تتسلق و تقفز و تسبح و تغطس و إلخ.. كل هذا بدون أي أخطاء في الإستجابة أو بطئ في التنفيذ، تحكم ب ألوي و بعدين إرجع تحكم ب جيرالت و راح تشوف الفرق المهول.
في النهاية؛ أعتقد أن كثيرين ظلموا لعبة عظيمة مثل هورايزون، خصوصا لما أشوف أسباب غير منطقية تنطرح كأسباب لكره اللعبة، مثل موعد إصدارها القريب من زيلدا، شخصيا لعبت اللعبة قبل زيلدا بكم يوم، إستمتعت فيها جدا و أعتبرها من أفضل 3 ألعاب WRPG في التاريخ، ثم لعبت زيلدا و إخترتها كلعبة السنة كذلك، شنو المانع أن الواحد يستمتع بكل الألعاب على كل الأجهزة بدون ما يقيد نفسه بميولاته؟ سبب ثاني أيضا و هو أن المستوى القصصي يتم مقارنته بمستوى ويتشر 3 القصصي، جوريلا جديد على الجنرا و صنع لعبة بميكانيكيات لعب ثورية تتفوق على ميكانيكيات لعب ويتشر 3 بمراحل شاسعة، صحيح أن ويتشر 3 تتفوق من ناحية السرد القصصي و بكثير، لكن هل الجانب القصصي لازم يكون قوي في كل الألعاب أو ما نلعبها؟ هل راح نترك الألعاب إلي ما فيها محتوى قصصي من الأساس؟ هل تقييم منتج كامل يعتمد على القصة فقط؟ هورايزون لعبة متقنة في معظم جوانبها، ف لازم ما نخلي مستواها القصصي ينسف كل إلي قدمته خصوصا أن ما يوصل إلى مرحلة السوء أبدا
حاب أذكر أن اللعبة نزل لها توسعة محترمة و بمحتوى سخي و هي The Frozen Wilds، لذلك إلي ناوي يلعبها لأول مرة أو يرجع لها لازم يجرب التوسعة كذلك، الموضوع صار أطول من ما توقعت ف أعتذر إذا أخذت من وقتكم الكثير.
تعودت من أعضاء TG نظرتهم الثاقبة في إختيار الألعاب الممتازة من غيرها، لكن في بعض الأحيان ما تحصل ألعاب ممتازة التقدير إلي تستحقه، و مع الأسف ما أشوف نفسي محتاج أوضح عظمة هذي اللعبة في أي منتدى على شبكة الإنترنت، إلا TG، خصوصا أن اللعبة تحصل على كل الحب في كل مكان، و بما أن TG تجمع للاعبين المحترفين توقعت تقدير أكبر للعبة مثلها، لكن مع الأسف حتى قبل إصدار اللعبة، بل حتى في يوم إعلان اللعبة ما لقت ترحيب مناسب هنا، و زاد الوضع سوءا بعد الإصدار حتى مع إستقبال اللعبة عالميا من قبل النقاد بشكل إيجابي جدا و حصولها على تقييمات مرتفعة و معدل تقييم 89%، و إنطباعات إيجابية من اللاعبين -و حتى عدد كبير من الجوائز- لكن بالرغم من هذا ما حصلت التقدير إلي تستحقه هنا..
بعيدا عن الدراما في بداية الموضوع، راح أتكلم هنا عن جوانب عظمة هذي اللعبة و كيف أنها تستحق تقدير أكبر بكثير
سيتنج/ثيم مميز!
مع الأسف مؤخرا حتى مع كثرة ألعاب العالم المفتوح، نشوف قليل من الألعاب إلي تحاول تبتكر في ثيم أو فكرة عالمها، أغلبها تكون أشياء مكررة شفناها في مليون لعبة أو أشياء مجنركة و مبتذلة، لكن هورايزون مو من هذي الألعاب، تقديم عالم بهذي الفكرة و الثيم شيء جريء بحد ذاته، لأن التنفيذ في غاية الصعوبة، روبوتات عملاقة مصممة على شكل ديناصورات و حيوانات منقرضة، تتجول في العالم كأنها مخلوقات حية، العالم خليط بين عوالم الخيال العلمي و الخيال البحت، البشر بدائيين على عكس التكنلوجيا العالية لهذي الروبوتات و المنشئات المتطورة و المخبئة في عالم اللعبة، أعتقد أن عالم هورايزون عنده كونسيبت مميز جدا و من الأميز على الإطلاق مقارنة بأي لعبة عالم مفتوح، خصوصا أن جوريلا نجحوا في أن يجعلوا من هذا العالم قابل للتصديق.
عالم مبهر بصريا، و في نفس الوقت مصمم بشكل ممتاز!
أعتقد سهل جدا نلاحظ روعة رسوم هذي اللعبة، الرسامين في فريق جوريلا تجاوزا كل الحدود الإبداعية لديهم لتقديم رسوم هذي اللعبة، النتيجة هي أن اللعبة من أكثر الألعاب إلي تم إستخدام خاصية التصوير فيها، نقطة أخرى هي أن تصميم خريطة اللعبة ممتاز، ما في عوائق مزعجة عند التنقل، و في نفس الوقت سهل جدا توصل إلى أي نقطة على الخريطة، قرى بدائية موزعة و أنقاض لبعض المدن، مستعمرات، خنادق -راح أتكلم عن هذي النقطة بشكل مفصل-، مساحات طبيعية في غاية الجمال، و أيضا تتوزع كل فصيلة من الروبوتات في مناطق مختلفة، و كونها من فريق أول مرة يطور لعبة عالم مفتوح، ف النتيجه مبهرة في الحقيقة، خصوصا إني ألقى أشياء في كل مكان.
اللعبة فيها دنجنز كمكافئة لعشاق الخيال العلمي!
تسمى في اللعبة Cauldron و هي موزعة في الخريطة و لازم تبحث عنها، ميزة هذي الدنجنز أن تحاول تخليك تستخدم أسلوب لعب مختلف حتى توصل لنهاية الدنجن، ف تلاقي الدنجن مثلا يجبرك على اللعب بالتسلل، عن طريق توزيع الأعداء في منطقة صغيرة مثلا، و يعطيك خيارات تساعدك مثل أنك تكسر أنبوب حتى تستفيد من الدخان بتظليل الروبوتات، شيء ثاني و هو أن الدنجنز مذهلة بصريا و محبي الخيال العلمي تحديدا راح يشوفوا مظهرها جذاب جدا، نهاية الدنجن راح تواجه معركة زعيم عبارة عن معركة مع روبوت بلفل عالي، غالبا المعركة تقدم تحدي عالي و مكافئة إنهاء الدنجن هو أنك راح تقدر تعيد برمجة أنواع مختلفة من الروبوتات و تخليها تقاتل لصالحك لو كنت في وضع صعب، الدنجنز إضافة ممتازة و شخصيا تفاجأت بوجودها خصوصا أن ما شفت الفريق تكلم عنها قبل الإصدار.
تشكيلة منوعة من أصناف المهمات!
شيء ثاني فاجئني و هو كيف فريق جوريلا حاول قدر الإمكان يقدم تشكيلة مهمات جانبية تعطي اللاعب متعة لمدة طويلة، بالرغم من كونها محاولته الأولى، مثل ما تشوفون في الصورة؛ عندنا قائمة مع أنواع المهمات، إلى جانب المهمات الرئيسية عندنا المهمات الجانبية، و إلي تتنوع في الأهداف و تكون غالبا بمحتوى قصصي يساهم في بناء العالم، بحيث أن يعطيك معلومات عن قرى و الثقافات في العالم أو/و شخصيات و إلخ..، النوع الثاني هو مهمات جلب الأشياء، هذي غالبا فيها محتوى قصصي لكن في هذي المهمات تحصل قائمة معينة من الآيتمز إلي لازم تجلبها لصاحب الطلب، النوع الثالث هو تحرير مناطق من قطاع الطرق، تنظف المنطقة و تحصل نقاط خبرة و يرجع سكان المنطقة لها بعدما تحررها، مهمات إعادة برمجة طوال العنق، الروبوتات الطويلة و إلي كأنها أبراج هذي تتجول في عالم اللعبة، في مهمات مخصصة لتسلق هذي الروبوتات بينما هي تمشي -فايب SoTC- حتى توصل للرأس و تعيد برمجتها، كل واحد له طريقة مختلفة حتى تقدر تتسلقه و التحدي دائما في كيفية تسلقه و الوصول للقمة -الروبوت جدا طويل و المنظر من فوق رأسه مذهل!-، نوع آخر و هو مهمات -تحديات فعليا- الصيد و إلي يكون عليها شروط لصيد أنواع من الروبوتات و هذي من أكثر المهمات challenging في اللعبة، نوع مهمات آخر و هو البحث و إنهاء الدنجنز و إلي تكلمت عنهم فوق، أخيرا مهمات تنظيف مناطق الروبوتات الفاسدة، الروبوتات الفاسدة تكون أقوى بكثير من الروبوتات العادية و تسبب دمج كبير، و التعامل مع هذي الروبوتات يكون أصعب لأنها عدائية و ما تقدر تقرب منها، 7 أنواع من المهمات الجانبية، تشكيلة ممتازة جدا للعبة من تطوير فريق جديد على الجنرا.
أعمق تصميم أعداء للعبة عالم مفتوح؟!
فكرة تكسير أجزاء الوحش شيء مو جديد أبدا، تواجدت في ألعاب أكشن و ألعاب آربيجي و عالم مفتوح كذلك، لكن تصميم الروبوتات في هورايزون أكثر من ذلك بكثير، نأخذ مثال ب الثاندرجو إلي موجود في الصورة هذي، كم سلاح تعتقد متصل في جسده؟ أسلحة متعددة بل كثيرة! كل جزء من جسده يستخدمه كسلاح، الذيل، قاذف الصواريخ على ظهره، سلاح ليزر، أسلحة في الرأس، و غيرها، المسألة مش فقط أنك تقدر تجرده من كل هذي الأسلحة و تضعف من قوته، أنت تقدر أيضا تستخدم بعض الأسلحة إلي تسقط منه ضده، إذا مش بشكل مباشر، على الأقل تقدر تستخدم الموارد للكرافتنج، مو كل شيء في جسده عبارة عن أسلحة، الروبوت أيضا عنده أجزاء مهمة كأنها القلب النابض للروبوت، هذي نقاط الضعف، مثلا لو فجرت خزان التبريد راح تجمد الروبوت لعدة ثواني، لو ضربته في البطارية ف الكهرباء المتسربة راح تشل حركته، و نقاط ضعف أخرى كذلك، معروف أن الثاندرجو روبوت شرس و من الأشرس في عالم اللعبة، لكن في كل مواجهة معه راح تدرس الروبوت أكثر و أكثر، راح تعرف كل جزء من جسده و وظيفته، أشياء كثيرة تحتاج الملاحظة لما تنظر إلى أي روبوت في اللعبة، خصوصا الضخمة أو المعقدة تصميميا، الروبوتات أيضا عندها ذكاء اصطناعي قوي.
أصلب و أمتع ميكانكس لعب في أي لعبة WRPG على الإطلاق؟!
هذي في رأيي المتواضع أكثر نقطة تلمع فيها هذي اللعبة، تكلمت عن كيف تصميم الأعداء عميق و ممتاز، نظام القتال جاء حتى يواكب عظمة تصميم الأعداء، النتيجة؟ النتيجة هي أن كل معركة مع روبوت و لو كان متوسط الحجم تعطيك شعور أنها boss fight لحد ذاتها، شيء ما شفته في أي لعبة WRPG، على سبيل المثال نظام لعب The Witcher 3 راح يكون بدائي جدا مقارنة بهذي اللعبة، شيء صعب تلاقي لعبة عالم مفتوح بنظام قتال بهذي الصلابة و معارك مصممة بهذا الذكاء و الإتقان! القوس هو السلاح الرئيسي، لكن لحظة، القوس مش عبارة عن سلاح يطلق أسهم، لا، بل هو قاذف لأنواع مختلفة من الذخيرة، كل قوس يسمح لك تطلق أنواع مختلفة من الذخيرة، التبديل بين الذخائر في غاية السلاسة أثناء اللعب، عندنا ذخيرة حارقة و ذخيرة مجمدة و أسهم تختلف بشدة حدتها، و أنواع أخرى من الأسهم، أيضا عندنا افخاخ، و لا أنسى الحبال و إلي تختلف بقوتها بإختلاف نوع الحبل، حتى أختصر وصف نظام لعب هواريزون ف هو سهل التعلم و لكن صعب الإحتراف، نظام لعبها سريع لكن إستراتيجي/تكتيكي في نفس الوقت، الروبوتات غير متسامحة أبدا و راح تخسر بكثرة، خصوصا أن الدرعمة مستحيل تنفع، و ما ينفع إطلاق ذخيرة بشكل عشوائي بدون تخطيط و دراسة للموقف
على سبيل المثال شنو راح تسوي لو واجهت قطيع كامل من محطم الصخور؟ التغلب على قطيع منهم و حتى لو كان عددهم 4 مثلا شيء تعجيزي و في غاية الصعوبة، إستخدام الذخيرة المناسبة هو أحد مفاتيح الفوز على عدو معين، مكان توجيه الضربات أيضا مهم بنفس القدر، لو الروبوت عنده خزان تجميد على ظهره؛ لو أطلقت عليه سهم متجمد واحد راح يتسبب بزيادة الحمل على الخزان و بالتالي إنفجار ضخم، راح يجمد الروبوت، مهم تكسر الأسلحة و خصوصا إلي تشكل أكبر خطر عليك، مثلا قاذف الأقراص سلاح خطير عند الثاندرجو، و يصادف أن لما تكسره تقدر تستخدمه ضده و يتسبب بدامج كبير عليه! بعض الروبوتات عندها جسد محصن جدا، ما راح تقدر توصل لنقاط ضعفه إلا لما تكسر أجزاء من جسده، مثل ما ذكرت نظام اللعب إستراتيجي و سريع في نفس الوقت، لذلك اللعبة حملت نظام كرافتنج يخدم هذا التوجه، الكرافتنج بسيط و سريع و في نفس الوقت يتطلب، بحكم إختلاف أنواع الذخيرة، المتطلبات تختلف، لكن بحكم سهولة الكرافتنج ما راح تحس أنك تقضي وقت طويل فقط في جمع الموارد، ما تحتاج جريندنج أبدا، شيء ثاني و هو شجرة المهارات ممتازة، ما في مهارات تسليكية فقط لزيادة حجم شجرة المهارات، بل كل مهارة تعطيك شعور التقدم و الإنجاز، مهارات رهيبة مثل إبطاء الزمن أثناء التصويب أو مهارة السقوط على الروبوتات من الأعلى و مهارات كثيرة أخرى، قوائم اللعبة البسيطة و المرتبة و خلو اللعبة من أي تعقيدات زائدة في القوائم نقطة إيجابية أخرى، و ما في أي تعقيدات في الكرافتنج و معرفة وظائف الأدوات و القوائم، لذلك ما استغربت لما شفت أن اللعبة كانت مدخل كثيرين للجنرا، بل كثيرين حبوا اللعبة بالرغم من كرههم للجنرا
أرجع للكلام عن منظومة القتال، عندك خمس أصناف رئيسية من الأسلحة/الأدوات، القوس [كل قوس له أنواع مختلفة من الذخائر و بتأثيرات مختلفة]، قاذفة القنابل [أنواع متعددة من القنابل و إلي ممكن تكون مهمة جدا و عنصر حاسم في المعارك]، قاذف الأفخاخ [تقدر تخطط للإطاحة بالأعداء الصغار بدون قتال مباشر بواسطة الأفخاخ فقط، و تقدر تسبب دامج كبير لعدو قوي]، قاذف الحبال [في أنواع مختلفة و كل نوع يعطي نتائج مختلفة، مثلا بالنوع الأضعف تحتاج خمسة حبال حتى تثبت الثاندرجو في مكانه، بالنوع الأقوى تحتاج ثلاثة فقط و هكذا]، و أخيرا الرمح و هو للقتال ال melee، تعطيك اللعبة حرية إختيار طريقتك للإطاحة بالروبوت بإستخدام كل الأدوات المتاحة، تقدر أيضا تعيد برمجة روبوت حتى يهاجم باقي الروبوتات، لكن هذا تقدر تسميه خيار ال easy في اللعبة عشان إلي ما يقدر يفوز بمعركة ضد أكثر من روبوت في نفس الوقت.
اللعبة مصقولة و متقنة جدا!
جوريلا نجحوا في تقديم اللعبة إلي طمحوا فيها تماما كما أرادوا، مستوى تقني خارق هو الأفضل على مستوى الجنرا، صقل عالي جدا، نزلت اللعبة بدون حاجة لتحديثات كبيرة، ما في مشاكل في الكاميرا، ما في جلتشات، انميشن في غاية الاتقان، بإختصار لعبة مبهرة تقنيا، و من مطور جديد على الجنرا، تقديم عالم كبير بهذي التفاصيل و بأعداء بهذا التعقيد و الإتقان، و كل هذا يظهر و كأن من لعبة خطية من شدة الصقل، شيء لا يصدق بصراحة، في ويتشر 3 حتى الحصان تواجه مشاكل في توجيهه، هورايزون تخليك تختار روبوت قابل للإمتطاء و تعيد برمجته و يصير ملكك، تمتطيه و تمشي في الخريطة بالكامل بدون مشكلة واحدة، تنقل سريع؟ موجود، لكن ما يمنع أن وسائل التنقل العادية حصلت إهتمام كبير كذلك، جبال؟ أغلبها فيها إختصارات للتسلق أو الهبوط من فوقها، أو جدران ممكن تسلقها، و تصميم الخريطة ما يخليك تنزعج، التحكم ب ألوي؟ متقن جدا، تقدر تجري بسرعة و تتدحرج و تتزحلق و تتسلق و تقفز و تسبح و تغطس و إلخ.. كل هذا بدون أي أخطاء في الإستجابة أو بطئ في التنفيذ، تحكم ب ألوي و بعدين إرجع تحكم ب جيرالت و راح تشوف الفرق المهول.
في النهاية؛ أعتقد أن كثيرين ظلموا لعبة عظيمة مثل هورايزون، خصوصا لما أشوف أسباب غير منطقية تنطرح كأسباب لكره اللعبة، مثل موعد إصدارها القريب من زيلدا، شخصيا لعبت اللعبة قبل زيلدا بكم يوم، إستمتعت فيها جدا و أعتبرها من أفضل 3 ألعاب WRPG في التاريخ، ثم لعبت زيلدا و إخترتها كلعبة السنة كذلك، شنو المانع أن الواحد يستمتع بكل الألعاب على كل الأجهزة بدون ما يقيد نفسه بميولاته؟ سبب ثاني أيضا و هو أن المستوى القصصي يتم مقارنته بمستوى ويتشر 3 القصصي، جوريلا جديد على الجنرا و صنع لعبة بميكانيكيات لعب ثورية تتفوق على ميكانيكيات لعب ويتشر 3 بمراحل شاسعة، صحيح أن ويتشر 3 تتفوق من ناحية السرد القصصي و بكثير، لكن هل الجانب القصصي لازم يكون قوي في كل الألعاب أو ما نلعبها؟ هل راح نترك الألعاب إلي ما فيها محتوى قصصي من الأساس؟ هل تقييم منتج كامل يعتمد على القصة فقط؟ هورايزون لعبة متقنة في معظم جوانبها، ف لازم ما نخلي مستواها القصصي ينسف كل إلي قدمته خصوصا أن ما يوصل إلى مرحلة السوء أبدا
حاب أذكر أن اللعبة نزل لها توسعة محترمة و بمحتوى سخي و هي The Frozen Wilds، لذلك إلي ناوي يلعبها لأول مرة أو يرجع لها لازم يجرب التوسعة كذلك، الموضوع صار أطول من ما توقعت ف أعتذر إذا أخذت من وقتكم الكثير.