hits counter

موضوع انطباعي Half Life

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما في العنوان هذا موضوع انطباعي لـ"Half Life" اسم يعرفه 99% منكم سواء من لعب اللعبة او سمع عنها، شخصياً كثير ما سمعت عن هالف لايف وشفت لها صور وكان عندي فضول لتجربتها

السنة هذي أخيراً أرضيت هذا الفضول ولعبتها...ثم لعبتها مرة أخرى (مب للنهاية)



في هذا الموضوع رح اكتب عن رأيي باللعبة لكن بدل ما أفصل الحديث لـ"قصة"،"قيمبلاي" ألخ...



رح أكتب عن كل فصل في اللعبة لحاله.




1-Black Mesa inbound


تبدأ اللعبة وعالم الفيزياء النظرية Gordon Freeman يصل متأخراً للعمل

هذا الانترو وبالنسبة لشخص يشوفه في عام 2023 الانترو جيد ومافيه حاجة غلط، أكيد انه ابهر الناس في 1998 عموماً رح تلمح على السريع رجل ببذلة يحدق بفريمان لكن مافيه شي يشد الانتباه حالياً



يوقف القطار ويجي حارس الامن لفتح الباب لفريمان ويقوله انهم كانوا بانتظاره في المختبر



2-Anomalous materials

تبدأ المرحلة في مقر عمل فريمان المعتاد ينطلب منه انه يتوجه لغرفة تبديل الملابس عشان يلبس بذلة الاختبار (الايقونية) ويتوجه للتيست شامبر

تقدر تتجول في المعمل وتلعب بالمايكرويف، العجيب في ذا المكان هو انك لو تعرف شي واحد عن هالف لايف فهو ان المكان النظيف المسالم ذا قريباً وقريباً جداً رح ينقلب تماماً ولو ما حطيت الشي في بالك من حالك في علامات تدل على ان في كارثة محتمل انها تصير

في البداية حارس الامن اللي جالس عند طاولة الاستقبال في بداية المرحلة رح يصبح على فريمان ويقوله ان السيستم كرش من أول اليوم ثانياً رح تسمع حوارات العلماء في كل مكان وهم يتحدثون عن خطورة تجربة اليوم (الا اذا كانوا مشغولين بحل لغز اختفاء الدونات)


الشي الثالث رح تلمح أحد العلماء يتناقش داخل احد المكاتب المغلقة مع الرجل اللي كان يناظر فريمان لما وصل عمله، صوت كلامهم ما يوصل لكن أكيد انهم ما يتكلمون عن شي يهم البطل فريمان...صح؟

عموماً بعد ارتداء البذلة يتوجه فريمان لمركز الاختبار ويسمع حديث زيادة عن التجربة، واحد من العلماء يحاول يتحدث عن قد ايش التجربة مقلقة لكن الثاني يسكته ويقوله ان فريمان مايحتاج يسمع الكلام ذا

التجربة نفسها (كما يبدو) مب أول مرة فريمان يسويها لكن الفرق هو ان عينة اليوم لها درجة نقاوة عالية

التجربة هي تعريض جوهرة قادمة من بعد فضائي لشعاع ليزر (ماراح أكذب وأدعي اني فاهم كل اللي يحصل)

قدرة الجوهرة ذي هي الـ Teleportation مب بشكل مباشر (مب تلمس الجوهرة وهي تنقلك) لكنها اذا تفعلت تقدر تكون مفتاح لبوابة عبور من مكان (او بُعد) لأخر



أعتقد ذا وقت كويس عشان أذكر ان احداث العاب Portal تدور في نفس عالم هالف لايف

بعد ما يعرض فريمان الجوهرة للشعاع يحدث تفاعل بينهم (متوقع) لكن يخرج عن السيطرة (غير متوقع)


الأثر كبير وتدميري وينقل فريمان لظلام دامس، ثم لكوكب أخر ثم يرجعه لمكانه في الأرض وتحديداً المختبر اللي كان فيه

لكنه يلقى نفسه أمام...



3-Unforseen Consequences

المختبر في حالة كارثية والضرر يمتد لخارج المختبر، في طريق الخروج رح تشوف اثار الكارثة في كل مكان وأيضا رح يبدأ يطلع أول عدو لفريمان في اللعبة

كائنات طفيلية صغيرة بأربع أرجل ورح تحاول تهاجم فريمان الأعزل

في طريقه للخروج رح يلتقي فريمان بأحد زملاءه اللي رح يطلب منه يطلع السقف ويطلب النجدة

يتسلح فريمان بسلاحه الايقوني The Crowbar وينطلق


لاحقاً في نفس الشابتر رح يحصل مسدس فرد كمان

هذا الشابتر يبتدي فيه الاكشن ورحلة فريمان للنجاة من الكارثة، وكبداية فعلية للعبة هالف لايف الشابتر يتقن عرض كل شي يقدر يسويه فريمان من حركة وقتال، المرحلة أيضاً تتقن عرض المصيبة اللي وقع فريمان وزملاءه فيها

من نقطة الانطلاق في المعمل رح ينزل فريمان للمجاري عشان يلاقي المصعد الوحيد الشغال

اللي رح يوديه إلى...



4-Office Complex

يبدأ الشابتر بعنصر من الرعب (رغم ان اللعبة نفسها مب لعبة رعب) المكان شبه مظلم وفيه وحوش لاصقة بالسقف وتسحب الناس



في اول مكان في الشابتر فريمان لازم يقفل الكهرباء في الجناح عشان يعرف يمشي بدون ما يأذيه الالتماس الكهربائي

في هذا الشابتر يحصل فريمان على سلاح الـShotgun

لاحقا رح يوصل لغرفة بابها مغلق ولازم يدخل من فتحة التهوية اللي بدورها لازم يرص صناديق عشان يعرف يطلع لها وهنا يظهر مكانيك دف الصناديق، الصناديق وحتى السلالم تصلق بفريمان زي المغناطيس ودايما تتحرك خطوة زيادة معاه

ما توقعت قد أوصف نظام دف بأنه "زلق" الموضوع ممكن يغثك شوية لكنه مب Deal Braker

عموماً يوصل للغرفة اللي بعدها ويصير دف الصناديق Deal Braker

الغرفة الأخرى فيها جهاز Sentry Gun اللي ما يعرف عدو ولا صديق وأول ما يتفعل يطلق على كل شي يتحرك

هنا فيه خيارين يا ان فريمان يتجه لزر الإيقاف محتمي بالصناديق (اللي دفها ممكن يكشفه للجهاز)

أو انه يهج ويتجه للغرفة الثانية على طول (فيه جهاز ثاني هناك لكن ذاك ماله حل الا الهجة)

بعدها يوصل فريمن لجناح المكاتب (اللي اسم الشابتر عليه)

وهنا يطلع تصميم مراحل هالف لايف بقوته

تصميم هذا المكان افقي بحت، مافيه حركة على محور Z أبداً والمكان مشكل كأنه متاهة رصاص هنا و خزانة اسعافات هناك و أعداء عن اللفات و الزوايا وخلف الأبواب

الأعداء هنا هم الـVortigaunt مب أول ظهور لهم في ذا المكان لكنه الأبرز

لفترة من اللعبة رح يكونوا اقوى نوع من الأعداء يواجه فريمان، رينج هجماتهم بعيد و الدامج حقهم كبير وهم منظمين اكثر مقارنة بباقي الفضائيين اللي تشوفهم للأن

سواء الطفيلي أو Bullsquid او Houndeye كلهم يتصرفون باندفاع ومافيه استراتيجية في قتالهم (إلا الهاوند آي أحياناً لما يكونوا جماعة)

أما الـVortigaunt يتصرفون كأنهم جنود وبهذا هم يحطون وزن لكلمة "غزو فضائي"


عموماً المكان ذا ما يطول تخرج منه ثم إلى ثلاجة لحوم ثم لمصعد أخير خارج الخدمة

يعرف غوردان في الطريق ان الجيش وصل والكل متجه للسطح عشان ينقذهم

يطلع غوردان المصعد المدمر ويبدا الشابتر اللي بعده


5-"We've Got Hostiles"

أول شابتر اسمه يحصله Namedrop

الرحلة إلى السطح مستمرة فريمان يمر بطريق مفخخ بقنابل وأيضا يلاقي هنا الـSentry Guns

اللي ما تفعلت للان لكن اذا مر أحد من الليزر الضوئي سواء فريمن ولا غيره رح تشتغل فورا ولا تعرف عدو من صديق

طيب ايش أحسن طريقة للتعامل مع الأجهزة ذي؟

على ما يبدو انه اسهل لفريمان انه يدرعم ويدمر كل جهاز بدل ما يقعد يداري ويحذر من تشغيلهم او ان فضائي يجي ويشغلهم

في طريقه يقابل فريمان بعض الجنود لكنهم مب جايين للانقاذ بل للتصفية فضائين او حراس أمن او علماء او فريمان شخصياً

الجنود هنا للقضاء عليهم كلهم وهنا يضطر فريمان للدفاع عن نفسه امامهم

خصوم هم الأقوى والأكثر تنظيماً واستراتيجية في بيئة موزونة ومتصممة عدل

المرحلة ذي رتمها سريع جداً ورح يصير اسرع لو اندفعت لأجهزة السينتري قنز بدل لا تداري تفعيلها

تصميم المرحلة كحلقة تنتهي محل ما بدأت لكن ما تنتبه من كبر الأماكن والتنقل بينها

الين اول لقاء مع الجنود اللعبة تشجع السرعة ممرات صغير وصوت الرصاص ما يوقف والغرف كلها صغيرة مشبعة بأجهزة السينتري قنز، فضائيين يطلعون فجأة (غالباً خلف فريمان) وصناديق متفجرات ممكن رصاصة طائشة تفعلها

لما يقابل فريمان الجنود شي من الحذر يبدأ ويصير لازم تفكر قبل الحركة


الجنود موزعين في غرف كبيرة، مخازن بدورين غالباً وبين كل "حلبة" والأخرى ممرات مشبعة افخاخ تفصل بينهم

لين كذا إلى ان يوصل فريمن السطح

-أخيراً! كذا انتهت اللعبة صح؟

-لا...


فريمن يلقى ان الجنود استحوذوا بالكامل على السطح فايصير تغيير عاجل بالخطة ويرجع من محل ما جا (مب قايلك تصميم المرحلة عبارة عن حلقة؟)

يرجع تحت من باب اخر، إلى فتحات التهوية والسقف قاعد يطيح عليه والجنود يعرفوا مكانه فاراح يدخلوا فتح التهوية معاه

تنتهي المطاردة وفريمن يلقى نفسه في نقطة البداية عن كبانية الامن اللي ماسكة باب Silo D

بداية الشابتر فريمن كان في الجهة الأخرى من الشباك ولهذا ماكان قادر يفتح الباب

يقابل عامل هناك ويقله ان الروحة للسطح ما تفيد الوضع فوضى واللي عندهم الحل هم فريق من العلماء في الـLambda Complex في الجهة الأخرى من القاعدة

الطريقة العادية للوصول لها تدمرت والان على فريمن يمر على أجنحة قديمة ومهجورة من بلاك ميسا

بلاك ميسا كانت في الماضي مركز أبحاث وتشغيل صواريخ

الان على فريمن انه يروح لمعمل وقود الصواريخ ثم ينزل تحت الأرض لسكة حديد كانت تربط اجنحة بلاك ميسا ببعض

من السكة رح يوصل للجهة المقابلة وهناك يقدر يوصل لـLambda complex

يفتح غوردن باب Silo D ويكمل رحلته متوجهاً تحت الأرض بعد ماكان طريقه للسطح


6-Blast Pit

من سكة الحديد إلى مكب المخلفات الاشعاعية ثم عبر الانابيب حتى يصل فريمان أخيراً لمركز اختبار الصواريخ

الهدف ان فريمان يروح من الحفرة القابعة في نص المركز للوصول لسكة الحديد لكن الفضائي Tantacles قافل الطريق ومتركز في وسط المركز

فريمان ما يقدر يغلبه بالمواجهة والفكرة من الشابتر هذا هو إيجاد طريقة أخرى لهزيمته



الـ Tantacles يعتمد على الصوت في تحديد مكانه عدوه ولهذا إذا طلع فريمان أي صوت رح يتعرض للهجوم بسرعة، ممكن هنا انك تشتته و تحذف قنبلة مكان بعيد عشان يلحق صوتها

الشابتر ذا تصميمه عمودي، دايما فيه أشياء فوق وتحت فريمان من أعداء يلاحقوه وغيره و التنقل يكون عمودي أكثر

حتى المكان اللي فيه التانتاكليس مكان عمودي التعامل مع خصم قوي يلحق الصوت ممكن ما يكون شيء معقد لكن اسمع ذي!

فريمن لازم يطلع وينزل كذا مرة في هذا المكان وممكن، بل غالباً إنه رح يطلع صوت في حركته ذي فا حتى القنابل اللي يحذفها عشان يشتت الانتباه لازم ما يغير موقعها افقياً، بل عمودياً أيضاً

تصميم المرحلة بذا الشكل يخلي التصميم نفسه هو التحدي الأساسي في هذا الشابتر وخاصة عند جزئية المروحة والمولد

عموماً فريمن في النهاية رح ينزل المغارة متوجهاً للشابتر اللي بعده


7-Power up

بعد جولة في مغارة سيئة جداً

التعرض لـFall Damage في المكان ذا شبه محتوم

حركة فريمان دايما سيئة كأنه يتزلج في المكان ما يمشي عادي ولما تكون في مغارة متجهة للأسفل ووعرة جداً زحلقة فريمان توصل أقصاها

عموماً الطريق للأمام يمر من بركة لكن اذا نزلت البركة قبل لا تكمل طريقك اطلع منها سلاح الريفولفر هناك



أخيراً يوصل فريمن للميدان الرئيسي في هذا الشابتر ويشوف بعض الجنود يواجهون وحش Garganuta

خصم أخر فريمن ما يقدر يواجهه مباشرة (الويكي تقول انه ممكن هزيمته بكمية من المتفجرات) لكن ينصب كمين يأدي المهمة


أحد حراس الامن المصابين يقول لفريمن انه لازم يفعل الطاقة عشان تشتغل سكة الحديد (لأنها كهربائية)

ينطلق فريمن لتفعيل مولد الكهربا لكن في طريقه عدد كبير من الجنود يواجههم في مكان كأنه ارينا في لعبة اون لاين (هو اللعبة فيها اون لاين)

وبعدها يقابل بعض الآي هاوندز ثم أخيراً يفعل المولد



يرجع لمكانه الأول ويستدرج العملاق لمكان جديد ما كان مفتوح في السابق فيه ببساطة غرفة كهرباء عملاقة

فريمان يركض لها والعملاق يلحقه لما يوصلون فريمان يشغل (السكينة؟) ثم ينهزم من التيار الكهربائي القوي

التيار الكهربائي ممكن يضر فريمان أيضاً



الشابتر هذا قصير وأغلبه في موقع واحد لكن عنصر الاكشن قوي فيه، أول ما يخش فريمان تشوف ان فيه معركة شغالة فعلاً، الهرب هو الحل المنطقي الوحيد ومن حظك ان الباب قدامك وانهيار المكان كردة فعل لقوة العملاق توضح لك ان فريمان أو بشري أخر ما يملك القدرة على مواجهته وجهاً لوجه


عموماً ينتهي الشابتر بفريمن وهو يفعل الـPower Generator يركب العربة الموجود للمكان ويقابل في طريقه حارس أمن يقوله ان أحد العلماء جا قبل وعلمه ان قبل ما يتوجه إلى Lambda comp لازم يتوجه لمركز الاطلاق (فاكر المكان ذا كان مختص بالصواريخ)

ويطلق قمر صناعي رح يستخدمه فريق العلماء في اغلاق البوابة اللي يجون منها الفضائيين

الجنود لسبب ما وقفوا الاطلاق فا فريمن مضطر انه ينطلق ويستأنف الاطلاق بنفسه




8-On a Rail

فريمن ينطلق عبر السكة الحديدة لمركز الاطلاق

من الاخر...أفضل شابتر في اللعبة


التاق لاين حق لعبة هالف لايف هو "Run,Think,Shoot,Live"

مافيه تطبيق لذا التاق لاين في أي شابتر اكثر من هذا

اذا على بالك ان فريمن رح يقعد طول الوقت في العربة الين يوصل وجهته فا انت غلطان (بس ما الومك لأنه فعلا بدا وكأن الشابتر رح يكون كذا)

لكن العكس، الشابتر ذا يعتمد على الاستطلاع تعرف العربة وين رايحة ومن فين جات وش الطرق الرئيسية والفرعية و مواقع الازرار اللي تقدر تغير السكة

والاستطلاع مطلوب خاصة خارج العربة، كثير من الأحيان التصرف الاذكى ان فريمن يترك العربة ويستطلع اللي قدامه ولمسافات بعيدة

يعرف كل سكة ايش وجهتها ويفتح الأبواب اللي ازرارها تكون في غرف مغلقة

رح تشوف معارك قايمة بين الجنود والفضائيين طول الوقت

ميزة تواجد أنواع مختلفة من الأعداء يتعاركون انه يخلي عنصر الاكشن باقي موجود حتى بدون تدخل البطل

لما فريمان يترك العربة ويستطلع اللي قدامه يقدر يفك نفسه من مشاكل كثير سواء انه يفك افخاخ قبل لايطيح فيها او يواجه أعداء كان ممكن يقفلوا طريقه (شيئين القيام بهم على الرجول أسهل من القيام به واقفاً فوق عربة تتحرك)

تلقائياً مع الوقت رح تلقى نفسك رسمت خريطة مترو في مخيلتك


تصميم المرحلة 90% أفقي هذا أكثر شابتر أفقي في اللعبة (وهذا تلقائياً يخليه الأفضل) فا المكان كأنه متاهة كبيرة لكن في مع الوقت المتاهة تصغر والخطية تزيد

في النهاية يوصل فريمن لمركز الاطلاق، مواجهة مع الجنود في الخارج ثم لغز دف صناديق (رح تعيده كثير) ثم مواجهة أخيرة مع الجنود داخل مركز الاطلاق ومن ثم أخيراً يطلق فريمان القمر الصناعي


مع إطلاق الصاروخ (واذا انت مهتم باللور) نعرف انه في الجهة الأخرى من البوابة هناك من يمسك فيها ويسعى بقائها مفتوحة، "حامي البوابة" في الجهة أخرى دري باطلاق القمر الصناعي ويعرف الغاية منه كانت إيش، الان هو يعرف ان القابعين في الجهة الثانية يحاولون اغلاق البوابة ولهذا فلازم تزيد سرعة الغزو و شدته لإنهائه قبل ما يقدروا يقفلون البوابة

بالعربي صعوبة اللعبة رح تزيد...

فريمن يخرج من منصة الإقلاع وياخذ طريق غير اللي جا منه ويتوجه مرة أخرى للسكة الحديدة في طريقه يلقى الجنود ناصبين له كمين في السكة

يخرجون عربته من مسارها وتدعم بجدار ويطيح ويلقى نفسه في...


9-Apprehension



"مرحلة الموية"



فريمن يطيح فورا في بركة مائية، هذا جناح من بلاك ميسا باين عليه القدم والهجر، ثلاث ارباعه مغمور بالمياه

السباحة مب سيئة في اللعبة (صدق أولا تصدق)


عموماً بعد مدة رح يلقى فريمان بركة قابع فيها الفضائي المائي ichthyosaur

سريع وقوي ويتحرك بدون صوت

هنا لازم ننوه على شي، فريمن طبعاً ما يقدر يطلق عيارات نارية تحت الماء والكروبار خيار ممكن لكن ليس فعال

يحصل فريمان سلاح Crossbow لمواجهته

بعدها يكمل فريمان سباحة لجهة أكثر "جفافاً" من هذا الجناح، تلاحظ هنا ان الفضائيين صاروا يقاتلوا باستراتيجية أعلى ويميلوا إلى نصب الكمائن لفريمن

في طريقه رح يمر على أحد العلماء اللي رح يقوله ان العلماء والجنود كانوا يراقبون تحركه باستمرار لأن بذلته ملغمة بأجهزة تعقب بعدها يدخل في وحدة من أغرب الغرف في اللعبة كلها

غرفة شديدة البرودة (لدرجة انها تدمج) مليانة أعداء لكن الهرب بأقصى سرعة أفضل بكثير من مواجهتهم

أقول عليها اغرب غرفة لأن الغرض الوحيد منها ان فريمن يعدي مسرع عليها وأول واخر مرة شي شبيه لها يجي

عموماً فريمن يوصل السقف (ثالث مرة يطلع السقف، فاكر في بداية اللعبة لما كان يبدو ان الوصول للسطح رح يكون خط النهاية؟)

قبل الخروج تحت السماء واحد من حراس الامن يحاول يحذر فريمن من شي لكن ينطلق عليه قبل لا يكمل كلامه

في السطح يلاقى فريمن فرقة Black ops من عميلات اناث هدفهم القضاء عليه

اسرع أعداء واجههم فريمن عددهم حوالي خمسة، بعد تجاوزهم يأخذ باب ثاني للأسفل لكن فجأة تنطفئ الأضواء...



10-Resuide Processing

يقع فريمن في كمين نصبوا له الجنود، في بداية الشابتر تسمع الجنود يتناقشون بأيش يسوون مع غوردن في البداية تكون الخطة هي ارساله للاستجواب لكن يقررون انهم يقتلوه ويتخلصوا منه في مكب النفايات


هذي قد تكون أفضل بداية لشابتر، فريمن فقد كل أسلحته ولاقي نفسه مرمي في جهاز تدمير النفايات ولازم يتخارج بسرعة وينجو بنفسه

قبل الخروج من المكب يستعيد فريمان الماستر سورد حقه الـCrowbar وعلى مر الرحلة في الشابتر ذا واللي بعده رح يستعيد فريمن ترسانته اللي كانت عنده سلاح تلو الاخر


على ان الشابتر ذا يملك بداية مميزة لكنه بالنسبة لي الأقل مستوى ككل

عنصر الاكشن ضعيف وذا شي مفهوم لأن ثلاث ارباع أسلحة فريمن راحت

والشي الثاني انه كله عبارة عن تجول في هذا المكان شبيه المصنع والمشي بالسير اللي يتحرك أسرع من الازم في متاهة حلها مب واضح

ما اطلب انه يكون فيه خريطة او مساعدات

لكن فرق لما الحل يتطلب صبر وتفكير ولما يكون متخبي في زاوية

عموماً الشابتر يخلص...


11-Questionabale Ethics

يوصل فريمن لجناح ربما ما كان المفروض يوصله، معمل تتم فيه دراسة المخلوقات الفضائية

وواضح ان المعمل شغال في الدراسات ذي قبل الغزو (غير معروف كيف حصل بلاك ميسا على اتصال مع الكوكب قبل الكارثة) عموماً...

الغزو الفضائي يتصعد بظهور فضائيين الـGrunts جنود فضائيين بهيئة جنود كاملة سلاح وردع، أقوياء وهم أعداء لفريمن ولجيش البشر كمان

المعمل يقلب فوضى عارمة معركة تشب بين البشر والفضائيين وفريمن في النص عدو الكل وماله حليف إلا حارس الامن اللي يقوله انه يحتاج لمساعدة أحد العلماء لفتح الباب للسطح

العلماء متخبين في غرفة مغلقة في الخلف قبل ما يوصلها فريمن لازم يهدي الجو في المعمل ويفعل الباب

في طريقه لأداء المهمة رح يحصل على سلاح Tau Canon سلاح كان مازال في مرحلة التجربة، لا تبذر بذخيرته

الشابتر ذا أيضاً قصير زي اللي قبله و Power up موقع واحد وكأنه ارينا في لعبة اون لاين

عموماً يفتح أحد العلماء الباب لفريمن ويحذره، الوضع كارثي في الخارج والطريق ماراح يكون سهل


12-Surface Tension

أطول وأصعب وأغرب شابتر في اللعبة كلها



وداعاً للممرات الصغيرة والمتاهات، التصميم هنا ساحة معركة خلف الأخرى مع فاصل قصير من المشي بينهم

هنا فريمن يتواجه مع الات الجيش لأول مرة فا من بداية الشابتر تهاجمه مروحية

من رأيي أشوف قتال جندي برجوله مع مروحية أمر سيء، المروحية تملك أفضلية لا تقبل الجدل فا الوضع يعتمد على الحظ عشان تضبط مع الجندي وينجو

وفريمن ما يواجه مروحية مرة وحدة ولا مرتين...بل ثلاث مروحيات في هذا الشابتر

-طيب نعطي فريمن صاروخ مضاد للطائرات؟

-موجود، لكنه حل لمشكلة ما كان لازم تكون موجودة

فعلاً رح يكون غريب انه ما نشوف مروحية طول اللعبة لكن يارجل خلها بعيدة في الخلفية مب لازم فريمن يتصادم معها

عموماً الشابتر ذا طويل وتتغير بيئته كذا مرة فا أفضل نتكلم عن كل جزء منه على حدة



الجزء الأول فريمن يطلع جبل، هنا يقابل المروحيات الثلاثة وأيضا يتواجه مع الجنود في أماكن معزولة عن بعض وسيئة التصميم ومليئة بالأماكن الفارغة اللي تخدع الواحد انها الطريق الصحيح

ينتهي هذا الجزء وفريمن نازل في منحدرات عمودية تصميمها كارثي

زي Blast Pit فيه أعداء على مستوى فوق فريمن وتحته اللي يفرق انهم دايما لهم الأفضلية يشوفوه قبل ما يشوفهم، ولو كانوا على نفس المستوى فهم متمركزين في أماكن تديهم أفضلية ساحقة

والطيحة = تبدأ من جديد

وأي طريقة لعب غير حذر وبطء مطلق تعني الطيحة المحتومة، كأنك تلعب أسوء لعبة باركور قد شفتها

ينتهي هذا الجزء...

يوصل فريمن لمعسكر للجيش فيه كل شي من أسلحة ودبابات، صراع قوي يدور بين فريمن والجنود هنا

موجة خلف الأخرى إلى ان يوصل لمبنى تحدث فيه معركة قوية بين الفضائيين والجنود

وطبعاً في نص المعركة فريمن يجد نفسه، يدخل للمبنى اللي يدور حوله القتال لكنه ملغم للأخير ولابد من الحذر، بعد تجاوز الألغام يتجه تحت الأرض

ثم فوقها من جديد...

الشابتر ذا هو الأصعب بسبب شدة المعارك اللي فيه الفواصل بين كل قتال والثاني تقل وصوت الرصاص ما يهدأ

كل الطرفين يرمون كل اللي عندهم على الثاني وفريمن لأنه في النص يتعرض لكل شي

الفضائيين متقدمين وبقوة ورح تشهد على تقدمهم طول الشابتر، بوادر الغزو بدأت تظهر فا أشياء من بيئة كوكبهم بدت تطلع على الأرض

في نهاية الشابتر يلقى فريمن Garganuta مرة أخرى فريمن لازم يدور طريقة يغلبه فيها غير المواجهة

يتقدم لمدخل معمل تحت الأرض، باب المعمل مغلق لكن يصادف فريمن جهاز لتحديد مواقع القصف جمبه راديو للجيش "إنسى أمر فريمن سوف نهجر هذه القاعدة"

الجيش ينسحب ويغطي الانسحاب بقصف بلاك ميسا بكل اللي يقدره

فريمن يستخدم جهاز القصف بفتح باب المعمل ومواجهة الوحش اللي يلحقه

فريمن يخش المعمل وينتهي شابتر كأنه المرحلة الأخيرة في لعبة هيلو...



13-Forget about Freeman


ثاني شابتر اسمه عبارة عن Namedrop

ما عندي الكثير أقوله عن ذا الشابتر كأنه جزء من Surface Tension يشبهه بكل شي حتى اسمه انقال فيه

الفرق انه اكثر صعوبة ونشهد فيه جولة أخرى بين فريمن وفرق البلاك اوبس

عموماً ينتهي بوصول فريمن وأخيراً إلى Lambda Complex



14-Lambda Core


إسم كوكب الفضائيين هو Xen هو مب كوكب ينوصله بالسفر عبر النجوم بل من البوابات وفي المختبر هذا كان العلماء يروحون ويجون لـXen لدراسته وجمع العينات منه

في طريقه لتفعيل بوابة توصله للكوكب فريمن يفعل الكور بالاول ثم يتوجه للمكان اللي رح تم فيه فتح البوابة لـXen

طبعاً هذا ما يحصل بدون معارك غزيرة بين فريمن والفضائيين اللي يعرفون هدف فريمن وضرورة منعه من دخول الكوكب

شابتر افقي بالغالب وترجع المتاهات هنا

لأن هذا هو معمل العمل على البوابات فا أغلب طرق التقدم هي عبرها، هنا يجي كمان لغز أبواب

نظام توقع الباب الصح عشان تتقدم

لكن لأنها هالف لايف فا التويست في لغز الأبواب ذا ان الغلطة = فال دامج

والاسعافات قليلة جداً

في النهاية يوصل فريمن لمكان شبيه جداً بمكان البداية ينقاله هناك عن "حامي البوابة" في الجهة الثانية وان فريمن لازم يروح له ويهزمه لإنهاء الغزو

ينعطي ترسانة ضخمة من الأسلحة وأداة Long Jump Module

اللي وظيفتها واضحة من اسمها وتوضح لك ان خاتمة اللعبة رح تعتمد بشكل كبير على البلاتفورمر

تتفعل البوابة وينتقل فريمن للكوكب



15-Xen

شوف...فيه ثلاث شابترات بعد هذا لكنها قصيرة وتقريباً في نفس البيئة فاراح نتحدث عنهم كلهم هنا

الجزئية الأولى يمكن اكثر جزئية تعتمد على القفزات الطويلة مكان واحد وما تطول

على مر رحلتك في الكوكب رح تشوف بقايا تركها البشر السابقين اللي راحوا يكتشفوا الكوكب

وبذلهم اللي نفس بذلة فريمن كأنها إشارة ان فريمن ممكن يلقى نفس مصيرهم


عموماً هي موقع واحد وما تطول الظاهر الهدف منها اختبار القفزة الطويلة في الاكشن


بعدها يواجه فريمن أول زعيم في اللعبة Gonarch شبيه بالعنكبوت وقوي جداً ما يقدر عليه فريمن الا من بعيد ومدى هجماته عالي وهجومه من قريب أقوى وأخطر فعليا كل اللي يحتاجه انه يوقف في مكانه ورح يشكل خطر كافي على فريمن بعد ثلاث جولات متفرقة ينهزم وينفتح الباب للجزئية الثانية اللي هي الأصعب في كل اللعبة



تصميم عمودي + اعتماد على البلاتفورمر + أعداء يطيرون

بعد 10 ساعات إن شاء الله يعدي فريمن عبر مصنع استنساخ الجنود اللي رح تلاحظ فيه ان بعض الوحوش ما تهاجمه إلا اذا هو هجم

لكن يطلع بعدين الأعداء اللي يطيرون والاخرين بعضهم يبدون يهجمون في مصنع عمودي التصميم

قبلها بشوي يحصل فريمن قنبلة عبارة عن (خنفساء؟) فضائية صغيرة للحق مدري ايش قوتها الفعلية

بعد 10 ساعات أخرى (لكن مب بذاك السوء) أخرى في المصنع فريمن يوصل لخط النهاية

ويواجه الزعيم المدبر لهذا الغزو (اللي كان يكلم فريمن من وقت لأخر من وصل الكوكب)

الزعيم يتغذى على الكريستالات اللي في مقره وطول ماهي موجودة هزيمته غير ممكنة، يساعده اتباعه اللي يطيرون ومن أقوى أسلحته انه يطلق بوابة على فريمن تنقله لغرفة تكون عبارة عن تحدي بلاتفورمر لازم يتجاوزه

هي عددها ربما ثلاث غرف والزعيم يقدر يرسل فريمن لها بدون توقف

فريمن يهزم الزعيم بمهاجمته لين ينكشف عقله وبالهجوم عليه في النهاية ينهزم وهكذا ينتهي الغزو



16-Endgame

بعد الهجمة الأخيرة فريمن يلقى نفسه انتقل لمكان أخر وقدام الرجال اللي كان ينظر له لما وصل لعمله أول اليوم واللي كان يراقبه طول المغامرة

يتحدث معاه لأول مرة يهنئه ويقوله ان البعد Xen صار "تحت سيطرتنا" لكن مين يقصد بصيغة الجمع هنا؟

يقول الرجل لفريمن انه أعجب بعمله وأرسل توصية لرؤساءه بتعيينه لأنه يشوف فيه إمكانيات خارقة

يعرض على فريمن خيارين إما ان يقبل بالعرض ويسير إلى البوابة حيث الاحتمالات المجهولة

او ان الرجل رح يرسله مرغماً إلى معركة فريمن لا يملك الفرصة بالنجاة منها شي يوصفه الرجل بأنه رح يكون مخيب للآمال بعد كل اللي مر فيه

يسير فريمن للبوابة قابلاً العرض



"Wisely done, Mr. Freeman I will see you up ahead"
 
التعديل الأخير:

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
انطباعات جميلة ذكرتني برحلتي مع اللعبة بشباترها، او بالتحديد ريميك Black Mesa، خيار مثير للاهتمام انك لعبت الاصل مباشرة

اكثر شي مبهر ببلاك ميسا هو شابترز Xen، كل ما قبله كان ريميك مطابق للاصل ونفس التوجه الفني العام بس دخول Xen كان فعلا عجيب وغرائبي وشيء ثاني عن باقي اللعبة واحساس انك دخلت كوكب فضائي غريب بكل تفاصيله، اكثر جزئية اشتغلوا عليها بالريميك وتعلق بالبال لهالسبب، والموسيقى فيها خارقة ايضا
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
انطباعات جميلة ذكرتني برحلتي مع اللعبة بشباترها، او بالتحديد ريميك Black Mesa، خيار مثير للاهتمام انك لعبت الاصل مباشرة

اكثر شي مبهر ببلاك ميسا هو شابترز Xen، كل ما قبله كان ريميك مطابق للاصل ونفس التوجه الفني العام بس دخول Xen كان فعلا عجيب وغرائبي وشيء ثاني عن باقي اللعبة واحساس انك دخلت كوكب فضائي غريب بكل تفاصيله، اكثر جزئية اشتغلوا عليها بالريميك وتعلق بالبال لهالسبب، والموسيقى فيها خارقة ايضا
Xen في الريميك كانت لعبة جديدة حرفيا
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
انطباعات جميلة ذكرتني برحلتي مع اللعبة بشباترها، او بالتحديد ريميك Black Mesa، خيار مثير للاهتمام انك لعبت الاصل مباشرة

اكثر شي مبهر ببلاك ميسا هو شابترز Xen، كل ما قبله كان ريميك مطابق للاصل ونفس التوجه الفني العام بس دخول Xen كان فعلا عجيب وغرائبي وشيء ثاني عن باقي اللعبة واحساس انك دخلت كوكب فضائي غريب بكل تفاصيله، اكثر جزئية اشتغلوا عليها بالريميك وتعلق بالبال لهالسبب، والموسيقى فيها خارقة ايضا

أفضل النسخة الاصلية إذا الريميك ما وصل مرحلة انه يستبدل النسخة الاصلية تماماً

وثقت بكلام اللي قالوا ان اللعبة عمرت جيداً وفعلا أتفق معهم

كشخص عنده 0 نوستالجيا لسلسلة هالف لايف كلها، النسخة الاصلية مازالت تجربة ممتازة

Xen في الريميك كانت لعبة جديدة حرفيا

مالعبت الريميك للأن لكن إذا بلعبه إن شاء الله فا كلامكم عن Xen هو السبب الرئيسي
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
أفضل النسخة الاصلية إذا الريميك ما وصل مرحلة انه يستبدل النسخة الاصلية تماماً

وثقت بكلام اللي قالوا ان اللعبة عمرت جيداً وفعلا أتفق معهم

كشخص عنده 0 نوستالجيا لسلسلة هالف لايف كلها، النسخة الاصلية مازالت تجربة ممتازة



مالعبت الريميك للأن لكن إذا بلعبه إن شاء الله فا كلامكم عن Xen هو السبب الرئيسي
مشكلة Xen في الريميك انها اطول من اللازم غير كذا ممتازة
 
انطباع ممتاز جدا

اتمنى تكمل معروفك ونشوف انطباعك
في الجزء الثاني
والجزء الثاني الحلقة الاولى
والجزء الثاني الحلقة الثانية
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
مشكلة Xen في الريميك انها اطول من اللازم غير كذا ممتازة

أطول من الاصلي؟ عشان كذا تقول عليه لعبة ثانية...

هو و Surface Tension أشوفهم انهم أطالوا مكوثهم وعموماً تصميمهم ما فضلته

شغل المتاهات الافقية زي في Office Complex و طبعاً On a Rail هو أفضل تصميم في اللعبة

انطباع ممتاز جدا

اتمنى تكمل معروفك ونشوف انطباعك
في الجزء الثاني
والجزء الثاني الحلقة الاولى
والجزء الثاني الحلقة الثانية

هذي الخطة إن شاء الله
 

abdullah-kh

رجل من العامة
انا محتار العب الاصلية ولا ريميك الفانز؟ وش تنصحون يا اخوان؟
 

MH MD

Administrator
Administrator
مشرف
انا محتار العب الاصلية ولا ريميك الفانز؟ وش تنصحون يا اخوان؟
ريميك وانت مرتاح، حتى فالف تنصح فيه وتسوقه، ومنها لو تروح ل٢ فبيكون انتقال سلس لانه نفس المحرك والرسوم
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ريميك وانت مرتاح، حتى فالف تنصح فيه وتسوقه، ومنها لو تروح ل٢ فبيكون انتقال سلس لانه نفس المحرك والرسوم
انا فعلا خلصت الثاني وعلشان كذا مهتم بالريميك لنفس المحرك
 

KH_m

True Gamer
لعبتها الفترة الماضية وباقي لي شيء جدا قليل على النهاية
رأي عنها غريب ومختلط، لما اخلص جلسة اشعر أن أغلب وقتي الي قعدت فيها كان ممل لكن لما اتركها عندي رغبة ارجع لها وهذا اتوقع له أسباب:

- أول لعبة انهيها على الفارة والكيبورد، مع الوقت عرفت له والتصويب فيه احسن واللعبة مصممة له لكن بسرعة كان يجيني ارهاق فعرفت أن جلسات البي سي ما تناسبني

- هذا عيب ثاني متعلق بي، اللعبة على الرغم من أنها خطية إلا أني اضيع فيها بكثرة، السبب لأن اللعبة تعطيك إرشادات وعلامات في العالم بالنظر تقدر تستنج بها الحل والاتجاه الصحيح وهذا ممكن يعجب به الهاردكورز بدل ما ترشدهم عن طريقة بوصلة أو بويات ترشها في الباب لكن أنا نوب وعلقت بسهولة في المراحل، أو هذا ممكن بسبب أنها لعبة قديمة

- مهتم ألعب هاف لايف ٢ لأن أكثر المدح عليها

المفاجأة الحلوه أنها تحاول باستمرار تنوع في اللعب وتطلع أفكار جديدة طوال ١٥+ ساعة لكن مع الاسف ما عجبتني مره
 

ahmed-xd

True Gamer
اللعبة على الرغم من أنها خطية إلا أني اضيع فيها بكثرة، السبب لأن اللعبة تعطيك إرشادات وعلامات في العالم بالنظر تقدر تستنج بها الحل والاتجاه الصحيح وهذا ممكن يعجب به الهاردكورز بدل ما ترشدهم عن طريقة بوصلة أو بويات ترشها في الباب لكن أنا نوب وعلقت بسهولة في المراحل، أو هذا ممكن بسبب أنها لعبة قديمة
بالعكس ذا شيء زين احسن من خطية العاب كود واللي تشبهها انها hand holding وما تعطيك حرية او تفكر
 
أعلى